كتابة : سميرة
آخر تحديث: 30/01/2022

كيف أعرف طلق الولادة وما هي أهم علاماته؟

كيف اعرف طلق الولادة؟؟؟ سؤال يدور في بال العديد من النساء الحوامل خاصة إذا كانت حاملاً لأول مرة، وتختلف حالات الطلق من سيدة إلى اخرى، ونقوم من خلال موقع مفاهيم بالتعرف على كل ما يتعلق بطلق الولادة وكيفية التفرقة بين الطلق الكاذب والحقيقي، فتابعونا.
قبل بدء المخاض قد تشعر الحامل بأعراض الطلق والتي تكون في الغالب اعراض طلق كاذب، كما أن أعراض الطلق ذاته تختلف باختلاف الحمل أي أن الحمل الأول يختلف عن الثاني والثالث وهكذا، ولكن يوجد بعض العلامات عند الشعور لها ستعرفين بأنها تدل على الطلق الحقيقي وليس الكاذب، وهو ما سوف نتعرف عليه من خلال السطور القادمة.
كيف أعرف طلق الولادة وما هي أهم علاماته؟

كيف اعرف طلق الولادة

قبل أن نتعرف على الطلق الحقيقي للولادة يجب أن نعلم كيفية التفرقة ما بين الطلق الحقيقي والطلق الكاذب، حيث أن الولادة تمر بثلاث مراحل، المرحلة الأولى منها تعرف بالطلاق البارد والتي قد يستمر لوقت أطول وذلك حتى تتسع فتحة عنق الرحم، بعدها يأتي المرحلة الثانية التي يستمر فيها الطلق حتى يصل فتحة عنق الرحم إلى عشرة سنتيمتر، بعدها تأتي المرحلة الأخيرة وهي الولادة ونزول الجنين.

المراحل الثلاثة للولادة بالتفصيل

الطلق المبكر

وهي اول مراحل الولادة واطولها وقت أيضا، وهذه المرحلة قد تستغرق من ساعات إلى ايام، كما أن تقلصات الطلق تكون غير شديدة وتكون المدة ما بين الوجع نصف ساعة وحتى ساعة، وغالبا قبل مجيء المرحلة الثانية في نهاية المرحلة الأولى للولادة يظهر سائل ينزل من عنق الرحم، وعندما تذهب الحامل للمستشفى غالبا ما تعود إلى المنزل مرة أخرى حتى وقت ظهور المرحلة الثانية وهي الطلق الحقيقي.

الطلق الحقيقي

هنا تبدأ المرحلة بعدما يفتح عنق الرحم بمقدار ثلاثة سنتيمتر ويستمر في الاتساع حتى يصل إلى عشرة سنتيمتر في نهاية هذه المرحلة، ولذلك يكون الجنين جاهز في الخروج، وخلال هذه المرحلة تكون التقلصات أشد وفي بعض الأحيان قد لا يتم تحملها، كما أن الوقت الفاصل بينهما لا يتعدى الدقيقتين، كما أن ألم الولادة قد يصاحبه بعض الأعراض الأخرى مثل الغثيان وألم شديد بالظهر مع تشنجات كبيرة بالقدمين، وعند ظهور هذه الأعراض يتم الذهاب إلى المستشفى على الفور، وقد تستغرق هذه المرحلة حتى عشر ساعات.

ومن أبرز الأعراض الخاصة بالطلق الحقيقي ما يلي:

  • اتجاه رأس الجنين في الجهة السفلى استعداد للخروج، كما أن في بعض الحالات يتغير موقع الجنين بداية من الشهر السابع.
  • في الشهر الأخير من الحمل تخضع الحامل لقياس مستوى عنق الرحم، حيث أن في هذا الشهر قد يبدأ عنق الرحم في التوسع قبل الطلق الحقيقي باسبوعين.
  • خروج سائل بني محمر ويسمى بسدادة عنق الرحم، حيث أن هذا السائل يقوم باغلاق فتحة عنق الرحم اثناء شهور الحمل وبعد نزول هذا السائل يكون دليل على قرب موعد الولادة.
  • حدوث تمدد للعضلات والمفاصل لسهولة الولادة ويظهر هذا عن طريق الشعور بألم شديد باسفل الظهر.
  • خروج السائل السلوي، حيث أن هذا السائل هو ما يحيط بالجنين.
  • المعاناة من مشاكل الإسهال والغثيان وذلك لحدوث اضطرابات بالمعدة، ويكون السبب في ذلك هو تعرض العضلات ومفاصل الجسم للاسترخاء، ومن أهم العضلات التي تتعرض للاسترخاء هي عضلات الشرج وعضلات المستقيم والمعدة.

مرحلة الولادة

في هذه المرحلة تكون فتحة عنق الرحم وصلت إلى أقصى حدها، كما أن الألم يكون وصل لأقصاه، كما أن في هذه المرحلة تزداد ألم أسفل الظهر وذلك تحضيرا لخروج المولود، وبعد خروجه يحدث بعض التقلصات الخفيفة لخروج المشيمة.

ومن أهم الأعراض التي تظهر في مرحلة الولادة ما يلي:

  • انتظام الشعور بالتقلصات وتكون المدة ما بينهما منضبضة وقصيرة المدة.
  • الشعور بالانقباضات كل نصف دقيقة.
  • عدم القدرة على السير أو الكلام نتيجة قوة الالم.
  • يبدأ ألم الانقبضات أسفل الظهر وبعدها تذهب الى منطقة أعلى البطن.

أين تقع انقباضات الطلق؟

بعدما قمنا بالإجابة على سؤال كيف أعرف طلق الولادة، نقوم بالتعرف على مكان حدوث الانقبضات الطلق، حيث أنه في الغالب يبدأ الانقبضات بداية من البطن وأسفل الظهر، كما أنه في بعض الأحيان ينتقل الألم الى منطقة الساقين، كما أن في منطقة الحوض يزداد الضغط بشدة عليه، ويبدأ الانقبضات في البداية من مكان أعلى الرحم ويستمر إلى أسفله، ويجب أن تعلمي عزيزتي بأن تركيزك عند الشعور بالطلق هو حساب المدة ما بين اخر ألم وبداية الألم التالي، وذلك للتفرقة ما بين الطلق الحقيقي والطلق الكاذب.

كيف أحسب طول انقباضات الطلق؟

يجب سيدتي أن تعلمي كيف تقومين بحساب الانقبضات الحادثة أثناء بداية التقلصات وذلك لتتمكني من التفرقة ما بين الطلق الكاذب والطلق الحقيقي، حيث يتم حساب بداية الانقبضات حتى نهايتها والفرق الزمني بين نهاية الانقبضات وبداية الانقباض التالي والتي تختلف على حسب كل مرحلة من مراحل الطلق، وتكون كالآتي:

  • الطلق المبكر يكون مدة الانقباض بين نهاية الانقباض الاول ونهاية الانقباض الآخر في حدود ثلث ساعة، كما أن الانقبضات تستمر لأكثر من دقيقة وبعدها يمر ثلث ساعة وتظهر مرة أخرى.
  • الطلق النشط وهنا تقل المدة ما بين اخر انقباض وبداية الانقباض الآخر، كما أن مدة الطلق تستمر حتى دقيقة ونصف.
  • الطلق الانتقالي وهنا تقل المدة أكثر ما بين الانقبضات لتصل حتى دقيقتين مع زيادة شدة الانقباض والتي قد يستمر حتى ثلاث دقائق.
  • الدفع والولادة وهنا يقل الألم مقارنة بالمراحل السابقة ويستمر حتى تمام الولادة.

نصائح أثناء حدوث الطلق

الطلق ليس من الأمور السيئة ولكن يمكنك التفكير الايجابي بشأن ذلك والتحمل لهذا الألم التي قد يستمر لوقت قليل ولكن سوف يذهب وينسى بعد رؤية طفلك التي طالما حلمت برؤيته طوال التسع شهور، ونقدم لك بعض النصائح عند حدوث الطلق وأهمها ما يلي:

  • يجب عليك عدم التفكير في الألم التي تشعرين به، وذلك لكون هذا قد يتسبب لك في الإحباط وزيادة التعب ولكن يجب عليك التفكير فقط في رؤية طفلك مع ممارسة تمارين الاسترخاء والانشغال بقراءة القرآن الكريم أو بعض الكتب المحببة لك
  • تنظيم التنفس والتنفس بشكل عميق لكون هذه الطرقة فعالة في التخفيف من التوتر والقلق.
  • استخدام مسكنات الألم التي يصفها الطبيب، حيث أن هذه المسكنات القوية تكون عبارة عن إبرة قوية تقوم بتسكين الألم عند الدخول بالطلق القوي وتمكينها من التحكم بالنفس.
  • الاستحمام وذلك بعد نزول الماء، كما يمكن استخدام فوطة صحية للحفاظ على جسمك من البكتريا الضارة.

ما المقصود بنزول ماء الولادة؟

تتسائل بعض السيدات عن معنى نزول الماء وخصوصًا للسيدات التي تتعرض للولادة لأول مرة، والماء هو المقصود به السائل الأمنيوسي الموجود حول الجنين، وعندما يفتح هذا السائل يبدأ الماء في النزول ويكون دليل قوي على أن الجنين أمامه القليل من الوقت للنزول، حيث أن بعد نزول الماء بيوم كامل يكون الحد الأقصى لنزول الجنين، وتبدأ الأم حينها بالشعور بالطلق.

يوجد بعض الأعراض التي تصاحب طلق الولادة، ومنها ما يلي:

  • نزول سائل يشبه سائل الدورة الشهرية ولكنه أخف في اللون، وهو العلامة الأولى على نزول ماء الولادة.
  • اندفاع الماء من المهبل، ويكون الشعور به أقوى للحامل إذا كانت في وضعية الوقوف، وصفة هذا السائل بأنه لا يحمل أي رائحة وأيضًا به بعض قطرات الدم.
قمنا من خلال هذه المقالة بالإجابة على سؤال كيف أعرف طلق الولادة، ويجب عليك سيدتي عند الشعور بالطلق أن تحافظي على هدوئك وعدم التعرض للقلق أو التوتر، لكون هذا الشعور قد يؤدي بك إلى التعب النفسي ومضاعفة الألم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ