آخر تحديث: 27/12/2021

كيف أنظف الذهب في البيت بخطوات بسيطة ومجربة؟؟

كيف أنظف الذهب في البيت بخطوات بسيطة ومجربة؟؟
يعد الذهب هو إحدى الإكسسوار التي تفضلها العديد من النساء حيث من خلاله تبرز اناقة المرأة وتتساءل كثير من السيدات كيف أنظف الذهب وذلك للاعتناء به من أجل الحفاظ على لونه اللامع، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن كيف أنظف الذهب في البيت.
إن الذهب قد يتعرض إلى تغيير لونه نظرا لتعرضه أثناء ارتدائه إلى الغبار بالإضافة إلى تعرضه لمستحضرات التجميل ولذلك سوف نجيب على سؤالك سيدتي في هذا المقال كيفية تنظيف الذهب في البيت.

لمحة عامة عن الذهب

يعد الذهب هو عبارة عن:

  • معدن يتميز بغلاء ثمنه كما أنه يتميز بلمعانه الجذاب وذلك يستخدم في صنع العديد من الإكسسوار التي تستخدمها المرأة لإكمال زينتها حيث ان العديد من النساء بل أغلبهم يحبون ارتداء المصوغات الذهبية وخاصة أثناء حضور المناسبات والاحتفالات لإظهار اناقتهن.
  • تتميز المجوهرات الذهبية بتعدد أشكالها الأمر الذي يتوافر منه ما يناسب جميع الاذواق ولكن في بعض الاحيان تلاحظ المرأة تغير لون الذهب اللامع أصبح باهتا نتيجة تراكم الأوساخ عليه وخاصة إذا قامت المرأة بارتداء المجوهرات الذهبية بشكل يومي مما يعرضها إلى انطفاء لونها.

كيف أنظف الذهب في البيت ؟

تتساءل كيفية تنظيف الذهب في البيت وكيف اعتني به ليعود إلى لونه البراق واللامع؟ سوف نجيبك سيدتي عن جميع اسئلتك ونذكر لك الطرق الصحيحة في تنظيف الذهب في المنزل دون تحمل عناء الذهاب إلى محل المجوهرات ودون تحمل تكاليف باهظة في تنظيفها، وتتمثل فيما يلي:

استخدام الأمونيا

تعد الأمونيا من المواد الفعالة في تنظيف الذهب وعودة إليه لمعانه وبريقه ولكن إذا اخترت في تنظيف الذهب عن طريق استخدام الأمونيا فيجب عليه أن تستخدم هذه المادة بحرص وذلك لأن هذه المادة إذا تم استخدامها بكثرة فإنها تؤدي إلى تآكل الذهب وذلك لأن هذه المادة تعد من المواد الحارقة كيميائيا ويمكن استخدام الأمونيا لتنظيف الذهب عن طريق القيام بالخطوات الآتية:

  1. قم بعمل خليط من الأمونيا والماء بنسبة 1 إلى 6 أي يتم خلط جزء واحد فقط من مادة الأمونيا مقابل ستة أجزاء من الماء منعا لتآكل الذهب ثم قم بتقليب الخليط جيدا حتى تمام التجانس.
  2. قم بوضع القطع الذهبية داخل الخليط ولكن مع الحرص ألا تترك القطع الذهبية في هذا المحلول مدة تزيد عن 60 ثانية وذلك منعا لتآكل القطع الذهبية بفعل الأمونيا.
  3. بعد مرور ستين ثانية يمكنك إزالة القطع الذهبية من المحلول عن طريق استخدام مصفاة وذلك لكي تتمكن من إزالة جميع القطع الذهبية دفعة واحدة في حالة إذا كنت تقوم بتنظيف أكثر من قطعة كما أن المصفاة مفيدة في منع سقوط أو فقدان أي قطعة من الإكسسوار الذهبية في البالوعة.
  4. قم بعد ذلك بشطف القطع الذهبية بالماء الجاري وذلك للتخلص من آثار الأمونيا.
  5. قم بعد ذلك بتجفيف القطع الذهبية من الماء وذلك من خلال استخدام منشفة قطنية ثم بعد ذلك اتركها فترة من الوقت في الهواء الطلق حتى تجف تماما.

استخدام الخل

يتميز الخل الأبيض بفعاليته الشديدة في تنظيف العديد من الأشياء ومنها تنظيف الذهب ويتميز الخل الأبيض بأنه سهل الاستخدام كما أنه يمنح للمستخدم نتائج رائعة ويمكن استخدامه لتنظيف الإكسسوار الذهبية من خلال القيام بالإجراءات التالية:

  1. احضري وعاء وضعي فيه كوب من الخل الأبيض.
  2. ثم أضف القطع الذهبية إلى هذا الوعاء المملوء بالخل.
  3. اترك القطع الذهبية منقوعة في الخل لمدة 15 دقيقة.
  4. ثم بعد ذلك قم بإخراج القطع الذهبية من الخل و بواسطة فرشاة أسنان ناعمة يمكنك فرك القطع الذهبية جيدا لإزالة الأوساخ العالقة بها.
  5. ولكن قد تلاحظ إنك في غير حاجة إلى استخدام الفرشاة لأن الخل كافي لتفكك أي أوساخ وإزالتها تلقائيا.

استخدام الماء المغلي

  • يمكن استخدام الماء لتنظيف الذهب في المنزل حيث أن الماء المغلي يتمتع بخصائص تجعله ينظف الذهب بعمق ويعود إليه بريقه ولمعانه.
  • مع العلم أن هذه الطريقة لا ينصح باستخدامه مع المجوهرات المرصعة بالأحجار الكريمة حيث أن الماء المغلي من الممكن أن يسبب في تكسر هذه الأحجار واتلافها وخاصة إذا كانت المجوهرات باردة قبل استخدام الماء المغلي.
  • كما أن هذه الطريقة غير مجدية من الإكسسوار الذهبية التي تحتوي على أحجار لاصقة وذلك لأن الماء المغلي يتسبب في تفكك المادة اللاصقة وبالتالي سقوط هذه الأحجار وتشويه مظهرها.

ويمكن استخدام الماء المغلي لتنظيف القطع الذهبية التي لا تحتوي على أحجار كريمة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. احضر اناء ثم قم بملئه بالماء الماء بالقدر الذي يكفي لغمر القطع الذهبية اليت تريد تنظيفها مع الحرص علي اختيار اناء قوي قادر علي تحمل درجة الحرارة المرتفعة للماء.
  2. قم بإضافة القطع الذهبية مع مراعاة ترتيبها جيدا بحيث لا تكون هناك قطعة موجودة فوق الأخرى وذلك ضمانا لوصول الماء الساخن الي جميع القطع بالتساوي .
  3. بعد ذلك قم بصب الماء الساخن على القطع الذهبية مع مراعاة التدرج في سكب المياه.
  4. اترك القطع الذهبية منقوعة في الماء الساخن الي ان تبرد المياه وحتى تتمكن من الأسماك بالمجوهرات دون تعرض يديك للإيذاء.
  5. ثم بعد ذلك نحضر فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة واستخدمها في فرك القطع الذهبية جيدا إزالة ما بها من وساخ متراكمة.
  6. ثم بعد ذلك شطفها جيدا بالماء الجاري بواسطة منشفة قم بتجفيفها جيدا واتركه في الهواء الطلق لتجف مع نفسها.

استخدام معجون الأسنان

يعد معجون الأسنان من المواد الفعالة والتي تعطي نتائج رائعة عند استخدامه لتنظيف الذهب في المنزل وذلك لان معجون الاسنان يتمتع بخصائص كاشطة تعمل على إزالة الأوساخ المتراكمة على القطع الذهبية دون تعرضها للخدش ويمكن استخدام معجون الأسنان في تنظيف الذهب في المنزل وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. نحضر وعاء ثم أضف اليه كمية مناسبة من معجون الأسنان.
  2. أضف كمية قليلة من الماء إلى المعجون وذلك لتكوين مزيج سميك ويجب التنويه إلى انه إذا اردت ان تستخدم معجون الأسنان لتنظيف الإكسسوار الذهبية فاحرص على استخدام معجون اسنان غير مخصص لتبيض الاسنان حيث أن هذا النوع يؤدي إلى إلحاق التلف بالإكسسوارات الذهبية.
  3. استخدم فرشاة أسنان لفرك القطع الذهبية عن طريق غمر القطع الذهبية في الخليط ثم افركها جيدا بواسطة الفرشاة.
  4. بعد الانتهاء من غسل القطعة الذهبية شطفها جيدا بالماء الجاري لإزالة بقايا المعجون.

نصائح للحفاظ على نظافة الذهب

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند تنظيف الذهب في المنزل والتي من أهمها ما يلي:

  • يجب تجنب ارتداء الإكسسوارات الذهبية عند الاستحمام منعا من تأثيرها بالصابون.
  • عدم استخدام الصابون الغير معروف مكوناته عند تنظيف الذهب في المنزل تجنبا لتغيير لون الذهب.
  • عدم استخدام الكلور في تنظيف المجوهرات الذهبية وذلك لأن الكلور يؤدي إلى تغير لون القطع الذهبية وتصبغها لونها.
  • يجب على المرأة أن تخلع المجوهرات الذهبية إذا كانت تستخدم المبيضات في الأغراض المنزلية.
ختاما نود أن تكون تعرفت عزيزي القارئ على إجابة واضحة عن سؤالك كيف أنظف الذهب في البيت؟ ويمكن ذلك بكل سهولة عن طريق الاستعانة بطريقة من الطرق السابق ذكرها في أعلى المقال.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

كيف أنظف الذهب في البيت بخطوات بسيطة ومجربة؟؟