كتابة : الاء محمدي
آخر تحديث: 26/02/2022

كيف تقوي شخصيتك وثقتك بنفسك أمام الآخرين

كيف تقوي شخصيتك وثقتك بنفسك هذا السؤال لابد أن يكون حاضر على أذهان الأشخاص الذين يسعون لتطوير أنفسهم وتعزيز الثقة بالنفس لديهم ومن ثم البحث عن أفضل الطرق والوسائل من أجل ذلك.
و لعل أبرز ما يؤدّي إلى تحقيق الفرد لأهدافه هو شخصيته القوية وثقته بنفسه، حيث أن الإنسان حينما يكون واثق بنفسه وبقدراته فإنه حتماً سوف يصل لما يريد ولو بعد حين.
كيف تقوي شخصيتك وثقتك بنفسك أمام الآخرين

ما المقصود بالثقة بالنفس؟

التعرف على معنى الثقة بالنفس قبل الإجابة على كيف تقوي شخصيتك وثقتك بنفسك وتعني:

  • في الغالب يكون فقدان الثقة أسرع من إعادة اكتسابها، تعرف الثقة بالنفس على أنها إحساس الشخص بنفسه وبقيمته، حتى يترجم هذا الإحساس على حركاته، وتصرفاته، وكلامه بالإضافة إلى أسلوبه في التعامل مع الآخرين.
  • فعندما تكون ثقته بنفسه كبيرة، سوف ينعكس هذا على تصرفاته بشكل طبيعي للغاية مع من حوله وعدم اكتراثه لشيء، لأنه يعرف إلى أين يذهب وكيف يذهب.
  • في حين أن انعدام هذا الإحساس يجعله يشعر بشكل دائم أنه مراقب فيكون قلق وخائف على الدوام.

أسباب انعدام الثقة بالنفس

هناك بعد العوامل التي قد تجعلك تشعر بفقدان الثقة بالنفس، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  1. إعطاء الأمور أكبر من حجمها وتهويلها.
  2. الشعور دوماً بأنّ الأشخاص من حولك يراقبونكَ ويرصدون تحرّكاتك.
  3. عدم القدرة على مواجهة الآخرين، ولا سيما عند شعورك بالخوف والقلق تجاه أي تصرف صادر عنك.
  4. الإحساس الدائم بأنّك شخص ضعيف ومتبوع لغيركِ كعدم قدرتكَ على اتّخاذ قرار في أمور جداً بسيطة.
  5. يتحول الشعور بكل هذه الأسباب وأكثر إلى حقيقة للأسف، لتترجم إلى واقع يسمّى عدم الثقة بالنفس، وتصدر هذه الأسباب نتيجة الفشل في موضوع معين مثل الدراسة أو العمل وما يتبعه من تعرض لانتقادات حادة وجارحة من قبل الأهل والأصدقاء.
  6. عدا عن مقارنتكَ أنتَ نفسك بينك وبين الآخرين من ناحية قدرات وفرص إضافةً إلى عدم اعتماد الآخرين عليك في أمور بسيطة مثل الأهل أو عدم إعطائك الفرصة لإثبات ذاتك، فكل هذا يؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس.

كيف تقوي شخصيتك وثقتك بنفسك ؟

خطوات لتقوية الثقة بالنفس تكون هذه الخطوات كما يأتي:

عليكَ أن تمدح نفسكَ دائماً

  • فأي إنسان على وجه هذا الكوكب يمتلك جوانب إيجابية تميزه عن الآخرين، ركّز على هذه الجوانب واستغلّها في الطريق الصحيح لتصنع منكِ شخصاً مميزاً، ولكن يجب عليكَ الحذر إلى عدم الوصول لدرجة الغرور لتجعل من نفسك إنسان ساذج وتافه من وجهة نظر الآخرين.

اهتم بنفسكَ دائماً ولا سيّما بمظهرك

  • فالإنسان عادةً عندما يكون أنيقاً، ومرتباً سواء من ناحية الملبس، أو تسريحة الشعر، يشعر بالارتياح والرضا الداخلي، ولا تحتاج إلى أمور معقدة لتبدو أنيقاً والأناقة تكون في البساطة.

حاول أن تبني صداقات مميزة

  • فهي تساعدك على الاختلاط والتعرف على أفكار مختلفة والدخول في نقاشات مفيدة تحسن من مستوى نقاشك وقدرتك على مخالطة أعداد كبيرة من الناس.

مارس هواياتك والأنشطة التي تحب

  • كالرياضة مثلاً، فهي بالرغم من كونها صحيّة ومفيدة لجسمك، هي أيضاً تساعدك على التخلص من الطاقة السلبية التي بداخلك.

حاول أن تجرب دائماً أشياء وأمور جديدة

  • فالروتين يقتل ويذهب جمال الأشياء المكتنز بداخلها.
  • كيفية تعزيز ثقة الآخرين تعتبر الثقة بالنفس ميزة مهمة للغاية، لأنها تساعدنا على ان نكون سعداء فيما نحن به وهذا يعني أننا نهدف إلى تحقيق أهدافنا وطموحاتنا والتي نؤمن بها .
  • إذا كنت محظوظ بما يكفي للحصول على الكثير من الثقة بالنفس، فستعرف مدى السعادة التي تجعلك أكثر سعادة من أولئك الذين لا يمتلكون الثقة.

ما يجب عليك فعله هو من أجل تحقيق الثقة؟

هناك بعض الخطوات التي ينصح باتباعها من أجل تدعيم الثقة بالنفس وبناء شخصية قوية ومنها ما يلي:

  • كن صديقاً رائعاً تجنب محاولة إخبار الشخص بكيفية التفكير.
  • أشركهم في أعمال تطوعية.
  • اقترح عليهم أن يستمعوا إلى صوتهم الداخلي.
  • اقترح العلاج بلطف، إذا كنت تعتقد أنه سيكون مفيد.
  • الحزم والإصرار يُعتبر التصرّف بحزم في بعض المواقف من صفات الشخصيّة القويّة، ويعني ذلك التعبير عن الآراء والمشاعر الخاصّة بحريّة، مثل: الشكوى، والرفض، والدفاع عن الاحتياجات الخاصّة، ويكون ذلك بطريقة لبقة ومُحترمة، دون التصرّف بعدوانيّة أو عنف
  • التعلم من الأخطاء يُعتبر الوقوع في العثرات وارتكاب الأخطاء أمر وارد عند تعلّم شيئ جديد، ولذلك يجب على الشخص أن يتوقّع ذلك، وأن يغفر لنفسه، ويتعلّم من أخطائه، ويواجهها، ويعترف بها بدلاً من الخجل منها، ولوم النفس عليها، كما أنّ صاحب الشخصيّة القويّة يعتذر من الآخرين، ويتحمّل مسؤوليّة تصرّفاته، ممّا يزيد من احترامهم وتقديرهم له.
  • التقييم الذاتي يعتبر التقييم الذاتي طريقة رائعة لتطوير وتحسين النفس باستمرار، حيث يجب على الشخص دراسة صفاته وسلوكياته، وتحديد السلوكيات التي تحتاج إلى تعديل وتحسين، مثل: مهارة الخطابة، أو القدرة على تكوين العلاقات الاجتماعيّة، وغيرها، ويُمكن الاستعانة بالبحث على الإنترنت للحصول على نصائح مُفيدة بشأن تطويرها.
  • التفكير الإيجابي يُساعد التفكير الإيجابيّ تجاه النفس، وتذكير الذات بالصفات الشخصيّة الإيجابية، وتقدير المهارات التي يمتلكها الفرد على تقوية الشخصيّة، وزيادة الثقة في النفس، والرضا عنها، كما يجب تجنّب الأفكار والمشاعر السلبيّة، وعدم التركيز عليها، كالتفكير بأنّ الشخص غير مرغوب، أو غير محبوب.
  • ممارسة التأمل بشكل يومي حيث أن التأمل مرة واحدة على الأقل في اليوم، إذا كان عقلك مليئاً بالأفكار والقلق؛ فسوف يؤدي إلى تبديد طاقتك، عندما لا يتم تصحيح عادة القلق والتفكير السلبي؛ فإنه يترك الشخص ضعيفاً ومرهقاً إن التأمل يمنحنا القوة للتحكم الفعال في عواطفنا وأفكارنا وسلوكنا، بطرق تجعلنا شخصاً أقوى.
  • التركيز يعتبر أحد السبل الهامة لتحسين الثقة بالنفس فعليك البدء بهدف أو هدفين لتحقيقها والتركيز عليهما، حافظ على غرفتك ومنزلك ومكتبك خالية من الفوضى ونظيفة، هذا يساعد في الحفاظ على تركيزك.
  • تحسين لغة الجسد عليك أن تدع ثقتك بنفسك تظهر في مشيتك ووضعية جلوسك ومصافحة اليد والاتصال بالعين وما إلى ذلك، تعلم كيفية استخدام هذا لصالحك، بهذه الطريقة ستحصل على مزيد من الاحترام وسيأخذك الآخرون بجدية أكبر.
  • يجب عليك تجنب علامات تدني احترام الذات، مثل: تحدب ظهرك، وخفض كتفيك، وعقد ذراعيك.

طرق أخرى لزيادة الثقة بالنفس

هناك العديد من الطرق التي تُساعد على زيادة الثقة بالنفس، ومنها ما يأتي:

  1. الاحتفال بالإنجازات الصغيرة، وتشجيع النفس، وتقدير أيّ إنجاز، والشعور بأهميّته.
  2. الاقتداء بالشخصيّات القويّة التي تثق بنفسها، والتصرّف مثلهم.
  3. التوقّف عن مُقارنة النفس بالآخرين.
  4. تحديد وكتابة الأشياء التي يريد الشخص تحقيقها في حياته، مثل: السفر حول العالم، أو تعلّم لغة جديدة، أو تسلّق الجبال.
  5. مُمارسة التمارين الرياضيّة بانتظام، مثل المشي السريع كلّ يوم.
  6. الاعتناء بالنظافة الشخصيّة، مثل: الاستحمام، وتقليم الأظافر، وغسل الجسم.
  7. ارتداء الملابس النظيفة والمُرتّبة، والتي تزيد من شعور الرضا عن النفس.
  8. تناول الطعام الصحيّ، المتوازن.
لتتعرف على كيف تقوي شخصيتك وثقتك بنفسك هذا لا يعد كافياً فلابد من تطبيق الخطوات بطريقة عملية حتى تجد وتشعر الفارق في نفسك وشكل الداخلي والخارجي، إن الجميع يريد إحداث تأثير قوي بشخصيته خاصة في دائرة الأصدقاء والعائلة، هذا يتطلب امتلاك شخصية قوية، إن امتلاك الكثير من الثقة بالنفس واكتساب شخصية قوية، هو حُلم كثير من الناس.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ