آخر تحديث: 07/10/2020

كيفية العناية بالبشرة بعد سن الأربعين

كيفية العناية بالبشرة بعد سن الأربعين
تتساءل الكثير من السيدات عن كيفية العناية بالبشرة بعد سن الأربعين حيث أن البشرة يصاحبها مجموعة من التغيرات مع تقدم العمر فتفقد البشرة مرونتها بسبب انخفاض انتاج الكولاجين الذي هو عنصر أساسي في شد البشرة.
كما ينخفض انتاج الدهون الطبيعية التي تعمل على ملء الوجه، ولا تظهر التجاعيد العميقة في سن الأربعين ولكن تظهر خفيفة حول العينين مع ترهلات بسيطة أو بقع.

طرق العنايه بالبشره بعد سن الاربعين

يمكن لأي سيدة أن تستشير الطبيب ليرشدها على طريقة العناية المناسبة للبشرة بالإضافة إلى معرفة التغييرات التي يمكن أن تجريها في نمط الحياه والتي يمكن أن تفيد بشرتها والآن سوف نقدم بعض طرق العناية بالبشرة بعد سن الأربعين.

استخدام كريم العينين والكريم الليلي

يوجد العديد من الكريمات التي تستخدم لتغذية البشرة وتوضع تحت العينين وحولها للتخلص من الخطوط الدقيقة، وتوضع هذه الكريمات قبل النوم مباشرةً، ويفضل استعمال كريم ليلي يحتوى على خواص مرطبة للجلد فيساعد على ترطيب البشرة طوال الليل ويمنح بشرة مشرقة في الصباح.

استخدام مقشر للبشرة

يعد المقشر من المواد اللازمة والضرورية للبشرة وخاصة بعد عمر الأربعين لتخليص البشرة من الجلد الميت وجفاف البشرة، بالإضافة إلى أهمية المقشر لتقليل التجاعيد الخفيفة.

كما أنه يفتح المسام ويفضل استخدام نوع نظيف من المقشرات لأن هناك أنواع ليس لها أي فائدة ولا تأتي بنتائج مثمرة، ويجب أن يكون التقشير مرة واحدة أسبوعياً.

إذ أن التقشير عدد مرات أكثر يكون ضار بالبشرة، أما بالنسبة لأصحاب البشرة الحساسة فيجب أن يستشيروا الطبيب قبل استعمال المقشر.

عدم وضع الماكياج أو إزالته قبل النوم

إن وضع الماكياج بصفة مستمرة يضر البشرة لأنه مصنوع من مواد كيميائية قد تسبب حساسية الجلد أو تزيد من مشكلة التجاعيد.لذلك من الأفضل عدم استعمال الماكياج الذي يغطي الجلد.

مثل كريمات الأساس أو البودر وغيرهما بل من الممكن استخدام كريمات طبيعية أو كريمات مرطبة فقط مع بعض الكحل الخفيف.

وإن اضطر الأمر لوضع ماكياج فيجب إزالته قبل النوم لأن النوم بالماكياج يسبب التهاب البشرة وتهيجها ويؤدي إلى تلفها، وينصح الأطباء بالتقليل من الماكياج بعد عمر الأربعين للحفاظ على نضارة البشرة.

ترطيب البشرة بعد الأربعين

يعد ترطيب البشرة بعد الأربعين من الأمور الهامة جداً للبشرة وبخاصة بعد غسل الوجه، وينصح أطباء الجلدية باستخدام مرطب بشرة يحتوي على واقي من أشعة الشمس الضارة.

كما ينصح أصحاب البشرة الدهنية باستخدام المرطب الخفيف الذي يخلو من الزيوت، أما بالنسبة لأصحاب البشرة الحساسة أو الجافة فيمكن لهم أن يستخدموا المرطبات الثقيلة.

استخدام التونر للبشرة بعد الأربعين

يوجد كثير من أنواع التونر الجيد ومنه أيضاً الرديء، وينصح باستخدام التونر الخالي من الكحول حتى تتوازن مستويات الحموضة في الجلد، حيث تتغير الحموضة بعد غسل الوجه.

ويستخدم التونر بعد غسل الوجه بعدة دقائق، ويمكن استعمال التونر عن طريق غمس قطعة قطن مبللة فيه وترطيب جميع البشرة به مع البعد عن منطقة حول العينين، مع التنبيه على أهمية عدم غسل الوجه بعد استخدام التونر.

أهمية غسل الوجه

يعد غسل الوجه بالماء الدافئ مرة في الصباح وأخرى في المساء أمر هام للمرأة بعد سن الأربعين، وأيضاً يجب أن يتم استخدام المطهر الجيد للبشرة ثم تجفيف البشرة.

وصفة جيدة لعمل قناع للبشرة

تلجأ الكثير من السيدات لعمل أقنعة للبشرة بهدف ترطيب البشرة أو تغيير لونها أو إزالة الحبوب أو للحصول على النضارة والإشراق، ويمكن صنع هذه الأقنعة في المنزل.

والآن يجب أن نقدم نوع من الأقنعة المناسبة لجميع أنواع البشرة والتي تتكون من موزة واحدة وملعقتان من الزبادي وملعقة من العسل الأبيض.

وتكون طريقة التحضير عبارة عن:

هرس كلاً من الموز والزبادي والعسل ثم يوضع القناع على الوجه والرقبة ويترك لمدة نصف ساعة حتى يجف ثم تغسل البشرة بالماء الدافئ وتجفف بهدوء.

كيفية العنايه بالبشره بعد سن الاربعين

يجب التخلص من كل العادات السيئة والتي تضر بالبشرة بعد عمر الأربعين حيث تكون البشرة متأثرة بأي عادات سلبية، ومن العادات الصحية للبشرة ما يلي:

تناول كميات كافية من الماء

ينصح للسيدات بتناول تسعة أكواب أو أكثر في اليوم كما ينصح للرجال بتناول ثلاثة عشر كوب من الماء للحصول على بشرة رطبة، لأن تقدم الإنسان في العمر يقلل من إنتاج الجسم للدهون الطبيعية فتبدو البشرة شاحبة وضعيفة.

لذلك يجب تعويض ذلك بالماء، ويمكن أيضاً تناول الأطعمة التي تحتوي على السوائل مثل البطيخ والعصائر الطبيعية.

الحصول على كمية كافية من النوم

أحياناً يلجأ الإنسان للسهر لأسباب معينة في حياته كالعمل أو تربية الأطفال وغيرها من الأسباب ولكن السهر عندما يستمر بصورة كبيرة يكون ضار للصحة وللبشرة وبخاصة إن كان السهر بعد عمر الأربعين.

لذلك يجب الاهتمام بالنوم المبكر الذي لا يتأخر عن الثانية عشر منتصف الليل والاستيقاظ المبكر لأداء الأعمال بإنجاز سريع.

ويجب ألا تقل عدد ساعات النوم عن سبعة ساعات ولا يجب أن تزيد عن تسع ساعات حتى لا يشعر الإنسان بالخمول والكسل.

وقد يعمل النوم الصحي على تجديد شباب البشرة وتأخير علامات التقدم في العمر وأيضاً يقلل من التوتر، ويؤدي السهر إلى شحوب البشرة وفقدانها للحيوية وغيرها من المشاكل مثل حب الشباب.

الحفاظ على البشرة وحمايتها من الشمس

يمكن أن تحافظ كل سيدة أو كل رجل على البشرة من الشمس عن طريق تجنب التعرض للشمس في أو قات الظهيرة أو استعمال الواقي الشمسي قبل الخروج من المنزل لأن الشمس تسبب تلف البشرة وتفقدها حيويتها.

كما أنها تسبب الشيخوخة المبكرة، لذلك ينصح أيضاً بارتداء النظارات الشمسية والقبعات التي تظلل على البشرة.

تجنب العادات السيئة مثل التدخين

يعد التدخين من العادات الضارة التي تسبب أضرار كبيرة على الصحة والجهاز التنفسي والرئتين بالإضافة إلى أنه يسبب شحوب للبشرة وجفاف حول الفم وخطوط في الخدين مما يسبب الشيخوخة المبكرة في الجلد.

تناول غذاء صحي متوازن

يعد الطعام من أساسيات الحصول على بشرة صحية ونقية ونضرة لذلك فإنه يوجد كثير من الأطعمة الغنية بالفيتامينات التي تغذي البشرة مثل الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان واللحوم.

متابعة طبيب جلدية

يمكن لطبيب الجلدية أن يعرف نوع البشرة والمنتجات اللازمة لها بالإضافة لمعرفة الحلول المناسبة لأي مشاكل بالبشرة فيصف لها العلاجات المناسبة كما ينصح باتباع أفضل العادات الصحية وأنواع العصائر المغذية للبشرة.

يمكن للمرأة بعد سن الأربعين أن تستخدم كريم العيون للتخلص من الهالات السوداء وخطوط العين الرفيعة، كما يمكن استخدام فيتامينات السيريوم للبشرة  وهو عبارة عن كريم يحتوي على فيتامين سي وغيرها من الفيتامينات الصحية للبشرة.

بعد أن تعرفنا على كيفية العنايه بالبشره بعد سن الاربعين نصيحة لكل سيدة تهتم ببشرتها أن تتبع كل النصائح الهامة للبشرة وأن تقوم بتدليك بشرتها يومياً في الصباح والمساء وأن يكون التدليك من الأسفل إلى الأعلى لتنشيط الدورة الدموية مما يساعد في انتاج الكولاجين للبشرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط