كتابة : رحاب
آخر تحديث: 30/10/2021

كيفية حساب السعرات الحرارية المثالية لجسم رشيق

قد تتساءل الكثير من السيدات عن كيفية حساب السعرات الحرارية في الجسم، إذ يرغبن في معرفة زيادة وزنهم او إنقاص وزنهم وذلك يتم من خلال حساب السعرات الحرارية في الأطعمة.
سنتعرف في هذا المقال عن الطرق التي تساعدك على كيفية حساب السعرات الحرارية، وسنوضح الكثير من الطرق التي تجعلك تحسبين السعرات الحرارية بسهولة.
كيفية حساب السعرات الحرارية المثالية لجسم رشيق

السعرات الحرارية

تعد السعرات الحرارية من إحدى الطاقات التي توجد في الكثير من الطعام، الذي يحصل عليه الجسم من خلال تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السعرات الحرارية، وقد يستهلكه هذه الطاقة لدي الكثير من الأشخاص، وخصوصاً الأشخاص الذين يمارسون الألعاب الرياضية بشكل يومي، ومع ذلك يوجد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في استهلاك السعرات الحرارية لديهم عكس الأشخاص الذين يمارسون الرياضة، كما من الضروري أن تعمل على ممارسة الرياضة لكي تساعد جسمك على استهلاك السعرات الحرارية لأنه استهلاك السعرات الحرارية أمر هام لدي جسمك،

ومن المعروف أن الجسم يحصل على السعرات الحرارية من الأطعمة التي يتناولها التي تحتوي على عناصر الغذائية الهامة للجسم لكي يتم إنتاج الطاقة، وهذه الأطعمة تشمل العناصر الغذائية وهي كالتالي:

  • يجب أن تحرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات حيث يعتبر الجرام الواحد منها يعادل من السعرات الحرارية.
  • يفضل أكل الأطعمة التي تحتوي على الدهون لان واحد جرام من الدهون يعادل تسع جرما من السعرات الحرارية.
  • يمكنك أن تتناولي الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات لأنه واحد جرام من الكربوهيدرات يعادل أربعة جرما من السعرات الحرارية أيضا.

ما هي السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم في اليوم؟

  • قد يعتمد حساب السعرات الحرارية على عدة عوامل لكي يمكنك من حساب عدد السعرات الحرارية بشكل يومي ومناسب لجسمك، كما يجب أن تحرص على تهديد أهداف من حساب عدد السعرات الحرارية سوي كنت تريد أن ينقص وزنك أم يزيد أو تريد تثبيت وزنك.
  • وبعدها يمكنك أن تحسبي نسبة معدل الأيض في الجسم من خلال حساب أقل كمية من الطعام أو حساب أقل كمية من السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم بشكل يومي في حالات الشعور بالراحة أو عدم الإجهاد في وظائف الجسم الحيوية، مثل التنفس أو حماية الجسم من ارتفاع درجة الحرارة، بالإضافة إلي عمل الكلى على تنقية الجسد.

كيفية حساب السعرات الحرارية

حيث يوجد الكثير من العوامل التي تعتبر من العوامل الأساسية لكي يمكنك من كيفية حساب السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم، وتختلف أيضاً السعرات الحرارية من جسم إلى جسم وذلك بسبب اختلاف صحة الأشخاص، بالإضافة إلى الوزن والطول سوي أن كان رجلا أم امرأة كما من الأمور الأخرى التي تؤدي إلى اختلاف السعرات الحرارية من شخص لآخر هي ممارسة الأنشطة، كما يجب أن تحرص على تناول الطعام الذي يحتوي على السعرات الحرارية حيث يعتبر تناول الطعام الذي يحتوي على السعرات الحرارية من افضل الطرق الذي يحتاج أجسامنا إليها بشكل يومي، بالإضافة إلى أنه هذا الأمر يتناسب مع طبيعة حياتك، كما يمكنك التعرف على كيفية حساب السعرات الحرارية في الطعام من خلال هذه الطريقة، كما يسهل عليكي اختيار الأطعمة.

كما من المهم أن تحرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والدهون والبروتينات فهي كالتالي:

  • البروتينات: قد يعادل الجرام الواحد من البروتينات بنسبة أربعة من السعرات الحرارية.
  • الكربوهيدرات: تعادل واحد جرام أيضا من الكربوهيدرات بنسبة أربعة من السعرات الحرارية.
  • الدهون: قد تعادل نسبة واحد جرام من الدهون بنسبة تسعة جرام من السعرات الحرارية.

وقد تعتبر هذه الطريقة من الطرق المناسبة لدي الكثير من الأشخاص، حيث يمكنكم أن القيام بهذه الطريقة دون أن تتبع أي جدول خاص بالسعرات الحرارية التي توجد في الأطعمة.

كما يفضل أن تستعين به في بعض الأوقات لمعرفة عدد السعرات الحرارية في الفواكه والخضروات وكذلك المشروبات.

ومن هنا يمكن أن يكون لك القدرة على التعرف على عدد السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم بشكل يومي لكي تزيدي من وزن جسمك أو تقللين من وزن جسمك وذلك يتم حسب رغبتك.

حساب السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم

  • يمكنك أن تحسبي عدد السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم من خلال المعادلات التنبؤية التي يمكنك استخدامها في معرفة عدد السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم السليم.
  • يوجد أربعة معدلات التي تعتبر من المعادلات الأكثر انتشارا التي يستخدمونها الكثير من الأشخاص في الممارسة السريرية ومنها هذه المعادلات معادلة هاريس بينديكت أو معادلة ميفلين سانت جوير وقد تعتبر هذه المعادلة من المعدات الأكثر انتشارا وذلك بسبب دقتها.
  • من المعروف أن عملية الأيض أقل عدد من السعرات الحرارية التي قد يحتاج إليها الجسم لكي يمكنه من أداء الوظائف الرئيسة في الجسم.
  • وخاصة عندما يكون الجسم في حالة راحة تامة، كما قد تشير عملية الأيض إلى الاسترخاء إلى السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها في حالات الراحة.

السعرات الحرارية اللازمة للحامل والمرضعات

  • قد تحتاج السيدات الحوامل والمرضعات إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية، كما قد يتم حساب عدد السعرات الحرارية التي يحتاج إليها جسم الحوامل والمرضعات أيضا من خلال المعادلات.
  • يتم تضعيف نسبة السعرات الحرارية من يوم إلى آخر، وذلك يكون مع مرور أيام الحمل، كما يمكنك الحصول على السعرات الحرارية من خلال تناول القليل من الطعام وخاصة في الوقت التي تحتاج إليها المرضعات للحصول على السعرات الحرارية.
  • من المعروف أن وزن السيدات الحوامل يعتمد بشكل أساسي على الوزن قبل فترة الحمل، لذلك ينصح بأن تستشير الطبيب لكي يقوم بتحديد الوزن المناسب لكي.

السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الأطفال

  • قد تختلف احتياجات الجسم إلى السعرات الحرارية من جسم إلى آخر وذلك يتم من خلال اختلاف العمر وممارسة الأنشطة بالإضافة إلى نوع الجنس.
  • يشير هذا المصطلح إلى الممارسة التي لا تحتاج إلى استهلاك الكثير من الطاقات ولكن يشير إلى العكس تماما، حيث انه تشير إلى تقليل ممارسته الأنشطة.
  • وقد تعادل الأنشطة البدنية المشي لمدة تتراوح بين ثلاثين دقيقة إلى أربعين دقيقة بشكل يومي، أما بخصوص المشي السريع فإنه يعادل مرة تزداد عن أربعين دقيقة إلى بشكل يومي.

أين تصرف هذه السعرات الحرارية؟

  • عندما يتمكن الجسم من الحصول على السعرات الحرارية التي تزداد عن النسبة التي يستهلكها الجسم، وبالتالي تخرج هذه السعرات الحرارية على شكل دهون.
  • قد يؤدي زيادة السعرات الحرارية إلى زيادة الوزن مع مرور الوقت، كما من الممكن أن يتخلص الجسم من السعرات الحرارية الزائدة من خلال طرق عديدة.
إلى هنا قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي أعددنا لكم تحت عنوان كيفية حساب السعرات الحرارية في الأجسام، كما قد أوضحنا الكثير من المعلومات الخاصة بهذا الأمر لكي يمكنك من حساب السعرات الحرارية بمنتهى السهولة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ