كتابة :
آخر تحديث: 27/05/2019

كيفية اسعاف عضة الحيوانات

التعرض إلى عضة من حيوان ما، من الأشياء الوارد حدوثها هكذا صدفة بدون سابق إنذار، لهذا من المهم جدا أن نتعرف على كيفية اسعاف عضة الحيوانات و الأهم أن نعرف هل هذا الحيوان عادي أم مصاب بداء السعار مثلا، و ذلك حتى نوفر الرعاية الصحية المناسبة للشخص المصاب أو المتعرض لعضة كلب مثلا أو أي حيوان آخر. فكما تشير الاحصائيات أن عضة كلب مصاب بداء الكلاب غالبا ما تؤدي إلى الوفاة في حال لم يتم اسعاف المصاب فورا و أخذه إلى المستعجلات فورا.

كيفية اسعاف عضة الحيوانات

خطورة عضة الحيوانات

التعرض لعضة من حيوان ما قد يحدث بصدفة و خصوصا لدى الأطفال أثناء اللعب في الشارع أو في أي مكان عام، لكن لا نستطيع تحديد مدى خطورة عضة الحيوانات إلا بعد معاينة الجرح موضع العضة، و أيضا بعد فحص الحيوان، فكما نعلم قد يكون الحيوان مصاب بداء السعار أو مرض معدي و غيرها من الأمراض التي تحدد مدى خطورة العضة و تستوجب معها إسعاف المصاب فورا و بالطريقة الصحيحة.

لا يجب الاستهانة بعضة الحيوانات مهما بدت لنا أليفة و لا تظهر عليها أي أعراض مرضية لأنها قد تكون مصابة بأمراض و نحن لا نعلم عنها شيئا، لهذا من المهم الاحتفاظ بالحيوان و عرضه على البيطري ليحدد لنا مدى سلامة أو إصابة الحيوان و بالتالي الإجراءات التي يجب اتباعها لإسعاف و تمريض المصاب بعدها.

داء الكلب و السعار

داء الكلب أو كما يشاع تسميته السعار هو مرض فيروسى ينتج عنه التهاب حاد في الدماغ و يستهدف الحيوانات ذات الدماء الحارة، تتجلى خطورته في كونه مرض معدي قد ينتقل من الحيوان إلى الإنسان عن طريق العض.

مع ظهور أعراض الإصابة بداء الكلب لدى الإنسان و في غياب الرعاية الطبية اللازمة إلى الوفاة.

أعراض السعار

غالبا الأعراض لا تظهر فورا و لذلك بسبب الخصائص الحياتية للفيروسات التي تلزمها فترة لاحتضانها من طرف الجسم قد تصل إلى عدة أشهر، مما يؤدي إلى تأخير ظهور أعراض السعار و بالتالي عدم تلقي المصاب الرعاية الطبية اللازمة مما يؤدي إلى ظهور أعراض السعار و بعدها و خلال أيام إلى يتوفى المصاب دون القدرة على إسعافه..
عموما أعراض السعار هي ليست أعراض تنبيهية لتلقي العلاج بل هي أعراض تنبأ بدنو وفاة المريض للأسف، و هذه الأعراض هي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • صداع حاد ينتج عنه تصرفات عنيفة و تهيج لا إرادي للجهاز العصبي.
  • الخوف المفرط أو المرضي من الماء.
  • حدوث نوبات من الجنون.
  • الخمول ثم الدخول في غيبوبة.
  • حدوث قصور في التنفس.
  • الموت.

كيفية اسعاف عضة الحيوانات

في حال حدوث عضة الحيوانات سواءا كانت أليفة أو شرسة فلا بد من اتباع هذه النصائح لإسعاف المصاب فورا في انتظار نقل المصاب إلى المستشفى.

في البداية لابد من التعامل بحذر مع الحيوان حتى لا تحدث مضاعفات أخرى يصعب السيطرة عليها لاحقا، ثم يجب الضغط على مكان العضة لإيقاف النزيف. بعدها قم بتنظيف مكان الجرح باستخدام مطهر الجروح و في حال لم يتوفر يتم استخدام الماء والصابون، بعدها قم بتغطية الجرح بشاش نظيف و تثبيته إلى حين معاينة الطبيب أو الممرض لمكان الجرح.

أهمية تعلم الإسعافات الأولية

غالب الأحيان تحدث حوادث مفاجئة و في ظروف غير متوقعة مما يجعل تعلم الإسعافات الأولية ذا أهمية كبيرة، أولا على المستوى الشخصي نتعلم كيفية التعامل مع الحالة المتضررة بشكل حذر و مفيد، ثانيا على مستوى الضحية يكون لنا دور في إنقاذ حياة و إسعافها بأقل ضرر ممكن.

أيضا لتعلم الإسعافات الأولية إيجابيات في تعزيز الثقة بالنفس و زيادة الوعي الطبي في التعامل مع الحالات المرضية وطرق إسعافها بالشكل الصحيح و الذي يساعد في شفاء المريض بسرعة و أيضا لا يعرقل عملية تطبيبه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ