آخر تحديث: 27/09/2021

ما هو الفعل في اللغة العربية ؟

ما هو الفعل في اللغة العربية ؟
تحتوي اللغة العربية علي أقسام عديدة، فهذه الأقسام هي ( الاسم / الفعل  / الحرف ) وكل هذه الأقسام يمكن التفرقة بينهم بأسهل الطرق وموضوعنا هو ما هو الفعل في اللغة العربية. 
أيضاً تحتوي اللغة العربية علي جمل وهذه الجمل تنقسم إلى جمل أسمية وجمل أخري فعلية، فالجملتان يختلفان في أركانهم، وكلاهما نستطيع التفرقة بينهم ومعرفتهم بسهولة, وسوف أوضح لكم ما هو الفعل في اللغة العربية. 

تعريف الفعل 

الفعل :

  • هو كلمه توحي بحدث ما وتكون هذه الكلمة  تدل على زمن معين ومحدد من كافه الأزمنة, وللفعل العديد من الأنواع سوف أقوم بتوضيحها  لكم. 

كيف يتم التمييز والتفرقة بين الأنواع العديدة للفعل ؟ 

 يوجد العديد من الأقسام للفعل حيث أنه ينقسم إلى:

  • الأفعال من حيث الأزمنة ( الفعل الماضي / الفعل المضارع / الفعل الأمر ) لكل منهم شروط تستخدم في التفرقة بينهم بسهولة, فكل فعل منهم يختلف من حيث الأعراب والبناء.
  • وهذا يسهل طريقة التفرقة بينهم, وسوف أوضح إليك الفرق بين كل فعل والأخر, والنوع الأخر للفعل هو ( الفعل اللازم / الفعل المتعدي ). 

أولاً :  ما هو الفعل الماضي ؟  

الفعل الماضي :

  • هو الفعل الذي حدث منذ زمن طويل وأنتهى, وينقسم الفعل الماضي الى أربع أقسام وهما ( ثلاثي / رباعي / خماسي / سداسي ), تكون دائما حالة الفعل الماضي مبنية ولا يمكن أن يأتي معرب.
  • عندما لا يتصل بالفعل شئ يكون مبني على الفتح, ويكون الفعل مبني علي الضم اذا اتصلت به واو الجماعة, ولكن اذا اتصلت به نون النسوة أو تاء الفاعل يبني على السكون, اما اذا أتصلت به ألف الأثنين أو تاء التأنيث أو ضمير يكون مبني علي النصب.
  • سوف أوضح لكم مثال للفعل الماضي : أكل شادي  الموز / أكل: فعل ماضي مبني علي الفتح / شادي : فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة / الموز : مفعول به منصوب وعلامة نصبة الفتحة, ومعني هذه الجملة هو أن محمد أنتهى من شرب العصير منذ وقت طويل, وبذلك يكون وضح معنى الفعل الماضي. 

يوجد علامات للفعل الماضي وهذه العلامات هي : 

  1. أولاً : أن يقبل الفعل دخول حرف التاء المتحركة ( تاء الفاعل ) عليه دون أن يأثر في معناه مثل : ذهب عند دخول التاء تصبح ذهبت.
  2. ثانياً : يقبل الفعل دخول تاء التأنيث عليه مثل : أكل عند دخول تاء التأنيث عليه لا يتغير فسيكون أكلت. 

ثانياً : ما هو الفعل المضارع ؟ 

الفعل المضارع :

  • هو الفعل الذي يدل على  شئ ما مازال يحدث ولم ينتهِ, يتحول الفعل الماضي الى فعل مضارع بإضافة أياً من الحروف التي تدل علي الاستمرار.
  • وهذه الحروف هي ( الياء والألف والنون والتاء ), كالفعل أكل يتحول الى مضارع عندما يكون يأكل, يكون الفعل المضارع مبني ومعرب في نقس الوقت ففي الأساس الفعل المضارع يرفع بالضمة.
  • ولكن إذا اتصلت به نون النسوة يبني على الفتح, ويكون مجزوم بالسكون اذا وقع في جواب الطلب أو اذا سبق بأداة جزم أو اذا أتي أسم الشرط أو جوابه, وينصب اذا جاءت قبله اداة نصب.
  • ومثال توضيحي على ذلك : يلعب أحمد بالكرة / يلعب : فعل مضارع مرفوع بالضمة, أحمد : فاعل مرفوع بالضمة, بالكرة : الباء حرف جر والكرة اسم مجرور بالكسرة, وهذا المثل يدل على الاستمرار حيث أن أحمد مازال يلعب بالكرة ولم ينتهِ من اللعب. 

يوجد علامات تدل علي الفعل المضارع وهذه العلامات هي

  • أولاً : أن يقبل الفعل علامة الجزم لم.
  • ثانياً : يقبل الفعل دخول السين أو سوف دون التأثير عليه أو علي معناه, مثل : سأشرب أو سوف أشرب.
  • ثالثاً : أن يقبل الفعل أن ينصب ب لن, دون التأثير علي معناه, مثل : لن أفعل / لن أذهب.
  • رابعاً : أن يبدأ بأحرف المضارعة وهي ( أنيت ), مثل : يأكل, أذهب, ينام, تذاكر. 

ثالثاً : ما هو الفعل الأمر ؟ 

الفعل الأمر هو :

  • الذي يدل على الطلب في المستقبل حيث أنه يدل على أمر ما سوف يحدث في المستقبل, وهذا الفعل يكون مبني دائما, فيكون مبني على السكون اذا لم يتصل به  شئ ويبني أيضا على الفتح اذا أتصلت به نون التوكيد, ويبني على حذف حرف العلة اذل كان معتل الأخر ويبني أيضا على حذف حرف النون عندما يتصل به ألف الاثنين او واو الجماعة أو ياء المخاطبة.
  • والمثال على ذلك : اشرب اللبن / اشرب : فعل امر مبني على السكون لأنه صحيح الأخر وغير معتل / الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت / اللبن : مفعول به منصوب بالفتحة .

يوجد علامات تدل علي الفعل الماضي وهذه العلامات هي

  • يكون الفعل يدل علي الأمر والطلب, ويجوز إضافة نون التوكيد إليه دون أن تؤثر علي المعني مثل : أضربن 

تقسيم الأفعال

لا تنقسم الأفعال إلى الأفعال من حيث الأزمنة فقط  بل هناك أفعال تنقسم أيضا إلى حاجتها لوجود مفعول به وعدم حاجتها إليه وسوف أوضح إليكم ما أقصده : 

أولاً الفعل اللازم : 

  • هو الفعل الذي يكتفي بفعله ولا يحتاج غلى مفعول به لكى يتمم معني جملته, فأي ركن من أركان الجملة الفعلية يجب أن يذكر معادا المفعول به يمكن الاستغناء عنه, ومثال علي ذلك : جاء عادل, فالفعل هو جاء والفاعل عادل فالجملة واضحة لا تحتاج إلى مفعول به لكى توضح.

ثانياً الفعل المتعدي: 

  • هو الفعل الذي لا يكتفي بفعله ويحتاج إلى مفعول به لكي يوضح معني الجملة, فيقال أن الفعل أخذ من الأفعال المتعدية التي تحتاج إلى وجود مفعول به. 

يجب ذكر أن الفعل المتعدي ينقسم إلى ثلاثة أقسام هم : 

  1. الفعل المتعدي لمفعول واحد : هو الذي يكتفى بمفعول واحد مثل ( غفر, شاهد ).
  2. الفعل المتعدي لمعولين : هو الذي يحتاج إلى مفعولين مثل ( أفعال الظن, واليقين, والتحويل والصيرورة, والمنح والبذل ).
  3. الفعل المتعدي لثلاث مفاعيل : هو الفعل الذي يحتاج إلى ثلاث مفاعيل لكي يتم معني الجملة, مثل ( حدث, نبأ, أعلم ). 
ما هو الفعل في اللغة العربية ؟  هذا السؤال نستطيع الإجابة عليه بصيغ عدة وتفيد إلى نفس المعني وجميعها تكون صحيحة ويمكن الأخذ بها, يشمل هذا السؤال تعريف الفعل وماذا يكون وأيضا الفرق بينه وبين الاسم والحرف, ويشمل الأنواع الكثيرة للفعل .  

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ