كتابة : سميرة
آخر تحديث: 17/10/2021

ما طرق تحديد نوع الجنين في فترة الحمل

ما طرق تحديد نوع الجنين في فترة الحمل
ما طرق تحديد نوع الجنين؟ سؤال يطرحه الكثير من الناس، وإليكم الإجابة في هذا المقال المفيد.
سأل النساء الحوامل ما طرق تحديد نوع الجنين ؟ وللإجابة عن هذا لابد أن نعرف أولا ما هو تحديد نوع الجنين.

ما طرق تحديد نوع الجنين (الطرق التقليدية)

يوجد عدد من الطرق التقليدية التي يمكنها أن تساعد في تحديد نوع الجنين، ولكن هذه الطرق غير مضمونة مائة بالمائة، بل قد تنجح الطريقة في تحديد نوع الجنين وقد لا يكون لهذه الطرق التقليدية أي تأثير في تحديد نوع الجنين، ولكن بأي حال سنقوم باستعراض تلك الطرق التقليدية لتحديد نوع الجنين للعلم بها، ومن هذه الطرق التقليدية التي تستخدم في تحديد نوع الجنين التالي:

توقيت الجماع

يقال أن توقيت الجماع يساعد في تحديد نوع الجنين، وذلك لأنه كما يقال أن جعل الجماع في وقت قريب من موعد الإباضة يزيد من احتمالية أن يكون الجنين ولد، وأن الجماع في وقت بعيد من موعد الإباضة يزيد من احتمالية أن يكون الجنين فتاة.

ويرجع السبب في تلك الطريق إلى أن الحيوانات المنوية التي تحمل الكروموسوم Y )الذي يجعل الجنين ذكر) تكون قصيرة العمر وأسرع وأصغر من الحيوانات المنوية التي تحمل الكروموسوم X (الذي يجعل الجنين أنثى) لذلك إذا كان الجماع بعيد عن وقت الإباضة فإن الحيوانات المنوية الخاصة بالذكور ستموت أسرع من الحيوانات الخاصة بالإناث.

تحديد البيئة الحمضية أو القاعدية للمهبل

حيث أن البنية الحمضية للمهبل تزيد من احتمالية الحمل بأنثى، بينما البنية القاعدية للمهبل تزيد من احتمالية الحمل بذكر، ويمكن تحديد جنس الجنيناعراض الحمل بولد بهذه الطريقة عن طريق استخدام الغسول المهبلي التي تزيد من حموضة المهبل للحمل بأنثى، أو استخدام الغسول القاعدي إذا أردتِ الحمل بذكر، ولكن أسألي الطبيب أولا عن نوع الغسول المناسب لكِ.

اتخاذ مواقف مختلفة أثناء الجماع

وهذا العنصر غير مؤكد مائة بالمائة، فمن الممكن ألا يتغير جنس الجنين حتى مع تغيير وضعية الجماع، ولكن يقول البعض أن بعض وضعيات الجماع تزيد من احتمالية الحمل بأنثى أو العكس.

اتباع نظام غذائي معين

النظام الغذائي السليم ضروري جدا، ولكن ليس من أجل تحديد نوع الجنين فقط، لكن من أجل حدوث حمل من الأساس؛ فالجسم الغير صحي قد يحدث له تأخير في الحمل، او قد لا يكتمل الحمل ولا يستطيع الجنين الاستمرار في جسم أم لا تتبع نظامي غذائي سليم؛ لذلك يجب على كل أم اتباع نظام غذائي سليم دائما، في الحمل وقبل الحمل وبعد الحمل أيضا.

ومن الجدير بالذكر هنا أن هناك أبحاث ذكرت أن الأمهات اللاتي تناولن نظام غذائي غني بالبوتاسيوم كانت احتمالية حملهن بالذكور اكبر من الأمهات اللاتي طعامهم غير غني بالبوتاسيوم، بعض النساء عند سماعها تلك المعلومة وهي راغبة في الحمل بأنثى فستقوم بتناول أطعمة تفتقر من البوتاسيوم، وهذا خطأ جدا وخطير وذلك لأن الجسم بحاجة إلى البوتاسيوم.

ما طرق تحديد نوع الجنين بالطرق الطبية؟

وهناك بعض الطرق الطبية التي يمكنها تحديد نوع الجنين وهذه الطرق على درجة عالية من الاحتمالية مقارنة بالطرق التقليدية.

سنقوم بذكر تلك الطرق التي تستخدم لتحديد نوع الجنين، وسنقوم بشرحها، وإذا أردت استخدم أي من تلك الطرق فتوجه إلى الطبيب ليخبرك هل الطريقة تناسبك أم لا.

سنذكر الطرق الطبية في تحديد نوع الجنين في العناصر التالية:

التشخيص الجيني قبل الغرس (Preimplantation genetic diagnosis-PGD)

وهذه الطريقة أكثر طريقة طبية مضمونة في تحديد نوع الجنين، وهي التشخيص الجيني قبل الغرس، ولكنها تحتاج إلى أموال بالإضافة إلى أنها أصعب من الطرق التقليدية، وفيما يلي سوف نقوم بشرح هذه الطريقة:

  • يقوم الأطباء بزرع حيوان منوي فقط في البويضة ( وذلك عن طريق الإخصاب الصناعي - الإخصاب في المختبر- أو ما يطلق عليه البعض الحقن المجهري.
  • ثم يقوم الأطباء بأخذ عدد قليل من الأجنة النامية لتقيمها جينيا؛ وهذا بهدف تحديد نوه الجنين الذي تريده الأم، قبل وضعه في رحمها.

فرز الحيوانات المنوية

وهذه العملية تتم عن طريق فرز الحيوانات المنوية باستخدام تقنية التدفق الخلوي، أي أن السائل المنوي سيمر بعملية غسيل خاصة لإزالة السوائل المنوية والحيوانات المنوية الغير متحركة.

وبعد ذلك يقوم الأطباء بصبغ خلايا الحيوانات المنوية بصبغة تتفاعل مع محتوى الحمض النووي الموجود بالخلايا وتوضع تلك الخلايا في مقياس التدفق الخلوي، الذي سيجعل الحيوانات المنوية الحاملة للكروموسوم X مضيئة أكثر من الحيوانات المنوية الحاملة للكروموسوم الآخر، وذلك بعد تسليط الأشعة الفوق بنفسجية عليهما.

وبعد ذلك سيقوم المختصون باختيار الحيوان المنوي الذي سيحدد جنس الجنين الذي يرغب فيه الأبوين لزرعه في بويضة الأم، ومن المحتمل نجاح تلك الطريقة يكون أكثر في حالة الرغبة في الحمل بأنثى مقارنة بالحمل بولد.

معرفة نوع الجنين

بعد الإجابة عن سؤال: ما طرق تحديد نوع الجنين، علينا الآن معرفة كيف يتم معرفة نوع الجنين، وفي عصرنا الحالي أصبح أمر معرفة نوع الجنين أمر سهل جدا ومضمون، على عكس الماضي الذي انتشرت فيه الخرافات والخزعبلات الكثيرة جدا حول معرفة نوع الجنين.

وأهم وأشهر طريقة علمية طبية تمكنك من معرفة نوع جنينك هي فحص السونار، ولكما كان فحص السونار بهذه الأهمية وجب أن نفرد له عنصر خاص به.

فحص السونار

وفي الواقع أن جهاز فحص السونار ليس بالجديد، بل هو قديم نسبيا؛ حيث بدء ظهور أجهزة الأمواج فوق الصوتية (Ultrasound) في مجال الطب (بالأخص مجال طب النساء) منذ خمسينات القرن الماضي، ومع الوقت بدء هذا الجهاز في التطور والدقة والانتشار، حتى أصبحت جميع النساء الحوامل تستطيع إجراء هذا الفحص ومعرفة نوع جنينها قبل ولادته.

ويمكننا معرفة نوع الجنين مع بداية الأسبوع الرابع عشر من الحمل، وذلك لأن في هذا الأسبوع تبدأ الأعضاء التناسلية للجنين في التشكل-، في المستشفيات وعيادات الأطباء.

آلية عمل الجهاز:

ويعمل هذا الجهاز عن طريق استخدام الأمواج فوق الصوتية، ورؤية العضو التناسلي للجنين، ومن مميزات هذا الجهاز أن معرفة نوع الجنين قبل الولادة تساعد في جعل الأبوين متحمسين أكثر، كما يمكنهم شراء الملابس المناسبة لجنس مولدهما، وأيضا التفكير باسم مناسب للمولود ليتم تسميته عقب الولادة، بدلا من التشتت والحيرة والتسرع في اسم المولود عند الولادة.

ولكن من عيوب هذا الجهاز أنه قد تكون الأم أو الأب يريد إنجاب ولد والفحص اخبره بأنه سينجب فتاة أو العكس، مما يجعلهما يشعران بالحزن أو السخط على أقدار الله، وقد يدفع الأم إلى محاولة إجهاض جنينها، على عكس معرفة نوع الجنين يوم الولادة، عندما يرى الأبوين طفلهما فسيحبانه بالفطرة والطبيعة، وسينسى الأب والأم في هذه اللحظة أنهما كانا يرغبان في مولود آخر.

على أية حال يجب الرضا بقضاء وقدر الله، وسواء كان المولود ذكر أو أنثى فهو رزق من عند الله، فيجب حمد الله على ذلك الرزق، والفرح به.

والآن نكون قد عرفنا ما طرق تحديد نوع الجنين، ولكنها غير ضرورية لأن اختيار الله أفضل من اختياراتنا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ