آخر تحديث: 31/10/2021

كيف اعلم طفلي الرسم بخطوات سهلة التعلم؟

كيف اعلم طفلي الرسم بخطوات سهلة التعلم؟
" كيف اعلم طفلي الرسم؟" سؤال تتساءله كثير من الأمهات بتعليم أبنائها فن الرسم حيث أن الطفل يهوى هذا الفن بالفطرة فنري أغلب الأطفال يقومون بالتخطيط بالألوان علي الجدران ولذلك هؤلاء الأطفال يحتاجون الدعم  لتعزيز موهبتهم.
وهذا ما سوف نوضحه خلال هذا المقال حيث سوف نقدم لكم الإجابة علي هذا السؤال وهو كيف اعلم طفلي الرسم ؟ بطريقة سهلة وواضحة ولمعرفتها يمكنك تصفح هذا المقال لتتعرف عليها.

كيف اعلم طفلي الرسم؟

يعد الرسم من أكثر المهارات التي يرغب كل الطفل ويبذل كل مجهوداته في تعليمه إياها فنراه عند الإمساك أي ورقة أو قلم يبدأ برسم بعض الأشكال والخطوط التي تكون في بداية أمره غير مضبوطة ثم يأخذ في تحسين رسمه لهذه الخطوط شيئا فشيئا وبذلك يعمل الطفل علي تنمية مهاراته بنفسه، كما عن طريق رسمه لهذه الخطوط ينمي قدرة الذكاء لديه بالإضافة إلى تنمية عضلاته حتى يتمكن من التحكم الكامل في مسل القلم باليد والتحكم فيه .

ولذلك يجب علي الوالدين أو من يحيطون بالطفل الوقوف بجانبه ومساعدته على تطوير قدراته وتنمية موهبته في فن الرسم وذلك عن تقديم المساعدات له لتعليمه الرسم بطرق سهلة وبسيطة كما يتم تعليمه تلوين هذه الرسومات بطريقة صحيحة عن طريق تحديد الألوان التي يمكن استخدامها في تلوين هذه الرسومات

تعليم الرسم للأطفال الصغار

يستطيع الوالدين في هذه المرحلة المبكرة من العمر أن يعلموا أبنائهم كيفية رسم الأشكال البسيطة وان يقومون بتعريفهم أسماء هذه الأشكال حيث يمكنهم البدء بتعليمهم رسم الوجوه عن طريق رسم دائرة صغيرة ثم ملئها بحواس الإنسان مع ترديد هذه الحواس للطفل كما يستطيع رسم أشكال الوجوه التي تعبر عن المشاعر فمثلا يرسم وجه عابس ويقول للطفل هذا وجه حزين أو وجه مبتسم أو يبدأ معه في هذه المرحلة بتعليمه رسم الزهور والأعشاب أو رسم الأشجار وبعض الحيوانات ومن الضروري في هذه المرحلة تدعيم الطفل وتشجيعه حتى يستمر الطفل في تعليمه لهذا الفن

كيف اعلم طفلي الرسم في مرحلة ما قبل المدرسة؟

تعد مرحلة ما قبل المدرسة من أهم المراحل التي يمر بها الطفل حيث انه في هذه المرحلة تنمو مفردات اللغة بشكل أكبر كما يستطيع الطفل التعبير عن كل ما يراه من حوله وعندما يبدأ الطفل في هذه المرحلة بتعلم فن الرسم ينبغي تشجيعه عن طريق توجيه الأسئلة التي تدور حول ما يرسمه فمثلا عندما يقوم الطفل برسم الحصان

ينبغي توجيهه إليه هذه الأسئلة لكي تقدم له المساعدة بطريق غير مباشر فمثلا تسأله كم عدد ارجل الحصان ؟ من يقوم بركوب هذا الحصان؟ ماذا يوضع على ظهر الحصان للجلوس عليه  وذلك لكي يقوم برسم هذه الأشياء عند إجابته عليه كما يجب على الوالدين أن يقومان بتشجيع الطفل وتحفيزه عند قيامه بالرسم كأن يلتقط احد اللدين صورة للطفل أثناء رسم .

أهمية تعليم الطفل الرسم

  • يعمل الرسم على تفريغ طاقات الطفل كما يعمل عل يكشف الجوانب الإبداعية في شخصيته.
  • يستطيع الطفل من خلال الرسم أن يعبر عن أحلامه المستقبلية وتطلعاته.
  • يعد الرسم وسيلة جيدة من اجل تواصل الطفل مع والديه.
  • يستطيع ولي الأمر من خلال رسم أبنائه أن يتعرف ويفهم الدوافع النفسية التي تكمن وراء السلوكيات الخاطئة.
  • يعد الرسم مرآة عاكسة يعمل على انعكاس مشاعر الطفل الحقيقية تجاه البيئة التي يعيش بها.
  • بالطبع لا يجب أن يكون الطفل رساما محترفا ولكن يمكن الرسوم والخطوط التي يرسمها الطفل بطريقة عشوائية تستطيع التعبير عن الطفل اكثر من الرسومات الحقيقة.
  • يمكن من خلال الرسم أن نتعرف على علاقات الطفل الاجتماعية مع الآخرين.
  • يمكن عن طريق الرسم تنمية الإبداع والابتكار عند الطلبة.
  • يمكن من خلال الرسم التعرف على جوانب الضعف وأماكن القوة التي توجد عند الطفل,
  • يمكن من خلال الرسم تنمية الإحساس بقيمة الجمال والذوق الفني عند الأطفال.
  • يمكن عن طريق الرسم التخلص من الأفعال العدوانية والخوف دون مبرر.
  • يمكن عن طريق الرسم تعليم الأطفال الألوان وعلاقتها بالحياة الاجتماعية التي يحياها الطفل والطبيعية من حوله.

كيف اعلم طفلي الرسم في مرحلة المدرسة

تطور عضلات الطفل لمسك الأقدام تطورا كبيرا في هذه المرحلة كما يستطيع الطفل في عمر ستة سنوات أن يستخدم مخططات جديدة لرسم أشياء ربما قد عجز عن رسمها سابقا لذلك يجب تشجيع الطفل في هذه المرحلة عن طريق توفير له الأدوات اللازمة للرسم حيث أن الطفل في هذه المرحلة يستغل الأقلام للتركيز علي محيط الشيء وعلي التظليل للأشياء.

كيفية تعليم الأطفال الرسم

هناك عدة قواعد يجب مراعاتها أثناء تعلم الطفل الرسم ومن اهم هذه القواعد ما يلي:

  • يجب في بداية الأمر أن يتعلم الطفل على الألوان الأساسية والألوان الثانوية عن طريق إجراء التجارب العملية أمام الطفل لكي يقوم هو بملاحظتها واكتشافها بنفسه.
  • تعليم الطفل الطريقة الصحيحة للإمساك بالقلم وذلك من أجل تسهيل عملية رسمه للخطوط بطريقة صحيحة.
  • تنمية قدرة الطفل على التخيل حتى يستطيع رسم الأشياء من وحي خياله فيما بعد فمثلا يقوم الوالدين بتوجيه سؤال إلى الطفل تخيل شكل الطائرة في رأسك ثم قم برسم علي الورق مع تلوينها وإضافة التفاصيل عليها.
  • تعريف الطفل أدوات الرسم وكيفية استخدامها فمثلا نأتي بأنواع كثيرة من الريش المخصص للتلوين  ويقوم ولي الأمر أو الراعي للطفل بأن يقول له هذه الريشة المفلطحة تستخدم لتلوين الأماكن الواسعة أما الريشة ذات الرأس المدبب تستخدم من اجل تلوين الأماكن الضيقة.
  • كما يجب معرفة الطفل أن كل نوع من الألوان له ريشة خاص به حيث أن الريش الذي يستخدم مع ألوان الزيت لا يمكن أن يستخدم مع الألوان المائية، ومساعدة الطفل على اختيار موضوع الرسم.

نصائح يمكن مراعاتها في تعلم الطفل الرسم

  • يجب على الوالدين تشجيع الطفل وتحفيزه عند قيامه بالرسم كأن يعلق الوالدين رسومات الطفل في أرجاء المنزل، كما يجب مدحه أمام الآخرين والافتخار به.
  • توفير أدوات الرسم للطفل عن طريق توفير له الألوان الكافية مع الحرص على اختيار الألوان ذات خامة جيدة وخالية من أي مواد كيميائية وذلك من أجل الحفاظ على صحة الطفل وعدم تعرضه لأي أضرار مثل تشقق اليدين وجفافها
  •  يجب الاستغناء عن الألوان الزيتية والألوان البلاستيك عند تعليم الطفل الرسم حيث أن هذه الألوان تحتاج إلى تعامل خاص ولبس الكمامة أثناء التعامل معها حيث أنها تؤثر على الجهاز التنفسي عند التعامل بها.
  • مشاركة الطفل في عقد الدورات التدريبية لتعليم الرسم حيث أن هذه الدورات تساهم إلى حد كبير في تعليم الطفل الرسم بطريق سهلة وبسيطة وفي وقت قصير.
  • يفضل أن يقوم الوالدين بعمل معرض صغير يحتوي علي رسومات الطفل مع دعوة الأهل والأصدقاء لمشاهدته وذلك من أجل تحفيز الطفل وتشجيعه على الاستمرار.
" كيف اعلم طفلي الرسم؟" سؤال هام بحياة الأب والأم، حيث يمكن من خلال التعرف على طريقة التعلم تنمية مهارات وقدرات الطفل على التعبير أيضا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ