كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 12/03/2022

ما هي لصقات منع الحمل وكيف تعمل؟

هناك العديد من وسائل منع الحمل والتي تتميز بفاعليتها في منع حدوث الحمل ولهذا يجب على المرأة أن تختار الوسيلة الأفضل لها من حيث الأمان والفاعلية، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن لصقات منع الحمل.
تتميز لصقات منع الحمل من الوسائل الحديثة التي تتميز بفاعليتها في منع حدوث الحمل وسوف نعرض لكم أحبائي الكثير من المعلومات عن هذه التقنية الحديثة من وسائل منع الحمل.
ما هي لصقات منع الحمل وكيف تعمل؟

ما هي لصقات منع الحمل وكيف تعمل؟

تعد لصقات منع حدوث الحمل هي عبارة عن:

  • لصقات تشبه في الشكل اللصقة التي يتم استخدامها لتضميد الجروح حيث لا يتعدى طولها ستة سنتيمترات وتكمن آلية هذه اللصقات في إيقاف التبويض وذلك من خلال إطلاقها لهرمون الأستروجين والبروجيستيرون اللذان هما المسؤولان عن إطلاق البويضات في المبيض.
  • بالإضافة إلى ذلك أن هذه اللصقات تجعل المخاط الموجود في عنق الرحم أكثر سماكة مما يجعله يعوق حركة الحيوانات المنوية ولا تتمكن من الوصول إلى البويضة لتخصيبها من أجل حدوث الحمل.
  • وعادة ما تقوم اللاصقة بوظيفتها في منع حدوث الحمل أثناء الأسبوع الذي يتم وضعها فيه بحيث يتمكن الزوجان من ممارسة العلاقة الحميمة بأمان مع العلم أن وظيفية هذه اللصقة تشبه تماما وظيفة وسائل منع الحمل الأخرى التي تتمثل في الحبوب.

طريقة استخدام لصقات منع الحمل

يمكن استخدام هذه اللصقة من خلال اتباع التعليمات الآتية:

  • يجب أن يتم وضع اللصقة على الجلد مباشرة ويجب أن تكون المنطقة التي قد حددتها لوضع اللصقة نظيفة تماما وخالية من الشعر ويمكنك وضعها في الجزء العلوي من الأرداف.
  • كما يمكنك أن تضعيها على البطن أو أعلى أحد الذراعين ويجب التنويه أنه يحذر وضع لصقات منع حدوث الحمل على منطقة الصدر.
  • كما يجب أن تضعيها في نفس المكان في كل مرة تضعينها.
  • ومن الجدير بالذكر أنه يجب أن يتم استخدام لصقة واحدة كل أسبوع وهذا يعني أنك تستهلك ثلاث لصقات في الشهر لأنه عادة ما تحدث الدورة الشهرية عند النساء في الأسبوع الرابع ولا تحتاج المرأة إلى استخدام لصقة في هذا الأسبوع.
  • ولكن يجب على المرأة أن تقوم المرأة بوضع لصقة في اليوم الأول بعد انتهاء الدورة الشهرية ثم يتم نزع اللصقة القديمة وإحلالها محلها أخرى جديدة في الأسبوع الثاني من نفس اليوم وهكذا إلى أن يأتي الأسبوع الرابع الذي فيه تحدث الدورة الشهرية ويجب على المرأة عن استخدام اللصقات في مع الحمل يجب أن تكون دقيقة في مواعيد وضعها ونزعها.
  • كما يجب أن يتم تثبيتها جيدا وفي حالة إذا أصاب اللصقة تلفا أنها سقطت فإنه يجب على المرأة أن تضعها واحدة جديدة قبل مرور أربع وعشرون ساعة من لحظة سقوطها.

مميزات لصقات منع الحمل

تتميز اللصقات المستخدمة في منع الحمل بالعديد من المميزات والتي من أبرزها ما يلي:

  • سهولة استخدامها وتطبيقها: حيث أن المرأة لا تحتاج إلى سوي لصقها فقط على الجلد مرة واحدة في الأسبوع وذلك حتى تتمكن اللصقة من القيام بعملها وهذا ما يميزها عن الحبوب التي تحتاج إلى دقة أكثر عند استخدامها حيث يجب أن يتم تناولها بشكل يومي.
  • إمكانية استعادة الخصوبة: حيث إنه فور التوقف عن استخدامها تبدأ في القيام بوظيفتها وتتوقف عن فاعليتها في منع الحمل بعد انتهاء أسبوع من وضعها وإذا لم يتم وضعها في الأسبوع الثاني فهناك احتمال كبير أن يحدث حمل في الأسبوع الثاني.
  • مقاومة للماء: تعد لصقات منع حدوث الحمل مقاومة للمياه ولذلك فإنها لا تسقط جيدا من الجسم ولا داعي للقلق من عملية الاستحمام أو ممارسة أي أنشطة خلال وضعها وبالتالي فإن المرأة مع اللصقات سوف تمارس حياتها بشكل طبيعي.

مدى فاعلية لصقات منع حدوث الحمل:

أثبت العديد من الدراسات مدى فاعلية لصقات منع حدوث الحمل في أداء وظيفتها وهي منع حدوث الحمل بنسبة 99% وهذه النسبة تعد مرتفعة جدا وذلك عند مقارنتها بوسائل منع الحمل الأخرى ولكن تحت شرط استخدامها حسب الإرشادات والتعليمات والالتزام بالمواعيد تغييرها وذلك من أجل ضمان فاعليتها في منع حدوث الحمل.

طريقة حفظ لصقات منع حدوث الحمل

يمكن الحفاظ على لصقات منع حدوث الحمل من خلال اتباع الإجراءات التالية:

  • أن يتم حفظها في مكان معتدل الحرارة فلا يجب حفظها في مكان شديد الحرارة أو مكان منخفض الحرارة مثل الثلاجة.
  • يجب أن يتم الاحتفاظ بها داخل غلافها وذلك من أجل ضمان الحفاظ عليها إلى حين استخدامها ولذلك يجب أن يتم استخدامها مباشرة بعد نزع الغلاف عنها حي ثان نزع الغلاف عنها وتركها من الممكن أن يعرضها للتلف.

محاذير استخدام لصقات الحمل

يجب على المرأة قبل أن يتم استخداملصقات منع حدوث الحملأن تذهب إلى الطبيب المختص وذلك لكي تم التأكد أن هذه اللصقات مناسبة لحالتها وذلك لأن هناك بعض الحالات التي لا يمكن استخدام هذه اللاصقات فيها لأنها لا تكون فعالة في وظيفتها في منع حدوث الحمل ومن هذه الحالات ما يلي:

  • التدخين: وذلك لأن استخدام المرأة المدخنة للصقات منع حدوث الحمل من الممكن أن يعرض حياتها للخطر حيث تزيد فرصة إصابتهم بجلطات الدم والنوبات القلبية.
  • الشك في وجود حمل: إذا كانت المرأة لديها شك في أنها حامل وتعاني من أعراض الحمل فلا يجوز أن تستخدم لصقات منع حدوث الحمل إلا بعد إجراء اختبار الحمل كما يجب على المرأة ألا تستخدم اللصقات المانعة للحمل أما المرأة التي تجاوز عمر الخامسة والثلاثون فيجب عليه استشارة الطبيب أولا قبل استخدامها.
  • الإصابة ببعض الأمراض: إذا كانت المرأة تعاني من أمراض القلب أو تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو سرطان الثدي أو المرأة التي تعاني من السمنة فلا ينصح باستخدام لصقات منع حدوث الحمل مع وجود أعراض هذه الأمراض.

عيوب لصقات منع حدوث الحمل

على الرغم من فاعلية هذه اللصقات في منع حدوث الحمل والعديد من المميزات التي تتمتع بها إلا أن لها بعض الأضرار التي تلحق بالمرأة عند استخدامها والتي من أبرزها ما يلي:

  1. الشعور بالصداع وآلام في منطقة الرأس.
  2. ارتفاع شديد في ضغط الدم ولهذا يمنع من استخدامها النساء الذين يعانون من الضغط المرتفع.
  3. الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.
  4. من الممكن أن تصاب المرأة بالطفح الجلدي مكان وضع اللصقة.
  5. حدوث تقلب في المزاج.
  6. آلام الطمث.
  7. الإصابة بالتشنجات العضلية.
  8. إصابة المرأة بالالتهابات المهبلية التي يصاحبها خروج إفرازات.
  9. إصابة المرأة بالسمنة نتيجة احتباس السوائل بالجسم.
  10. احتمالية تعرض المرأة للإصابة بالجلطات الدموية والسكتات الدماغية.
  11. زيادة تعرض المرأة للإصابة بالأزمات القلبية.
  12. زيادة فرصة تعرض المرأة للإصابة بسرطان الكبد أو سرطان المرارة.
  13. لا توفر هذه اللصقات الحماية للمرأة ضد الأمراض المنقولة جنسيا.
  14. زيادة تعرض المرأة للتشنجات العضلية.
ختاما... تعد لصقات منع الحمل من الوسائل الحديثة التي تتميز بفاعليتها وأمان استخدامها في منع حدوث الحمل ولكن مع مراعاة تغييرها في نفس اليوم من كل أسبوع وحفظها في غلافها منعا من تعرضها للتلف فساد مفعولها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ