كتابة : حوريه
آخر تحديث: 12/11/2021

كيف اعود طفلي على الرضاعه الطبيعية والصناعية

سؤال كيف اعود طفلي على الرضاعة يراود العديد من الأمهات، فهناك العديد من التحديات التي تواجهن عند إرضاع أطفالهن سواء كانت رضاعة طبيعية أو صناعية.
يحتاج الطفل في مراحل نموه المختلفة إلى الغذاء الذي يساعده على النمو ويحميه من الأمراض، وأساس نمو الطفل هو حليب الأم الذي أودعه الله لها، ولكن قد تضطر الأم لإرضاع طفلها بالحليب الصناعي؛ لذا في هذا المقال سنجيب على سؤال كيف اعود طفلي على الرضاعه الطبيعية والصناعية.
كيف اعود طفلي على الرضاعه الطبيعية والصناعية

أسباب رفض لطفل للرضاعة

هناك العديد من الاسباب التي تجعل الطفل يصاب بنوبة رفض الرضاعة، وهناك بعض الأطفال التي ترفض الرضاعة بعدما كانت مضت فترة من الزمن قد تقبلتها بشكل جيد، ومن ممكن أن يكون سبب التعود على الرضاعة ورفضها بعد ذلك هو وجود مشكلة ما يحاول ان يخبرك بها طفلك، وأسباب رفض الطفل للرضاعة هو ما سنتعرف عليه فيما يلي:

  • من الممكن أن يكون سبب رفض الطفل للرضاعة هو شعوره بالألم أو عدم الراحة، فمن الممكن أن يتسبب التسنين في ذلك الالم، أو من الممكن ان يكون مصاب بقرحة الزكام وتسبب تلك القرحة ألم في الفم وقد يشعر به اثناء الرضاعة، ومن الممكن ان يكون مصاب بعدوى الأذن وهي ما تسبب ألم عند مص الطفل للحليب.
  • إصابة الطفل بالمرض كالزكام أو احتقان الأنف ممكن أن يصعب على عملية التنفس فيجعل الرضاعة صعبة عليه.
  • من الممكن أن يؤدي تغير رائحة جسمك كاستخدامك لنوع صابونة جديدة أو نوع عطر جديد، أو مزيل عرق جديد إلى عدم رغبته في الرضاعة، ومن الممكن أن يؤدي تغير مذاق الحليب عند الطفل إلى رفضه للرضاعة، وقد يتغير مذاق الحليب بسبب بعض العوامل كتناولك لبعض الأدوية، أو تغير هرمونات بالأخص عند نزول الدورة، أو الحمل مرة اخرى.
  • قد يؤدي ابتعاد طفلك عنكِ لمدة طويلة إلى عدم رغبته في الحصول على الرضاعة وتذمره عند إرضاعك له، ويؤدي أيضًا تشتت انتباه الطفل اثناء الرضاعة إلى ذلك، وقد يكون عدم رغبته في الحصول على الرضاعة بسبب ردة فعلك القاسية التي قومتي بإحداثها عند تعرضك للعض أثناء الرضاعة الطبيعية.

كيفية التعامل مع رفض الطفل للرضاعة

رفض طفلك للرضاعة أمر طبيعي قد يحدث لكل الأطفال، ولكن قد يكون مزعجًا لكِ قليلًا، فمن الممكن أن تشعري بالإحباط والذنب، ولكن لا تشعري بالذنب تجاه هذا الرفض الذي تقابليه من طفلك فالسبب لا يكمن فيكِ، ومن ضمن الحيل التي يمكنك استخدامها لتجنب رفض طفلك للرضاعة هي استخدام ملعقة أو قطارة لإرضاعه، وفيما يلي باقي الحيل للتعامل مع ذلك الرفض:

  1. استمري في المحاولة في إرضاعه، وإذا شعرتي باليأس من طفلك في الرضاعة يمكنك الانتظار برهة من الوقت وحاولي مرة أخرى، وبإمكانك المحاولة مرة أخرى عند شعور طفلك بالنعاس الشديد.
  2. حاولي تجديد العلاقة بينك وبين طفلك من خلال الأحضان، فقد يزيد تلامس جسدك مع جسده أثناء الحضن من اهتمامه بالرضاعة.
  3. حاولي ابعاده عن المشتتات، فقومي بإرضاعه في غرفة مظلمه هادئة للغاية، وتكون بعيدة كل البعد عن العوامل المثيرة للانتباه.
  4. إذا قام طفلك بعضك اثناء الرضاعة لا تغضبي ولكن اهدئي، وضعي إصبعك في فمه حتى توقفي من المص.
  5. بإمكانك تغيير الوضعيات عند إرضاعك له، ولو كان طفلك مصاب بالزكام او احتقان الأنف فإن إزالة المخاط من انفه قبل الرضاعة قد يحسن من الرضاعة بشكل كبير
  6. إذا استخدمتِ حيل كثيرة لإرضاع طفلك ولم تجلب أي نتيجة فيجب عليكِ استشارة الطبيب.

كيف اعود طفلي على الرضاعه الطبيعية؟

للرضاعة الطبيعية العديد من الفوائد، فحليب الأم الطبيعي الذي رزقها الله به بعد ولادتها سيكون له تأثير كبير على الطفل من جميع النواحي، وفيما يلي فوائد الرضاعة الطبيعية:

  • يحتوي على العديد من المواد الغذائية التي يحتاجها الطفل في ذلك الوقت نظرا لعدم قدرته على تناول الأطعمة التي تحتوي على المواد الغذائية، فيساعده ذلك بالطبع على النمو ويحميه من الأمراض، ويقوي من صحة الجهاز المناعي.
  • كما أن الحليب تتغير مكوناته بتغير عمر الطفل، فتتغير تبعًا لاحتياجات سنه في ذلك الوقت.
  • الرضاعة لها فوائد عديدة للطفل، ولكنها أيضًا تفيد الأم، فالرضاعة تساعد على عودة الرحم لحجمه الطبيعي بعدما كان في حجمه الكبير، كما تساعدها على تقليل الوزن، فهي أثناء الرضاعة تخسر العديد من السعرات الحرارية.
  • تعمل الرضاعة على تقوية علاقة المحبة بين الطفل والأم.
  • تساعد الرضاعة الطبيعية الأم على تقوية صحتها وصحة ثدييها، وتحميها من الإصابة بالسرطان.
  • الرضاعة الطبيعية تساعد على تحسين الحالة المزاجية عند الأم، وتقي من اكتئاب ما بعد الولادة، وبإمكانها استعادة وزنها بسبب الرضاعة لو قامت بإتباع نظام غذائي معها.
  • تساعد الرضاعة الطبيعية والليلية على جعل الطفل أكثر استرخاء، وتساعده على النوم العميق بسبب احتواء حليب الأم على مواد مثل الأحماض الأمينية، وهذه المواد تساعد على إفراز السيروتونين الذي يحسن من نمو الدماغ، ويحسن من حالة المزاج.

هناك العديد من المشاكل التي تواجه الأم عند حاجتها لإرضاع مولودها ومن ضمنها عدم تعود الطفل على هذه الرضاعة، لذا هناك العديد من الطرق التي يجب عليكِ اتباعها لتنهي مشكلة عدم تعود طفلك على الرضاعة فيما يلي:

  • يجب عليكِ التعلم عن وضعية الرضاعة والتعود عليها قبل قدوم المولود، فعند قدوم المولود لن يستطيع أن يتخذ بنفسه الوضعية التي يجب أن يرضع بها، لذلك يجب عليكِ مساعدته في ذلك.
  • عند ولادة الطفل يجب عليكِ أن ترضعيه فوراً، فالحليب الطبيعي يحتوي على العديد من المضادات التي تحمي الطفل من الأمراض.
  • يجب عليكِ إرضاع طفلك من الثديين، فأرضعيه من الثدي الواحد لمدة لا تزيد عن عشر دقائق وبدلي بينهما.
  • يجب على الأم أن تستمر في رضاعة ابنها حتى لو رفض ذلك، أو عندما تجده يبكي بسبب الجوع ويرفض الرضاعه؛ لأنه بذلك سيتعود على الرضاعة في الأوقات التي يحتاجها.

كيف أعود طفلي على الرضاعه الصناعية؟

الرضاعة الصناعية معناها إرضاع الطفل من الحليب المصنوع للطفل المولود، وهناك أسباب معينة تجعل الام تلجأ لإرضاعه بالحليب الصناعي كعدم فدرتها صحيًا على إرضاع الطفل، أو اضطرارها لترك الطفل عند مربية لانشغالها، كما يؤدي وجود انيميا لحدوث نقص الحليب لدى الأم، والسؤال هنا هو كيفية تعويد الطفل على الرضاعة الصناعية، فتابعو معنا لمعرفة الطريقة:

  • يجب على الأم اختيار نوع حليب محبب للطفل، أو نوع يتقبله ولا يظهر عليه اي اعراض بعد تناول كالاستفراغ.
  • يجب على الأم اختيار زجاجات لوضع اللبن فيها وتكون مناسبة لعمر الطفل، ويجب أن تكون معقمة جيدًا.
  • يجب عليكِ أن تعطي طفلك الحليب على فترات متساوية وبالقدر الذي يحتاجه في اليوم الواحد.
  • يمكنك إرضاع الطفل طبيعيًا في الاوقات المسموح لكِ فيها بإرضاعه، وإرضاعه صناعيًا في باقي الاوقات .
وفي نهاية هذا الموضوع نكون قد أجبنا عن سؤال كيف اعود طفلي على الرضاعة الطبيعية والصناعية، وتحدثنا عن أسباب وحلول رفض الطفل للرضاعة، ويجب عليكِ عند عدم إيجاد حل يناسب طفلك استشارة الطبيب.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ