كتابة :
آخر تحديث: 16/03/2022

هل قلة الاهتمام تقتل الحب والمشاعر في القلب؟

قلة الاهتمام تقتل الحب هل هذا صحيح أم مبالغة؟ فالكثير من المحبين أشادوا إلى أن الجفاء والبعد وقلة الاهتمام من قبل أحد أطراف العلاقة يعمل على فقدان الحب ونسيانه.
لابد من معرفة ما هو الاهتمام وما هو الحب لنعرف هل يؤثر الاهتمام على الحب أم لا؟ تابعوا معنا على موقعكم مفاهيم للتعرف عن هذا الموضوع أكثر.
هل قلة الاهتمام تقتل الحب والمشاعر في القلب؟

الاهتمام

والمقصود بالاهتمام هو تركيز الانتباه إلى موضوع معين، أي تنشغل بالأمر المهتم به، فيقال أم مهتمة بأولادها عندما تنشغل بهم وتنظر فيم يخصهم وتراعيهم وتعرف كل شيء عنهم، فالأم تهتم هل تناول أولادها الطعام أم لا؟ هل أولادها في حالة جيدة أم لا؟ ماذا يحتاج الأولاد؟ هل كتبوا واجبتهم؟ وهذا هو المقصود بالاهتمام، وقد ضربنا المثال باهتمام الأم بأولادها لأنه اكبر وأبرز مثال للاهتمام، وهو اهتمام فطري؛ حيث خلق الله الأنثى مفطورة على حب أولادها، وبالتالي مفطورة على الاهتمام بهم ولا تستطيع إهمالهم أو الاستغناء عنهم.

وإذا كنت في علاقة مع أحد، مخطوبان متزوجان أصدقاء وغيرها من العلاقات، فيجب أن تمنح الطرف الآخر من العلاقة قدر من الاهتمام يبين له مقدار حبك له، ويحافظ على نجاح واستمرارية العلاقة، فيجب عليك الاطمئنان على حال الطرف الآخر ومحاولة إسعاده بأشياء تقدر عليها، والاهتمام بالأمور التي تهمه.

قلة الاهتمام

إن أكثر ما يزيد من قوة وترابط العلاقات هو الاهتمام، وأن قلة الاهتمام أو الإهمال بمعنى آخر أمر سيء، ويجب ألا يكون في العلاقات الإنسانية، فاللذين نحبهم يجب أن لا نهملهم وأن نهتم بهم ونشعرهم أنهم مهمين لدينا، وكل ما يخصهم يخصنا وأمرهم يعنينا، فهذه الأمور مما يقوي العلاقات وتزيد الروابط بينها.

  • إن كل علاقة إنسانية تحتاج إلى وجود الاهتمام بها، فالزوج يحتاج إلى اهتمام زوجته به، والزوجة تحتاج إلى اهتمام زوجها بها، والابن يحتاج إلى اهتمام أمه به، وغيرها من العلاقات الإنسانية والتي يميتها ويقتلها ويضعف الروابط بينها قلة الاهتمام.
  • لذلك لا تجعل الحياة تأخذك وتلهيك عن الاهتمام بمن يخص، والاهتمام بالعلاقات التي أنت فيها، فإذا كنت أب أو أم فلا تهمل أولادك، وإذا كنت زوج أو حبيب فلا تهمل حبيبتك.

قله الاهتمام تقتل الحب

قله الاهتمام تقتل الحب أو ربما تكون تضعفه فقط، ويتوقف هذا على مقدار الإهمال وقلة الاهتمام بين الطرفين، حيث أنه بين الاهتمام والحب علاقة طردية؛ فكلما زاد الاهتمام زاد الحب وكلما قل الاهتمام قل الحب وهكذا.

  • نكون بحاجة إلى الاهتمام للحفاظ على الحب، وبالأخص في بداية تكوين الحب، فمقدار الاهتمام في فترة الخطوبة يختلف عن الاهتمام في فترة الزوج، حيث أن فترة الخطوبة تحتاج إلى اهتمام أكبر لأن الحب مازال في فترة التكوين، وتحتاج الحياة الزوجية إلى الاهتمام، لأن الحب مثل الزهرة التي ترتوي بماء الاهتمام، وقلة الماء ستؤدي إلى ذبلان وموت تلك الزهرة الجميلة النادرة.
  • ونصيحة في البداية عندما تلاحظ عدم اهتمام أو قلة اهتمام من الطرف الآخر، فالتمس له الأعذار ثم اذا تكرر عدم الاهتمام عاتبه بحب، ثم عاتبه بلوم، وابحث واسأله عن الأسباب التي أدت إلى عدم اهتمامه بك.
  • وأخبره أنك بحاجة إلى اهتمام أكثر، وأن الاهتمام ومواقف التي تدل على اهتمامه بك هي التي تزيد من مقدار حبك له.
  • إذا كانت قلة الاهتمام هذه قبل مرحلة تكوين الحب من الأساس، مثل فترة التعارف أو الخطوبة، وقمت بلوم الطرف الآخر ومعاتبته على قلة اهتمامه ولم يستجب لك واستمر في قلة الاهتمام، فلا تستمر في هذه العلاقة، لأن علاقة بهذا الشكل قُدر لها ألا تدوم كثيرا، وسيأتي وقت لا تستطيع الاستمرار بها، ولكنها بعد أن تكون قد استنزفت طاقتك وقدرتك على تكوين علاقة أخرى، أو قد تصاب باللامبالاة وتبلد المشاعر.

كلمات عن قلة الاهتمام

لطالما قيل كلمات عن قلة الاهتمام، وأن قلة الاهتمام تقتل الحب، وكل الكلمات التي قيلت قد قيلت بمرارة؛ لأن الطرف المُهمَل لم يكن يتوجب أن يُهمل بهذا الشكل، وكان يتوقع أن الطرف الآخر سيهتم به كما كان يهتم به هو، وسيبادله نفس المشاعر والاهتمام، ولكن ما حدث هو عكس ذلك تماما، لذلك قد قيل كلمات بداخلها مرارة وتوحي بالحزن والأسى، ومن هذه الكلمات التي قيلت في قلة الاهتمام:

  • إن عدم الاهتمام يميت كل شعور جميع بداخلنا.
  • الإهمال يعني أنه لم يعد يحبك كما كان بالسابق.
  • إذا أردت أن تنهي علاقتك مع أحد فاهملها.
  • الغائب المهمل لابد استبداله بالحاضر المهتم.
  • الإهمال هو القاتل الحقيقي.
  • اهتم بمن تحب وامنحه جزء من وقتك، فقد لا تجده دائما.
  • الذي يحبك لن تشعر معه بقلة الاهتمام، بل ستشعر أنه يريد أن يمنحك كل ما يستطيع وأن يفعل من أجلك كل ما يقدر عليه.
  • الحب والإهمال لا يجتمعان في علاقة أبدا.
  • ستظل المرأة تبحث عن الاهتمام، إن إهمال المرأة يشعرها بالحزن.

وهذه بعض أبيات الشعر التي تشير إلى الإهمال، وإلى أي حال يصل بالإنسان عندما يُهمل:

ويقول الشعر مصطفى وهبي التل:

مولاي شعبك مكلوم الحشا وبه * * * * * من غضّ طرفك والإهمال داءان.

وليس ترياقه يا سيّدي وأخي * * * * * في ناب صلّ ولا في سنّ ثعبان.

أشكال الاهتمام في الحبّ

إذا كنت في علاقة حب، ولا تعرف كيف تهتم بحبيبك أو كيف تخبره أنك تحبه بدون الكلام الكثير الذي ربما لا يكون له معنى، سنقوم بترشيح لك بعض أشكال الاهتمام التي من خلالها سيشعر حبيبك ويتأكد من انك تحبه وتحاول إسعاده، وأن أمره يعنيك، ومن أشكال الاهتمام في الحب التالي:

  • استماعك إلى حديث حبيبك رغم أنك سمعت هذا الحديث كثيرا، أو أن الموضوع الذي يتحدث عنه لا يعنيك أو خارج دائرة اهتماماتك، أو هذا الحدث يشعرك بالملل، فأنت تسمعه لا لأنك ترغب في سماع ذلك الحديث، بل لأنك تريد إشعار حبيبك أن أمره يعنيك وأنك مهتم به.
  • البحث عما يسعده وفعله له، حتى تراه سعيد، وحتى يشعر هو أنك مهتم به، وعندما تسعده فإن ذلك سيزيد من مقدار حبه واهتمامه بك هو الآخر.
  • تقديم الهداية، فالهداية دليل على الاهتمام وهي رمز الحب، فقد حث الرسول الكريم صلوات ربي عليه على تبادل الهدايا، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تهادوا تحابوا"، لذلك حاول أن تمنح حبيبك هدايا بين الفترة والأخرى، ولا يشترط أن تكون الهدية باهظة الثمن، بل على قدر إمكانياتك والهدية تكون بقيمتها.
  • احك لحبيبك عن تفاصيل يومك، وماذا الذي أسعدك في اليوم، وتحدث معه عن الأشياء التي تزعجك وعن اهتماماتك وميولك.
  • لا تهمله لوقت طويل، بل إذا كنت مشغول جدا فاخبره بانك مشغول، وحاول الاطمئنان عليه كلما تفرغت، واطلب منه بود أن يلتمس لك العذر، وذلك لتشعره انه شخص مهم بالنسبة لك.
  • أخبره بأنك تفكر فيه دائما.
اهتم كثيرا جدا بمن تحب، فإن قلة الاهتمام تقتل الحب وتفني المشاعر داخل الإنسان، فالاهتمام هو الحل الأمثل للتعبير عن التعلق والحب والعشق أيضا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ