كتابة :
آخر تحديث: 25/01/2021

كيف تلعب الدومينو

على الرغم من تعدد الألعاب الإلكترونية وخيارات الترفيه الحديثة، ولكن لعبة الدومينو الشهيرة التي ظهرت في الصين سنة 1120 واحتلت مكانة كبيرة بين الأفراد, ومن الأسئله التي تتبادر إلى ذهن العديد هي كيف تلعب الدومينو.
ما زالت تلك اللعبة وجهة شهيرة للهواة من جميع الأعمار والجنسيات ويؤكد أن التعاون والبساطة هما أساس الاستمتاع وتستطيع لعبهما بطريقتين الطاولة والإلكترونية.
كيف تلعب الدومينو

كيف تلعب الدومينو

Domino Table: تتميز بأعضاء طاولة مستقيمة باستعمال الدومينو، وهي قطع مستطيلة صغيرة تسمى الرخام، أو أحجار مقسمة بدورها إلى مربعين، يحتوي كل منهما على عدد من النقاط التي تشكل أرقامًا ويختلف عددها حسب نوع المجموعات في نهاية اللعبة أو لتتناسب مع الأجزاء المتشابهة على طاولة اللعبة.

الدومينو الإلكترونية: مع تقدم التكنولوجيا، أصبح من الممكن لعب الدومينو إلكترونيًا باستخدام أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالإنترنت.

قواعد لعبة الدومينو

قبل أن تتعرف على إجابة تفصيلية لسؤال " كيف تلعب الدومينو" عليك التعرف على قواعد اللعبة وهي:

تخضع لعبة الدومينو، مثل غيرها من الألعاب، لقواعد أساسية تجعل اللعبة أسهل وأكثر مرونة دون غش أو تحيز، وقد تختلف قواعد اللعبة في بعض أنواع الألعاب.

لعبة الدومينو، أو اعتمادًا على اتفاقية اللاعبين، وقد تكون أكثر تعقيدًا جزئيًا، لكنها تشتهر بما يلي:

(تم تعيين عدد اللاعبين المشاركين في اللعبة، والحد الأدنى هو اثنان).

تجنب الغش.

يبدأ اللاعب الذي يمتلك قطعة الدومينو ذات الوجهين من النقاط المرتفعة ويضعها في منتصف الجدول.

بدلاً من ذلك، يمكن للاعبين الرسم بشكل عشوائي ثم يبدأ أحدهم بعد اتفاق بينهم.

يتم تحديدها من خلال مجموعة الدومينو المستخدمة وعدد اللاعبين المشاركين في اللعبة، ثم يتم وضع قطع الدومينو المتبقية رأسًا على عقب على الطاولة، وتنسحب منها عند الضرورة.

يتناوب اللاعبون على مطابقة نقاط القطع ذات النقاط المتشابهة، ويشكلون سلسلة من الدومينو حسب نوع اللعبة، كل حسب دوره.

إذا لم يكن لدى أحد اللاعبين قطعة ذات وجه متطابق، فإنه يرسم قطعة جديدة من حزمة الدومينو المحفوظة على الطاولة.

القطع التي في يده وإسقاطها أولاً هي الفائز باللعبة.

عند احتساب النتيجة تختلف طرق الفوز حسب اتفاق اللاعبين، لأن البعض يقرر اللعبة عندما يسجل أحدهم 200 نقطة عندما يشارك 2-4 لاعبين في اللعبة، أو بتسجيل 250 نقطة عند اللعب بخمسة لاعبين.

طريقة لعب الدومينو

تتنوع طرق لعب الدومينو حسب نوع اللعبة نتيجة لاختلاف المستخدمين والثقافات والأعمار المختلفة، يعد الدومينو حاليًا أحد أكثر الأنواع شعبية, وتستطيع اللعب الطرق التالية:

يتم تعيين عدد اللاعبين ونوع الدومينو الذي يناسبهم: معارضين أو كفريق، يتكون كل منهما من لاعبين أو أكثر يلعبون معًا.

يتم تحديد اللاعب الذي يبدأ أولاً: بعد خلط الأحجار جيدًا وتقليبها، يقوم كل لاعب برسم قطعة، ويبدأ أولاً من لديه قطعة دومينو ذات وجهين بنقاط أعلى.

يتم توزيع القطع ثم تبدأ اللعبة: يتم خلط القطع وتقليبها، ويعطي لكل لاعب سبعة قطع ثم يرتبها أمام نفسه أو عن طريق اليد بأسلوبه الخاص، مع التأكد من إخفائها عن اللاعب الذي يقوم باللعب معه وباقي حزمة الدومينو؟

تُترك رأسًا على عقب على الطاولة حتى تحتاجها، ويبدأ اللاعب الأول بالقيام بوضع قطع الدومينو ذات النقاط الأعلى في الوسط.

قطع الدومينو في يد كل لاعب متساوية: اللاعب التالي يساوي وجه قطعة الدومينو الخاصة به بحيث تتساوى نقاطه مع نقاط وجه القطعة في الوسط، ويستدير اللاعبون لمطابقة وجوه لاعبيه والقطع كل على حدة وتكون 6 نقاط، متطابقة مع قطعة جانبية بها 6 نقاط، وتشكل مسارات مختلفة، وهكذا.

في حالة عدم تطابق جوانب القطع في يد اللاعب مع تلك الموجودة على الطاولة، يسحب اللاعب قطعة من حزمة الدومينو المقلوبة على الطاولة، وإذا لم تتطابق الجوانب، فإنه يحتفظ بها في يد، ويرسم مرة أخرى حتى يحصل على مباراة، يتم نقل الدور إلى اللاعب الآخر وهكذا، حتى يفوز أحدهم ويسقط كل القطع في يده، وقد تستغرق الجولة 7 أدوار أو أكثر نقاط النتيجة: يتم تصنيف أسماء اللاعبين على ورقة؛ ثم احسب مجموع نقاط قطع الدومينو التي يمتلكها اللاعبون الذين خسروا، وجمعهم ووضعهم في ميدان اللاعب الفائز.

الشخص الذي يصل إلى أول 100 نقطة هو الفائز باللعبة بغض النظر عن رقم الجولة، لذا فإن نهاية جولات اللعبة المتفق عليها غير مطلوبة لفوز أحدهم النقطة تفوز باللعبة.

حساب النتيجة: يتم تصنيف أسماء اللاعبين على ورقة ؛ثم احسب مجموع نقاط الدومينو التي يمتلكها اللاعبون الذين خسروا، وجمعها ووضعها في ميدان اللاعب الفائز، وأول شخص يصل إلى 100 نقطة هو الفائز باللعبة بغض النظر عن رقم الجولة، لذلك فإن نهاية الجولات المتفق عليها غير مطلوبة للفوز بها. الوصول إلى 100 نقطة ويكون حقق الفوز باللعبة.

كيف تلعب الدومينو لأكثر من لاعب

يمكن لكل منهم أن يلعب بمفرده، وهناك مجموعة من الدومينو تحتوي على 6 نقاط من أصل 28 قطعة، وإذا تجاوز عدد اللاعبين 4، فإن الدومينو المزدوجة عند 9 نقاط.

يمكن الاختيار التي تحتوي على 55 قطعة، أو الأفضل اختيار تلك التي تتكون من 12 نقطة التي تشمل 91 قطعة.

استعد للعب الدومينو

الدومينو هي لعبة بسيطة وممتعة تحتاج فقط إلى طاولة مستقيمة وعدد من الأصدقاء ورغبة في المنافسة، وهي لعبة التهديف والمثابرة، فكر بعمق وإيجابية، راقب القطع الموجودة على الطاولة وقارنها مع تلك الموجودة في يده؛ لوضع الاحتمالية في أماكن لوضعها لاحقًا، لا تعتمد الدومينو على الصدفة فحسب، بل على التركيز والصبر، على الاحتمالية والعقلية حساب النقاط وعدد القطع واتخاذ المسارات المناسبة، وعند الخسارة لا ينبغي للاعب أن يحبط بل يتعلم من أخطائه ويستفيد من التجربة ليحقق هدفه لاحقا حتى لو كان الهدف صغيرا.

كيف تكسب في لعبة الدومينو

بالرغم من أن الدومينو ليس من ألعاب القمار في الحد ذاته، عادة ما نجدها في المقاهي نلعب هذه اللعبة لرهانات بسيطة لا تتجاوز سعر مشروبهم، ومن أهم نصائح لمساعدتك على الفوز بهذه اللعبة الشعبية قم بتنزيل دليل لعبة الدومينو المصرية.

الدومينو المصرية تعتمد على الحظ، والشيء الجيد في هذه اللعبة هو أن عدد اللاعبين الذين سيتم ربحهم يجب أن يكون كبيرًا لذلك، إذا لم يبتسم الحظ لك أولاً، فلديك جولات كافية لتعويض خسائره ومع ذلك, ما هي النصائح التي يمكن أن تزيد من فرصك في الفوز في هذه اللعبة الفريدة.

  • تحقق من أوراقك عندما تحصل عليها .
  • يفهم اللاعبون المحترفون في لعبة الدومينو المصرية العبارة جيدًا.
  • يجب أن يحتوي الباب على أكبر عدد ممكن من الأوراق بالحجم نفسه.
  • أي 4 ورقات برقم "5" على سبيل المثال لماذا هذا؟ السبب بسيط جدا.
  • إن وجود باب يقلل من فرص أن يكون العنصر في اللاعب الآخر أو حتى في أوراق السوق.
  • هذا يعني بالنسبة له أنه عاجلاً أم آجلاً إذا تعاملت مع صحيفتك بحكمة، فسيتعين عليه التقاعد وتجدر الإشارة إلى أن هذه النصيحة لها قاعدة.
  • تتكرر الجولة عادة إذا تلقى أحد اللاعبين أكثر من 5 بطاقات من فصل نظرًا لأنك تحصل على 6 بطاقات من نفس الباب، فهناك بطاقة واحدة فقط من الباب مع اللاعب الآخر والسوق الخارجي! يمنحك هذا بالتأكيد ميزة مقارنة على اللاعب الآخر، وتتكرر الجولة.
" كيف تلعب الدومينو" سؤال يطرحه الكثير من الشخاص الراغبين في مشاركة لعبة جماعية مع أصدقائهم، حيث إنها من الألعاب المسلية بشكل كبير.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ