كتابة :
آخر تحديث: 19/02/2022

كيف يتم الطلاق في المحكمة للزوجين

قد يتبادر إلى ذهنك الكثير من الأسئلة بخصوص كيف يتم الطلاق في المحكمة، حيث لا يحدث ذلك الأمر إلا عقب إتمام مجموعة من الخطوات الرئيسية التي سوف نذكرها من خلال ذلك المقال.
إذا كنت ترغب في معرفة كيف يتم الطلاق في المحكمة فعليك استكمال قراءة بقية فقرات مقالنا هذا؛ لأننا سنقوم بتوضيح كافة التفاصيل المتعلقة بذلك الأمر، أتمنى لكم قراءة ممتعة.
كيف يتم الطلاق في المحكمة للزوجين

نبذة بسيطة حول الطلاق

  • قبل أن نشرع في الإجابة عن السؤال المطروح في بداية مقالنا والذي بعنوان كيف يتم الطلاق في المحكمة فإننا ملزمين بتوضيح بعض النقاط الهامة التي تخص الطلاق، فالجميع على علم ودراية بأن أبغض الحلال عند الله الطلاق لكن أحيانًا يصبح لابد من وقوعه.
  • الطلاق يكون عبارة عن رغبة طرف واحد أو الطرفين معًا في إنهاء العلاقة الكائنة بينهما لأي سبب من الأسباب، لكن الطلاق لا يعني انتهاء الحياة بالنسبة لهذين الشخصين أبدًا بل بذلك يصبح بإمكانهما بدء حياة جديدة مع شخص آخر ربما يكون مناسب أكثر.
  • قبل الإقدام على أخذ خطوة الطلاق ينبغي أن يكون الطرفين على يقين تام بما سيُقبلون عليه بعد ذلك؛ لأن قرار الطلاق ليس بقرار هيّن ويحتاج إلى تفكير مطول في النتائج المترتبة عليه.

الأسباب التي تؤدي إلى الطلاق

  • قد يصدر عن إحدى الطرفين بعض التصرفات التي لا يتحملها الطرف الآخر وبالتالي يصر على إنهاء تلك العلاقة المؤذية، ومن بين هذه الأفعال قيام الزوج بخيانة زوجته؛ لأن الخيانة يترتب عليها فقدان الثقة ولا يمكن أن تستمر علاقة بين أي شخصين دون وجود ثقة بينهما.
  • الإهمال أيضًا يؤدي إلى الطلاق في كثير من الأحيان، ولا يشترط أن يكون الإهمال من قِبل الزوج وحده بل إن معظم الزوجات عندما ينجبنّ يتحول اهتمامهنَّ إلى الطفل مع عدم الاهتمام بالزوج ولا بمتطلباته، كما أن إهمال الزوج لزوجته وعدم الاعتناء بها سيجعل العلاقة بينهما مملة خالية من المشاعر.
  • البخل سيؤدي إلى نفور الزوجة من زوجها، ولا نقصد هنا البخل بالمال فقط بل إن البخل بالمشاعر أيضًا له عواقب وخيمة، فلا توجد امرأة على وجه الأرض لا ترغب في أن يفيض زوجها عليها بالحنان والكلمات اللطيفة.
  • القسوة في التعامل والضرب والعنف اللفظي كل ذلك يكون سببًا قويًّا في إنهاء العلاقة الزوجية، وأيضًا العنف الذي يرتكبه الزوج أثناء ممارسة العلاقة الحميمة سيجعل الزوجة تنفر من تلك العلاقة بكل ما أوتيت من قوة وسيُحدث مشاكل كبيرة بينهما.

كيف يتم الطلاق في المحكمة

  • في كثير من الأوقات لا يحتاج الطرفين إلى اللجوء للمحكمة ويتم إنهاء العلاقة بينهما بشكل ودي ودون التسبب في حدوث أي مشاكل، وذلك عندما يكون قرار الطلاق نابع من كلا الطرفين أو عندما يكون الزوج والزوجة شخصين متفاهمين.
  • لكن في بعض الأحيان يحدث العكس تمامًا وفي الأغلب عندما يتسبب الزوج في إحداث مشاكل ويرفض الطلاق، فحينها تضطر المرأة إلى اللجوء للمحكمة كي تتخلص من هذا الزواج المرهق وتلك العلاقة التي تبغضها وتمقتها.
  • الطلاق الذي يقع بواسطة المحكمة يكون بحاجة إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات القانونية قبل الإقبال على أخذ هذه الخطوة، وسوف نذكر أهم هذه الإجراءات من خلال إحدى الفقرات القادمة.

إجراءات الطلاق في المحكمة

  • أول خطوة يلزم القيام بها هي تقديم الطلب الخاص بالطلاق في المحكمة وذلك من قِبل الشخص الواقع عليه الضرر أي الزوجة، وذلك الطلب يكون عبارة عن ورقة تُرفع إلى القاضي وتقوم الزوجة بكتابة شكواها وأسبابها التي دفعتها إلى الرغبة في الانفصال.
  • حينها يبدأ القاضي في فحص هذه الورقة للتأكد من الأسباب المذكورة تصح لرفع الدعوى ضد الزوج، حيث إن بعض الزوجات تكون أسبابهن غير لائقة برفع قضية الطلاق على الزوج وفي تلك الحالة يتم رفض القضية من الأساس.
  • في حالة إذا رأى القاضي أن الأسباب كافية لإنهاء العلاقة بينهما يقوم بتحديد موعد مع إخطار الزوج بذلك الموعد كي يَمثُل الطرفين في المحكمة أمام القاضي، ثم يبدأ في مناقشتهما والتحاور من أجل الوصول إلى الصُّلح.
  • جلسة الصُّلح تحدث مرة واحدة إذا لم يكن هناك أطفال، أما إذا كان بين الزوجين أطفال فإن القاضي يكرر جلسة الصُّلح مرة أخرى في محاولةٍ منه لإنقاذ هؤلاء الأطفال من الأذى النفسي الذي سيتعرضون له عقب انفصال والديهما.
  • إذا ظل الطرفين على موقفهما فإن القاضي سيحكم للزوجة بالطلاق، مع تكليف الزوج بالنفقة ورعاية مصالح أبناءه.

النتائج التي تترتب على الطلاق

بعد أن استوفينا شرح كافة الأمور المتعلقة بسؤال كيف يتم الطلاق في المحكمة فإنه من الواجب أن نذكر السلبيات والمساوئ التي ستترتب على انفصال الزوجين، والتي منها ما يلي:

  • قد يعتري الطرفين أو طرف منهما شعور دائم بالفشل لأنه لم يتمكن من إنجاح علاقته الزوجية بشريك حياته، وذلك الشعور سيؤثر على جميع الجوانب الحياتية لهذا الشخص سواء كان العمل أو علاقته بالأشخاص الآخرين من حوله.
  • ترتفع احتمالية الإصابة بالاكتئاب الشديد وبالأخص بالنسبة للمرأة أكثر من الرجل، وحينها سوف تستغرق مدة طويلة كي تتعافى من آثار العلاقة السابقة وحتى تقوى على الاختلاط بالناس مرة أخرى ومواصلة الحياة.
  • الآثار السلبية التي تحدث للأطفال تكون ذات تأثير قوي جدًّا عليهم أكثر من والديهم، وقد تختلف مدى قوة هذه الآثار على حسب الحالة العمرية للطفل، فكلما كان الأطفال مازالوا صغار السن كلما كان استيعابهم للموقف أقل وكلما كان التأثير أهون عليهم مما إذا كانوا بالغين.

تأثير الطلاق على الأطفال

  • نظرًا لصغر سنهم وقلة خبرتهم فإن عقولهم لا تستوعب رغبة آباءهم في إنهاء تلك العلاقة، لذا بعض الأطفال يعانون من أمراض نفسية للمدى البعيد والبعض الآخر يتظاهر وكأن الأمر لا يعنيه لكن ذلك النوع يكون هو الأصعب.
  • حينها يفقد الطفل ثقته بجميع مَن حوله ويظل يلقي اللوم على الشخص الذي رغَب في الطلاق سواء كان الأب أو الأم، كما أنه قد يبتعد تمامًا عنه وتبدأ تنمو بداخله مشاعر كراهية تجاه ذلك الشخص.
  • الأطفال الذين سبق وانفصل والديهم قد يصابون بأمراض نفسية وعصبية وقد يعانون من الأزمات طيلة حياتهم، فهناك مجموعة من الإحصائيات التي تثبت أن النسبة الأكبر من الأطفال المصابين بانفصام الشخصية أو التوحد هم هؤلاء الذين يعيشون بشكل منفصل عن إحدى والديهم.
  • إذا كان الابن بالغ فإنه من المحتمل أن تصدر عنه مجموعة من التصرفات الخاطئة الغير نابعة من الطريقة التي تربى عليها، ويكون ذلك بمثابة رد فعل لما أصابه وللمشاعر السيئة التي يحملها بداخله من الغضب أو الكراهية وما إلى ذلك، كأن يقوم بالسرقة أو التعدي على الغير.
  • أحيانًا يقوم الابن بعمل هذه الأخطاء للفت نظر والديه إليه كي يهتموا به كما كانوا يفعلوا من قبل، ظنًّا منه أنه بذلك يدفعهم إلى الاتحاد والارتباط مرة أخرى لكن ذلك التصرف خاطئ تمامًا وستكون عواقبه وخيمة والذي سيدفع الثمن هو الابن لا أحد غيره.
وبذلك نكون قد أجبنا على السؤال الذي بعنوان كيف يتم الطلاق في المحكمة، لكن علينا أن ننبهكم بخطورة الأمر وبأنه عليكم أن تبذلوا قصارى جهدكم من أجل الإصلاح بين الزوجين وعدم الوصول إلى مرحلة الطلاق.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ