كتابة : Sara
آخر تحديث: 29/05/2022

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

لا يخلو بيت مسلم في يوم الجمعة من قراءة سورة الكهف فيه، ولكن ما هو السر وراء قرأتها، كما أن أول عشر آيات من هذه السورة العظيمة إذا أتم المسلم حفظها، فإنها تحميه من شر المسيح الدجال، فما هي الحكمة في ذلك؟، نقوم من خلال موقع مفاهيم بالإجابة على جميع الأسئلة التي تجول في خاطركم بخصوص سورة الكهف، كما أننا سنذكر لكم أيضًا الدلائل من الكتاب والسنة النبوية الشريفة، فلكل شيء أمرنا الله به ورسوله إلا من ورائها حكمة كبيرة للإنسان، وهو ما سوف نعرفه في السطور التالية.
فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

فضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة

أما عن أهم الفضائل التي تقدمها قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، تكون كما يلي:

سورة الكهف تضيف نور لكل من يقرأها

  • أوصانا رسول الله صل الله عليه وسلم بالحفاظ على قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، لكونها تضيف لقارئها نور عظيم حتى يوم الجمعة التالي، والدليل على ذلك ما جاء به.

سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: "مَنْ قرأَ سورةَ الكهفِ كما أُنْزِلَتْ كانَتْ لهُ نُورًا يومَ القيامةِ، من مَقَامِهِ إلى مكةَ، ومَنْ قرأَ عشرَ آياتٍ من آخِرِها ثُمَّ خرجَ الدَّجَّالُ لمْ يَضُرَّهُ".

  • فهذا الحديث الشريف فيه دليل قوي على أهمية قرأ هذه السورة العظيمة، وقد كان عبد الله بن عمر رضي الله عنه يحافظ على قراءتها.
  • وعلى الرغم من أن أقوال العلماء الكبار بأن الأحاديث النبوية الشريفة التي جاءت في فضل قراءة الكهف ضعيفة، إلا أنه لا مانع في الأخذ من الأحاديث ضعيفة الإسناد في فضائل الأعمال، وبالتالي من الأفضل الحفاظ عليها في كل جمعة.

سورة الكهف هداية لقارئها

  • الحفاظ على سورة الكهف من استماع وقراءة، تكون للمسلم بمثابة نور للهداية، فهي تحميه من الوقوع في المعاصي والشبهات، كما أنها تعمل له بمثابة مرشد لطريق الحق والصواب.
  • كما أنها قد تكون نور حقيقي مثلما جاء في حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنه قال: قال نبي الله صلوات الله عليه يقول: "أن قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ سطع له نورٌ من تحت قدمِه إلى عنانِ السماءِ يضيءُ به يومَ القيامةِ ، وغُفر له ما بين الجمعتين".

سورة الكهف تحمي المسلم من شر فتنة المسيح الدجال

  • عند حفظ أول عشر آيات من سورة الكهف، فإنها تحمي المسلم من شر فتنة المسيح الدجال، فالمسيح الدجال له فتنة عظيمة وقد حذرنا منها النبي، وقد جاء أبي الدرداء رضي الله عنه، أن النبي صل الله عليه وسلم قال: "مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ مِن أوَّلِ سُورَةِ الكَهْفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ".

وقد جاء في صحيح الإمام مسلم في حديث عن الدجال، فجاء منه قول رسول الله صل الله عليه وسلم: "فمَن أَدْرَكَهُ مِنكُمْ، فَلْيَقْرَأْ عليه فَوَاتِحَ سُورَةِ الكَهْفِ".

  • كما جاء في رواية أخرى أن ذلك مقصود به حفظ آخر عشر آيات من سورة الكهف، وذلك لما جاء به عن ابن حبان: "مَن قرَأ عَشْرَ آياتٍ مِن آخِرِ الكهفِ عُصِم مِن الدَّجَّالِ".

سورة الكهف واحدة من السور المستحب قراءتها في يوم الجمعة

  • يستحب المسلم أن يقرأ سورة الكهف ويلتزم بها في يوم الجمعة، وقد جاء في الجامع الصغير للسيوطي بأنه قال: "من قرأ سورةَ الكهفِ يومَ الجمعةِ أضاء له النُّورُ ما بينَه وبين البيتِ العتيقِ".

ما هو الوقت الأنسب لقراءة سورة الكهف؟

أما عن وقت قراءة الكهف، فقد أكد معظم العلماء بأنه:

  • يمكن قراءتها في ليلة الجمعة أو في يوم الجمعة قبل صلاة العصر، ويبدأ يوم الجمعة من مغرب يوم الخميس وحتى عصر الجمعة، كما أنه يمكن قراءتها في أي مكان، فلم يحدد المكان المحدد أو الزمان عند قراءتها.
  • فمن الممكن قراءتها في المسجد أو في المنزل أو في الطريق للمسجد.

ما هي فضائل يوم الجمعة؟

يوم الجمعة من أحد الأيام التي لها فضل عظيم عند جميع المسلمين، كما أنه يكون عيد في السماء، وقد جاءت العديد من الأحاديث الشريفة التي تؤكد على فضل يوم الجمعة:

وذلك لما جاء به عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: "نَحْنُ الآخِرُونَ، ونَحْنُ السَّابِقُونَ يَومَ القِيامَةِ، بَيْدَ أنَّ كُلَّ أُمَّةٍ أُوتِيَتِ الكِتابَ مِن قَبْلِنا، وأُوتِيناهُ مِن بَعْدِهِمْ، ثُمَّ هذا اليَوْمُ الذي كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْنا، هَدانا اللَّهُ له، فالنَّاسُ لنا فيه تَبَعٌ، اليَهُودُ غَدًا، والنَّصارَى بَعْدَ غَدٍ".

وقد جاء أيضًا في حديث رسول الله صل الله عليه وسلم أيضًا عن فضائل سورة الجمعة، فقال: "أضَلَّ اللَّهُ عَنِ الجُمُعَةِ مَن كانَ قَبْلَنا، فَكانَ لِلْيَهُودِ يَوْمُ السَّبْتِ، وكانَ لِلنَّصارَى يَوْمُ الأحَدِ، فَجاءَ اللَّهُ بنا فَهَدانا اللَّهُ لِيَومِ الجُمُعَةِ، فَجَعَلَ الجُمُعَةَ، والسَّبْتَ، والأحَدَ، وكَذلكَ هُمْ تَبَعٌ لنا يَومَ القِيامَةِ، نَحْنُ الآخِرُونَ مِن أهْلِ الدُّنْيا، والأوَّلُونَ يَومَ القِيامَةِ، المَقْضِيُّ لهمْ قَبْلَ الخَلائِقِ

كما جاء رسول الله صل الله عليه وسلم في حديث آخر يؤكد فضل يوم الجمعة عند الله، وذلك في قوله: "خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ".

سورة الكهف وحماية قارئها من فتن الدنيا

تدعم سورة الكهف الكثير من المواعظ المختلفة لقارئها، حيث أنها توضح حكم الله سبحانه وتعالى في كل شيء يحدث حولنا، وأن حكمته قد لا توضح لنا في البداية، وقد نموت ولا نعلم بأن ما أراده الله لنا هو الأنسب والأخير، ومن أهم ما تحمله هذه السورة العظيمة للإنسان ما يلي:

  1. تكلمت سورة الكهف عن فتنة الدين، وكيف هرب أصحاب الكهف من بطش الظالمين لكي يحافظون على دينهم، وقد كان الله عز وجل بجانبهم يحميهم من شر قومهم وكفرهم.
  2. تحدث أيضًا عن فتنة المال، وكيف هي فتنة عظيمة يفتن منها أصحاب الإيمان الضعيف، وذلك ما حدث مع صاحب الجنتين.
  3. تحدث سورة الكهف عن فتنة العلم، وهو ما جاءت بها قصة الخضر عليه السلام مع سيدنا موسى، وما كان يفعله سيدنا الخضر والذي كان في ظاهر سيدنا موسى أنه شر، ولكن الخفي فيما يفعله الخضر بأنه خير.
  4. تحدثت سورة الكهف في أخرها عن قصة ذي القرنين، وأنه كان ملك صالح يتجول البلاد، وأنه كان يشكر الله سبحانه وتعالى على النعمة العظيمة التي أنعمها عليه.
  • يوم الجمعة هو يوم عظيم عند المسلمين، حيث أن في أعماله يتضاعف الأجر والثواب عند الله، فهو بمثابة عيد في السماء، ففي صلاة الفجر صباح يوم الجمعة يتضاعف الأجر للمصلي.
  • وكذلك الصلاة على النبي والاستغفار فهو مستحب في هذا اليوم لأجره العظيم عن الأيام الأخرى، كما أن المسلم عند موته يوم أو ليلة الجمعة، فإنها تشفع له عند الله سبحانه وتعالى.
قدمنا لكم من خلال هذه المقالة فضل قراءة سورة الكهف، كما تعرفنا سويًا عن الأحاديث الشريفة التي جاء بها النبي صل الله عليه وسلم في فضل قرأتها يوم الجمعة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع

  • (الإثنين 9 محرم 1430 هـ - 5-1-2009 م) , درجة الأحاديث الواردة في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة , إسلام ويب
    https://www.islamweb.net/ar/fatwa/116671/