كتابة : نجاة
آخر تحديث: 14/11/2023

ما هي أنواع المدراء المختلفة؟ وكيف تتعامل مع كل نوع؟

قد يختلف مكان العمل وأجوائه وقوانينه من مؤسسة لأخرى، لكن أنواع المدراء الشائعة لا تختلف كثيرًا بل وتكون في غالب الأحيان سببا منفرًا للموظفين من العمل. ولأن نجاح أي مؤسسة يأتي بدرجة أولى من نجاح علاقة المدير مع موظفيه، وجب عليك معرفة أنواع المدراء المختلفة وتعلم طريقة التعامل مع كل نوع على حدة، وليُسهل عليك المأمورية، موقع مفاهيم يُبين لك أسفله كيف تفعل ذلك وكيف تحافظ على علاقة ناجحة مع مديرك في العمل، ومن يدري، قد يؤدي بك ذلك لبعض الترقيات!
ما هي أنواع المدراء المختلفة؟ وكيف تتعامل مع كل نوع؟

انواع المدراء وكيفية التعامل معهم

المدراء هم شخصيات قيادية مسؤولة عن إدارة الأعمال والعاملين داخل مؤسسة العمل، ولكل مدير صفات وطريقة معينة في الإدارة، ولكل مدير طريقة معينة للتعامل معه، وفيما يلي نتعرف انواع المدراء وكيفية التعامل معهم، وتشمل ما يلي:

المدير المدمن على العمل

هذا النوع شغله الشاغل هو العمل، وستجده منغمس في العمل سواء كان يوم عمل أو عطلة. هذا النوع من المدراء يضع الوظيفة قبل كل شيء لذلك إن صادف وكنت أحد الموظفين لهذا النوع من المدراء، احرص على:

  • الإنتاجية ثم الإنتاجية، هذا ما يركز عليه المدير المدمن على العمل، لذلك خلال اجتماعاتك معه، لا وقت للدردشة وكن عملياً وعلى استعداد تام لجدول أعمال قد يكون حافلًا بالمهمات التي يجب إنجازها.
  • كل صباح احرص أن يكون أول شيء تقوم به هو التحقق من بريدك الإلكتروني ونفس الأمر في المساء، فمع المدير المدمن على العمل توقع دائمًا ظهور مهمات وأعمال لتقوم بها في أوقات غير مألوفة، قد لا تكون مضطرًا لتنفيذها في تلك اللحظة لكن مع هذا النوع من المدراء سيفيد أن تُظهر تفاعلك معه في كل وقت.
  • مرة كل ثلاثة أشهر، قم بتقديم خطة عمل مفصلة لمديرك والتي تتماشى مع استراتيجية المؤسسة، اجعلها شاملة للتواريخ والتفاصيل الصغيرة وكل النقاط التي تخص خطة عملك، هذا أكثر شيء يثير إعجاب المدراء المدمنون على العمل.
  • إن كنت شخصا اجتماعيًا أو سبق لك وكنت كذلك في تجارب مهنية سابقة، تأكد أن الأمر لن ينجح مع المدير المدمن على العمل، هذا النوع يرى كونه اجتماعيًا نقطة ضعف ويفضل أن يكون أي حوار أو حديث يشمل العمل بشكل حصري، لذلك لا تسعى لإنشاء علاقة لطيفة مع مديرك!

المدير النرجسي

النرجسية عندما تتمثل في شخصية مدير عملك، استعد لأن تتعامل مع شخص يرى أن كل شيء يدور حوله وحول عمله ومطالبه وسعيه الدائم إلى القيادة، قد يكون من أصعب المدراء الذين لا يسهل العمل معهم، لكن هناك بعض الطرق التي ستجعلك في مأمن خلال أدائك مهامك، واحذر من أن تتفوق عليهم أو تُظهر نيتك في ذلك، لأن المدير النرجسي لا يحب مشاركة الأضواء مع أحد. لتتعامل مع هذا النوع من المدراء عليك:

  • بالإطراء بشكل مستمر، إنها واحدة من الطرق التي ستجعل من التعامل مع مدير نرجسي أمرا يسيرا، فكلنا نعرف أن الشخص النرجسي بطبعه يحب أن تمر على مسامعه عبارات الإطراء والمدح التي تُمجده. كن على يقين أن قيامك بذلك سيمنحك أفضلية عند هذا النوع.
  • تفادي سرد انزعاجك من مديرك النرجسي لزملائك في العمل أو لمدراء آخرين، الأمر إذا وصل لمديرك النرجسي قد يضعك في مشاكل أنت في غنى عنها، وقد يزيد علاقتك به سوءا.
  • إنشاء حدود في العلاقة ستجعل مديرك النرجسي لا يتمادى في طلب ما قد لا يكون ضمن مهامك أو مسؤولياتك، ستحتاج لإنشاء هذه الحدود خاصة مع الشخص النرجسي لأنه بطبعه لا يكترث لما قد يشعر به الآخرين ولا يتعاطف معهم بل وقد يستغلهم للوصول لمبتغاه الشخصي، لذلك من الأول كن حريصا على وضع حدود.
  • عدم انتقاده أو التجرؤ على ذكر أخطائه أو أنه مُجانب للصواب، النرجسي بطبعه لا يقبل الانتقادات ولا يتحمل مسؤولية أخطائه، لذلك حتى كمجرد تلميح أنسى أن تبدي ملاحظتك واحتفظ بها لنفسك لأنها ستورطك.

المدير المتسلط

قد يكون هذا أكثر نوع لا يتمناه أي موظف، نظرا لتعاملهم التي يشوبه التنمر والتحكم ووضع موظفيه في دائرة من التعب والإحباط والتوتر، وفي حالة ما قادتك وظيفتك الجديدة إلى مدير بتلك المواصفات فعليك:

  • أن تكون منطقيًا وتُرجح كفة المنطق على العاطفة، خاصة في اللحظات التي يميل فيها المدير المتسلط إلى الانفجار غضبا في وجهك عقب خطأ ما في العمل، يتطلب الأمر الكثير من ضبط النفس والتحكم بعواطفك التي قد تكون تتمنى رد نوبة غضبه بالمثل.
  • أن تكون مستمعًا جيدا لمديرك، إنها أكثر طريقة ستحُد من تعامل مديرك معك بتسلط وسلبية، وخلال استماعك احرص على تعزيز لغة جسد إيجابية وجذابة مع تكرار ما يقوله مديرك في العمل أو صياغته كنوع من الإنصات والتفاعل.
  • لا تأخذ الأمر على محمل شخصي، ولا تجعل سلطة مديرك تؤثر سلبا على صورتك الذاتية أو الطريقة التي تنظر بها لنفسك، ضع كل حوار أو تواصل في إطار مهني محض، وتجنب تحويلة لقضية شخصية، من يدري قد يكون هو بالأساس لا يقصد أي مساس بشخصك لكن العمل وضغوطه وربما جوانب أخرى من حياته هي السبب.

المدير المُقتصد

هذا النوع يكون همه الشاغل هو النفقات والأرقام ولا يحبذ أن يكون موظفوه مبذرين أو يصرفون كثيرًا على حساب الشركة، فعلى سبيل المثال قد يعلق هذا النوع من المدراء على استخدامك لدفتر ملاحظات جديدة بينما مازال القديم صالحا للاستعمال. ولتضمن أن يمر التعامل مع هذا المدير على ما يرام، الأمر بسيط، فقط اقتصد على نفقات الشركة وستكون مفضلًا لديه، كما ننصحك :

  • ألا تشتري أدوات مكتبية جديدة أو مواد أساسية إضافية.
  • توفير نفقات الشركة وإظهار حس المسؤولية المالية لمديرك.
  • اقتراح استراتيجيات وخطة عمل تراعي الأرقام والنفقات.

المدير الغير مبالي

هذا النوع من المدراء يميل إلى التعامل مع موظفيه وكأنهم آلات مبرمجة على العمل وإنجاز المهام، بل وأكثر من ذلك، يخصص لموظفيه مهام خارج أوقات العمل، متناسيا أن لهم حياة خاصة وظروف قد تكون قاسية أحيانا تتطلب التفهم والتعاطف. لكن ربما قد يكون هذا التعامل ناجمًا عن عدم إدراكه لكمية الضغط المُلقاة على الموظفين، لذلك وكردة فعل عليك:

  • الوضوح والتعبير بكل رقي ولباقة عن الضغط الذي قد تضعك فيه بعض المهام خاصة تلك التي تكون خارج وقت العمل.
  • إظهار بعض العطف والاهتمام لما يحدث في حياة مديرك، حتى تحصل على المثل وتُوجه نظره إلى أن الموظفين كذلك لهم حياتهم الخاصة التي لا تدور حول العمل وحسب.

المدير المثالي

  • لن ننهي حديثنا عن أنواع المدراء دون الإشارة إلى وجود مدراء عمل مثاليين يتعاملون بشكل مميز مع موظفيهم، سنكون غير عادلين إذا لم نضم هذا النوع إلى هذه اللائحة. إنهم ببساطة مدراء عادلين ومحفزين وعطوفين على موظفيهم وأذكياء في تعاملهم بحيث يُخرجون من موظفيهم أفضل ما فيهم من طاقة وعمل.
  • ربما لا تحتاج لأن نخبرك بكيفية التعامل مع هذا النوع، يكفي أن تمشي معهم على خط العمل الجاد والامتنان لفرصة تواجدك مع مدير سيجعلك تحب عملك وتقدم له أفضل ما لديك.
تلك كانت أهم أنواع المدراء التي قد تصادفها خلال عملك ومسيرتك المهنية. وحتى تكون على استعداد وتضع نفسك في دائرة الأمان، من المهم أن تفهم كل نوع على حِدة وتتعامل معه بما يكون في صالحك وصالح المؤسسة بشكل عام.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ