كتابة : نجاة
آخر تحديث: 29/06/2019

فواكه الشتاء و فوائدها

فواكه الشتاء و فوائدها

لماذا يعد تناول فواكه الشتاء في موسمها اختيار واعي و صائب؟ وفقا للعلماء والباحثين وخبراء الصحة، من المهم تناول الأطعمة مع دورات الطبيعة واستهلاك الطعام الذي نما في وقت تناوله فقط.

ما هي فواكه الشتاء؟

تناول فواكه الشتاء في موسمها ليس أفضل فقط للصحة، بل هو يعزز التوازن بين كل من موارد الأرض وأشكال حياتها، تغيير الفصول هو مصدر التنوع الطبيعيأهم أسباب نقص الكولاجين الطبيعي في الجسم وأهم مصادر الحصول عليه الذي يجب تبنيه بدلا من محاربته.

بسبب التقنيات الحديثة للزراعة وتجهيز الأغذية، فإن معظم الفواكه متوفرة على مدار السنة، ننسى أن توافر الطعام يتغير مع الفصول، لذلك على الرغم من أن التكنولوجيا تجعل من الممكن بالنسبة لنا أكل الطماطم في فصل الشتاء، فهذا لا يعني أننا يجب أن نفعل ذلك.

وبما أننا في موسم الخريف والشتاء من المهم اقتناء الفواكه والخضروات التي تنمو في هذا الموسم للإنتفاع من فوائدها الطبيعية الكثيرة وتقوية مناعة الجسم ضد كل أمراض الشتاء التي تصيبه.

فوائد فواكه الشتاء

تنضج بعض أنواع الفاكهة الشتوية في الشتاء وتكون متوفرة طوال هذا الفصل في الأسواق، لكن البعض لاينتبه لها وبالتالي يفتقد لأهم الفيتامينات والمعادن الذي يحتاجها بالذات لمحاربة برد الشتاء وأمراضه، أهم فواكه الشتاء التي يجب تناولها في موسمها:

البرتقال

البرتقال المندرين واليوسفي وغيرها من الفواكه في فصل الشتاء محملة بالفوائد الصحية، وقد وجدت الدراسات أن برتقال اليوسفي قد يساعد في الوقاية من سرطان الكبدأهم أعراض سرطان الكبد.. خطوات الكشف عن سرطان الكبد والثدي، وهناك مركبات في القشور التي تحمينا من سرطانأهم أعراض سرطان الكبد.. خطوات الكشف عن سرطان الكبد الدم من خلال رش بعض طعم اليوسفي مع دقيق الشوفان أو كعصير.

وجدت إحدى الدراسات أيضا أن المركب الموجود في اليوسفي يدعم صحة القلبأطعمة مفيدة لصحة القلب، خاصة للمصابين بالسكري من خلال تقليل تصلب الشرايين.

الليمون

مثل كل ثمار الحمضيات؛ الليمون غني بفيتامين C إلى جانب احتوائه أيضا على مركبات تحمي من السرطان، واضطرابات العين، وحصى الكلى.

نكهة الليمون الطازجة لا تنفع فقط كعصير، فبالإمكان إضافتها في الحساء والصلصات والمخبوزات، وتحتوي رائحة الليمون فعليا على مركبات تدعم صحة الدماغأعشاب وتوابل تعزز صحة الدماغ.

العنب الأحمر

يمكن أن يؤكل نيئ أو مدرج في السلطة، هذه الفواكه الشتوية الصحية اللذيذة جيدة للبشرة والقلب والأمراض الأخرى خلال فصل الشتاء، بحكم أنها تحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة وهي مصدر غني بالفيتامينات A و B1 و B2 والبوتاسيوم، تحظى بشعبية كبيرة مثل باقي الفواكه الشتوية، لابد من تناوله لأنه يقوي نظام المناعة خلال فصل الشتاء.

الموز

من أفضل الفواكه الشتوية الصحية وأفضل مصادر البوتاسيوم، كما أنه يساعد على الحفاظ على ضغط الدم خلال فصل الشتاء. لكونه غني بالألياف ومعبأ بالفيتامينات، الأمر الذي يجعل منه مساعدا على تحسين نظام المناعة في الجسم.

الكمثرى

هذه الفاكهة تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، هناك بعض الدراسات المثيرة للاهتمام حول الكمثرى وجدت أن هذه الفاكهة الشتوية قد تساعد في تقليل مخاطر السكتة الدماغية، ودراسة ثانية تشير إلى أن الكمثري والتفاح5 أسباب تجعلك تتناول التفاح يوميا على الريق.. أهم أنواع التفاح واستخداماته يساعدان في الحد من مخاطر سرطان الرئةأهم أسباب سرطان الرئة وأعراضه وكيفية علاجه لدى النساء، أما الدراسة الثالثة أكدت أنها قد تساعد في دعم فقدان الوزن الصحي.

الكيوي

الشتاء هو موسم فاكهة الكيوي، هناك الكثير من الأسباب العظيمة لتناول هذه الفاكهة المنعشة والفاخرة أولها أنها تساعد على الهضم وتوازن إلكتروليتنا ويدعم النظام المناعي، إضافة إلى أنه يساعد في الوقاية من السرطانكيفية الوقاية من السرطان.

من الممكن أن يساعد 2 إلى 3 كيوي يوميا في الوقاية من جلطات الدم دون الآثار الجانبية التي تحصل عليها من الأسبرينمعلومات عن دواء الأسبرين اليومي.

الكيوي غني بمضادات الأكسدة التي تدعم الصحة المناعية، لذلك قد يساعد فقط على منعك من الإصابة بنزلات برد هذا الشتاء، للحصول على أقصى فائدة جرب ترك جلد الكيوي عند تناوله. قد يبدو الملمس الغامق غريبا بعض الشيء في البداية، لكن الألياف الإضافية الكامنة فيه تستحق ذلك.

الجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على نسبة عالية من فيتامين ج والألياف ومضادات الأكسدة، كما يحتوي على مركبات قوية لمكافحة السرطان خاصة سرطان المعدة والبنكرياس والمثانة وسرطان عنق الرحم.
هو أيضا مصدر طبيعي لحمض الساليسيليك المتواجد طبيعيا والمعروف باسم الأسبرين، مثالية للمصاب بنزلات البرد أو الأنفلونزا.

التفاح

هذه الثمار تكون قوية بما يكفي لتخزينها في أشهر الشتاء، ما يجعل من أمر تناولها في الشتاء ضرورة صحية لغناه بالألياف التي تدعم صحة السكر في الدم، واحتوائه على فيتامينات ومعادن مثل فيتامينات A و C والحديد والبوتاسيوم.

هناك بعض الدراسات التي تؤكد على أن التفاح قد يساعد على الحماية من الأمراض التنفسية، مما يجعلها وجبة خفيفة مثالية خلال موسم البرد والإنفلونزاتعرف على أهم أعراض الإنفلونزا.. وطرق التعامل والوقاية من الإنفلونزا.

الرمان

هي واحدة من الأطعمة الغنية بالفوائد، يزود الجسم بالكثير من العناصر الغذائيةأبرز العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم المختلفة التي تحميه ضد الكثير من الأشياء المختلفة، على سبيل المثال، هذه الفاكهة تحتوي على الفيتامينات والمعادن للمساعدة في الوقاية من أمراض القلب والسرطان، وتحمي الدماغ من فقدان الذاكرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ