كتابة : الاء
آخر تحديث: 18/02/2022

ما هو سن البلوغ عند الأولاد؟ وما التغيرات التي تحدث؟

ما هو سن البلوغ عند الأولاد؟ ما هي التغييرات التي تحدث للأولاد في سن البلوغ، كل هذه أسئلة من المهم أن يعرف إجابتها الأولاد عند بداية البلوغ حتى يتعرفوا على التغيرات الجسدية ويتقبلوها.
في هذا المقال سنقدم لكم كافة المعلومات حول سن البلوغ عند الأولاد، بداية من العمر المفترض للبلوغ، حتى التغيرات الجسدية والنفسية التي تحدث للأولاد في هذه الفترة.
ما هو سن البلوغ عند الأولاد؟ وما التغيرات التي تحدث؟

ما هو سن البلوغ عند الأولاد؟

يبدأ البلوغ عند الأولاد في سن 10-15، ويحدث التغيير الأول مع نمو الخصيتين، وتستمر التغيرات الجسدية والعاطفية طوال فترة المراهقة.

إن منطقة ما تحت المهاد في الدماغ هي التي تبدأ الدخول في عملية البلوغ، عندما يصل الجسم إلى مستوى معين من النضج، تنتقل الإرسالات العصبية من الدماغ إلى "منطقة ما تحت المهاد"، وهي أيضًا جزء من الدماغ، ويفرز الوطاء هرمونًا محفزًا للغدة يسمى "الغدة النخامية".

يدير الوطاء إنتاج الهرمونات في الجسم طوال الحياة، يتم إنتاج هرمونات مختلفة بكميات مختلفة عند الفتيات والفتيان، ونتيجة للتغيرات التي تحدث خلال هذه الفترة، يكتسب جسم الإنسان القدرة على التكاثر، يجب إخبار المراهقين بأن التغييرات التي يرونها في هذا العمر طبيعية.

ما هي التغيرات الجسدية للأولاد عند البلوغ؟

تطور الجسم وعملية التغيير عند الرجال:

  • أول علامة على البلوغ عند الأولاد هي تضخم الخصيتين، يبدأ هذا التغيير عادة في سن 11.5-12 سنة، بعد مرور عام تقريبًا على ذلك، يتم ملاحظة نمو الشعر في منطقة الأعضاء التناسلية وتضخم القضيب.
  • مرة أخرى في سن 13 - 13.5 سنة يصبح صوته أكثر كثافة ويحدث بروز في أنسجة الغضاريف في حلقه.
  • في نفس العمر يبدأ نمو الشعر على الشفاه ثم على الوجه والجسم.
  • تنمو الأقدام وتطول الساقين والذراعين ويزداد الارتفاع بسرعة بين سن 13-15، يصبح الجلد والشعر دهنيًا، وقد يظهر حب الشباب والرؤوس السوداء على الوجه، يشعر بأنه أقوى لأن عضلاته قد تطورت.
  • يتفاوت سن البلوغ بشكل كبير بين الأولاد والبنات على حد سواء، البلوغ المتأخر شائع جدًا عند الذكور.
  • هناك العديد من الأولاد الأصحاء الذين لا تظهر عليهم أي علامات سن البلوغ حتى سن 13-14، لذلك هم صغار القامة ومظهرون مثل الأطفال.
  • الصبي الذي ظهرت عليه أعراض البلوغ لدى أصدقائه ولم يتغير في جسده ولكن يجب إخباره أنه من الطبيعي أن يتأخر حتى لا يقلق، يجب إخباره أن كل فرد مختلف وأن جسده سينضج في الوقت الذي يناسبه بشكل أفضل.

انتصاب القضيب والقذف:

يوجد داخل القضيب هيكل يشبه الإسفنج، مثلما تمتص الإسفنج الماء عن طريق امتصاصه، تتضخم البنية الشبيهة بالإسفنج في القضيب وتتصلب عن طريق سحب الدم من الأوعية الموجودة فيه.

قد يعاني الذكور الذين يدخلون سن البلوغ من انتصاب القضيب في أماكن غير متوقعة وحالات غير متوقعة، تبدأ الخلايا التناسلية الذكرية (الحيوانات المنوية) في التكاثر مع سن البلوغ. الحيوانات المنوية ضرورية لتلقيح البويضة وتكوين الجنين.

يمكن قذف عدد كبير من الحيوانات المنوية بعد انتصاب القضيب، على الرغم من أن خلايا الحيوانات المنوية تشكل جزءًا صغيرًا فقط من السائل المنوي، إلا أن هناك ما يصل إلى 500 مليون خلية منوية في القذف الواحد.

نتيجة الاتصال الجنسي، يمكن لواحدة فقط من هذه الخلايا الوصول إلى البويضة وتخصيبها، يعتبر إجلاء الحيوانات المنوية أمرًا شائعًا في الأعمار الصغيرة، ولكنه يتناقص مع تقدم العمر، يعتمد إدراك هذه الأحداث على الهرمونات.

الاحتلام:

حان الوقت لإخبار المراهق في هذا العمر أنه في بعض الأيام سيجد سريره مبتلًا بالسائل المنوي، وينبغي أن يوضح له أن هذا البلل هو إفراز السائل المنوي نتيجة الانتصاب الذي يمكن أن يحدث مع أي منبه كما في الجماع.

يحتوي هذا الإفراز على حيوانات منوية حية وهو مؤشر على بداية الإنتاجية الجنسية، كل هذه علامات على أن الأعضاء التناسلية تتطور وأن المراهق بدأ في أن يصبح ذكرًا بالغًا. يستمر هذا التطور عادة حتى سن 18-20.

تغير الصوت

عند الأولاد، تظهر التغييرات في الصوت أيضًا مع سن البلوغ، يبرز الغضروف الحنجري للأمام، ويصبح الصوت أكثر سمكًا. أولاً، ينقسم الصوت ويتشقق، تتطور الأحبال الصوتية مثل أجزاء الجسم الأخرى.

تعتمد نبرة الصوت على طول الحبال الصوتية وهيكل الحنجرة؛ لهذا السبب يمكن رؤية التشعب في الصوت أثناء النمو.

نمو الشعر

يبدأ نمو الشعر في منطقة الإبط والأعضاء التناسلية والوجه والذراعين والساقين، عادة لا تظهر اللحى حتى نهاية سن البلوغ، اللحى، التي تكون في البداية على شكل ريش، تتصلب بمرور الوقت ومع الحلاقة.

الجهاز التناسلي الذكري

  • القضيب: يسمح بإخراج البول والحيوانات المنوية.
  • قطعة من الجلد على شكل كيس تحت القضيب تحيط بالخصيتين وتحميهما.
  • الخصية: عضوان في السد يحتويان على خلايا جرثومية ذكورية، ينتج التستوستيرون والحيوانات المنوية.

أسئلة شائعة حول سن البلوغ للأولاد

  • كيف أعرف عندما أبدأ سن البلوغ؟

يعتمد ذلك على عدة أمور، أولى علامات البلوغ هي زيادة الوزن حول البطن، يليها طفرة في النمو في الجسم بشكل عام والخصيتين بشكل خاص.

  • لماذا أنا أطول أو أقصر من زملائي؟

لا ينمو كل الذكور بنفس المعدل في نفس الوقت، قد يبدأ بعض الرجال في طفرات النمو في وقت أبكر من غيرهم، يمكن أن تؤثر الجينات والنظام الغذائي وحتى الإجهاد على معدل نموك.

  • تتدلى إحدى الخصيتين أكثر من الأخرى: هل هذا طبيعي؟

نعم، هذا طبيعي تمامًا، عادة، تتدلى إحدى الخصيتين أكثر من الأخرى، أو قد تكون إحداهما أكبر قليلاً من الأخرى، تشبه الخصية السليمة بيضة ناعمة وصلبة، إذا أمسكت بها برفق، فلا يجب أن تشعر بأي ألم أو توتر، إذا شعرت بأي ألم، اتصل بطبيبك.

  • أحيانًا ينتصب قضيبي بدون سبب، فهل هذا طبيعي؟

أجل، من الطبيعي أن يحدث الانتصاب دون سبب واضح، يسمى هذا النوع من الانتصاب أيضًا بالانتصاب التلقائي، يمكنك الحصول على الانتصاب أثناء تناول الغداء أو ركوب الدراجات أو مشاهدة التلفزيون أو النوم.

يمكن أن يحدث هذا خاصة عند الاستيقاظ في الصباح، يصعب السيطرة على هذا النوع من الانتصاب (العفوي) بوعي.

يمكن أن ترتفع مستويات الهرمونات في جسمك وتنخفض خلال فترة البلوغ، هذا يؤدي إلى الانتصاب العفوي، بالنسبة لبعض الرجال، يحدث ذلك بشكل أقل مع اكتمال سن البلوغ.

  • كيف يمكنني إيقاف الانتصاب التلقائي أو الانتصاب غير المرغوب فيه؟

إذا كنت تحصل على الانتصاب بسبب شيء يجعلك تفكر في الجنس، فقد تفكر في شيء مختلف تمامًا حتى يتوقف الانتصاب، لسوء الحظ، لا يعمل هذا العلاج مع الانتصاب التلقائي ولا يمكنك دائمًا التحكم فيه، ويمكنك ارتداء الملابس التي لن يكون انتصابها ملحوظًا.

  • عمري 17 عامًا، أحد ثديي متضخم ويؤلمني عندما ألمسه؟

خلال فترة البلوغ، من الطبيعي أن تنمو أنسجة ثدي الرجال تحت حلماتهم، عندما يتضخم الثدي عند المراهقين، يسمى هذا "التثدي" وقد تعاني أيضًا من ألم شديد أو وجع في الحلمتين.

في هذا المقال جاوبناك عن سؤال ما هو سن البلوغ عند الأولاد بجانب أهم التغيرات الجسدية في جسم الأولاد عند سن البلوغ.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ