كتابة : حوريه
آخر تحديث: 15/09/2020

ما هو شيح البابونج وفوائده المذهلة؟

ما هو شيح البابونج يعتبر من الأسئلة التي يتم طرحها كثيرا على الساحة، وذلك بسبب الفوائد العديدة والمذهلة التي يقدمها هذا العشب.
فشيح البابونج يعد من أحد الأعشاب الطبية المهمة والتي تم عمل العديد من الدراسات عليها، كما أنها تستخدم كثيرا على المستوى الشعبي، يتكاثر بشكل كبير في أوروبا الغربية، والهند، وآسيا الغربية، وبدأ بعد ذلك في الانتشار حول العالم، في السطور القادمة سوف نتطرق سويا لفوائد هذه العشبة المذهلة.
ما هو شيح البابونج وفوائده المذهلة؟

ما هو شيح البابونج واستخداماته؟

  • يعتبر البابونج من النوع الألماني من الأنواع المهمة جدا التي يتم استعملها بشكل طبي، وبالفعل كان القدماء المصريون يستخدمونه بشكل كبير لمعالجة بعض الأمراض ومنها: مرض الملاريا، كما تم استعماله للتقرب لإله الشمس الخاص بهم.
  • كما تعتبرها قبيلة ساكسونيا القديمة من الأعشاب التسعة التي يقدسونها كثيرا.
  • يتم استنشاق البابونج في بعض الأوقات وذلك لعلاج التهاب الحلق.
  • ومن الممكن استخدامها لعمل حمامات ماء حتى يتم تسكين الالام الناتجة عن التهابات الشرج والأعضاء التناسلية.
  • هذا بالإضافة أنها يمكن استخدامها بشكل موضعي على الجلد لعلاج أمراضه التي يتعرض لها.
  • ويمكن أن يتم استخدامه عن طريق الشرب وذلك لعلاج المعدة، والتشنّجات المعويّة، وأمراض الالتهابات.

فوائد شاي البابونج

هناك فوائد متعددة للبابونج ومن بينها هي:

يعمل على تخفيف القلق

هناك دراسات أثبتت أن من بين فوائد البابونج أنها تعمل على تخفيف القلق، حيث هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق ولكن بمستويات.

فالبابونج يستطيع أن يعالج أعراض القلق في مستواه الخفيف والمتوسط، وذلك عندما يقوم الشخص بتناوله بشكل منتظم ويومي، ويظل يتناولها لمدة تصل إلى ثمانية أسابيع.

ويمكن أيضا أن يقوم البابونج بتأثيرات قوية وإيجابية لعلاج الاكتئاب المصحوب بالقلق، وهذا ما أكدت عليه الدراسة التي تم عملها في عام 2012 في جامعة بنسيلفانيا.

تقليل المغص

هناك أبحاث تم تنفيذها على أحد المنتجات التي تحتوي على البابونج الألماني، وقد أثبتت أنها تعمل على تقليل البكاء عند الرضيع، وبالأخص الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية.

فقد يعانوا من المغص، فإذا تم تناوله مرتين في خلال اليوم وذلك لمدة أسبوع واحد فقط، فسوف نلاحظ تخفيف المغص بشكل ملحوظ.

تخفيف حرقة المعدة

يعاني الكثير من الأشخاص من حرقة بالمعدة تنتج عنها أعراض مقلقة ومؤلمة للغاية، فبمجرد تناول شاي البابونج فهو سيؤثر بشكل إيجابي على تهدئة الجهاز الهضمي كثيرا، سواء كانت من الدرجة الأوي أو الثانية أيضا.

تقليل الإسهال

يعتبر البابونج من بين الأعشاب التي لديها خصائص في تقليل الإسهال، وهذا ما أثبتته نتائج الدراسات، التي تم إجرائها على الفئران.

أنه بيتم استخراج مستخلص البابونج من العشبة وأثبتت أن بها خصائص مؤثرة بشكل إيحابي للتخلص من الإسهال والإجهاد التأكسدي.

يخفف من نزلات البرد

بمجرد تناول شاي البابونج فسوف يؤثر على أعراض نزلات البرد ويعمل على تخفيفها هذا بجانب تهدئة التهابات الحلق أيضا، ولكن هناك بعض الدراسات التي مازالت تتأكد من هذه المعلومة.

تقليل الأرق

من المعروف أن عشبة البابونج تساهم في مساعدة الشخص على النوم، وبالفعل تم إجراء بعض الدراسات على الفئران التي لديها اضطرابات ويعانوا من أرق أثناء النوم، فقد أثبتت أن البابونج يتشابه في تأثيراته من دواء يسمى البنزوديازيبينات.

وهي من الأدوية التي تعزز قدرة الشخص للنوم هذا بالإضافة إلى تقليل مستويات القلق أيضا، كما أنها تحمي الشخص من أمراض القلب، وبالأخص الذين خضعوا لجراحة قسطرة القلب.

فبمجرد تناول الشاي الخاص بالبابونج فسوف يرفع من قدرة الشخص على النوم العميق، حيث يقوم بتخفيف ارتفاع ممعدلات ضغط الشريان العضدي، وبالفعل تم عمل هذه الدراسة في جامعة أوكاياما اليابانية وقد تم نشرها في عام 2005.

كما أن هناك دراسة أخرى تم تنفيذها من جامعة ميشيغان في عام 2011، وقد تم استخدام 17 شخص وتناول حوالي 270 مليغرام من مستخلص البابونج، وذلك لمدة 28 يوم وسوف نلاحظ تحسن جيد في أداء الوظائف اليومية.

يعمل على تخفيف قصور الانتباه وفرط الحركة

يعتبر شاي الأعشاب الخاص بالبابونج من الأعشاب الآمنه على الأطفال والبالغين، حيث تمدهم بالاسترخاء التام، لذلك ينصح بتناول هذه العشبة قبل الذهاب إلى النوم حتى يستطيع الشخص النوم بشكل هادئ ومريح للغاية.

يقلل أعراض الألم الناتج عن الدورة الشهرية

هناك دراسات عديدة أثبتت أن تناول شاي البابونج يرتبط بشكل كبير بتخفيف أعراض شدة التشنجات التي تتعرض لها النساء أثناء الدورة الشهرية، ومن بين هذه الدراسات كانت من جامعة آزاد الاسلامية عام 2010.

حيث أجريت على 80 طالبة جعلناهم يتناولون كوبين من شاي البابونج بشكل يومي قبل أسبوع من الدورة الشهرية، ونكملها لأول خمسة أيام من الدورة وذلك لمدة ضشéشهور، فقد يقلل الألم الذي ينتج عن عسر الطمث، كما يهدئ من المشاكل النفسية والاجتماعية التي ترتبط بشكل كبير بالألم.

تخفف من اضطرابات المعدة

يعاني الكثير من الأشخاص اضطرابات بالمعدة مما يسبب الكثير من الألم، لذلك يلجأ معظم الأشخاص من تناول شاي البابونج حتي يعمل على تهدئة المعدة، كما يقلل من بعض الاضطرابات الهضمية، ولكن هذه المعلومة قد تحتاج للعديد من الدراسات العلمية حتي يتم إثبات فائدة البابونج في تخفيف اضطرابات المعدة.

حيث أن هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن البابونج قد يسبب انتفاخ بالبطن، ولكن كان هناك تعارض لدراسة أخري تم تنفيذها في عام 2014 أثبتت أن البابونج يعمل على تخفيف إصابة الشخص بالقرحة الهضمية، وذلك عن طريق إفراز عصارة هضمية تقلل من درجات حموضة المعدة.

ما هو شيح البابونج وآثاره الجانبية

هناك أشخاص كثيرون يعانون من الحساسية ضد أنواع معينة من الزهور ومنها زهور النجمة، ‏وزهور الأقحوان، وعشبة الرجيد، ومجموعة من الأعشاب الأخرى التي تنتمي لعائلة النجمية والتي تندرج منها البابونج، لذلك تم ‏تجنب استعمال البابونج.

حيث إنه بمجرد استخدام العشبة أو زيتها فسوف يؤدي لظهور التهابات بالجلد التماسي، وقد يسبب صدمة حساسية، والكثير من التأثيرات السلبية والتحسسات الشديدة.

محاذير استخدام البابونج

يوجد بعض المحاذير التي تجعلنا نتجنب استخدام البابونج الألماني لبعض الأشخاص ومن بين هذه الحالات هي:

الحمل والرضاعة

تعتبر هذه المرحلة من المراحل الحرجو في حياة المرأة، لذلك يفضل تجنب تناول أي شئ قبل استشارة الطبيب المعالج.

الأطفال

يفضل تناول البابونج للأطفال والمراهقين لفترة قصيرة فقط، وهذا ما أثبتته العديد من الدراسات، حيث حددت الفترة لمدة اسبوع فقط.

المصابون بالحالات الحساسية ضد الهرمونات

هناك مشاكل يتعرض لها الشخص ومن بين هذه المشاكل هي حالات حساسية ضد الهرمونات، فقد نجد أن للبابونج الألماني له تأثير يشبه تأثير هرمون الإستروجين بالجسم.

لذلك ينصح بعدم تناول المصابون بأي أمراض قد تتأثر بهذا الهرمون، كمرض سرطان الثدي والرحم والمبيض وبطانة الرحم والأورام الليفية التي تصيب الرحم.

العمليات الجراحية

قد يؤثر البابونج ويحدث تداخلات في عملية التخدير لذلك يلزم بعدم تناول البابونج قبل الدخول للعمليات بأسبوعين.

أخيرا.. ما هو شيح البابونج هو من الأعشاب التي لديها فوائد عديدة والتي أثبتت جدارتها بالدراسات التي تم تنفيذها في جميع دول العالم، لذلك ينصح بتناول البابونج مرتين خلال اليوم، وذلك بعد استشارة الطبيب المختص

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

ما هو شيح البابونج وفوائده المذهلة؟