كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 27/04/2024

شرح كيف تنمو الحيوانات وتتكاثر

كيف تنمو الحيوانات وتتكاثر أمر يتشابه إلى حدٍ كبير مع الإنسان في كلتا العملتين، يجب العلم أن عملية التكاثر تعرف باسم عملية الإنجاب، وهي عبارة عن عملية بيولوجية يتم بواسطتها إنتاج ذرية جديدة من نفس نوع الآباء. وهي تمثل الطريقة الوحيدة التي تستمر بها الحياة، ويتم بها إنتاج ذرية جديدة من الأبناء الذين يكونوا حاملين السمات الأساسية للآباء، وبعدها التكاثر والإنجاب سواء بالولادة أو الفقس يبدأ هذا الكائن في النمو بطرق مختلفة ولمدة مختلفة، وذلك ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل من خلال موقعنا مفاهيم.
شرح كيف تنمو الحيوانات وتتكاثر

كيف تنمو الحيوانات وتتكاثر؟

بالنسبة إلى نمو الحيوانات فالطريقة تختلف بسبب تتعدد الأنواع، وذلك لأنه يتكاثر كل نوع من الحيوانات بطريقة مختلفة حسب العائلة التي ينتمي إليها، وهذا هو الحال مع تكاثر الحيوانات فهو على نوعين:

  1. تكاثر جنسي.
  2. وآخر لا جنسي.

ولكن يجب العلم النوع الأول هو الأكثر شيوعًا.

مراحل نمو الحيوانات

عندما يكون السؤال كيف تنمو الحيوانات وتتكاثر، يجب التعرف على مراحل نمو الحيوانات ويجب العلم أنها تمر بأكثر من مرحلة خلال عملية النمو، وفيما يلي نوضح أنواع مراحل نمو الحيوانات:

  • مراحل نمو الحيوانات بدون تحول.
  • مراحل نمو الحيوانات التي تمر بتحول كامل.
  • مراحل نمو الحيوانات التي تمر بتحول جزئي.

مراحل نمو الحيوانات بدون تحول

عندما يكون السؤال كيف تنمو الحيوانات وتتكاثر؟، يجب العلم أن هناك نوع من الحيوانات لا يمر بأي تحول خلال مراحل نموه، لذلك تتسم هذه المراحل بالبساطة، وهي تتم بالشكل التالي:

  • يولد الحيوان حيًا من الأم بشكل مباشر مثل الأسد، والحمار، والحصان وغيره، والبعض الأخر يفقس من البيض مثل خلد الماء.
  • يتميز هذا النوع من الحيوانات بأنه يشبه الوالدين في الشكل كثيرًا ولكن حجمه أصغر.
  • تبدأ مرحلة نمو هذا النوع ببطء حتى يصل الحيوان إلى فترة البلوغ.
  • أبرز الأمثلة على الحيوانات التي تتبع مراحل النمو دون تحول هي الأسماك، و الزواحف، والتماسيح، والطيور، والثدييات.
  • يمكن اختصار مراحل نمو حيوانات هذا النوع في ثلاثة وهم (مرحلة ما قبل الولادة، ومرحلة وهم صغار، و مرحلة وهم كبار).

مراحل نمو الحيوانات التي تمر بتحول كامل

وهي إحدى الإجابات على سؤال كيف تنمو الحيوانات وتتكاثر؟، تتميز حيوانات هذا النوع بأنها تمر بتحول كامل في حياتها، و تطرأ عليها تغييرات شكلية وفسيولوجية متعددة تبدأ من المرحلة الجنينية إلى مرحلة البلوغ، وتختلف التغييرات التي تمر بها الحيوانات حسب النوع التابعة له.

وفيما يلي نوضح سمات نمو هذا النوع من الحيوانات:

  • تولد الحيوانات في هذا النوع بشكل وبعد وصولها إلى مرحلة البلوغ تأخذ شكل مختلف إلى حد كبير.
  • أشهر الحيوانات التي تتبع هذه المرحلة في النمو هي أغلب الحشرات، ومنها النحل، والبعوض، والفراشات.

تمر الحشرات بأربعة مراحل لتصل إلى التحول الكامل وهي:

  1. البيضة ويقصد بها مرحلة ما قبل الولادة.
  2. اليرقة وهي المرحلة التي تكون فيها الحشرة شبيهة للدودة، وتكون هذه المرحلة مختلفة في كل شئ سواء في شكل الحشرة، أو طريقة عيشها.
  3. مرحلة العذراء وفيها تنتقل الحشرة من كونها يرقة إلى مرحلة البلوغ وخلال هذا الوقت لا تتغذى.
  4. الوصول إلى مرحلة كونها حشرة بالغة وهي المرحلة النهائية في نموّ الحشرات، ويتم في هذه المرحلة البلوغ ويحدث التكاثر وتنمو الأجنحة.

مراحل نمو الحيوانات التي تمر بتحول جزئي

وهي واحدة من أبرز الإجابات على سؤال كيف تنمو الحيوانات وتتكاثر؟، يكمن الفرق بين التحول الجزئي والكلي أو الكامل في أن التحول الجزئي يشبه تحول الحشرة الثالث وهي المرحلة التي نتحول فيها الحشرة مرحلة العذراء إلى مرحلة البلوغ أو المرحلة النهائية، وفيما يلي كيفية النمو في هذه المرحلة:

  • الحيوانات أو الحشرات التي تتبع التحول الجزئي هي الجراد، واليعسوب، والصراصير.

تمر الحشرات السابقة بثلاثة مراحل من التحول الجزئي، والتي تكون كالتالي:

  1. البيضة وهي مرحلة ما قبل الولادة.
  2. مرحلة الحورية وفيها تتغذى الحشرات بشكل كامل وهي المرحلة الانتقالية.
  3. المرحلة النهائية وفيها تنمو الحشرة وتصل إلى مرحلة البلوغ وتنمو الأجنحة وتتكاثر.

التكاثر الجنسي في الحيوانات

عندما يكون السؤال كيف تنمو الحيوانات وتتكاثر يكون التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي، ويقصد بهما الآتي:

التكاثر الجنسي

  • وهو يعتمد على وجود مجموعة من الكروموسومات غير متزوجة من شخصين، ومن خلالها يتم تشكيل نسل ثالث وهذا يعني أن التكاثر الجنسي ينتج ذرية تتميز بمجموعة مختلفة وجديدة من الجينات.

التكاثر اللاجنسي

  • بعض أنواع في الحيوانات تجمع بين أجزاء تناسلية ذكورية وأنثوية وفي هذه الحالة يعرف هذا النوع باسم الخنوثة مثل (اللافقاريات، ومنها ديدان الأرض، والرخويات، والديدان الشريطية، والقواقع الخنوثة).
  • مع أنواع الحيوانات السابقة تتم عملية الإخصاب ذاتيًا، ويمكن أن يحدث تزاوج مع أنواع أخرى، ويخصب بعضهم البعض في سبيل إنتاج نسل جديد، عملية الإخصاب الذاتي منتشرة للغاية بين الحيوانات ذات الحركة المحدودة أو غير المتحركة مثل المحار.

العوامل التي تحتاج إليها الحيوانات في النمو

بعد أن قمنا بالإجابة عن سؤال كيف تنمو الحيوانات وتتكاثر؟، سوف نعرض العوامل التي يجب التأكد من توافرها حتى تتمكن الحيوانات من النمو بشكل سليم، وتتمثل في الآتي:

الطعام

  • بعض أنواع الحيوانات تحتاج إلى لحوم أو أطعمة خاصة مثل الأعشاب والنباتات حتى تنمو بشكل سليم، وبعض الأنواع تحتاج إلى كلاهما (اللحم، والعشب)، وذلك لأنه يتم تخزين الطعام في جسد الحيوان حتى يمده بالطاقة التي تساعده على الحركة، وبناء خلايا جديدة.

الهواء

  • تحصل الحيوانات على الأكسجين من الهواء حتى تتمكن من إجراء التفاعلات اللازمة لتحويل الطعام إلى طاقة، وعادةً يصل الأكسجين من الجو الخارجي إلى جسم الحيوان من خلال الأنف والفم، وبالنسبة إلى الحيوانات المائية مثل الأسماك فيصل إليها عن طريق الخياشيم، والديدان تتنفس من سطح جسمها.

الماء

  • الماء عنصر بالغ الأهمية في نمو الحيوانات، وذلك لأنه يوجد فيها قدر مناسب من الأكسجين الذي يساعد الحيوانات في البقاء على قيد الحياة، وهي كذلك تساعد الجسم على القيام بتفاعلات التمثيل الغذائي التي تؤدي إلى امتصاص العناصر الغذائية وإنتاج اللعاب الذي يساعد على بلع الطعام.

ما هي طرق تكاثر الحيوانات؟

تتكاثر أغلب الحيوانات من خلال التراكيب الجسدية وهناك فئة بسيطة تتكاثر بدون هذه التراكيب الخاصة.

أنواع التكاثر عند الحيوانات؟

تتكاثر الحيوانات بطريقتين وهما:

  1. التكاثر الجنسي: وفيه يتولى مهمة إنتاج الصغار الوالدان معًا.
  2. والتكاثر اللاجنسي: الذي يعتمد على فرد واحد ولكن يمكن قول أن أغلب الحيوانات تتكاثر جنسيًا.

الأسئلة الشائعة حول نمو الحيوانات وتكاثرها

هناك العديد من التساؤلات التي يبحث الناس حول كيف تنمو الحيوانات وتتكاثر، ومن هذه الأسئلة ما يلي:

ما هو الفرق بين النمو و التكاثر؟

  • التكاثر يحدث عندما يكون الحيوان وصل إلى مرحلة النضج الجنسي، وذلك بعد مرور فترة من النمو المتصل، بينما النمو هو وسيلة لبقاء الكائن الحي على قيد الحياة وخلال فترة النمو تكون الأولوية للعمليات الحيوية الأساسية وهي الحصول على الغذاء والطاقة.

ما هي فترة نمو الحيوانات؟

  • تختلف فترة نمو الحيوانات بشكل كبير من نوع إلى آخر.

ما هو الحيوان الذي يستمر في النمو حتى موته؟

  • قنديل البحر هو الكائن الوحيد الذي يستطيع بدلًا من الموت تحويل خلاياه التالفة إلى خلايا أخرى جديدة، وهذا يجعله أصغر سنًا، ولكن هذا لا يعني أنه يمكنه تفادي الموت بل يمكن أن يفقد حياته بشكل كامل من خلال الحيوانات المفترسة أو بسبب المرض.

ما الهدف من عملية التكاثر؟

  • التكاثر هو من أهم العمليات الحيوية المشتركة بين جميع أنواع الكائنات الحية، ولكن هذه العملية ليست ضرورية حتى يبقى الفرد على قيد الحياة ولكن تكمن أهميتها في الحفاظ على النوع من الانقراض.
أخيرًا نكون قد أجبنا من خلال مقالنا على سؤال كيف تنمو الحيوانات وتتكاثر، وهو أمر بالغ الأهمية لأن يتوقف على عملية التكاثر هذه الحافظ على نوع الحيوان من الانقراض. وفي العموم ينقسم التكاثر إلى نوعين وهما التكاثر الجنسي، واللاجنسي، وبالنسبة إلى الحيوانات فتكاثرها يعتمد على العلاقة الجنسية التي يتوقف عليها تحديد المادة الوراثية للذرية ويتم تحديدها من قبل الوالدين.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ