كتابة : Amira Esmail
آخر تحديث: 03/11/2022

كيفية تنظيم الوقت للدراسة وإدارتة بكل سهولة؟

يعد الوقت من أهم عناصر النجاح في الحياة العلمية والذي يمثل دور كبير في الوصول لحياة علمية متقدمة فإن إداراته الصحيحة قد تؤدي للوصول إلى الكثير من الأهداف، لهذا السبب يحاول العديد من الطلاب في جميع المراحل الدراسية باتباع الطرق المختلفة في إدارة الوقت وتنظيمه، لذا سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن كيفية تنظيم الوقت للدراسة وأهم المعلومات التي تدور حول إدارة الوقت للدراسة بكل فاعلية في عدة نقاط بسيطة للغاية.
كيفية تنظيم الوقت للدراسة وإدارتة بكل سهولة؟

ما هو تنظيم الوقت؟

  • هو عملية تحكم وتخطيط في مقدار الوقت اللازم للقيام بالأنشطة العديدة المختلفة، وحتى تتم إدارة الوقت بكل فاعلية يلزم تحديد مدة زمنية مناسبة لكل نشاط على حدة، ثم تنظيم الفترة الزمنية لكل عمل على حسب أهميته؟
  • فإن التنظيم والإدارة في الوقت يؤدي لإتمام العديد من المهام المطلوبة خلال مدة زمنية قصيرة جدا، ويقلل من التوتر، ويساعد على النجاح.

كيفية تنظيم الوقت للدراسة في المرحلة الثانوية؟

يجب الانفصال بين أوقات الراحة وأوقات الدراسة والمذاكرة والموازنة بينهما وذلك لزيادة الفهم والتركيز بشكل أوسع، ولكن هناك العديد من الطلاب الذي يكون من الصعب عليهم خلق هذه الموازنة وخاصة في مرحلة الدراسة بالثانوية، لذا من الأمور المهمة للغاية بشأن هذا الموضوع هو وضع خطة دراسية، للوصول إلى النتيجة المطلوبة؟

وفيما يلي سنتعرف على كيفية تنظيم وترتيب الوقت للدراسة في المرحلة الثانوية:

1. تخصيص مكان هادئ ومريح للدراسة

يجب تخصيص مكان يناسب الدراسة حتى تصبح البيئة المحيطة بالطالب بيئة مستقرة وهادئة، فالعديد من الطلاب لا يتمكنون من الفهم والاستيعاب في الدروس، وذلك نتيجة التشتت والضوضاء المحاطين بهم.

2. وضع جدول للمذاكرة قبل البدء

  • يلزم وضع جدول به مدة زمنية معينة لمذاكرة كل مادة دراسية في يوم يحدد خلال الجدول دون حشو لمعلومات المادة في الذاكرة، حتى يسهل إستراجعها بكل يسر، وذلك لتجنب الشعور بالتوتر والاضطرابات التي تستنزف طاقة ذهن الطالب، فإن وجود جدول دراسي محدد سيقلل من الاضطرابات والضغوطات لدي الطالب .

3. شرح المعلومات لشخص آخر لتثبيتها بذهنك

  • شرح المعلومات الموجودة بالمادة لشخص آخر تعد من أفضل الطرق للدراسة بشكل فعال، لأن ذلك يسهل على الطالب ترتيب معلومات المادة وأفكارها ويمكنه إستراجع المعلومات بكل سهولة.
  • وفي حين عدم توافر ووجود شخص آخر للشرح له، يمكن أن يفترض وجود شخص ويبدأ بالتحدث والشرح له بصوت مسموع ومرتفع.

4. قيام الطالب بتلخيص وإعادة صياغة المعلومات بطريقته الخاصة

  • عندما يقوم الطالب بتلخيص المادة وكتابة فقراتها بكلماته الخاصة، فإن ذلك يساهم في حفظه السريع لها، خاصة إذا كانت مادة تتطلب حفظا كثيرا مثل التاريخ واللغة العربية ويلزم على الطالب الحفظ جيدا للفقرة قبل الانتقال على غيرها حتى يسهل عليه استرجعها.

كيفية تنظيم الوقت للدراسة في المرحلة الجامعية؟

اعتماد الطالب الكامل على نفسه من متابعة واجبات وغيرها من المسؤوليات من أفضل الطرق الفعالة للدراسة، التي تساعد على نجاحه وسنتعرف فيما يلي على كيفية تنظيم الوقت وتوفيره للدراسة في المرحلة الجامعية:

1. تجهيز جميع الأدوات التي يحتاجها الطالب في المكان الخاص بالدراسة

للالتزام بوقت المذاكرة كاملا وعدم انقطاع الطالب عنها، يلزم تجهيز الأدوات المطلوبة واللازمة قبل البدء في المذاكرة، وهذه الأدوات مثل الورق والأقلام والدبابيس والقواميس المطلوبة، بالإضافة للمشروبات والوجبات الخفيفة.

2. استغلال جهاز اللاب توب

  • من الأمور المهمة في الدراسة هي تنظيم المواد وكيفية الحصول عليها عند الحاجة، لذا يفضل استخدام جهاز اللاب توب لعمل قسم خاص بكل مادة ثم عمل قسم خاص داخلي بكل جزئية من هذه المادة.
  • ولإتمام هذه المهمة فإن جهاز اللاب توب من أفضل الأدوات المهمة لاستغلالها بشكل جيد في ترتيب المواد وترتيب الفقرات وسهولة الرجوع إليها في أي وقت .

3. تدوين الملاحظات المهمة

  • يجب على الطلاب تعلم مهارة تدوين الملاحظات، لمراجعتها قبل الاختبارات مباشرة وتذكر النقاط الأساسية بالمادة لتوفير الوقت، ودون تدوين هذه الملاحظات يحتاج الطالب لمراجعة المادة كاملة وقد يستغرق ذلك لفترة زمنية طويلة.

4. تكرار المراجعة للمواد

  • مراجعة المادة يعمل على تذكرها بشكل أطول، مما تعمل على توفير التوتر والقلق لدى الطلاب قبل أداة الاختبارات، فإن الطالب الذي لا يراجع المادة معرضا لنسيانها بنسبة 85 %، لذا ينصح بالمراجعة المستمرة للمواد.

كيفية تنظيم الوقت للدراسة خلال شهر رمضان؟

هناك الكثير من الطلاب الذي يعانون من ضيق الوقت في شهر رمضان المبارك، ولحل هذه المشكلة ولزيادة التركيز يلزم معرفة كيفية التنظيم للوقت في الدراسة خلال شهر رمضان لعدم التشتت، سنوضحها فيما يلي:

تنظيم أوقات النوم

  • يجب قيام الطالب ببعض الترتيبات في نظام نومه في شهر رمضان للحصول على وقت كاف للنوم حتى يتمكن من الدراسة بشكل أفضل، وذلك نظرا لتغيير مواعيد النوم والسهر كثيرا في شهر رمضان، فمن الأفضل هو النوم مبكرا والاستيقاظ في وقت السحور للمذاكرة ثم بعد ذلك الرجوع للنوم مرة أخرى.

تنظيم كميات الطعام الذي يتناولها الطالب

  • يسبب تناول وجبات دسمة كبيرة على تدفق الدم للمعدة حتى يساعد على الهضم، وتلك المهمة تسبب الكسل والخمول للشخص، لذا يجب تناول كمية طعام صغيرة أثناء الإفطار وتقسيم الكمية التالية على فترات مقسمة خلال المساء، حتى لا يؤثر ذلك على الشعور بالكسل وعدم القدرة على المذاكرة.

كيفية تنظيم وقت للدراسة في الإجازات؟

ينصح باستغلال الطالب للإجازات في إنجاز المهام ومراجعة ما تميت دراسته سابقا وفيما يلي سنتعرف على كيفية تنظيم الوقت للدراسة في الإجازات:

استغلال التنقل والاستفادة منه

  • إذا كان الطالب مسافرا فيفضل أن يقوم بمراجعة دروسه ومحاضراته عن طريق الاستماع للمحاضرات الصوتية واستغلال ذلك الوقت في ما يفيده.

استخدام الهاتف المحمول

  • سهل التطور في التكنولوجيا جميع من المهام علينا ومن بين هذه المهام هو التمكن بتحميل تطبيقات دراسية على حسب المرحلة الدراسية والمادة المطلوبة، فمن المفضل خلال العطلة هو تحميل التطبيقات المخصصة لمرحلتك الدراسية، والبدء في الدراسة أثناء تجولك في مكان وأي وقت.

أفضل التقنيات المستخدمة في تنظيم الوقت للدراسة

تستخدم هذه التقنيات من أجل التخصيص للأوقات الصحيحة للدراسة وغيرها من المهام، وفيما يلي سنتعرف على هذه التقنيات المستخدمة في تنظيم وقت الدراسة:

تقنية مصفوفة مهام عاجلة

  • هذه التقنية تساعد الطالب على إدارة الوقت بصورة أكثر فاعلية، وذلك عن طريق صورة مصفوفة يقوم من خلالها بتحديد المهام المهمة والمهام غير المهمة ووضعها في المحور الأول.
  • وتصنيف المهام العاجلة وغير العاجلة ووضعها في المحور الثاني، وبذلك سيحصل على وجود أربع مجموعات، المجموعة الأولى بها المهام المهمة والعاجلة، والمجموعة الثانية مهام ليست مهمة وليست عاجلة، ويبدأ بالخوض لإتمام مهام المجموعة الأولى أولا ثم الاتجاه للمجموعة الثانية

تقنية بمودورو

  • مطور هذه التقنية هو فرانشيسكو سيريكو، وتعتمد على تقسيم الدراسة على فترات زمنية محددة تفصل بينهما فترة راحة.
  • والذي يتمكن الطالب من خلالها دراسة 25 دقيقة وأخذ قسط من الراحة مدته 5 دقائق، وذلك لاستعادة الطاقة وزيادة التركيز.
وفي نهاية هذا المقال لقد تعرفنا على كيفية تنظيم الوقت للدراسة، فتحكم الطالب على وقته من أسباب نجاحه ووصوله لكل ما يريده في فترات زمنية وجيزة جدا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ