كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 18/12/2023

كيف يصنع الحليب البودرة وطريقة تجفيف الحليب في المنزل

الحليب البودرة هو أحد منتجات الألبان والذي يتم تصنيعه من خلال تجفيف المياه التي يحتوي عليها الحليب، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة المفيدة لجسم الإنسان، وأكثر ما يميزه أنه يمكن الاحتفاظ به لفترات طويلة وذلك على عكس اللبن السائل، لذلك يتساءل الكثير حول كيف يصنع الحليب البودرة، وذلك ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل من خلال موقعنا مفاهيم.
كيف يصنع الحليب البودرة وطريقة تجفيف الحليب في المنزل

ما هو الحليب البودرة؟

  • هو واحد من منتجات الحليب والذي اخترعه الصيدلي الروسي مي درافوش، وتم تصنيعه من خلال التخلص من المياه والدهون الموجودة فيه، كما أنه قام باستخدامه كطب بديل في علاج العديد من الأمراض المختلفة وذلك يرجع إلى العناصر الغذائية التي يحتوي عليها ذلك الحليب، يجب العلم أنه يمكن الاحتفاظ به لفترات أطول من الحليب السائل دون استخدام ثلاجة أو تبريد.
  • بالإضافة إلى أن الحليب البودر يتم تجفيفه من خلال عملية التبخير أو التجفيف بالرذاذ أو التجفيف الدوراني أو التجفيف بالتجميد، وذلك ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل في النقاط القادمة، وهو يدخل في الكثير من الصناعات المختلفة مثل: الشيكولاته والمخبوزات والزبادي والحلويات.

هل الحليب المجفف صحي؟

بالطبع، حيث يحتوي الحليب المجفف على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات المفيدة لجسم الإنسان، والتي من أبرزها:

البروتينات والأحماض الأمينية

يحتوي على مجموعة كبيرة من البروتينات مثل: الكازين، البيتا لاكتو غلوبولين، ألفا لاكتو غلوبولين، مصل اللبن المناعي، بالإضافة إلى مجموعة من الأحماض الأمينية الهامة لصحة الجسم مثل: الليوسين، الأيزوليوسين، الهستيدين، الفينيل ألانين، متيونين، ثريونين، الفالين، التربتوفين، والتي لها دور أساسي في تعزيز صحة الجسم، يجب العلم أن مجلس تصدير الألبان في الولايات المتحدة أكد على أن البروتينات التي يحتوي عليها الحليب سهلة الهضم.

الكربوهيدرات

يحتوي الحليب البودرة على كمية مرتفعة من الكربوهيدرات والتي تتمثل في العناصر التالية: اللاكتوز، الجلوكوز، الجالاكتوز، صرح مجلس تصدير الألبان في الولايات المتحدة أن تلك المواد لها دور فعال في:

  • يعمل اللاكتوز على الحد من حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي لدى الأطفال.
  • يساعد في إنتاج بكتيريا حمض اللاكتيك المفيدة للجسم.
  • يعمل على امتصاص الكالسيوم من الجسم.
  • مفيد لمرضى السكر وذلك لأنه يعمل على ضبط مستوى سكر الجلوكوز في الدم، وذلك لأن يتم هضمه بشكل أبطأ من سكر الفركتوز والجلوكوز.

الفيتامينات

يحتوي على العديد من الفيتامينات المختلفة والمفيدة للجسم والتي من أبرزها:

  • فيتامين A: والذي له دور فعال في تحسين الرؤية، بالإضافة إلى فائدته لكل من الجهاز التناسلي وجهاز المناعة.
  • فيتامين K: له دور فعال في تخثر الدم.
  • فيتامين E: هو من مضادات الأكسدة التي لها دور فعال في تعزيز المناعة، بالإضافة إلى أنه يعمل على حماية الأنسجة والبروتينات.
  • فيتامين D: يساعد الامعاء في عملية امتصاص كل من عنصر الفسفور والكالسيوم وذلك من أجل تعزيز صحة القلب ونمو العظام والمفاصل.

فوائد الحليب البودرة

له العديد من الفوائد والتي تتمثل في:

  • له دور فعال في تعزيز الجهاز المناعي.
  • يعمل على تجديد خلايا الجسم.
  • يحسن من الجهاز الهضمي لدى الأطفال، كما أنه يحد من أضطرابات الجهاز الهضمي.
  • يعزز من عملية التمثيل الغذائي.
  • يقي من خطر الإصابة بفقر الدم لدى الأطفال.
  • يحسن من مستوى السكر في الدم مما يجعله اختيار مناسب لمرضى السكر.
  • له دور فعال في تحسين عمل الغدة الدرقية.
  • يمكن الاحتفاظ به لفترة طويلة والتي تصل إلى 8 أشهر.

أضرار حليب البودرة

يجب العلم أنه من المنتجات الآمنة تمامًا وليس له أي أضرار، ولكن يوجد بعض الأشخاص التي لا تحب مذاقه لأنه يختلف عن الحليب السائل، بالإضافة إلى أنه يظهر في بعض الأحيان عيوب تصنيع والتي تؤدي إلى تكتل الحليب وعدم خلطه بشكل جيد.

محاذير استخدام الحليب البودرة

يوجد بعض الأشخاص التي يظهر عليها آثار جانبية بعد استخدام الحليب المجفف، ومنها:

  • الذين يعانوا من حساسية الحليب: يوجد بعض الأشخاص يكون الجهاز المناعي الخاص بهم لا يستجيب لمنتجات الحليب ومن الممكن أن يظهر عليهم أعراض بسيطة مثل: التقيؤ أو اضطرابات في الجهاز الهضمي كالصفير أو الشرى، وقد تكون تلك الأعراض شديدة مثل: الإصابة بصدمة حساسية وهي قد تؤدي بصاحبها إلى الوفاة لذلك يرجى توخي الحذر.
  • الذين لا يتحملوا اللاكتوز: والمقصود بها عدم استطاعة جسم الإنسان على هضم سكر اللاكتوز وذلك بسبب قلة إنتاج إنزيم اللاكتاز المسؤول عن هضم اللاكتوز، قد تظهر أعراضه في: الغثيان، الغازات، الانتفاخ، التقلصات، والتي تستمر لفترة تتراوح ما بين 30 دقيقة حتى ساعتين متواصلين.

كيف يصنع الحليب البودرة

عندما يكون السؤال كيف يصنع الحليب البودرة؟ والمقصود هو التخلص من الرطوبة الموجودة في الحليب، يجب العلم أنه يوجد أكثر من طريقة التي يتم استخدامها في المصانع وهم:

تقنية التجفيف بالرذاذ

وهي واحدة من أبرز الإجابات على سؤال كيف يصنع الحليب البودرة، وهي من أكثر الطرق شيوعًا وذلك لأنها تتم بشكل سريع، وهي تتم كالآتي:

  1. أولا يتم بسترة الحليب وذلك من أجل التخلص من البكتيريا التي يحتوي عليها.
  2. التقليل من كتلة الحليب الأصلية بنسبة حوالي 50٪ وذلك يتم بواسطة التبخير، ثم فصل البخار عن المسحوق المركز، ثم بعد ذلك تكثيف البخار السائل.
  3. يتم رش الحليب وذلك من خلال آلات متخصصة توجد في حجرة التجفيف ويتم تعرض الحليب للهواء الساخن.
  4. أخيرًا تتبخر قطرات الحليب وينتج عن تلك الخطوة مسحوق وهو الحليب البودرة.

التجفيف بالاسطوانات

  • عندما يكون السؤال كيف يصنع الحليب البودرة؟ تكون واحدة من أبرز الإجابات هي طريقة التجفيف بالاسطوانات والتي تتم من خلال تمرير الحليب السائل فوق طبقة رقيقة من الأسطوانات الساخنة ويكون ذلك عند مستوى مناسب من الضغط والحرارة.
  • ويترتب على ذلك تبخر الحليب وترسيب المواد الصلبة والتي يتم من خلالها الحصول على الحليب البودرة، يجب العلم أنه تلك الطريقة غير شائعة وذلك لأنه تعمل على كرملة الحليب مما يؤدي إلى وجود طعم مر.

التجفيف بالتجميد

وهي واحدة من أبرز الإجابات على سؤال كيف يصنع الحليب البودرة؟ وهي تتم باتباع الخطوات التالية:

  1. أولا يجب تجميد الحليب ببطء عند درجة حرارة تتراوح ما بين -50 درجة مئوية و -80 درجة مئوية، يجب العلم أنه كلما تم تجفيف الحليب بشكل أبطأ كلما ساعد على زيادة حجم البلورات مما يعطي نتيجة أفضل.
  2. ثم يتم بعد ذلك عملية التسامي، وهي تعتمد على تعريض الحليب لضغط وحرارة منخفضين مما يترتب على ذلك تحويل الجليد من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية بشكل مباشر دون المرور بالحالة السائلة.
  3. أخيرا يتم تكثيف الغاز الموجود والذي ينتح عنه مسحوق غني بالفيتامينات والمعادن وهو الحليب البودرة.

طريقة تجفيف الحليب في المنزل

لصنع الحليب البودرة في المنزل يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. أولا نأتي بـ كيلو جرام من الحليب الكامل الدسم ثم نضعه في وعاء عميق على نار مرتفعة حتى الغليان.
  2. عندما يبدأ بالغليان نقوم بتهدئة النار ويجب تقليبه بشكل جيد.
  3. نستمر في التقليب لمدة تتراوح من 40 حتى 45 دقيقة، وذلك حتى يتكون عجينه.
  4. يتم فرد تلك العجينة على وعاء مسطح حتى تبرد، بعدما تبرد يجب تفكيكها ووضعها في مكان معرض للشمس بعيدًا عن الأتربة لمدة 24 ساعة.
  5. أخيرًا نقوم بطحنه بواسطة المطحنة الكهربائية، ووضعه في علب مخصصة للاحتفاظ به.
أخيرًا نكون أجابنا من خلال مقالنا عن سؤال كيف يصنع الحليب البودرة؟ و الحليب البودرة هو ناتج عن الحليب السائل ولكن بعد التخلص من المياه الموجودة فيه، وهو آمن في استخدامه ولا يسبب أي أعراض إلا في بعض الحالات التي ذكرناها في النقاط السابقة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ