آخر تحديث: 26/10/2023

كلمة تقال في الاذاعة المدرسية في الصباح

كلمة تقال في الاذاعة المدرسية للتوعية أو لبثّ روح التعاون والمشاركة بين الجميع، أو من أجل تعريف معنى السلام بين الشعوب أو حتى كلمة تقال عن فلسطين وعن صمود وقوة شعبها أمام العدوان الصهيوني المغتصب لأرض ليست أرضه وغير ذلك ممن يقال في الإذاعة الصباحية بالمدرسة، وقد قمنا من خلال موقع مفاهيم بإعداد أفضل كلمة يمكن أن تقال في إذاعة المدرسة لتحفيز الطلاب وخَلق أفكار جديدة تدعم بناء العقل وتصنع بُناةً للمستقبل.
كلمة تقال في الاذاعة المدرسية في الصباح

كلمة تقال في الاذاعة المدرسية

لقد تربينا منذ الصِغر على الإذاعة المدرسية وكلمة الصباح التي تقال في الإذاعة لنبدأ رحلة يومنا داخل الفصل الدراسي ونحن في قمة الوعي القيمي والتعليمي، وفي العادة كانت تقال الكلمة من المعلّم أو من خلال مدير المدرسة أو من أحد الطلاب الموكول إليهم الإذاعة المدرسية وترتيب فقراتها.

ومن أكثر ماذا يقال في الاذاعة المدرسية؟ من كلمات صباحية في الإذاعة ما يلي:

كلمة عن المعلم

بسم الله الرحمن الرحيم أعزائي طلاب مدرسة.....طاب يومكم بكل خير، أما بعد:

إن المعلّم هو أساس بناء الطالب ووضعه على الطريق الصحيح، والمعلم له كامل الفضل على التلاميذ من حيث تهيئتهم وحثّهم على التعليم وبثّ روح القيم والأخلاق بالنصح والإرشاد، ولقد قيل عن المعلم الكثير والكثير من العبارات البليغة منها المقولة الشهيرة "من علمني حرفاً صنت له عهدًا".

والعلماء ورثة الأنبياء ليس فقط العالم في مجالات كالطب أو التاريخ أو العلوم، بل المعلم أيضا له يدخل في هذه الدائرة، ويكفي أن للمعلم رسالة سامية هدفها بناء نشئ من الأبناء على القيم والمبادئ والعلم الذي ترتفع به راية الوطن، وآلله ولي التوفيق، وشكرا على حسن الاستماع.

كلمة عن الشهيد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

يسعد أدارة المدرسة إلقاء كلمة الصباح عن الشهداء، وما قاموا به من بطولات مهما تحدثنا عنها على مر الزمان لن نوفي حقهم وتضحياتهم من أجل هذا الوطن، من أجلكم أنتم أيها الطلاب الأعزاء، من أجل أن تعيشوا في سلام وأمان فكل قطرة دمٍ نُزِفت على تراب هذا الوطن كانت بناءً للأجيال القادمة في ترسيخ معنى الوطن وبأن كرامتنا من كرامة وطننا الغالي، ولقد جاء ذكر الشهيد ومنزلته في القرآن الكريم بقوله تعالى: " وَلَا تَحْسَبَنَّ ٱلَّذِينَ قُتِلُوا۟ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ أَمْوَٰتًۢا ۚ بَلْ أَحْيَآءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ فَرِحِينَ بِمَآ ءَاتَىٰهُمُ ٱللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۦ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِٱلَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا۟ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ"، لقد منّ الله عز وجل على الشهداء بأن جعل منزلتهم بعد الأنبياء والرسل والصديقين وجعل لهم خصائص يفوح منها الخير والجزاء العظيم لجهادهم في سبيل الله ورسوله، ولا يسعنا إلا أن نوجه تلك الكلمة إعزازًا وفخرًا بمن ضحوا لأجلنا ولأجل بقاء هذا الوطن.

أجمل ما يقال في الإذاعة المدرسية؟

إن أجمل كلمة تقال في الاذاعة المدرسية هو الاستهلال بالدعاء ثم بقية الفقرات سواء علمية أو ثقافية أو هل تعلم أو مسابقات وجوائز وغيرها، لنبدأ كلمة الصباح قصيرة تتمثل في الأدعية، ومنها:

"اللهم بك أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم، فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه، اللهم أعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه".

"اللهم إنَّا نسألك العلم النافع والعمل الصالح الذي يقرّبنا إليك، ويجعلنا من المحسنين، اللهم زدنا في العلم والفِهم وارزقنا الحكمة والتفكّر في آياتك وسنن نبيّك، اللهم ألهمنا الاجتهاد والاختلاف في العلم واجعلنا نمضي قدمًا نحو تحقيق ما نتمناه، اللهم اجعل علمنا نورًا يهدينا إلى الصواب والإصلاح".

"اللهم يسَّر لطلابنا دروب العلم والمعرفة واجعل تعلمهم سهلا ميسورا، اللهم اكتب لهم النجاح والتوفيق في دراستهم واجعلهم قدوة حسنة وسببا في نشر العلم والخير".

كيف تكون مقدمة الإذاعة؟

إليك بعضًا من المقدمات الاذاعية المدرسية التي تساعد على إلقاء أفضل كلمة صباح مدرسية قصيرة تقال في الاذاعة المدرسية في الطابور الصباحي ومنها:

مقدمة عن فلسطين

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد:

حديثنا اليوم عن قضية كل جيل، قضية شعب ثائر ولا زال يثأر من أجل وطنه، ينزف كل يوم آلاف الشهداء دفاعا عن الأرض، إنها فلسطين مهد السلام والديانات أرض الزيتون وقطرات الدم الشاهدة على الصمود والقوة أمام الاحتلال الصهيوني مهما كلّف الأمر من تضحيات، لعلنا نشهد معركتهم وما يحدث لأقصانا والعالم الإسلامي يقف مُتفرِّجًا لا شيء سوى أنهم كغثاء السيل، ولقد حثنا القرآن على قتال العدو وعلمنا الرسول صل الله عليه وسلم بأن نستجمع قوتنا بالمال والعتاد واللسان، ولا يسعنا إلا الدعاء وأننا على يقينٍ تامّ بأن نصر الله قريب لا محالة.

مقدمة عن الأعمال الصالحات

نبدأ يومنا هذا بكلمة اذاعة مدرسية قصيرة عن بعض الأعمال المستحب القيام بها خشية وجه الله تعالى وحبًا في سنةً رسوله صل الله عليه وسلم، ومنها:

  • بر الوالدين لقوله تعالى: " وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوٓا۟ إِلَّآ إِيَّاهُ وَبِٱلْوَٰلِدَيْنِ إِحْسَٰنًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ ٱلْكِبَرَ أَحَدُهُمَآ أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا وَٱخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ ٱلذُّلِّ مِنَ ٱلرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ٱرْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِى صَغِيرًا".
  • الإنفاق في سبيل الله لقوله تعالى: " وَأَنفِقُوا۟ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ وَلَا تُلْقُوا۟ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى ٱلتَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوٓا۟ ۛ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلْمُحْسِنِينَ".
  • التعاون والمشاركة بين الجميع بالخير والقول النافع لقوله تعالى: " وَتَعَاوَنُوا۟ عَلَى ٱلْبِرِّ وَٱلتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا۟ عَلَى ٱلْإِثْمِ وَٱلْعُدْوَٰنِ ۚ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ ۖ إِنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلْعِقَابِ".
  • صلة الأرحام.
  • حسن الجوار والتعامل الطيب مع الجيران وألا نُسيئ إليهم.
  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

كلمات للإذاعة المدرسية للأطفال

تعد مرحلة التعليم الابتدائي في حياة الأطفال أكثر الفترات أهمية، تلك المرحلة التي يتعلم خلالها القيم والأخلاق والانتماء إلى الوطن وحسن التعامل مع الآخرين وغيرها، لنتعرف معا على كلمة تقال في الاذاعة المدرسية لأطفال الابتدائية تتضمن ما يلي:

مقدمة الإذاعة المدرسية

  • نفتتح مقدمة الإذاعة ببسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيد الخلق أجمعين صل الله عليه وسلم ومن تبعه إلى يوم الدين.
  • نستهل أولى فقرات الإذاعة بآياتٍ من الذِكر الحكيم مع التلميذ/ة....(يقرأ الطالب آية من القرآن تحمل هدف للتعلم).
  • ثم حديث شريف لرسول الله صل الله عليه وسلم: "كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم".

كلمة هل تعلم للاذاعه المدرسيه؟

  • تناول الخضروات الطازجة يساعد على تحسين الهضم وتقليل الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • الزرافة لا يوجد لديها أحبال صوتية.
  • الجمل يمكنه تخزين ما يقارب من 113 لتر من المياه خلال 13 دقيقة.

فقرة حكم وأقوال

  • كن عادلًا قبل أن تكون حكيمًا.
  • لن يقوم وطن بدون تضحية.

فقرة المسابقات

  • من الطائر الذي كان يأتي بالأخبار إلى سيدنا سليمان عليه السلام؟
  • الإجابة الصحيحة: الهدهد.

فقرة الموسيقى

  • والآن مع فقرة عزف على البيانو للطالب/ة....

كلمة تقال في الاذاعة المدرسية للمعلمين

ننهي فقراتنا اليوم أبنائنا الطلاب بكلمة للمعلم/ة....

أحبائي التلاميذ سعٍدت بتقديم هذه الفقرة لأهنئكم بالعام الدراسي الجديد، وأتمنى لكم النجاح والتوفيق والسداد في كل خطوات حياتكم، وليكن هدفكم في هذا العام هو التعلُّم من أجل رِفعة هذا الوطن وحمايته من الأعداء والتقدُّم به إلى الأمام، لأن تقدُّم الأوطان يبدأ بكم وينتهي معكم، حفظكم الله ورعاكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إلى هنا انتهى موضوعنا عن كلمة تقال في الاذاعة المدرسية وأجمل عبارات وكلمات تحمل العديد من الأمل والتفاؤل، ومنها ما يزرع القيم والمبادئ في نفوس الطلاب، وأخرى توضح حضارات الشعوب ومقياس تقدمها، يجدر بالإشارة أن الإذاعة المدرسية هي أحد أنواع الأنشطة المدرسية التي يتم دعمها من إدارة المدرسية ليستفيد الطلاب منها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

كلمة تقال في الاذاعة المدرسية في الصباح