كيف أفهم الرياضيات بطرق سهلة؟
بواسطة: :name سميرة
آخر تحديث: 19/12/2020
كيف أفهم الرياضيات بطرق سهلة؟
كيف أفهم الرياضيات؟" أحد الأسئلة التي يطرحها الطلاب الذين يهتمون بالسعي نحو التفوق، وهي من الأمور المطلوبة بشدة لدى أي شخص، وفي أي مجال يريد الشخص إثبات ذاته من خلال تأديته للأمور بدقة شديدة.
في مجال التعليم يحتاج الطالب لإثبات ذاته في الناحية الدراسية، وبالأخص في المواد العلمية مثل الرياضيات، ولذلك يطرح الطلاب سؤال "كيف أفهم الرياضيات؟"، كما أن إثبات الذات يعمل على تحقيق نتائج مرغوبة للشخص من حيث تحقيق النجاح والتفوق.

التعريف بعلم الرياضيات

هو العلم الذي يقوم باستخدام البراهين والأدلة من أجل إثبات حقيقة نظرية معينة أو حقيقة معينة فكل شيء في علم الرياضيات يعتمد على أدلة معينة فلا شيء ينتج من العدم في علم الرياضيات.

كما يمكن نعرفه على أنه ذلك العلم الذي يحاول أن يلغي الفرضيات من خلال استخدام نظريات رياضية تعمل على إظهار النتائج بشكل واضح دون الحاجة إلى فرضيات  

هو علم الاستنتاجات المنطقية الذي يتم التحصل عليه من خلال تطبيق مجموعة قوانين ونظريات معينة ومن خلالها يتم الوصول إلى أعلى دقة من النتائج.

نبذة عن تاريخ علم الرياضيات

منذ حوالي  3000 الآلاف كان البابليون يمارسون  عملية حساب الفوائد عن طريق أرقام معينة مكتشفة منذ القدم حيث أن الأرقام مكتشفة منذ الحضارات القديمة.

وكانوا يستخدمون النظام الستيني في الأرقام وهو نظام لا يتم استخدامه في يومنا هذا فقد كانوا يستخدمون 60 رمزا ليدلوا بها علي الأرقام المختلفة من رقم 1 إلى رقم 60.

أما قدماء المصريون فقد استخدموا نظام مطور في الحساب حيث اكتشفوا النظام العشري أي تقسيم الرقم إلى أحاد وعشرات ومئات.

ولكن في هذا الوقت لم يتوصلوا إلى اكتشاف الصفر فكانوا يستخدموا رمز معين ليدل على الصفر فكانوا يضعوا عدد من الرموز في الرقم الذي يحتوي على عدد معين من الأصفار.  

مجالات علم الرياضيات

أدى التطور العلمي في مجال الرياضيات إلى التوسع في هذه المجالات وظهور تساؤل "كيف أفهم الرياضيات؟" وذلك من حيث التخصصات الرياضية المختلفة، فهناك:

الرياضيات التطبيقية

وهو أحد فروع تخصص الرياضيات ويهتم هذا الفرع من الرياضيات بتدريس الوسائل والطرق الرياضية المستخدمة في مجالات مختلفة مثل الهندسة، والعلوم الصناعية والعلوم التجارية.

الرياضيات البحتة

وهو فرع من فروع الرياضيات يقوم بعملية تقسيم العلم نفسه إلى فروع مختلفة ويرتبط هذا التقسيم بالموضوع الأساسي الذي سيتم دراسته ويرتبط هذا الفرع من الرياضيات بالرياضيات التطبيقية إرتباط وثيق.

حيث تضم البحتة عدد كبير من المجالات المختلفة مثل الميكانيكيا والإستمثال الرياضي، والبيولوجيا الرياضية وغيرها من الفروع.

أسس الرياضيات

وهو الفلسفة التي يتم عن طريقها تقسيم الرياضيات إلى هندسة وحسابات أي تقوم بدراسة البنية الرياضية وتحليلها بطريقة جيدة وتقسيمها إلي أقسام منوعة بحسب التخصص الذي يرتبط به هذا النوع من الرياضيات.

كيف أفهم الرياضيات بطرق سهلة؟

كما أشرنا سابقاً أن علم الرياضيات من العلوم الشيقة والممتعة والتي تعمل على توسيع مدارك الشخص الذي يقوم بدراسة الرياضيات. ولكي يقوم الشخص بأداء أي عمل بطريقة جيدة يجب أن يحب الشخص هذا العمل ويقوم بإقناع نفسه بأنه أمر سهل.

فمثلاً عند دراسة مادة الرياضيات يحب أن يحب الشخص هذه المادة ويهيئ عقله ونفسه من الداخل بأنها مادة سهلة وسيتم مذاكرتها وفهمها بطريقة جيدة، فهذه التهيئة تؤدي دائماً إلى الإبداع.

للأهل دور كبير في تطوير الطفل وتوسيع مداركه فيجب أن تقتنع الأسرة أن الطفل يلزمه الصبر حتى يتعلم الحساب بطريقة صحيحة.

كما يجب التريس والهدوء في حالة فشل الطفل المتكرر في حل مسائله معينة وعدم إظهار أي مظهر من مظاهر العنف أو الغضب تجاه الطفل.

حتى لا تتأثر نفسيته في مثل هذه المواقف كما يجب الثناء على أي مجهود يقوم به الطفل أثناء الدراسة والعمل على التعزيز ورفع روحه المعنوية من خلال الكلمات اللينة مثل وصفه بأنه طفل زكي ومميز ويستطيع فهم المسائل الرياضية بسهولة.

ونحاول أن نمنع أي كلام يمكن أن يؤثر بالسلب على نفسية الطفل مثل وصفه بأنه غبي أو لا يفهم لأن العلم لا يدخل إلي عقل الطفل بالعنف أو الضرب أو أي أسلوب من أساليب الشدة بل لابد أن يكون التعامل مع الطفل بشكل سهل وبسيط.

كما يتجسد دور الأسرة في متابعة الأطعمة التي يتناولها الطفل فيجب أن يبتعد قدر الإمكان عن الأطعمة التي تمده بالطاقة التي تجعله يجري ويلعب فهو يحتاج إلى الجلوس على المكتب للدراسة فيجب أن بتحلي بالهدوء.

كما يجب أن يتناول الأطعمة التي تعمل على تنمية العقل والذكاء كما يلزم أن يتناول العصائر الطازجة ويلزم أيضاً أن يتناول الأغذية الصحية والابتعاد عن الأطعمة المكشوفة التي يصنعها الباعة الجائلين.

كما يلزم أن يتناول اكبر كم من الفواكه والخضروات التي تعمل على تحسين دماغه وتقوية ذاكرته حتى لا ينسى المعلومات بسرعة أي أن دور الأسرة لا يتوقف فقط على المذاكرة والمراجعة للطفل ولكن يجب أن تهتم الأسرة بالتغذية.

إشراك الطفل في الأمور الحسابية مثل أن يطلب منه الأب حساب قيمة آخر مشتريات قام الطفل بشرائها من أي مكان أو إشراكه في حساب ميزانية المصروفات المختلفة التي تدفعها الأسرة.

كما يجب إشراكه في المسابقات التي تعزز من عقلية الطفل الحسابية أو أن تطلب الأم منه أن يعد السيارات في الشارع ذات اللون الأحمر.

ثم يجمعها علي عدد السيارات ذات اللون الأبيض مما يعمل على تحبيب الطفل في الرياضيات وبالتالي تنمية ذكاء هذا الطفل بطريقة صحيحة مما يؤثر بالإيجاب على مستوي الطفل الدراسي وتقويته في مجال الرياضيات.

تطوير مهارات الطفل الرياضية من خلال إعطائه بعض الطرق المختلفة التي تعينه على حل مسائل الجمع والطرح مثلاً أن نعلمه كيفية العد علي الأصابع أثناء إجراء عمليات الجمع والطرح.

كيفية تنمية ذكاء الطالب

يمكن التعرف على إجابة سؤال "كيف أفهم الرياضيات" من خلال تنمية ذكاء الطفل، وذلك ما سنشرحه تفصيليا من خلال الآتي:

كما أن هناك الكثير من الطرق المميزة الخاصة بتنمية ذكاء الطفل وتوجد هذه الطرق في مراكز تنمية ذكاء الطفل.

كما أن هناك أنواع من الألعاب المختلفة تؤدي إلى تقوية الطفل من الناحية الحسابية كما توجد الكثير من التطبيقات علي الهواتف المحمولة التي تعمل على تعليم الحساب للطفل وتساهم في تنمية ذكاءه.

يجب دائما استخدام الورقة والقلم أثناء حل المسائل الرياضية حتى تكون عملية الفهم سهلة وواضحة وسريعة وذلك لأن الحل الشفوي لهذه المسائل يؤدي إلى نسيانها بسهولة كما يؤدي إلى عدم تثبيتها في الدماغ.

التركيز بشكل كبير في أثناء قراءة معطيات المسائلة والتعرف على القوانين أو النظريات التي سيتم استخدامها في هذه المسألة.

التكرار من العوامل المهمة والتي تؤدي إلى تثبيت المسائل والبراهين الرياضية وذلك من خلال حل هذه المسائل مرة أخرى والمراجعة عليها بصفة دائمة.

يجب عمل بعض الحركات أثناء الدراسة مثل تحريك اليدين حتى لا يشعر الشخص بالملل أثناء الدراسة وهذا بدوره يؤدي إلى تنشيط الجسم والعقل مما يسهل عملية التذكر.

"كيف أفهم الرياضيات؟" يمكن توضيح الإجابة من خلل توضيح أهمية أن إثبات الذات في المجال التعليمي إلى مدى التحضير الذي قام به الطالب من خلال المذاكرة والجد والاجتهاد، كما أن مجال دراسة الرياضيات من أصعب المجالات الدراسية، حيث أن علم الرياضيات من العلوم التي تعمل على توسيع مدارك الطلاب.