كتابة : Sara
آخر تحديث: 14/02/2021

قصة اليس في بلاد العجائب

قصة اليس في بلاد العجائب
هناك الكثير من القصص الصغيرة والروايات الرائعة التي تخص مرحلة الطفولة ويتمتع بها الأطفال وتكون ملهمة لهم بشكل كبير جداً، حيث إن تلك القصص قد تكون مؤثرة أيضاً في حياة الكبار مثل قصة اليس في بلاد العجائب.
تحمل قصة اليس في بلاد العجائب معاني جميلة، هذه القصص يمكنها أن تشكل الكثير من الفروق في حياة الأطفال حيث أنهم الفئة التي تبدأ بتشكيل عقولها في تلك الفترة.

قصة أليس في بلاد العجائب كرواية

قصة أليس في بلاد العجائب من أكثر القصص المؤثرة في حياة الأطفال والكبار كذلك، وهذا يرجع إلى ما تحمله تلك القصة من الكثير من القيم والمعاني الرائعة التي ينبغي زرعها في الكثير من الأطفال منذ صغرهم.

تطوير مجريات القصة لتناسب الرواية

  • حيث إن أليس في بلاد العجائب لم تكن قصة في مجرد التأليف فقط، بل تم التطوير منها حتى تُصبح رواية في كتاب خاص بها يُحكى عنها في الكثير من البلاد المختلفة

كتابة القصة في سياق رواية

• حيث أنها انتشرت بشكل كبير جداً على مستوى العالم كله، فهذه الرواية كانت من تأليف أحد أهم المؤلفين الكبار في مجال الكتابة وهو لويس كارول، لويس كارول قام بتأليف هذه القصة وكتابتها في سياق الرواية حتى تخرج للعالم بشكل مختلف، كانت هذا الإنتاج من الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1865م، مما يدل على مد قدم هذه الرواية وهذه القصة.

استمرارية الانتشار

  • وأيضاً مما يدل على قوتها وكيفية تأثر الكثير من الأطفال بها حتى وقتنا هذا، فالمدة التي منذ إصدار الرواية حتى الآن كبيرة جداً وقامت بالمرور على أجيال كثير جداً من الأطفال والكبار.
  • وظلت حية حتى هذا الوقت، هذه الرواية نظراً لنجاحها الكبير في البلد المنشأة لها وهي أمريكيا فانتشرت بشكل واسع وكبير.

تَرْجَمَة الرواية لأكثر من لغة

  •  وتمت ترجمتها إلى ما يقرب من 174 لغة حول العالم، مما جعل الكثير من الناس ينبهرون بروعة هذه الرواية وجمال القصة العجيبة التي كانت تتحدث عنها، فمن تأليف القصة إلى كتابتها تم وضع الكثير من المجهود الكبير حتى تصل إلى هذا النجاح الفائق.
  • وتم وضع أيضاً الكثير من المهارات المختلفة من قبل المؤلف الكبير لويس كارول، سواء كانت تلك المهارات في سرد القصة أو في وصف الأحداث حتى يستطيع الناس تخيلها في أذهانهم.

قصة أليس في بلاد العجائب كمسلسل

• بعدما قامت الولايات المتحدة الأمريكية بصناعة الرواية الخاصة بأليس في بلاد العجائب، وبعدما حصلت تلك الرواية على نجاحات كبيرة وشهرة واسعة حول الكثير من البلاد، أصبح هناك نوعاً جديداً من تطوير تلك القصة وتسهيل وصولها للأطفال بشكل فكاهي وكوميدي.

تحويل الرواية إلى مسلسل تلفزيوني

  •  حيث أن اليابان قامت باستغلال هذه الفرصة وتنفيذها بشكل قوي ومؤثر، فقامت اليابان بالتطوير من رواية اليس في بلاد العجائب وتحويلها من رواية إلى مسلسل تليفزيوني رائع.
  • عبر استخدام الرسوم المتحركة في تجسيد الشخصيات المختلفة الموجودة في الرواية.

ساعد في الانتباه إلى الرسوم المتحركة

  • وبهذه الطريقة أصبح الكثير من الأطفال لديهم القدرة على مشاهدة هذا المسلسل بعدما كانوا يجب أن يستمعوا لشخص ما يقرأ لهم الرواية.
  • هذا المسلسل قد استغل حب الأطفال الكبير للرسوم المتحركة وانجذابهم لها ولمشاهدتها في تجسيد قصة رائعة محببة لقلوب الأطفال الصغار.

تقسيمات المسلسل

  •  وكان هذا العمل الكبير من خلال المخرج الكبير الرائع الياباني وهو هاياو ميازاكي، حيث قام بعمل مسلسل اليس في بلاد العجائب على جزأين.
  •  كل جزء منهم يحتوي على 26 حلقة من المسلسل، أول جزء من هذا المسلسل كان من إنتاج شركة والجزء الثاني كان من إنتاج شركة أخرى.
  •  حيث إن الجزء الأول كان من شركة الريان، والجزء الثاني كان من شركة بيسان، هاتين الشركتين كانوا مسؤولين عن تقديم القصة الخاصة بأليس في بلاد العجائب على هيئة مسلسل مؤثر للأطفال.

أحداث قصة اليس في بلاد العجائب

بداية القصة

  •  كان يُحكى بأن هناك فتاة صغيرة تمتلك من العمر ما يقرب من 10 سنوات تُسمى أليس، كانت أليس في يوماً ما مع أختها التي تُسمى لميس.
  •  حيث أن أختها كانت أكبر منها في العمر، كانوا هاتين الفتاتين في الحديقة يقضون وقتاً ممتعاً، وكانت لميس تُفضل قراءة الكُتب بينما كانت أليس تلعب في الحديقة حتى قامت برؤية أرنب.

رؤية الأرنب

  •  هذا الأرنب كان يتحدث إلى نفسه ويقول أنه قد تأخر كثيراً، وبعدما أدرك هذا الأرنب مدى تأخره قد أسرع في طريقه، هذا الأمر كان عجيباً بالنسبة لأليس وقررت أن تلحق به لتعرف ماذا يفعل، وأثناء ما كانت أليس تلحق به قد وقعت في حفرة كبيرة، وفي هذا الوقت كان الأرنب يتحدث إلى نفسه مرة أخرى ليقول أنه تأخر على الأميرة وأنها في انتظاره.

من الوقوع في الحفرة إلى مكان ضخم

• ومن ثم استطاعت أليس أن تخرج وتلحق بالأرنب ومرة أخرى حتى وصت إلى مكان كبير ضخم وبه نفق، ولكن كان هذا النفق ضيق لدرجة كبيرة فلم تكن أليس لتمر منه، ولكن اكتشفت أليس مياه لها القدرة على تصغير حجمها، ففوراً قامت بالشرب منها حتى تقلص حجمها فاستطاعت أن تمر بسهولة من هذا النفق الضيق.

اختلاف الأحجام

  • ومن ثم قد وصلت أليس إلى حديقة واسعة، وثم وجدت كعك يستطيع أن يُضخم حجمها فأكلت منه، وعندما ضخم حجمها خاف الأرنب وهرب، وعندما هرب هذا الأرنب وقع منه شيئاً قادر على أن يقوم بجعل أليس في حجمها الطبيعي، ومن ثم رمت هذا الشيء في بحيرة تسمى الدموع حيث وجدت أليس قصراً ضخماً به أشخاص وأطفال.

اكتشافات عجيبة

  • وتستمر القصة باكتشاف أليس الكثير من الأشياء العجيبة في طريقها في بلاد العجائب، ومن ثم تستيقظ أليس من نومها العميق، فكانت تلك الرحلة الكبيرة هي مجرد حلم.

الدروس المستفادة من قصة أليس في بلاد العجائب

  • الأطفال عندما يستمعون للقصص التي تثير إعجابهم وتثير الفضول بداخلهم يحبونها كثيراً، حيث أنها تبعث في داخلهم استكشاف الأشياء من حولهم مثلما قامت أليس في قصتها.
  •  هذا الأمر قد يُطور من الكثير من المواهب بداخل الأطفال التي لا يعلم عنها الكبار شيئاً، ثم أن تلك القصص تكون مُسلية لهم ومرحة كثيراً تحمل نوعاً من المغامرة الحقيقية والدهشة وأيضاً الضحك.

 فالكثير من الأطفال قد شاهدوا مسلسل أليس في بلاد العجائب أو استمعوا إلى الرواية الخاصة بهذه القصة وكانوا مستمتعين بها وبالدروس التي قاموا بالاستفادة منها من بعد سماع القصة، حيث أنه من ضمن هذه الدروس المستفادة:

  1.  معرفة ما هو الحلم ومعرفة أن ما يوجد في الحلم لم يكن حقيقة وأيضاً يُمكن أن يحمل الحلم أشخاص لا نعرفهم وأيضاً أشياء لا يمكن أن تحدث، كما يستطيع الطفل أن يُدرك الفرق بين هذا الحلم والواقع الذي يعيشه.
  2. معرفة ما هو الكذب والقدرة على استيعاب أنه من السلوكيات المكروهة التي لا تُقبل إطلاقا، حيث إن الكذب لديه الكثير من الأضرار الكثيرة التي تؤذي صاحبها وتؤذي الكثير من الناس حوله.
  3. فيجب على الطفل دائماً ألا يخاف من قول الحقيقة أيا كان ما سيحدث وتحت أي نوع من أنواع الظروف، فالحقيقة دائماً تنقذ الأشخاص إلى النجاة.
الأطفال يجب أن يتعلموا الكثير من القيم الخاصة بحياتهم من خلال تلك القصص، وتعتبر قصة اليس في بلاد العجائب أحد تلك القصص التي تقدم الكثير من الحكايات المعبرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ