كتابة :
آخر تحديث: 29/03/2022

ما هي أساسيات التعامل مع حروق الجلد السطحية؟

إن أساسيات التعامل مع حروق الجلد السطحية أهمها محاولة الحفاظ على الجرح نظيفا، حتى يتم تلاشي وتفادي إصابته بأي مضاعفات، وخاصة إذا كان من الدرجة الأولى، وفي موقع مفاهيم نتقدم لكم طرق التعامل مع هذه الحروق باختلاف درجات شدة الإصابة.
تعتبر طرق التعامل مع حروق الجلد السطحية هي الحل المثالي للتعامل مع أي حرق أيا كانت درجته، ويتم ذلك من خلال التطهير والتعقيم ومعالجة الالتهاب.
ما هي أساسيات التعامل مع حروق الجلد السطحية؟

الحروق الجلدية

  • لا شك أننا جميعاً معرضين للإصابة بأي نوع من أنواع الحروق الجلدية داخل العديد من أركان حياتنا المختلفة، لذا يجب علينا جيداً إدراك ما هي طرق التعامل مع حروق الجلد السطحية.
  • وكيف يمكنني معالجتها بشكل صحيح وطبي لا يسبب في حدوث آثار جلدية دائمة أو حدوث أي تلوث خارجي، لذا تجد أكثر الأشخاص خلال هذه الفترة الراهنة يتساءلون حول ما هي طرق التعامل مع حروق الجلد.

مفهوم أساسيات التعامل مع حروق الجلد السطحية

المقصود هنا بطرق التعامل مع حروق الجلد هو كيفية التعامل مع الأشخاص الذين أصيبوا للتو بحرق جلدي سطحي في أي مكان من أماكن الجسم المتفرقة، من خلال:

  • حيث أن هناك العديد من الأساسيات الخاطئة الشائعة حول أسس التعامل عند إصابة الشخص بالحرق الجلدي السطحي، وهذه الأسس الخاطئة قد تؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات الكبرى في حالة الحرق والتي قد تؤدي إلى مضاعفة أعراض الحرق في الجسم والتفاهم من حالة الألم عند المريض.
  • لذا نرشد دائماً إلى ضرورة إتباع أساسيات طبية صحيحة في حالة الإصابة بحروق جلدية سطحية، فإن هذا يساهم بشكل مباشر في معالجة الحرق بشكل أسرع كذلك يعمل على التخفيف من الألم والضرر الجسدي الناتج عن هذا الحرق في الجسم.

طرق التعامل مع حروق الجلد السطحية

هناك العديد من الخطوات الطبية اللازمة التي ينصح دائماً باتباعها في حالة الإصابة بأي نوع من أنواع الحروق الجلدية السطحية، حيث إنه هذه الخطوات تساهم بشكل مباشر في التخفيف من شدة ألم الحرق عند المصاب كما أنها تعمل على المساهمة في معالجة نوع الحرق بأسرع وقت ممكن، ويمكننا حصر أبرز طرق التعامل مع حروق الجلد في العديد من النقاط التفصيلية التالية:

  1. فور إصابة الشخص بأي نوع من أنواع الحروق الجلدية سواء كان من خلال التعرض المباشر إلى النار أو من خلال التعرض لمادة حارقة مثل الزيت المغلي أو الماء المغلي وغيرها، فإنه ينصح بالتوجه إلى أقرب منفذ من المياه الباردة وجعلها تنصب مباشرة أعلى الجزء المصاب بالحرق لمدة لا تقل عن خمسة عشر دقيقة، فإن ذلك يساهم في التخفيف من عرض الإصابة بالحرق، كما أنه يعمل على معالجة الحرق بشكل أسرع من خلال تشرب الجلد المصاب للماء.
  2. بعد مرور المدة الزمنية المحددة على انصباب الماء على الجلد، فإنه ينصح بتمرير ثلجة على موضع الإصابة بالحرق لمدة لا تقل عن خمس دقائق، فإن ذلك يساهم في التخفيف من حدة ألم الحرق الذي قد يطرأ على الشخص لمدة غير محدودة.
  3. بعد ذلك ينصح بوضع نوع من الكريم المعالج للحروق مثل كريم "ميبو" على المكان المصاب بهذا للحرق، ويدلك به لمدة لا تقل عن خمس دقائق حتى يتم التأكد من تشرب الجلد للعناصر الطبية المتواجدة في الكريم.
  4. يتم وضع كريم الحرائق الجليدية السطحية بصورة مداومة لمدة لا تقل عن ثلاث مرات يومياً، ثم بعد ذلك يبدأ الجلد بترك أثر أحمر اللون، لذا ننصح حينها بوضع أحد الكريمات المخصصة للمعالجة الحيوية التي تساهم في معالجة إثر الحرق من الجسم في أسرع وقت ممكن دون ترك أي علامات على الجلد والبشرة.

نصائح طبية لمعالجة الحروق الجلدية السطحية

لا شك أن هناك العديد من الوسائل الطبية والطبيعية التي يمكن من خلالها يمكن معالجة الحروق الجلدية السطحية بشكل طبيعي وسريع والأهم من ذلك أنه آمن تماماً على الجلد والبشرة، حيث أن أكثر الأشخاص دائماً ما يبحثون عن الوسائل طبية موثوقة يمكنهم من خلالها معالجة الحروق الجلدية السطحية بشكل صحيح، لذا يمكنكم اتباع العديد من الخطوات التالية لمعالجة الحروق الجلدية السطحية:

  1. يمكن استخدام الفازلين الطبي في معالجة الحرق الجلدي السطحي، حيث أن الفازلين الطبي يعمل على ترطيب الجلد بعمق مما يساهم في معالجة المنطقة الملتهبة إثر الاحتراق السطحي والمساهمة في تخفيف الألم وكذلك الأثر السطحي على الجلد، حيث ينصح استخدامه لمدة مرات يومياً خلال اليوم بما في ذلك يمنح الجلد الرطوبة المطلوبة لمعالجة الجلد.
  2. ينصح باستخدام القطن الطبي أو الوسائل القطنية الطبية الأخرى لتغطية موضع الحرق عن المؤثرات الخارجية التي قد تسبب في تعرض الجلد للالتهاب أو التلوث السطحي، وذلك حفاظاً أيضاً على رطوبة الجلد وعدم تعرضه للملوثات الخارجية المتنقلة عبر الهواء أو اللمس، فإن ذلك يساهم في الحفاظ على بشرة الجلد.
  3. الابتعاد قدر الإمكان عن مصدر أشعة الشمس وعدم تعرضها لمواطن الحرق في الجسم، حيث أن ذلك قد ينتج عنه العديد من الأعراض الجلدية الناتجة عن التأثر بحروق الشمس مثل ترك إثر ندوب حمراء أو بنية اللون، لذا ينصح دائماً بتغطية الموضع المحدد بقماش قطني يحجب أشعة الشمس عن المنطقة المصابة بحرق جلدي سطحي.
  4. ينصح بعدم استخدام معجون الأسنان على مكان الحرق المصاب عند الشخص بعد الإصابة بالحرق مباشرة، حيث أن هذه العملية الخاطئة تساهم في مضاعفة الشعور بالحرق عند المصاب عوضاً عن المساهمة في تخفيف الألم، لذا ننصح دائماً باتباع إرشادات طبية صحيحة عن التعامل مع الحروق.

أضرار عدم التعامل الصحيح مع حروق الجلد السطحية

بلا شك أن عدم التعامل بشكل صحيح مع الحروق الجلدية قد يؤدي إلى حدوث العديد من الأضرار السطحية والجسدية على جسد المصاب، حيث أن التعامل الخاطئ في طرق التعامل مع حروق الجلد ينشأ عنه العديد من الأضرار التالية:

حدوث ألم شديد على الجزء المصاب بالحرق:

  • حيث أن أكثر الأشياء المتداولة في المعتقدات عند العديد من الأشخاص هو فور إصابة الشخص بحرق جلدي سطحي هو وضع ثلجة على منطقة الحرق، وهذه أحد الأخطاء الاجتماعية المنتشرة بصورة كبيرة، فإن الثلج لا يساهم في تخفيف الألم أو حتى تشرب الجلد للماء المذاب، لذا فإن نتيجة هذه العملية الخاطئة ينتج عنه شعور الشخص بالألم الشديد إثر الإصابة الخاصة به.

احتمالية تعرض الجلد للعديد من الملوثات الخارجية:

  • والتي قد تؤدي إلى تفاقم الحالة عند العديد من الأشخاص، حيث أن هناك العديد من إصابات الحروق التي قد ينتج عنها أصابها التهابات جلدية عميقة بسبب سوء التعامل مع حروق الجلد السطحية وهذا بلا شك يؤدي إلى تفاقم الحالة المرضية عند المريض والتي قد تؤدي في النهاية إلى التدخل الجراحي لمعالجة الأمر.

الإصابة بآثار جلدية شنيعة أثر الحرق المتروك على البشرة:

  • حيث إنه قد يصل فترة هذا الآثار إلى ما يعادل خمس سنوات دون أن يزال، وذلك بسبب الإهمال الطبي المتبع في الاحترازات الطبية المتعلقة بمعالجة إثر الحرق من خلال استخدام أنواع الكريمات التي تساهم في معالجة الجلد وتطهير إثر الجرح.
  • وهذا بلا شك ينتج عنه العديد من الأضرار النفسية لدى المصاب به، بسبب الهيئة الخاصة بهذا الحرق على الجسم، والذي قد يضطر في النهاية إلى استخدام عمليات تجميل للتخلص من هيئته على الجلد.
إن أساسيات التعامل مع حروق الجلد السطحية تعود إلى العناية التامة بتنظيف وتعقيم الجروح باستخدام العلاجات الطبية والشاش وغيرهم من العلاجات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ