كتابة : Reham
آخر تحديث: 05/11/2022

ماذا يأكل القنفذ في المنزل؟ما هي فوائد القنفذ؟

ماذا يأكل القنفذ هذا السؤال يتردد على أذهان الكثير من الأشخاص المهتمين بالقيام بتربية القنفذ، والقنفد هو حيوان صغير من الثدييات حيث إنه ينام خلال الشتاء، ويستيقظ في فصل الربيع، القنفذ يعيش على أكل الحشرات، كما يأكل الديدان والزواحف والفئران الصغيرة، وبيض الطيور كذلك التي تعيش في البراري بالإضافة إلى أكل النباتات والثمار، كما يطلق على الشوك الذي يعتري جلد القنفذ اسم الحسك، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم نتعرف على معلومات أكثر حول القنفذ، تابعونا..
ماذا يأكل القنفذ في المنزل؟ما هي فوائد القنفذ؟

ماذا يأكل القنفذ؟

إن حيوان القنفذ يتغذى أصلاً أشياء من الطبيعة، القنفذ حيوان آكل للحوم كما أنه آكل للحشرات، وفيما يأتي قائمة بالطعام المفضل لدى القنفذ والتعرف على ماذا يأكل القنفذ:

أولاً: اللافقاريات

  • حيث أن معظم نظامه الغذائي يتكون من الحيوانات اللافقارية والتي تشمل على: الديدان، والخنافس، واليرقات، والديدان الألفية، أو ذوات الألف.

ثانياً: الرخويات

  • إن حشرة أبو مقص، في الغالب ما تتغذى على الجيف، بالإضافة إلى الضفادع، والطيور الصغيرة، والقوارض الصغيرة، بيض الطيور أيضاً.

ماذا أطعم القنفذ في المنزل؟

يعد طعام القطط من الطعام عالي الجودة، والمفضل عند القنفذ عند القيام بتربيته كحيوان أليف، لأنّه يحتوي على الأقل 30% من البروتين، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على نسبة قليلة جداً من الدهون تصل إلى أقل من 20%، توجد أنواع أخرى من الأطعمة التي من الممكن القيام بإطعامها للقنفذ:

  • تحتوي على عناصر متباينة لعنصر الكايتين، ويعد المصدر الهام والأساسي للبروتين والذي يوجد في هيكل الحشرات، ومن هذه الأطعمة ما يلي:
  • إن الفاكهة من الممكن تقديم كمية قليلة منها: التفاح، والموز، والتوت، والبطيخ، ولكن لا بد من تجنب الفاكهة المُجففة.
  • البيض المطبوخ حيث يعتبر البيض المسلوق أو البيض المخفوق والمطبوخ نوع غذاء غني بالبروتين وعلاج جيد للقنفذ.
  • إن اللحوم المطبوخة من الممكن تقديمها فمن الممكن تقديم كمية قليلة من الدجاج الذي يتم طهيه للقنفذ.
  • بالإضافة إلى أنه من الممكن تقديم طعام الكلاب أو القطط المعلب قليل الدسم وعالي البروتين.
  • وجبة الديدان الحية أو المجففة: يمكن القيام بتقديم ديدان الوجبة المجففة منها والحية للقنفذ حيث أنها تعد غذاء غني بالكيراتين، ومصدر جيد جداً للتحفيز الذهني للقنفذ وتساهم في مساعدته على القيام بالحركة وجهد أكبر حتى يتمكن من الحصول على غذائه.
  • وتعتبر الصراصير هي الأخرى وجبة غنية بالكايتين وجيدة من أجل التحفيز الذهني للقنفذ.

ماذا-يأكل-القنفذ

التكاثر عند القنافذ

بعد ما تم التعرف على ماذا يأكل القنفذ نتعرف على التكاثر عند القنافذ ويشمل ما يلي:

  1. الأنثى تضع من واحد إلى أربعة صغار بعد فترة حمل تقدر بحوالي أربعين يوم.
  2. إن الأنثى تلد مرة واحدة في العام ولها فترة للتكاثر من شهر يوليو إلى شهر سبتمبر.
  3. يكون الصغار بعد ولادتهم ليس لديهم شيء من الشوك وتتفتح أعينهم بعد أسبوع كما تستطيع أن تتناول الطعام بعد مرور ثلاثة أسابيع.
  4. إن شوك القنافذ يعمل على حمايتها من أعدائها مثل الثعالب والكلاب، كما تحفر جحورها من خلال الاعتماد على نفسها تحت الشجيرات البرية، يكون طول الجحر حوالي ما يقرب من نصف المتر وتستخدم جحور الغير في كثير من الأحيان.
  5. إن القنافد حيوانات ليلية المعيشة، حيث أنها لا تخرج إلا في الليل كما أن رؤيتها ضعيفة في النهار وعندما تخرج في الليل لتبحث عن الطعام تقوم بالتجول لمسافات بعيدة ربما تصل إلى عدة كيلو مترات، كما تعيش فُرادى حيث أنها تنام في النهار بمفردها في الجحر.
  6. يستطيع القنفد أن يتحمل قوة 50 مرة من السم، وهو يقوم بالدخول إلى جحور الثعابين والحيات أيضاً حيث يقوم بأكل بيضها.
  7. يقوم بأكل العقارب والحيات ولديه أنياب تستطيع من خلالها تقطيع الكثير من فرائسه.
  8. إن القنفذ يقوم باللجوء إلى النوم والاعتكاف الجزئي عندما يشتد شعوره بالبرد خلال فصل الشتاء حيث إنه يقوم ببناء عش لنفسه بنفسه ويكون هذا العش كثيف من أوراق الأشجار والحشائش الجافة وفي خلال قيامه بتحضير العش يقوم بإصدار أصوات تتراوح بين الدمدمة والعويل.
  9. يعتبر هذا الحيوان حيوان يسهل تدجينه ومن الممكن أن يكون أليف، في بعض الأحيان، ولكن هذه الصفة ليست صفة شائعة عنه ويرجع هذا بسبب أشواكه وعدم الاهتمام به.
  10. إن القنفذ يلد ويرضع صغاره وله رأس بدون رقبة ظاهرة وأذنين صغيرتين ويمتلك فم مستطيل وذو أرجل قصيرة يغطي جسمه بالكامل أشواك حادة وعند شعوره بأي خطر يعمل على تكوير جسمه على شكل كرة شوكية حتى تقيه شر أعدائه.
  11. إنه لديه القدرة على معاركة الأفاعي والثعابين والحيّات وهذا بتكوّره ومحاولة التقاط ذنبها بفمه المختبئ، وكل حركة للحية تزيدها ألماً وضرر.
  12. ينشط في الليل في الأيام المقمرة ليبحث عن ما يقتات عليه.

معلومات عن القنافذ

هماك العديد من المعلومات حول هذه الحيوان الذي يبدو صغير، ومن هذه المعلومات ما يلي:

مواصفات القنفذ

  • يتميز القنفذ بأذنين طويلتين، وهو ضمن القنافذ الصغيرة العربية ومتواجد في المناطق شبه الصحراوية كما يبلغ متوسط طوله 19سم، وطول ذيله 2.5 سم.
  • ويتميز بشوكه الأسود من أصله والمنتهي باللون الأبيض مع القليل من اللون البيج.
  • أما بطنه فتتميز بالون أبيض مع القليل من البيج، وبالنسبة للوجه يغطيه شعر أصله أبيض كما ينتهي باللون البيج.
  • له أذنان طويلتان حيث يعملان على مساعدته على تبديد حرارة جسمه كما تزيد من حساسيتهما للأصوات البعيدة، ويمتلك حاسة شم قوية جداً تعمل على مساعدته في تحديد فريسته.
  • هذا القنفذ يتغذى على الحشرات والخنافس واليعاسيب والبيض والخضروات والفواكه، ويقوم بأكل السحالي والثعابين الصغيرة.

أنواع القنافذ

أهم أنواع قنافذ البحرية هي قنفذ القلب، ويتميز بالآتي:

  • من ضمن قنافذ البحر، لا يتعدى طوله عن خمسة سنتمترات،وله جسم مُغطّى بالأشواك التي تجعله في مظهره مثل حيوان القنفذ.
  • يعيش قنفذ القلب على مقربة من الشواطئ التي لها أرضية طينية والتي تكون غنية بالمواد العضوية، التي تتغذى عليها.
  • أما عن طريقة دفاعه عن نفسه في حالة وجود خطر يستشعره هي استخدام أشواكه ، حيث يقوم بالحفر لمسافة قد تصل إلى 20 سنتمتر، تحت سطح أرض الشواطئ، وذلك بهدف الاختفاء عن الطيور البحرية صاحبة المناقير الطويلة التي تبحث عن طعامها.
  • لديه مجموعة من الأقدام التي تشبه في شكلها الأنابيب، والتي بدورها تعمل على التزود بالماء الغني بالأكسجين الضروري جداً لاستمرار حياته.
  • كما يتم القيام باستخدام هذه الأقدام في امتصاص غذائه.
  • يتم الاستدلال على وجوده على الشاطئ من آثار نقش صغيرة على شكل نجمة.
  • يقوم الصيادين باستخدام قنافذ القلب من أجل التنبؤ بحالة الطقس، ويعتقدوا أنها تدفن نفسها في عمق أكبر لو استشعرت قرب هبوب عواصف شديدة.
  • هياكل قنافذ البحر الفأرة يطلق عليها اسم "بطاطس البحر" كما تخلو من الأشواك، ويتخلّلها الضوء بشكل جميل، من خلال فتحات آثار الأقدام أنبوبية الشكل.

حيوان القنفذ والبيات الشتوي

إن القنفذ من الحيوانات التي تقوم بالبيات الشتويّ، حيث إنه يقوم بالآتي:

  • قضاء فصل الشّتاء في النوم في مخابِئ لا أحد يراها مثل الجحور وأكوام الأخشاب والقش، يقوم في هذه الفترة باستهلاك الدّهون التي يعمل على تكوينها في جسمه أثناء المواسم الدافئة خلال العام.
  • يستيقظ وينهض خلال فترة فصل الرّبيع، كما ينشط في فصل الصّيف، ويخرج للبحث عن الغذاء والعمل على التّكاثر.
  • يعيش القنفذ بطبيعته على اليابسة حصر، ولكنَّه يقدر على السّباحة ويستطيع تسلّق الأشجار إذا كان في حاجة إلى ذلك.

حيوان القنفذ وسلوكه الليلي

يعتبر القنفذ حيوان له نشاطٍ ليلي، وذلك بسبب:

  • حيث يختبئ خلال ساعات النّهار تحتَ أوراق النّباتات أو في شُقوق الصّخور والكهوف، وربما يعيش في داخل جحر تحت الأرض يقوم هو بحفره من خلال أقدامه الصّغيرة، ثم ينتظر حتى وجوب المساء.
  • إن القنافذ تخرج أثناء الليل من أجل الغذاء، وتكون أكثر نشاطاً أثناء تلك الفترة من اليوم عن غيرها، ومع ذلك يميل القنفذ في أوقات محددة إلى القيام بالخروج والاصطياد أثناء النهار، ويحدث ذلك على وجه الخصوص بعد وقوع أمطار خفيفة.

أهم الأسئلة التي يطرحها الآخرون حول القنفذ

بعد التعرف على سؤال ماذا يأكل القنفذ، هناك تساؤلات أخرى يبحث عنها الناس فيما يخص القنفذ، وتشمل الآتي:

أصبح الآن التعرف على ماذا يأكل القنفذ أمر سهل للغاية من سواء من خلال الاطلاع على هذا المقال أو غيره من المقالات الأخرى والتعرف على أنواعه وكيفية تربيته ورعايته، والأخذ في الحسبان طرق تكاثره، للمهتمين بتربية القنافذ.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ