كتابة : Reham
آخر تحديث: 19/02/2022

كتب علم الإجتماع معلومات عنها ومفاهيم أساسية في علم الاجتماع

تعد كتب علم الإجتماع من أهم الكتب التي تم كتابتها والتي تفيد البشرية بشكل كبير، حيث أنه أحد العلوم الإنسانية التي تسلط الضوء على الوقائع والأحداث المتغيرة التي تحدث في المجتمع، وبذلك فهو علم يساعدنا على فهم الواقع وما يتعرض له الإنسان في حياته، ونظراً لأهمية هذا العلم سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن بعض محتويات كتب على الاجتماع.
ويساعدنا علم الإجتماع على فهم أنفسنا بشكل جيد وتكوين نظرة صائبة للأمور، كما أنه يساعدنا على إدراك بعض المفاهيم والتخلص من المعلومات والمعتقدات الخاطئة، بالإضافة إلى أنه يجعلنا نتفاعل مع المجتمع بشكل أفضل.
كتب علم الإجتماع معلومات عنها ومفاهيم أساسية في علم الاجتماع

أفضل كتب علم الإجتماع

لقد جمعنا أفضل الكتب في علم الإجتماع والتي سوف تفيد تفكير الإنسان وتجعله يرى الأمور بنظرة صحيحة، ومن أهم هذه الكتب ما يلي:

كتاب الصياغة الإسلامية لعلم الإجتماع الدواعي والإمكان

  • هذا الكتاب من تأليف منصور زويد المطيري، وقامت رئاسة المحاكم الشرعية في دولة قطر بنشره، ويحتوي الكتاب على 163 صفحة، ويرتكز الكتاب على التحدث عن نشأة علم الإجتماع وموضوعاته بالإضافة إلى تركيزه على الصيغة الإسلامية لعلم الإجتماع ومصادر هذه الصيغة وأهدافها.
  • في بداية الكتاب يتم تعريف علم الإجتماع وكيف نشأ وتطور، بعد ذلك يلقي الكتاب الضوء على أسس علم الإجتماع، ثم يعرض موضوعاته ونظرياته ومناهج البحث، ثم يبدأ الكتاب في الصياغة الإسلامية لعلم الإجتماع ومفهوم هذه الصياغة وأهميتها كما أنه يشرح العوائق التي تقف في طريق الاستفادة من علم الإجتماع المعاصر.

كتاب رواد علم الاجتماع

  • يتحدث الكاتب في هذا الكتاب عن أهم رواد علم الإجتماع ويتكلم عن إسهاماتهم وهو من تأليف محمد شهاب الدين الندوي، ويتحدث الكتاب عن كل عالم في نبذة بسيطة حيث أنه عبارة عن ستة وخمسون صفحة.
  • يبدأ الكتاب بالعالم بن خلدون على أساس أنه مؤسس علم الإجتماع حيث أنه كان يسمي علم الإجتماع بعلم العمران، وقد كان أول من وضع اللبنة الأولى في علم الإجتماع، وقد تناول الكتاب بعد ذلك العلماء الذين أسهموا في تطور العلم مثل أوجست كونت، كما عرض الكثير من العلماء حتى العصر الحالي

كتاب تاريخ علم الإجتماع

  • من خلال هذا الكتاب يتم عرض النظريات والمبادئ التي قام علم الإجتماع على أساسها كما أنه ركز على العلماء الذين ساهموا في تطور العلم ورفاهية المجتمع، وكان هذا الكتاب من تأليف جاستون بوتول، وعدد صفحاته 156 صفحة، وبترجمة غنيم عبدون.
  • ولقد تناول كتاب تاريخ علم الإجتماع العديد من النظريات والأفكار الاجتماعية التي كانت منذ عهد الإغريق والتي ظلت إلى يومنا هذا، كما أنه يعرض الفلاسفة ونظرياتهم وأقوالهم وما قدموه من إسهامات في علم الإجتماع.
  • وبذلك فإن الكتاب يرتكز بشكل أساسي على المفاهيم والمبادئ الأساسية التي تهدف لرفع شأن المجتمع والتي تؤدي إلى رفاهيته.

كتاب علم الاجتماع للكاتب أنتوني غدنز

  • يحتوي هذا الكتاب على مواضيع وقضايا شاملة لعلم الاجتماع، كما أنه يناقش مستجدات الأمور التي تم طرحها منذ أن نشأ العلم حتى عصرنا الحالي، وهذا الكتاب من تأليف أنتوني غدنز وتم ترجمته إلى اللغة العربية بواسطة الدكتور فايز الصباغ، ويحتوي هذا الكتاب على 805 صفحة.
  • ويسلط الكتاب الضوء على العديد من القضايا الاجتماعية كما أنه يهتم بمناقشة الأمور المستحدثة منذ بدايات علم الاجتماع حتى هذا اليوم، ويلتزم هذا الكتاب بالموضوعية والمنهجية كما أنه يقدم نظرة تفصيلية لقضايا متعددة.

كتاب الفكر الاجتماعي عند بن خلدون

  • في هذا الكتاب يقدم الكاتب إسهامات العالم بن خلدون في علم الاجتماع، كما يبرز عبقريته الفذة التي ظهرت في تأليفاته وكتبه، وهذا الكتاب من تأليف عبد الغني المغربي، وقد قام ديوان المطبوعات الجامعية في الجزائر بنشره عام 1988م، والكتاب يضم 228 صفحة.
  • وفي هذا الكتاب يقدم الكاتب آثار بن خلدون في الفكر الاجتماعي كما يقدم إسهاماته في نشر العلم وتطوره، ويسلط الكتاب الضوء على مهارة بن خلدون الفكرية، وكيف كان شخص له عقلية لن تتكرر، حيث أنه لم يكن فقط سابق لعصره بل إنه سابق لكل العصور، كما أنه تفوق على كل علماء الاجتماع الذين جاءوا بعده.

النظرية المعاصرة في علم الاجتماع

  • يناقش كتاب النظرية المعاصرة في علم الاجتماع النظرية السوسيولوجية وعلاقتها بما يقدمه علم الاجتماع، كما يركز الكتاب على علماء الاجتماع والنظريات والمناقشات التي قدموها، ويعد هذا الكتاب من تأليف محمد عبد الكريم الروحاني، والذي نشر في عام 2008م كما أنه يحتوي على 345 صفحة.
  • ويناقش هذا الكتاب النظرية السوسيولوجية كما يقوم بتحليلها بالإضافة إلى أنه يركز على العلماء المساهمين في تطور علم الاجتماع، وقد قام الكتاب أيضاً بعرض أفكار علماء كثيرين قد كان نقاشهم حول المجتمع والسلوكيات الاجتماعية.
  • وقد وضح الكتاب أيضاً الارتباط بين كل ما يتناوله علم الاجتماع وبين النظرية السوسيولوجية بالإضافة إلى كل ما يقدمه علماء الاجتماع.

كتاب مفاهيم أساسية في علم الاجتماع

  • يرتكز الكتاب بشكل أساسي على التنظيمات وكل ما توصل له علم الاجتماع، كما يرتكز على العادات والتقاليد لتشكيل وعي الإنسان، وهذا الكتاب من تأليف ماكس فيبر كما أنه من ترجمة صلاح هلال، وقد نشره المركز القومي للترجمة في القاهرة، ويحتوي الكتاب على 106 من الصفحات.
  • وفي هذا الكتاب يعرض الكاتب ما توصل له من خلال دراسته في علم الاجتماع وبذلك فهو يعرض الأسس المنهجية للفعل الاجتماعي، ويتم عرض مفهوم الفعل الاجتماعي والأسس التي يقوم عليها علم الاجتماع، كما أنه يلقي الضوء على التقاليد والعادات والموروثات واللوائح، كما ينصب في تركيزه على التنظيمات الجماعية واختلافها ودورها في المجتمع.

كتاب التفكير بسرعة وببطء

  • يساعد الكاتب في هذا الكتاب الأشخاص على فهم عقولهم بشكل أوضح كما يساعدهم على اتخاذ القرارات بطريقة سليمة، ويقدم الكاتب كل ما توصل له خلال العقود الماضية ومن خلال دراسته الشاملة لعلم الاجتماع.
  • وقد استنتج الكاتب ما يطلق عليه المعالج الثنائي للدماغ، وقد قام بتأليف هذا الكتاب دانيال كانمال، كما أنه تم نشره في عام 2011م، وقامت بترجمة الكتاب شيماء طه الريدي.
  • وأيضاً محمد سعد الطنطاوي، وقد حصل الكاتب على جائزة نوبل في الاقتصاد، ويلخص الكاتب البحوث التي توصل إليها كما يعقد مقارنة بين نظامين يعمل بهم الدماغ البشري وقد استنتج أنه يوجد ما يعرف بالمعالج الثنائي للدماغ.
  • وهذا الكتاب يعتبر أحد الكتب التي تعرفت على خفايا العقل البشري الأمر الذي يساعد في اتخاذ القرارات بفاعلية والتركيز فيها.

كتاب الانهيار في علم الاجتماع

  • الكتاب من تأليف العالم الأكاديمي جارد دايموند وتم نشره عام 2005م ويضم الكتاب 592 صفحة.
  • ويقوم الكاتب بتسليط الضوء في هذا الكتاب على الحضارات المنهارة وكيف وصلت إلى نفس المصير.
  • كما ركز على المشاكل التي تعاني منها البشرية.
بذلك فقد تحدثنا عن كتب علم الإجتماع وأخذنا عن كل كتاب منهم فكرة، وبذلك نستنتج أن علم الاجتماع هو علم كبير منذ القدم وله العديد من الأسس والمبادي التي يرتكز عليها كما يركز هذا العلم على تأثير الثقافات على الأفراد ونماذج التفاعلات الإنسانية، والضبط الاجتماعي والتغير الاجتماعي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ