آخر تحديث: 14/10/2020

ماسك التوت للوجه

ماسك التوت للوجه
ماسك التوت للوجه تعتبر من الماسكات الجيدة للعناية بالبشرة، فهناك الكثير من المنتجات التي قد تتناسب مع أنواع محددة من البشرة، ولكن ما نتكلم عنه اليوم هو ماسك التوت الذي يتناسب مع جميع البشرات.
فالتوت يعتبر من الفواكهة التي لها الكثير من العشاق، فهو ذات طعم ومذاق معين، هذا بالإضافة إلى أنه يتميز بخصائص علاجية لمشكلات البشرة، لذلك سنتطرق في السطور القادمة عن ما هو فوائد ماسك التوت للبشرة.

الماسكات الطبيعية ومميزاتها

هناك العديد من منتجات العناية بالبشرة التي تتواجد بها مواد كيميائية قد تسبب ضرر كبير للبشرة مع الاستعمال المستمر لها، وعلى الرغم أنها تعالج البشرة سريعا إلا أنه قد يؤدي لأضرار بالغة فيما بعد.

فمعظم المواد الكيميائية قد يحدث تهيج بالجلد، أو قد يتسبب في وجود خلل واضطرابات كبيرة في الهرمونات، وقد يؤدي إلى إصابة الشخص بأمراض السرطان المختلفة.

لذلك يلجأ معظم الأشخاص إلى استعمال الماسكات الطبيعية، لما فيها من نسبة آمان على الأشخاص، كما أنه يمكن تحضير مكوناته بالمنزل بكل سهولة ويسر، فتعتبر المواد الطبيعية من أفضل الطرق التي يتم استعمالها لعمل أفضل المرطبات.

ولعمل أفضل المقشرات للبشرة، لأنه يجب أن نبتعد عن المنتجات التي بها نسبة عطور لأنها قد تتسبب في تهيج البشرة وبالأخص الحساسة، ومن أهم غسولات الوجه هي التي تتكون من مواد طبيعية كخليط العسل الأبيض والليمون.

فمن المعروف أن العسل الأبيض يعمل على ترطيب البشرة بشكل كبير، كما يقوم بتنقيتها وتنظيفها من الشوائب، واليوم سوف نتحدث عن ماسك التوت للوجه.

فوائد التوت للبشرة

يعتبر التوت من أكثر الفواكه التي يتم تناولها بكثرة لما لها من فوائد عديدة، هذا بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ، كما أنها من الفواكه التي تمنح صاحبها الكثير من المغذيات الصحية، ولكن اليوم سوف نتطرق للفوائد الجمالية الذي يمنحها التوت للبشرة، ومن بينها:

التوت يعتبر مصدر أساسي للغذاء حيث أنه يحتوي على مضادات للأكسدة ومن بينها؛ الأنثوسيانين، وحمض الإيلاجيك، وريسفيراترول.

وبالتالي يستطيع التوت أن يقوم بتقليل تجاعيد الجلد، كما أنه يحد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، حيث تستطيع مضادات الأكسدة أن تتحكم بالجذور الحرة التي تتسبب في إتلاف الجلد ويساهم في تقدم العمر. 

وهناك فوائد أخرى للتوت وبالأخص للبشرة حيث يعمل حمض الإيلاجيك، التي تشير إليه العديد من الدراسات حيث تؤكد أن مضادات الأكسدة تعمل على حماية البشرة.

وذلك من خلال الحد من إنتاج الإنزيمات التي تقوم بتدمير الكولاجين الموجود في الجلد الذي يتعرض للكثير من أشعة الشمس الضارة، فعندما يتدمر الكولاجين يحدث للبشرة انهيار وترهل وتجاعيد ملحوظة بشكل كبير.

التوت يحتوي على فيتامين C، هذا الفيتامين يساهم في تقوية الأوعية الدموية، وبالتالي يعمل على إصلاح الشعيرات الدموية التي حدث لها إتلاف وتكسر وكما يعالج الأوردة العنكبوتية الموجودة تحت سطح الجلد.

يقوم التوت أيضا في معالجة البشرة من حب الشباب والبقع الداكنة والبثور، والكثير من المشاكل التي تتعرض لها البشرة، وأيض تعالج لون البشرة الغير موحد.

ماسك التوت للوجه

كما ذكرنا سابقا أن التوت له العديد من الفوائد للبشرة، وذلك لأنه غني بالكثير من العناصر المغذية والتي تهم البشرة، حيث يمكن استخدام التوت في العديد من الماسكات الطبيعية للوجه، وذلك لأن لها نتائج فعالة للغاية وفي وقت سريع يلاحظ الشخص التغيير للأفضل.

وفيما يلي بعض من الوصفات لماسك التوت ومنها:

ماسك التوت المغذّي

يمكن تنفيذ هذه الوصفة عن طريق إحضار ربع كوب من التوت، ومعها ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ونضيف عليها العسل الأبيض، نقوم بمزج هذه المكونات السابقة بشكل جيد حتى يتجانسوا.

ثم نقوم بتطبيق هذه الوصفة على الوجه لمدة تصل إلى 20 دقيقة، بعدها نغسل الوجه بالماء الدافئ كالمعتاد، فهذا الماسك يعمل على تغذية البشرة بشكل ملحوظ وذلك عن طريق مدها بالكثير من العناصر المغذية لها.

ماسك الوجه بالتوت واللبن

في هذه الوصفة نعتمد على التوت، ومعه الزبادي اليوناني، نقوم بمزجهم جيدا، ملحوظة يجب أن نقوم بهرس التوت جيدا في هذه الوصفة، ونضيف عليها الزبادي اليوناني.

وبعدها نضع هذا الخليط على الوجه لمدة تصل إلى 20 دقيقة، فهذا الماسك يعمل على التخلص من طبقة الجلد الميتة والتالفة بالبشرة، وبالتالي يعمل على توحيد اللون بشكل كبير، كما يعيد إصلاح الخلايا التالفة.

ماسك التوت مع الألوفيرا

هذا القناع يعتبر من الأقنعة التي تعالج بشكل كبير الهالات السوداء التي تصيب منطقة حول العينين، ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق خلط الصبار وبالأخص الهلام المستخرج منه مع التوت.

ويتم خلط المكونات بشكل جيد، ثم نضع الخليط على المنطقة حول العينين، لمدة تصل إلى 20 دقيقة، ثم نغسل البشرة بعد ذلك كالمعتاد بالماء الفاتر، بعدها سوف نلاحظ إشراقة ونضارة البشرة.

ماسك التوت والليمون

يقوم هذا الماسك بعلاج البشرة وبالأخص الدهنية، ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق مزج التوت مع اللوز ومعه الشوفان المجفف، ونضع عليه عصير الليمون الطازج.

ونقوم بتطبيق هذا الخليط على الوجه لمدة تصل إلى 15 دقيقة، ثم نزيله بالماء الدافئ، فهذا الماسك يعمل على تنظيم المواد الدهنية التي يتم إفرازها بالبشرة الدهنية، ويعمل على الحد منها. 

ماسك التوت مع الكركم والليمون

هذا القناع يعتبر من الأقنعة التي لديها فاعلية كبيرة للبشرة، وبالأخص البشرة التي تعاني من حب الشباب بشكل كبير، حيث يتم مزج التوت مع عصير الليمون.

ونضيف عليهم الكركم، ثم يتم وضعها على البشرة وبالأخص في الأماكن المصابة لمدة تصل إلى 20 دقيقة، ثم نزيله بالماء، وهذا الماسك يعمل على تبيض البشرة ومنحها النعومة الفائقة.

ماسك التوت مع فيتامين E

يعالج هذا الماسك البشرة التي تعاني من الشيخوخة المبكرة، حيث أن له دور فعال في علاجه، ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق خلط ربع كوب من التوت، ومعها ملعقة صغيرة من فيتامين E، ثم نضع عليهم الألوفيرا.

ونضيف عليها زيت الزيتون، وأخيرا نضع العسل الأبيض، فكل هذه المواد لها خصائص مضادة للأكسدة التي تهم جانب الشيخوخة وعلاجها.

ماسك التوت للشعر

يعتبر التوت وبالأخص النوع الأسود منه، هو الأساس لمنح الحياة للشعر القصير، وذلك لأنه يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية حيث يصل عددها إلى 19 حمضا أمينيا وبالتالي فهو من أهم المغذيات الجيدة للشعر.

هذا بجانب تواجد العديد من المعادن في التوت حيث يصل عددها إلى 21 معدن ومنها؛ البوتاسيوم، والكبريت، والحديد، والصوديوم، النحاس، المنغنيز والفوسفور، الكالسيوم.

كما أن التوت يعد مصدر نباتي مهم وغني بالعديد من عنصر الكاروتينات، هذا العنصر يتحول في الجسم إلى فيتامين(A)، وهذا الفيتامين هو المسؤول الأول والرئيسي على نمو الشعر بشكل صحي.

أخيرا.. نجد أن ماسك التوت للوجه من بين الماسكات التي لها العديد من الفوائد الجمالية للبشرة، لذلك إليك ياسيدتي أفضل أنواع الماسكات التي يتم تنفيذها من خلال التوت حتى يساهم في علاج مشاكل البشرة بالكامل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط