كتابة :
آخر تحديث: 25/10/2022

ما هو الروبوت Robot؟ وما هي المجالات التي يستخدم بها؟

يعرف الروبوت بأنه آلة ميكانيكية تقوم بعدد من الأعمال عبر برمجته ويتحكم فيه الإنسان ويسيطر عليه بشكل مباشر أو يتحكم به من خلال برامج الحاسوب وله عدة ألقاب منها "الروبوط" و " الإنسالة" و"الإنسان الآلي"، حيث أن لكل روبوت وظائف محددة ومفاهيم يقوم بها قد تكون عبارة عن أعمال معقدة أو أعمال شاقة وأحياناً قد تكون شديدة الخطورة على الإنسان مثل عمليات كشف الألغام والتعامل معها أو التخلص من المفاعلات النووية وكذلك بقايا الإشعاعات، ويمكن الاستفادة من Robot ليقوم بعدد من النشاطات الصناعية والأعمال الشاقة في المصانع والتي تتطلب سرعة ودقة كبيرة.
ما هو الروبوت Robot؟ وما هي المجالات التي يستخدم بها؟

أصل كلمة الـروبوت

  • أما عن أصل كلمة "روبوت" فهي كلمة تشيكية تشير إلى العمل الشاق والمتعب، فقد بدأ اسم "Robot" بتداولهُ بين الناس بعد أن ابتكره جوزيف تشابيك، في العام 1920 حيث اشتق من كلمة (Robota) التي تعني "السُخرة" باللغة التشيكية وكان هدفهُ مساعدة أخيه المسرحي، كارل تشابيك، في وصف وتسمية الآلات الحية في مسرحيته (رجال ورسوم الآلية العالمية).
  • ومنذ تلك المسرحية أصبح مصطلح "Robot" منتشراً بين الناس وأصبح كذلك منتشر في جميع الأبحاث والكتب العلمية وحتى وصل الاسم إلى أفلام الخيال العلمي.

استخدام Robot ومجالاته

تبرز أهمية الإنسان الآلي "Robot" بتوفير الوقت والجهد على الإنسان خصوصاً في الأعمال الشاقة كما أنه استطاع حماية الأشخاص من الأعمال الخطرة ومساعدتهم في الكثير من الأعمال الروتينية اليومية، وليس ذلك فحسب بل أيضاً ساهم بتقليل تكاليف الشركات نظراً لاستبدالها للأيدي العاملة به ومجموعة كبيرة من الفوائد سنذكر منها في مقالنا هذا إن شاء الله.

الروبـوت الطبي Medical Robot

بدأ استخدام Robot في مجالات الطب المختلفة منذ حوالي 34 عاماً، حيث جرى ابتكار الروبـوت الطبي بأنواع متعددة ومختلفة لتلائم الأطباء والعاملين في المجال الطبي ومساندتهم ومن هذه الأنواع:

  • Robot الجراحي والذي يساهم في بعض العمليات الجراحية أو في مساعدة الجراح والطاقم الطبي في المستشفيات.
  • Robot إعادة التأهيل لمساعدة المسنين الغير قادرين على بعض المهام.
  • Robot حيوي قادر على محاكاة الإدراك العام البشري والحيواني.
  • Robot التواجد عن بعد.
  • Robot المرافق وهو متخصص بمرافقة المريض ويشاركهُ من الناحية العاطفية وكذلك يُنبّهَ المريض في حال وجود أي مشكلة صحية.
  • Robot التعقيم والذي بدورهُ انتشر في أزمة كورونا الأخيرة والذي ساهم في تعقيم زوار مكان معين.

مهام Robot الطبي

  • المساعدة في التشخيص

حيث أن Robot الطبي ساعد المرضى وقلل من الحاجة إلى السفر لأماكن بعيدة ونائية من أجل الفحص والتشخيص، ويعتبر دور الروبـوت في مثل هذهِ العملية هي مساعدة الطبيب على توجيه الأسئلة وتلقيها من المرضى والإجابة عنها، وأيضا يستطيع الأطباء وصف العلاج وكل هذه المهام من دون الحاجة لتواجد الطبيب في نفس مكان تواجد المريض.

  • المساعدة في إجراء العمليات الجراحية

صنع Robot الطبي الجراحي ليعمل بالتحكم عن بعد بمساعدة الجراحين بالقيام بالعمليات الجراحية الصعبة والتي تحتاج لدقة وانتباه شديدين، ومن الأمثلة المشهورة على الـروبوت الجراحي هي الذراع الآلي المتطور جداً ذو تقنية (3DHD) المتطورة والتي يقوم الأطباء بتوجيهها أدوات التحكم بالروبوت عن بعد وذلك بعد أن يزودهم الـ Robot بجميع التفاصيل المكانية المهمة للجراحة وإعلامهم بالواقع المعزز باستخدام تقنياتهُ العالية الدقة والمميزة.

  • مساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة

أما عن Robot المخصص لمساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين فهوَ من خلال برمجته على التكيف السريع مع المرضى الذين تعافوا من السكتة القلبية أو الدماغية وكذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراض الدماغ أو النخاع الشوكي أو الأعصاب، وهذا بدورهُ يساهم في تحسين وظائف الحركة والإدراك والتنسيق الحركي.

الـروبوت في مجال التعليم

بالتجارب والدراسات العلمية ثبت أن الأطفال الذين بدأوا بالتعلم بواسطة الروبوتات المتخصصة في مجال التعليم أو عن طريق الذكاء الاصطناعي في سن مبكر لديهم قدرات استيعابية أفضل ومرونة في التفكير أكثر من الطلاب المتعلمين بالطرق التقليدية، كما أنه لديهم أفكار أكثر إبداعية وتطور.

من أهم فوائد التعلم بواسطة Robot

  • أهمية العمل الجماعي

ساعد Robot على تطوير مهارات الأطفال في التعاون والعمل ضمن فريق واحد وتعزيز العمل الجماعي، لأن المعلومات التي يقدمها Robot والذكاء الاصطناعي تزيد من تحفيزهم على التفكير والتحليل ومشاركة الأفكار والأجوبة معاً.

  • تنمية المهارات الحياتية

لوحظ بأن التعليم طريق Robot يحفز أجواء المنافسة والتحدي بين الأطفال وبالتالي يطور في مهاراتهم الحياتية كما أنهُ يعلّمهم البحث والإبداع وتحقيق الأهداف، بالإضافة إلى تعليمهم التفكير بشكل متميز وإبداعي كما يسمى التفكير خارج الصندوق وبطريقة علمية.

  • تعلم البرمجة

يسمى عصرنا الحالي بعصر البرمجة من شدة تطور البرمجيات فيه وتقدمها ولهذا كان للروبوت الدور الأهم والفائدة الملحوظة في تعليم الأطفال البرمجة في عمر مبكر فهو يتيح للطفل فهم وتعلم أساسيات البرمجة وطريقة عملها وهذا يسهل عليهم دراستها والتعمق بها في المستقبل إن رغب بها ووجد نفسهُ شغوفاً بها.

  • سهولة تعلم الرياضيات والعلوم

تعلم الرياضيات والعلوم من الأمور المهمة في كل العصور والأزمان رغم أنها تعتبر عائق أمام كثير من الطلاب الذين لا يرغبون بتعلمهم ولا يجدون أنفسهم يحبون فهمهم والتعمق بها إلا أن تعلم المواد العلمية إلكترونيا وذلك عن طريق الـروبوت مثل الرياضيات والفيزياء والعلوم أنها من أكثر الطرق الناجحة التي تحفز الطفل على التفكير وإيجاد الحلول، كما أن الروبـوت يسهل على الطفل تلقي المعلومة بطريقة علمية وسلسلة.

  • لا يتعب من التكرار

لأن الـروبوت ليس بشراً له طاقة محددة وإنما هو آلة، فهو ليس لديه حدود للصبر والتحمل والتكرار ولا يمل من تصحيح الأجوبة الخاطئة، كما أن من الأمور التي تميّز الـروبوت هو قدرتهُ على قراءة دماغ الطفل واكتشاف طريقة تفكيره وكيفية التعامل معهُ فهو بهذا الأمر لا يشعر الطفل بقلة قدراته أو بطئ الاستيعاب لديه ويعتبر ذو جدوى عالية وفائدة كبيرة جداً أيضاً للأطفال المصابين بالتوحد أو الذين لديهم تأخر أو مشاكل في التفكير.

Robot في المجال العسكري

  • يعتبر Robot العسكري في عصرنا الحالي هو وحدة مسلحة ذات تطور عالي جداً تتمثل بمجموعة من الطائرات بدون طيار وكذلك مجموعة من الرجال الآليين والأسلحة الحديثة.
  • كما أن دخول الروبوتات في مجال العسكر يعتبر تحول كبير حيث أن الروبوتات دعمت الجيش والأسطول بالأساليب الحديثة والمتطورة والأسلحة ذات القدرة على مواجهة الأعداء.

عيوب الروبوتات

ساهمت في تقاعس وتكاسل البشر عن العمل وأدت إلى تقاعدهم في وقت مبكر وذلك نتيجة الاعتماد المفرط على استخدام الروبوتات.

  1. يعتبر الـروبوت مختلف عن البشر في خاصية الحياة والموت، Robot خالد لا يموت وليس لهُ عمر معين ولذلك هو قادر على القيام بكل الأعمال وفي أي وقت، بالتالي هذا قد يؤثر سلباً على مستقبل الوظائف البشرية كما أنهُ سيزيد من الاعتماد على الآلة في الأعمال وبالأخص الأعمال الدقيقة منها.
  2. تأتي توقعات العلماء بأن التطورات الحاصلة على Robot والزيادة في أعدادهم سيؤثر سلباً وبشكل خطير على الحياة والطبيعة والبيئة خلال المستقبل، حيث من المتوقع أن تبدأ معالم البشرية بالاختفاء واستبدالها بالآلات والمكنات والتي لا تحتاج إلى الأكسجين.
  3. من المتوقع أن يزيد عدد الروبوتات مقارنة بعدد البشر حيث إنه الروبوتات لا تحتاج إلى وقت كبير بينما البشر يحتاج إلى مدة للتكاثر والنمو والروبوت بإمكان صنعهُ بشكل سريع ومستمر في أي وقت.
يعتقد الكثير من الناس بأنّ Robot نقمة على الوظائف وسوفَ يؤدي لإنشاء بطالة بشكل كبير في حال تم الاعتماد عليه، بينما من الجهة الأخرى يرى العديد من الناس بأنهُ نعمة على البشرية مما يساعد في تقليل المسافات ووضع حلول دقيقة للمشاكل التي تواجه الإنسان الطبيعي. وأنت ماذا برأيك، هل الـ Robot نعمة أم نقمة؟

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ