كتابة : نجاة
آخر تحديث: 17/11/2022

ما هو أفضل مرهم لعلاج الكدمات حول العين؟ وما هي مسبباتها؟

ظهور الكدمات حول العين تعكس تضررا على مستوى الأنسجة تحت الجلد حول العين. وفي معظم الحالات، تؤثر الإصابة على الوجه وليس العين نفسها. يطلق عليها كذلك اسم العين السوداء بسبب اللون المزرق الغامق للكدمات في الأنسجة حول العين. يحدث هذا بسبب انفجار الشعيرات الدموية أو الأوعية الدموية الدقيقة وتسرب الدم تحت الجلد. وفي هذا المقال من مفاهيم نسلط الضوء على أسبابها وأفضل مرهم لعلاج الكدمات حول العين.
ما هو أفضل مرهم لعلاج الكدمات حول العين؟ وما هي مسبباتها؟

ما هي الكدمات حول العين؟

تظهر الكدمات السوداء حول العين عندما تتجمع السوائل في الأنسجة حول العين، ويظهر تغير اللون الأزرق والأرجواني بسبب تمزق الأوعية الدموية تحت الجلد. عادة ما تتورم هذه الأنسجة أيضًا ولا تتضرر العين نفسها عادة.

  • غالبًا ما تبدو حالة العين مع الكدمات أسوأ مما هي عليه في الواقع. وذلك لأن الجلد حول العين رخو وشفاف ورقيق تمامًا، مما يعني أنه ينتفخ بسهولة وحتى تجمع القليل من الدم يمكن أن يسبب تغير اللون.
  • في بعض الأحيان قد يكون هناك نزيف داخل العين، وهذه حالة طبية طارئة تحتاج إلى علاج. بدلاً من ذلك، قد يتحول لون بياض العين إلى اللون الأحمر الفاتح بسبب وجود نزيف على سطح العين. وهذا في العادة ليس خطير.
  • بعد بضعة أيام، تتلاشى الكدمات السوداء والزرقاء إلى اللون الأصفر أو الأخضر مع إعادة امتصاص الدم في الجسم. عادة ما تستغرق الكدمات مدة تصل إلى أسبوعين للشفاء.

متى تختفي الكدمات الوجه؟

تختفي الكدمات عادةً في غضون أسبوعين تقريبًا. خلال ذلك الوقت، يتغير لون الكدمة مع إعادة امتصاص الدم. يمكن أن يمنحك لون الكدمة فكرة عن عمرها:

  1. عندما تحدث الكدمة لأول مرة، يكون لونها أحمر حيث يظهر الدم تحت الجلد.
  2. في غضون يوم إلى يومين، يتغير الهيموجلوبين (مادة تحتوي على الحديد وتحمل الأكسجين) في الدم وتتحول الكدمة إلى اللون الأرجواني المزرق أو حتى الأسود.
  3. بعد 5-10 أيام، تبدو الكدمة خضراء أو صفراء.
  4. ثم بعد 10-14 يومًا، يتحول لونه إلى الأصفر والبني أو البني الفاتح.
  5. أخيرًا، تتلاشى الكدمة.

متى تكون كدمة العين خطيرة؟

عندما تكون الكدمات حول العين مصحوبة بمجموعة من الأعراض التي نشير لها أسفله، عندها يمكن الحديث عن أن الأمر يستدعي استشارة وعلاجا فوريا. وتتجلى الأعراض في:

  • دم على سطح مقلة العين
  • عدم القدرة على تحريك العين
  • فقدان البصر
  • رؤية مزدوجة
  • خروج دم أو سوائل من الأنف أو الأذن
  • إغماء
  • صداع شديد أو مستمر
  • التقيؤ

أسباب الكدمات حول العين

من المحتمل أن تكون كدمة العين نتيجة لحدث مؤلم يتسبب في حدوث نزيف وتغير في اللون حول العين. في كثير من الأحيان، تكون كدمات العين ناتجة عن تلف الأنسجة المحيطة بالعين، ولكن الصدمة التي تصيب العظام يمكن أن يكون لها تأثير مماثل. يفكر معظمنا في كدمات العيون في سياق إصابة أو حدث مؤلم آخر، ومع ذلك، فإن الغالبية العظمى من كدمات العيون تحدث من خلال الصدمة العرضية.

الأنسجة المحيطة بالعين والعين نفسها ناعمة ويسهل تلفها، محجر العين المحيط بالعين مصنوع من عظام سميكة تتطلب صدمة كبيرة للإصابة. على العكس من ذلك، فإن العظام الموجودة على جانب الأنف من العين تكون رفيعة للغاية ويمكن أن تتضرر بسبب أحداث صادمة طفيفة.

تشمل الأسباب الشائعة لكدمات العين ما يلي:

  • الإصابة: إما من مشاجرة جسدية أو حدث رياضي أو حادث في المنزل، فإن التأثير على العين والمنطقة المحيطة من حدث صادم هو السبب الأكثر شيوعًا لكدمات العين.
  • الجراحة: الإجراءات التي يتم إجراؤها على الوجه قد تؤدي إلى تلف الأنسجة حول العين وتسبب أعراض كدمات في العين.

طرق علاج الكدمات حول العين في المنزل

يمكن علاج الكدمات حول العين (التي لا تشمل على أعراض خطيرة) في المنزل، وفقًا للتعليمات التالية:

  • اليوم الأول والثاني: في اليوم الأول بعد الإصابة، خفف الألم والالتهاب عن طريق وضع كيس ثلج لطيف على منطقة العين لمدة 15-20 دقيقة، مرة كل ساعة. في حالة عدم وجود كيس ثلج، فكيس من الخضار المجمدة أو مكعبات الثلج ملفوفة بقطعة قماش سيفي بالغرض أيضًا. كل ما يهم أن العنصر شديد البرودة، فالبرد يحد من الانتفاخ بتضييق الأوعية الدموية.
  • قد يساعد كذلك مسكن الآلام الخفيف، مثل تايلينول.

تحذير: لا تأخذ الأسبرين فهو مميع للدم وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مظهر عينك السوداء.

  • على الرغم من تصوير هوليوود للمقاتلين المتميزين وهم ينشرون قطعة من اللحم النيء على عيونهم السوداء، فإن هذا في الواقع علاج خطير وغير صحي. اللحوم النيئة هي أرض خصبة لتكاثر العديد من البكتيريا، وكلها تسبب العدوى عند وضعها على الجرح.
  • اليوم الثالث: حان الوقت للتبديل من الكمادات الباردة إلى الدافئة؛ يعزز الدفء تدفق الدم إلى منطقة العين، مما يسهل الشفاء.

يمكنك كذلك الاحتكام إلى مرهم لعلاج الكدمات حول العين وتسريع اختفاءها

ما هو أفضل مرهم لعلاج الكدمات حول العين؟

إلى جانب النصائح الأولية التي يمكن اللجوء لها عند ظهور الكدمات والمشار لها أعلاه، يمكنك كذلك استخدام مرهم لعلاج الكدمات حول العين، وتشمل أفضل الاختيارات على:

مرهم Arnicare

مرهم للكدمات 

  • هذا المنتج يأتي على شكل جل ويعتبر أحد أفضل مرهم لعلاج الكدمات حول العين، يحظى بثناء الكثيرين ورضى المستخدمين. يتميز بكونه خالي من العطور ويمتصه الجلد بسرعة ويسرع من اختفاء الكدمات حول العين.
  • يمكن استخدامه مباشرة بعد أي إصابة، كما أنه ملائم للبشرة الحساسة.

سعره 96 ريال سعودي

كريم vitamin K

كريم للكدمات

  • هذا الفيتامين من ماركة instaderm على ما يبدو لا يساعد فقط في علاج الكدمات حول العين، بل كذلك يساعد في علاج إشكالات أخرى مثل انتفاخ العين والهالات السوداء ويحسن من الجلد في منطقة محيط العين ويخلصها من الخطوط الرقيقة والتجاعيد.
  • يحتوي على فيتامين K ذو القوة الهائلة في إزالة الكدمات وتلاشيها. يحسن مظهر الجلد المتغير الناتج عن الشعيرات الدموية المكسورة والأوردة العنكبوتية.
  • استخدمه ككريم كدمات لتسريع عملية الشفاء الطبيعية لبشرتك.

سعره 166 ريال سعودي

الخبر السار هو أنه حتى بدون مزيد من الاهتمام أو علاجات، فمن المفترض أن يخف تورم وألم كدمات العين في غضون أيام قليلة. وفي معظم الأوقات، ستبدو العين أفضل بشكل ملحوظ في غضون أسبوع، قبل أن تختفي تمامًا في غضون أسابيع قليلة. أثناء عملية الشفاء الطبيعية، يتغير لون بشرتك عدة مرات قبل أن يعود إلى طبيعته. لكن لا بأس في اتباع النصائح المذكورة أعلاه إلى جانب اختيار مرهم لعلاج الكدمات حول العين.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع