كتابة : Reham
آخر تحديث: 21/05/2020

كيف نساهم في حماية الأرض؟

كيف نساهم في حماية الأرض إنه تساؤل يجب أن نعرف إجابته جيدا لكي نحافظ على الكوكب أو البيئة التي نعيش فيها، فعملية المحافظة على الكوكب تحتاج المزيد من الترابط والاتفاق بين العالمعلى تطبيق نظام المحافظة على البيئة فالمجتمع وحدة واحدة إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر المجتمع بالألم والمشقة.
كيف نساهم في حماية الأرض؟

كيف نساهم في حماية الأرض والحفاظ عليها

يعتبر كوكب الأرض هو مجموعة من العناصر والوحدات التي تتفاعل مع بعضها البعض أو تكمل بعضها ليسير الكون بنظام صحيح، والأرض تضم العديد من الدول وكل دولة تحتوي بلدان عديدة وكل بلد يكون لها ثقافتها وحياتها الخاصة وكل حياه هي بيئة تضم العديد من العناصر الطبيعية والصناعية.

ولكن المحافظة على البيئة في كوكب الأرض تحتاج المزيد من التفكير والتخطيط والجهد لضمان سلامة البيئة والكوكب الذي نعيش عليه، فإذا اختل عنصر من عناصر البيئة أدى ذلك لتأثير هذا الخلل على عناصر أخرى بالبيئة مما يسبب الضرر للجميع.

ويجب أن نتعرف الأن على طرق المحافظة على البيئة خلال الآتي:

دور مؤسسات المجتمع في الحفاظ على الأرض

تتعدد المشكلات البيئية التي تواجه كوكب الأرض ويكون اغلبها بسبب البشر وتفاعلاتهم مع البيئة، ومن الأسباب أيضا أسباب طبيعية تحدث بفعل العوامل الجوية أو الطبيعة نفسها، ومن أبرز المشكلات البيئية مشكلة التلوث البيئي بجميع أشكاله سواء كان تلوث هواء أو ماء أو تربة، وللحد أو منع هذا التلوث الضار والمدمر للبيئة.

يجب أن تكون المؤسسات وحدة واحدة لاتخاذ الطرق الصحيحة لحماية الأرض ومن هذه الطرق ما يلي:

دور هيئات الإعلام

للإعلام دور كبير وهام لتوعية الأفراد في المجتمع من مخاطر التلوث الذي يدمر البيئة حيث يمكن عرض البرامج التي تذاع في التلفاز أو الإنترنت ترشد الأفراد لكيفية التعامل الصحيح مع البيئة كما يمكن تعليم الأفراد كيفية التدوير للنفايات والاستفادة منها في منتجات جديدة كما أنها توفر التكاليف والطاقة.

دور الجهات الإدارية

وتعني الحكومة أو المؤسسات التي تضع القوانين للحفاظ على البيئة، حيث أن تلك المؤسسات الحكومية لها دور هام في تطبيق قوانين صارمة على الأشخاص الذين يتعدون على النظم البيئية، فيمكن أن تضع المؤسسات الحكومية نظام مراقبة على الزراعة أو الصناعة أو البيئة.

حيث قامت بعض الدول بوضع قوانين تمنع الأفراد من الاستخدام للمواد الكيميائية السامة التي تسبب الضرر للنباتات والحيوانات ثم تسبب مرض الإنسان وموته.

دور مراكز البحوث العلمية

لمراكز الأبحاث العلمية دور هام وحيوي في حل المشكلات البيئية والعمل على اكتشاف أفضل الطرق للحفاظ على البيئة ومنع تدهورها كما أن هذه المراكز يكون دورها تقدير الضرر الذي يحدث في البيئة والعمل على الحد منه ومنعه.

دور المؤسسات التعليمية

تشمل المؤسسات التعليمية المدارس والجامعات والمعاهد ويكون لها دور كبير في حماية البيئة فتعمل على التضمين للمناهج ووضع المحتوى المتخصص الذي يتحدث عن البيئة وطرقالمساهمةفي حماية الأرض كما يتضمن أنشطة منهجية وأيضا غير منهجية لزيادة الوعي لدى الطلاب وإدراك المسؤولية تجاه البيئة.

المساهمة في حماية الأرض من خلال دور الأفراد

للأفراد دور هام في البيئة للحفاظ عليها حيث أنهم أعضاء في المجتمع من الممكن أن يساعدوا بعضهم البعض ويتخذون الإجراءات السليمة لحماية الكوكب الذي نعيش عليه ويتمثل دورهم في:

  • أهمية تعليم الأفراد بصفة مستمرة لزيادة الوعي الاجتماعي بالبيئة وطرق المحافظة عليها حيث أن التعليم يجعلهم يعرفون قيمة الموارد الطبيعية كما يمكنهم بعد التعليم أن يعلموا غيرهم ويفيدوا المجتمع.
  • دور الأفراد في زراعة الأشجار والنباتات التي تزيد من الأكسجين النقي وتمتص غاز ثاني أكسيد الكربون، كما يمكن للزراعة أن تساعد في توفير الطاقة والمكافحة الفعالة للتغيرات المناخية وتنظيمها جيدا.
  • يعتبر صيد الأسماك والكائنات البحرية عملية شيقة للأفراد وتساهم بشكل كبير في حماية البيئة.
  • عدم إلقاء المخلفات في المسطحات المائية والأنهار مما يتسبب في تلوث المياه وإصابة الإنسان بالضرر والأمراض الخطيرة.
  • حماية الموارد المائية واستخدامها بصورة معتدلة للحد من الجريان السطحي لمياه الصرف ومياه الأمطار حيث أن هذا الجريان السطحي يصب في النهاية في المحيطات.

تطبيق بعض الطرق في المنزل للمساهمة في حماية الكوكب ومن هذه الطرق:

  • توفير المياه من خلال عدة طرق منها عدم فتح صنبور المياه بشدة بل جعل المياه قليلة عند الاستعمال أو الاستحمام وجعل الغسيل مرة واحدة وليس يوميا.
  • عدم ري الأرض الزراعية في وقت الظهر لأن ذلك يسبب إهدار المياه بسبب جفاف الأرض بسبب حرارة الشمس.
  • من الممكن استخدام أكياس قماش قابلة لإعادة التدوير بدلا من أكياس بلاستيك.
  • توفير الكهرباء من خلال مجموعة من الطرق تشمل استخدام اللمبات الموفرة واستخدام الأجهزة الكهربائية عند الضرورة فقط.
  • جمع مياه الأمطار إن أمكن وتخزينها في براميل كبيرة لري النباتات بها.
  • البعد عن المواد السامة التي تحتوي على الزئبق، واستخدام الأسمدة الطبيعية والبعد عن المبيدات الحشرية.

العمل على نشر الوعي في البيئة من خلال الانضمام لجماعات التوعية والعمل التطوعي حيث يكون له اثر كبير في حماية البيئة وكوكب الأرض.

حيث يكون هذا العمل التطوعي من خلال الأفراد أو المنظمات الغير ربحية، ومن الطرق التطوعية ما يلي:

  • البحث عن المنظمات القانونية الغير ربحية والانضمام لها أو الانضمام لجماعة تسعى للحفاظ على البيئة.
  • زيادة وعي المجتمع من خلال الصحف والمدونات ووسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

المساهمة في حماية الأرض بطرق أخرى

معالجة مياه الصرف الصحي

هي طريقة جيدة للحفاظ على المياه من التلوث حيث أن ترك مياه الصرف الصحي دون معالجة قد يجعلها تصل للطبقات الجوفية للأرض مما يتسبب في تلويث مياه الشرب.

الحد من تلوث الهواء

عن طريق تقليل استهلاك السيارات للوقود واستخدام الوقود النظيف، واستخدام الأجهزة التي تكافح التلوث، وإجراء الحرق عند المزارعين مثل حرق الأعشاب والحشائش الضارة.

إدارة النفايات الصلبة

من خلال تفتيتها واستخراج مواد هامة منها أو إعادة تدويرها من خلال ترميدها عن طريق الحرق، ويمكن إدارة النفايات الصلبة من خلال التسميد أيضا الذي يتحول من النفايات العضوية بسبب الكائنات الدقيقة، ويمكن إدارة النفايات الصلبة أيضا من خلال جعل مكبات صحية للنفايات حيث تخضع لنظام مراقبة حتى لا تصل النفايات للمياه السطحية.

إدارة النفايات الخطرة

حيث يتم التقليل منها عن طريق التخلص منها لحماية صحة الإنسان عن طريق إعادة تدوير النفايات والحفاظ على الموارد الطبيعية.

وفي نهاية المقال لقد عرفنا جيدا كيف نساهم في حماية الأرض فيجب على كل فرد في المجتمع أداء دوره بشكل سليم في المحافظة على البيئة وتوعية الأخرين بالمحافظة عليها واتباع أفضل الطرق لحماية الصحة العامة والبعد عن السلوكيات السلبية التي تدمر كوكب الأرض.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ