كتابة : الاء محمدي
آخر تحديث: 14/02/2022

قوانين تنس الطاولة لكل الرياضيين الذين يحبون ممارستها

قوانين تنس الطاولة يبحث عنها الكثير من الرياضيين الذين يحبون ممارستها طوال الوقت، وذلك لأنها من الأنشطة الرياضية التي تعطي الجسم القوة البدنية المميزة، واليوم سوف نقدم لكم على موقعنا مفاهيم القوانين الخاصة بها.
ذلك لأنها من الأنشطة البدنية التي تساعد كثيراً في الحفاظ على صحة ورشاقة الجسم، والعمل على تقوية البنية الجسمية، والكثير ممن يحبون مشاهدتها وممارستها يبحثون عن القوانين الخاصة بها دائماً.
قوانين تنس الطاولة لكل الرياضيين الذين يحبون ممارستها

تنس الطاولة من الأنشطة البدنية

  • مما لا شك فيه أنها من الأنشطة البدنية التي تساعد كثيراً في الحفاظ على صحة الجسم الخاصة بكل إنسان يمارسها، وذلك لأنها يتم بذل فيها طاقة أثناء اليوم.
  • وتساعد كثيراً في تقوية العضلات لأنها من النشاطات البدنية التي تساعد في بناء العضلات لما يبذل فيها من نشاط لتقوية الجسم بشكل كامل.
  • لها تأثير إيجابي على الجسم وهي تتنوع ما بين شكلها وقوانينها، وسوف نقدم لكم اليوم قوانين تنس الطاولة لأنها من أهم الألعاب الرياضية التي يمارسها الكثير من الأشخاص في كافة الأنحاء.

ما هي لعبة تنس الطاولة؟

  • هي من الألعاب الأولمبية ويتنافس فيها لاعبان أو أربعة، وهذا يكون بضرب كرة خفيفة الوزن بالتناوب من خلال استعمال مضرب لعب خشبي ذو حجم صغير.
  • تعتبر من أكثر الرياضات الشعبية المنتشرة في العالم، وهذا من حيث عدد اللاعبين وأيضاً قانون الخاص باللعب.
  • هي من أحدث الرياضات الكبرى منذ أن تم تأسيسها إلى الوقت الحالي، وهي تقام على طاولة خشبية تحتوي على الشبكة التي تكون في منتصفها.
  • ذلك حيث أن اللاعبين يقومون بضرب الكرة أعلى الشبكة، ويكون من خلال إرسالها من خلال وجه أو ظهر اليد لمنطقة الخصم.
  • يتم احتساب النتيجة النهائية وفقاً إلى عدد النقاط التي حصل عليها كلاً من اللاعبين في المباراة التي تأتي ضد الفريق الخصم.
  • تعتبر من الألعاب التي تتطلب التركيز العالي والسرعة الكبيرة في رد الفعل، وأيضاً اللياقة البدنية العالية لأنها من الرياضات المميزة التي تتطلب السرعة خلال اللعب.
  • تعتبر القوانين الخاصة بها من الأمور الأساسية التي تساعد في زيادة الأهمية الخاصة باللعب، وذلك من خلال ممارستها بشكل سليم وطريقة صحيحة.

كيف نشأت لعبة تنس الطاولة

  • إن اللعبة نشأت في بريطانيا في أول القرن الـ20 للميلاد، وأيضاً تم تأسيس أول رابطة خاصة بهذه اللعبة وتكون ما بين عامي 1902 و1905 للميلاد.
  • وانتشرت في عامي 1921 و1922 واعتماد لها اسم تنس الطاولة، وأثناء عام 1922 بدأت اللعبة في الإنتشار عالمياً، وذلك حيث أن أول بلد انتشرت فيها هي إنجلترا ومنها إلى ألمانيا وبعدها السويد والهند.
  • أما في 1926 ميلادياً تم تأسيس اتحاد لهذه اللعبة ووضع قوانين تنس الطاولة والذي تم عن طريقة وضع القوانين التي تخص هذه اللعبة.
  • وتمت إقامة أول بطولة عالمية لهذه اللعبة في لندن بالتحديد في منتصف 1926 ميلادياً، ومن عام 1926 إلى 1939 اللعبة استطاعت أن تصبح من أكثر الرياضات الأوروبية الهامة حالياً.
  • وأما في عام 1939 إلى منتصف الخمسينات الخاصة بالقرن الماضي اللعبة استطاعت أن تنتشر كثيراً ووصلت للعديد من البلدان في قارة آسيا.
  • الصين تعتبر من الدول الهامة التي قامت بإنشاء العديد من البطولات الخاصة بهذه اللعبة، كما أنها كانت قادرة على الفوز فيها.
  • يذكر أيضاً أنه في 1980 تم عقد أول كأس عالم للعبة تنس الطاولة، وذلك وفقاً للعديد من القوانين والأسس الخاصة باللعبة، والصين أستطاعت أن تفوز بأول لقب لكأس العالم في هذه اللعبة بجانب حصولهم على جائزة مادية وصلت لـ12500 دولار.
  • واستمرت اللعبة في التطور وأصبحت من أهم وأشهر الألعاب في الوقت الحالي، وهي التي تساعد كثيراً في النمو الإقتصادي العالمي لأنها فيها الكثير من البطولات المميزة والهامة.

قوانين تنس الطاولة

إن قوانين تنس الطاولة تعتبر من الأشياء العامة التي تساعد في تحكيم هذه اللعبة ومن أهم القوانين ما يأتي:

في الأول لابد أن يقوم اللاعب بتسجيل 12 نقطة أثناء مباراة التنس.

لابد أن يفوز اللاعب بـ2 نقطة حتى تستمر اللعبة لـ 30 إلى 50 نقطة قبل أن يتم حسم اللعبة.

في حالة إذا خسر اللاعب المباراة الأولى فإن الفوز في المباراة القادمة من الممكن أن تجعل اللاعب يفوز.

القرعة تعتمد على تحديد اللاعب وهو الذي يبدأ بإرسال الكرة، وذلك ليتم البدء في تحديد الموقع الخاص باللاعب على الطاولة الخاصة باللعبة.

أما في حالة إذا تم إختيار اللاعب الذي فاز عن طريق القرعة، يتم البدء في الإرسال أو البدء من الناحية المحددة والتي تكون على الطاولة، فمن الممكن أن يتم ترك لخصمه الحرية الكاملة لاختيار الشخص الأخر.

مع انتهاء كل شوط في المباراة الخاصة بتنس الطاولة يتم إجراء التبديل الخاص بكل شخص وهو الذي يبدأ بالإرسال الاول في اللعبة السابقة ويصبح مستقلاً وعسكها صحيح.

لابد أن يقف اللاعب خلف طاولة التنس.

ويقوم اللاعب بإمساك الكرة داخل راحة اليد والبدء في إلقاء الكرة في الهواء بشكل مباشر.

في حالة إذا سقطت الكرة فيتم البدء في ضربها إلى أن تهبط حتى تلامس المنطقة التي لابد من وجودها عليها على الطاولة، ويتم الدفع بها أعلى الشبكة للمنطقة الخاصة باللاعب الخصم.

في حالة إذا لمست الكرة الشبكة فلابد أن يتم إعادة ضرب الكرة من جديد، وفي حالة إذا لمست الكرة الشبكة ثم سقطت على الأرض فإن اللاعب سوف يفقد نقطة، وأيضاً في حالة دخول الكرة داخل الشبكة فسوف تخسر النقطة.

ضرب الكرة يستمر إلى أن يتم تسجيل 5 نقاط، أيضاً اللاعب الأخر يحصل على النقاط الـ5 التالية، وفي حالة وصول الشوط إلى التعادل فإن الدور الخاص بالمرسل للكرة يتغير وهذا بعد كل نقطة يتم إحرازها.

أما عن اللاعب فهو الذي يبدأ اللعبة حتى يكون هو أول من يضرب الكرة.

واللاعب المستقبل هو الذي يحصل على الكرة من المرسل ثم يقوم بإعادتها عن طريق الشبكة.

في حالة إذا كان الشخص اللاعب المستقبل فلابد أن ترتد الكرة مرة أخرى على الجانب الخاص بك من الطاولة، ومن الممكن أن يتم ضرب الكرة مرة واحدة فقط ليتم إعادتها، ويجب أن يحاول ضرب الكرة في أعلى القمة الخاصة بها، وسوف تحصل على الزاوية المميزة التي يتم ضربها إلى الناحية الخاصة بالخصم.

في حالة فشل الخصم فإنه يتم الرد على الرمية الخاصة باللاعب الأخر.

من الممكن للرمية الخاص باللاعب أن تصطدم بالعديد من الخطوط الحدودية والتي تكون على الجانب الخاص بالخصم أو الخاصة بحافة الطاولة وهي تكون قانونية.

في حالة إذا تم ضرب الكرة خارج الطاولة ولكنها سقطت على المضرب الذي يخص الخصم قبل أن تتلامس مع الأرض أو الحائط.

هذا الأمر غريب وقد يظهر أنه من الممكن أن يفوز بالنقطة والتي تخص فقدان الطاولة، وأما عن هذه القاعدة فهي تساعد في منع أي لعب خاص بالكرة الطائرة.

أما في حالة ضرب الكرة في الشبكة خاصة في الجزء العلوي من الشبكة وتعود إلى الجانب الخاص بالطاولة.

في حالة إرسال أو إمساك الكرة في حدود الطاولة، فلابد على اللاعب أن يترك الكرة في الهواء ويكون خارج حدود الطاولة، وبعد هذا يتم ضربها باستعمال المضرب والذي يكون على طرق الطاولة التي تخص الخصم.

أما في حالة إرتداد الكرة مرتين على الجانب الخاص بك من الطاولة وتكون قبل ضربها.

وإذا تم تحريك الطاولة أو اللمسات الخاصة بالشبكة خلال اللعب.

قوانين تنس الطاولة كثيرة ومتعددة ويبحث عنها الكثير من الأشخاص الذين يحبون كثيراً ممارسة هذه اللعبة، وذلك لأنها من الألعاب الرياضية المميزة التي يحبها عدد كبير من اللاعبين من كل مكان.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ