كتابة : نجاة
آخر تحديث: 04/06/2022

ما لون حجر الزمرد؟ وكيف تُميز حجر الزمرد الحقيقي من المزيف؟

لا عجب في أن حجر الزمرد Emerald من أكثر الأحجار استخداما في خواتم الخطبة والزواج لما تعكسه من الرخاء والأمل والمحبة التي تدوم إلى الأبد. عدا عن تلك المعاني الجميلة التي يعكسها الحجر، له كذلك جمال آسر لا تستطيع عيناك أمامه سوى التأمل لفترة من الزمن، يعتبر حجر الزمرد أحد أثمن 4 أحجار على وجه الأرض، وفي مقالنا هذا على مفاهيم نجيبكم على كل تساؤلاتكم التي تخص الزمرد من قبيل كيف تميز حجر الزمرد الأصلي؟ ما لون حجر الزمرد؟ إضافة إلى لمحة شاملة عن تاريخه العريق.
ما لون حجر الزمرد؟ وكيف تُميز حجر الزمرد الحقيقي من المزيف؟

تاريخ حجر الزمرد

عرف عام 332 قبل الميلاد احتلال ألكسندر الأكبر لمصر، وعرفت مصر خلال حكمه فترة ازدهار تمثلت في أُسس الثقافة والتعلم وكانت مصدرا للحبوب، وعلاقة هذا باكتشاف الزمرد، ترجع إلى الآتي:

  • عرفت تلك الفترة بدء المصريين في حفر بعض مناجم الزمرد الأولى في العالم، وكانت الأحجار الكريمة الخضراء التي عثر عليها عمال المناجم المصريين يسمونها بsmaragdos والتي تعني حرفيا "الأحجار الكريمة الخضراء".
  • سرعان ما بدأ صانعو المجوهرات القدماء في قص الأحجار الكريمة وتلميعها وتزيين القلائد والدروع وحتى المنحوتات بها، وسارع في امتلاكها جميع الأثرياء والنبلاء في البلاد آنذاك في أحجام ودرجات لون مختلفة..
  • التقدير والمكانة التي حظي بها حجر الزمرد من طرف المصريين القدامى، لم تكن فقط بسبب جمال الحجر، بل كذلك لاعتقادهم بأنه يساعد التنبؤ بالمستقبل، والتمييز بين الحقيقة والباطل، وهزيمة الأرواح الشريرة، وعلاج الأمراض..
  • في القرن السادس عشر، تم اكتشاف مصدر آخر وجديد لحجر الزمرد من طرف المستكشفون الإسبان الذين أبحروا ووجدوا لدى هنود أمريكا الجنوبية الأصليين حجر زمرد أكبر بل وأجمل من الزمرد المصري. استخدمه الهنود في المجوهرات والعديد من الاحتفالات التقليدية.
  • وفي رحلة العودة أخد المستكشفون الإسبان معهم العديد من أحجار الزمرد إلى الوطن، ومن هناك بدأـ رحلات السفن الأوربية الأخرى إلى أمريكا الجنوبية للحصول على كميات من الزمرد لإعادة بيعها في بلدانهم.
  • ومن هناك أصبح الزمرد شائعا ومنتشرا في جميع أنحاء أوربا وتطورت الطرق التي يتم استخدامه بها، فزين التيجان والقلائد والخواتم.

ما لون حجر الزمرد؟

  • جميع أحجار الزمرد خضراء اللون ولكن يمكن أن يكون لها ظل لون أزرق أو أصفر، وغالبا ما تعود تلك الظلال التي قد تزين اللون الأخضر إلى عدد المعادن النزرة الموجودة في الأحجار الكريمة.
  • وبهذا الخصوص، تحتوي معظم أحجار الزمرد على ثلاثة معادن أثرية وهي: الكروم والفاناديوم والحديد، وحسب كميات هذه المعادن وكيفية توزيعها في جميع أنحاء الكريستال يتشكل اللون العام للزمرد.

الإجابة عن سؤال ما لون حجر الزمرد سيأخذ بنا إلى ثلاث فئات من الزمرد بناءً على لونها ودرجة لونها وظلالها وتشمل التالي:

  • الزمرد الأخضرـ الأصفر: يعمل كل من الكروم والفاناديوم على إعطاء الزمرد لونه الأخضر المميز، وفي حالة ما لم يحتوي الزمرد على ما يكفي من أحد هذه المعادن النزرة، يمكن أن تظهر عليه ظلال صفراء.
  • يمكن أن تكون هذه الظلال واضحة أو بالكاد ملحوظة للعيان. وكقاعدة عامة، الزمرد الأخضرـ الأصفر أقل قيمة لأن ظلال اللون الأصفر تنتقص من لون الزمرد الأخضر الزاهي.
  • الزمرد الأخضرـ الأزرق: حجر الزمرد الذي يحتوي على كمية عالية من الحديد غالبا ما تزينه ظلال لون أزرق، مما يجعل اللون الأخضر للحجر يبدو أغمق. جماليا، هذه الظلال تمنح الحجر جمالية خاصة وملفتة لكن تبقى قيمته أقل مقارنة بحجر الزمرد الذي لديه لون أخضر نقي.
  • الزمرد الأخضر النقي: عندما يحتوي حجر الزمرد على المزيج المثالي من معدن الكروم والفاناديوم مع كمية قليلة من الحديد، يكون لونه أخضر نقي وخالص خالي من أي ظلال للون آخر، وهو الأغلى ثمنا وقيمة، وهنا اكتشفت الجواب على سؤال ما لون حجر الزمرد.

كيف يتشكل حجر الزمرد؟

تلك الكريستالات الخضراء الساحرة ذات الجمال الآسر والقيمة السوقية العالية جدا تشكلت نتيجة الأحداث الجيولوجية التي حدثت في القشرة الأرضية منذ مئات الملايين من السنين، شكلت من خلال الآتي:

  1. شكلت أحجار الزمرد جزيئا واحدًا في كل مرة وسط ظروف محددة للغاية، فعندما تتسرب السوائل الحرارية المائية من الصهارة في أعماق قشرة الأرض، تتشكل الأوردة الحرارية المائية، ويمكن أن يتشكل الزمرد داخل هذه الأوردة.
  2. بفضل الظروف الطبيعية مثالية وتواجد العناصر المطلوبة مثل البريليوم يتشكل الزمرد الكولومبي، وهو من أشهر الزمردات وأكثرها طلبًا على هذا الكوكب.
  3. ومع ذلك، لا يمكننا التعميم والقول بأن جميع الزمردات تتشكل في الأوردة الحرارية المائية، حيث يتشكل بعضها في رواسب البغماتيت، هذه الأخيرة تشبه الأوردة الحرارية المائية، باستثناء اختلاف رئيسي واحد يتجلى في أن الماء الساخن هو العنصر الرئيسي في الأوردة الحرارية المائية بينما الصهارة أو الصخور المنصهرة هي العامل الأساسي في رواسب البغماتيت.

سعر الزمرد وقيمته

السؤال عن أسعار الزمرد يشبه إلى حد كبير السؤال عن تكلفة السيارة، لأن الأمر يعتمد على أمور كثيرة منها:

  • نوع الزمرد، زد على ذلك حجمه ولونه وكثافة لونه ووضوحه وأصله.
  • حجر الزمرد الكولومبي، على سبيل المثال، من الأنواع التي تستدعي سعرا مرتفعا وأعلى بكثير من الزمرد من مواقع أخرى حول العالم. ويأتي بعده الزمرد الزامبي.
  • هناك مجموعة من العوامل التي تقف وراء سعر حجر الزمرد واختلافه، أشرنا إلى بعضها من خلال حديثنا عن مختلف الجوانب التي تخص هذا الحجر الكريم.

رمزية حجر الزمرد

  • حجر الزمرد له رمزية خاصة عبر العالم، خاصة لدى مواليد شهر ماي، حيث يعتبر حجر بختهم، فبحكم أن شهر ماي يقع في منتصف الربيع عندما تزهر الأشجار والنباتات وتكتسي الطبيعة لون الأخضر.
  • يستخدم هذا الحجر كذلك في تقاليد معينة عند بعض الشعوب، مثل استخدامه للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والخمسين للزفاف، حيث يعتقد أن الزواج الذي يستمر 55 عامًا بحلوها ومرها هو بالتأكيد مليء بالأمل والإخلاص والحب الأبدي، وهي نفس القيم والمعاني الجميلة التي يعكسها حجر الزمرد.

كيف تُميز حجر الزمرد الحقيقي من المزيف؟

في عالم الأحجار الكريمة وبالتحديد عند الإقدام على شراء مجوهرات مزينة بها يكون التحدي الأكبر الذي يواجهه الأفراد هو ما إذا كان الحجر الكريم حقيقيا أو مزيفا، خاصة أن هناك الكثيرين ممن تم النصب عليهم والاحتيال عليهم بشرائهم مجوهرات بأحجار مزيفة لا قيمة لها. وفيما يخص حجر الزمرد ندرج أسفله بعض العلامات التي ستساعدك على التمييز بين الحقيقي والمزيف:

  • من الحقائق المثيرة للاهتمام حول الزمرد الطبيعي أنه يحتوي على العديد من الشوائب، ومعظمها يكون غير مرئي بالعين المجردة. تتخذ هذه الشوائب شكلا يشبه الخيوط وغالبا ما تحتوي على فقاعات غاز صغيرة تحيط بها. ولتتأكد من أن حجر الزمرد حقيقي تحقق من ذلك عن طريق الإمساك بالحجر بزاوية مائلة ومشاهدته من خلال عدسة مكبرة، إذا لم تتمكن من العثور على أي عيوب أو رؤية فقاعات الغاز فمن المحتمل أنه حجر مزيف.
  • خلال إجابتنا على سؤال ما لون حجر الزمرد، قلنا بأن الحجر الأخضر النقي والخالي من ظلال الألوان هو الأغلى قيمة، وحتى نتحقق من مدى كون الحجر حقيقيا درجة اللون عنصر مساعد، كل ما عليك فعله هو رفع حجر الزمرد أمام الضوء وملاحظة لونه. فإذا كان الحجر الذي تمسكه يعرض درجات لون صفراء أو بنية اللون، فمن المرجح أنه مزيف، بينما الزمرد الحقيقي لونه أخضر نقي أو أزرق مخضر.
  • هناك طريقة أخرى مساعدة للتحقق من أصالة حجرك وهي وضعه تحت الضوء الساطع، مثل المصباح، والانتباه إلى لمعانه. فإذا كانت الحجر يشع بألوان قوس قزح ساطعة للغاية، فمن المحتمل أنه حجر زمرد مزيف.
كما تابعتم معنا الجواب على سؤال ما لون حجر الزمرد أخذنا في رحلة استكشافية وتاريخية عن حجر الزمرد الثمين والذي يعتبر من أجمل الأحجار الذي تتزين به الأميرات والملكات، على غرار العائلة الملكية البريطانية التي تقدر هذا الحجر ونجدها مزينا خواتم وتيجان العائلة المالكة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ