كتابة : منى بهنسي
آخر تحديث: 26/05/2022

كيفية تنظيم الوقت؟ ما هي خطوات تحقيق الأهداف بسهولة؟

"الـوقـت أغلى من الياقوتِ والذهبِ.. ونـحـن نَـخسرهُ في اللهوِ واللعبِ"، بيت الشعر هذا لا مبالغة فيه على الإطلاق، وإذا تدبرته بصدق ستكون خير بداية لحياة ناجحة، فإذا تأملت سير كل الناجحين في كل العصور، لن تجد أي منهم لا يحرص على كل دقيقة في يومه، إذ لا أمل لتحقيق أي من الأهداف التي خططت لها، ما دمت غير منضبط في يومك وتعلم جيدا كيفية تنظيم الوقت، ولذلك في هذا المقال في موقع مفاهيم نقدم لك خطوات بسيطة تساعدك على تنظيم وقتك..
كيفية تنظيم الوقت؟ ما هي خطوات تحقيق الأهداف بسهولة؟

أهمية الوقت

  • قبل أن تتحدث عن أهمية تنظيم الوقت عليك أولا إدراك أهمية الوقت، فهل الوقت مهم حقا بالنسبة لك، لأن أولئك الذين لا يعرفون أهمية أوقاتهم، هم الأكثر إهدارا لها، فلماذا يحافظ أحد على وقت لا يعلم قيمته؟
  • ويقول الدكتور إبراهيم الفقي، خبير التنمية البشرية، رحمه الله، في كتابه: "إدارة الوقت": "وقت الفراغ هو خرافة وضعها الفارغون، فلا فراغ إلا ‘ند التافهين"، مضيفا: "لا قيمة للوقت عند الفارغين ولا قيمة للفارغين في الحياة وبين الناس".

كيفية تنظيم الوقت؟

هناك بعض الخطوات التي ينصح بها الخبراء في إدارة الوقت واستغلاله الاستغلال الأمثل للحصول على أقصى استفادة، من خلال الآتي:

الاستيقاظ مبكرا

  • إذا كان بإمكانك الاستيقاظ مبكرا فهذا شيء مثالي يساعدك على أن يكون يومك أكثر تنظيما، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن النوم والاستيقاظ المبكر أفضل بكثير للإنسان.
  • ولكن إذا كان نمط حياتك لا يتوافق مع الاستيقاظ مبكرا فهذه ليست نهاية العالم، اضبط حياتك على نمطك ولا تجعل هذه النقطة سببا في "تدمير" خططك لتنظيم اليوم.

ما هي أولوياتك؟

  • لا يمكن أن ترمي إلى استعلال الوقت في يومك دون أن تكون لديك قائمة "يومية" بأعمالك، فأنت بلا قائمة كمن يجري في سراب، لا يعلم أين وجهته وهل حققها أم لا، فالتخطيط للوقت هو أول خطوة على طريق تنظيم الوقت.
  • لكن لا تنس أن تترك وقتا للأسرة، ووقتا فارغا للراحة أو لأي ظرف طارئ، لا تقسو على نفسك واستثمر كل دقيقة في جدولك اليومي؛ لأنه من المستحيل النجاح دون تصريف الوقت بشكل متوازن.

المهم والمُلح

  • قبل أن تبدأ في استغلال وقتك، عليك التفكير أولا في أولوياتك، فهناك مهام "مهمة" وهناك مهام "ملحة"، ودائما ما يذهب الإنسان إلى مهامه الملحة ليجد نفسه في نهاية اليوم لم يفعل شيئا مهما.
  • لذا عليك أن تتعلم كيف تتجنب أكبر قدر من المهام الملحة في سبيل تحقيق ما هو مهم.

"ستوب ووتش" لكل مهمة

  • يجب عليك تحديد مهلة زمنية لكل مهمة تود القيام بها، عند وضع خطة يومك، بما في ذلك تناول الطعام والصلاة وغيرها من البديهيات، حتى يتسنى لك في نهاية اليوم معرفة فيما أهدرت وقتك النفيس.

تعلم قول لا

  • تربينا في الحياة على أن قول "لا" وعدم مد يد العون للآخر من الأمور السلبية التي لا يجب على إنسان يتحلى بالأخلاق أن يفعله، ولكن الدكتور إبراهيم الفقي، الخبير في التنمية البشرية، يقول: "إنك لن تحقق أهدافك ما دمت لم تتعلم قول لا"، في إشارة منه إلى ضرورة قول لا لكن من يريد أن يقتطع من وقتك دون وجه حق.

وقفة مع النفس

  • إن كنت تقرأ هذا المقال فأنت من الأشخاص غير الحازمين مع أنفسهم، وربما من أولئك المترددين الذين لا يمكنهم أخذ قرار، وعليك تذكر نصيحة أن "ما يمنعك من النجاح هو أن أهدافك ليست واضحة".

استغل الآخرين

  • بينما تعاني لمعرفة كيفية تنظيم الوقت، بالطبع يجب أن تدرك أنه ليس أمامك سوى 24 ساعة في اليوم، وهذه الساعات يمكن بحال من الأحوال أن تكون أكثر من ذلك بكثير.
  • وذلك إذا تعلمت "فن التفويض" فليس كل المهام التي ينبغي القيام بها، يجب عليك القيام بها بنفسك، إذا فكرت ستجد جزءا كبيرا منها يمكن أن يقوم به أحد غيرك، فقط عليك أن تعرف من الشخص القادر على أداء كل مهمة.

عمل اليوم لليوم

  • "لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد"، التسويف والمماطلة هما ألد أعدائك في الحياة، إذ يصيبك بالفتور والكسل، كما يؤدي إلى التراكم الأعمال عليك، ما يرجع عدم قدرتك على تنفيذها.

كافئ نفسك

  • في رحلتك لكيفية استغلال الوقت، قد لا تعرف أهمية مكافأة نفسك، ولكن النصيحة الكبرى هي أن تعامل نفسك كطفل يستحق المكافأة على أي عمل ينجزه، فهذا بلا شك سيساعدك على إنجاز المزيد من المهام، ما يعود عليك في النهاية بشعور إيجابي إلى جانب "يوم ناجح جدا".
وفي الختام، هناك العديد من المقولات الشائعة الخاصة بالوقت، وتقول الوقت من ذهب إن لم تقطعه قطعك، فالإنسان عليه أن يستفيد بكل دقيقة في حياته ويستثمرها الاستثمار الأفضل، من أجل حياة أفضل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع