كتابة : Reham
آخر تحديث: 21/02/2022

ما هي اسباب تساقط الشعر اثناء الكيتو دايت

يتساءل العديد من الأشخاص عن أسباب سقوط الشعر في الكيتو دايت بشكل ملاحظ ولكن لا يعرفون هل هذه الظاهرة بسبب النظام الغذائي الذي يتبعونه أم بسبب آخر، فسوف نقدم لكم إجابة هذا المقال في السطور التالية.

يعاني عدد كبير من الأشخاص الذين يتبعون النظام المنخفض الكربوهيدرات لانقاص وزنهم من مشكلة سقوط الشعر ويتساءلون عن أسباب هذه المشكلة، وهل استمرارهم في الكيتو دايت سيؤثر على بقية صحة الجسم أم سقوط الشعر نتيجة لشيء آخر، وتداول في أذهنتهم العديد من التساؤلات حول هذا الموضوع، فسوف نقدم لكم مشكلة سقوط الشعر أثناء الكيتو دايت وعلاج لتلك المشكلة.

ما هي اسباب تساقط الشعر اثناء الكيتو دايت

ما هو نظام الكيتو دايت؟

يعرف نظام الكيتو دايت بأنه أحد الأنظمة الغذائية التي يمارسها عدد كبير من الأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم بشكل كبير وخصوصًا من يعانون من السمنة المفرطة، ويعمل نظام الكيتو على الاعتماد بشكل أساسي على الدهون وتناول كمية قليلة جدًا من الكربوهيدرات حيث يقوم الجسم أثناء اتباع الكيتو دايت بإنتاج الكيتونات في الكبد الذي يستخدمها الجسم لإنتاج الطاقة.

وبشكل أوضح إذا كنت تتناول أطعمة مليئة بالكربوهيدرات فسيقوم الجسد بإنتاج الطاقة من السكر الموجود في الدم، فسيكون الجلوكوز هنا هو المصدر الرئيسي للجسم لإنتاج الطاقة وسيتم تخزين الدهون التي تؤدي إلى ارتفاع الوزن.

أما إذا قمت باتباع النظام المنخفض الكربوهيدرات أي نظام الكيتو، فهنا ستقوم بتناول كمية قليلة جدًا من الكربوهيدرات وكمية مرتفعة من الدهون، فهنا لن يجد الجسم المصدر الأساسي له لإنتاج الطاقة من السكر في الدم، فسيلجأ إلى انتاج الطاقة من الدهون لقلة نسبة الكربوهيدرات في الجسم، وهنا ستتم عملية حرق الدهون بدلًا من الكربوهيدرات وسيؤدي ذلك إلى فقدان الوزن بشكل أسرع.

وتصل نسبة الكربوهيدرات التي يجب أن يتناولها الانسان في الكيتو دايت إلى 50 غرام يوميًا فقط، ولكن قبل اتباع نظام الكيتو دايت، يجب مسبقًا استشارة الطبيب ليخبرك هل هذا النظام من أنواع الأنظمة الغذائية سيناسبك أم لا لكي لا تتعرض لأي مضاعفات جانبية.

هل يتسبب نظام الكيتو دايت في تساقط الشعر ؟

يمكن للنظام الغذائي الغني بالدهون أن يكون له العديد من الفوائد، ومع ذلك، فإن تناول نسبة فليلة من يؤدي إلى تجنب العديد من الأطعمة القيمة والفيتامينات التي تحتوي عليها في النظام الغذائي الكيتون، ومن العناصر الغذائية الرئيسية المفقودة في هذا النظام:

  • فيتامين ب، ولا سيما ب 1 وب 5 (موجود عادة في القمح والحبوب الكاملة)
  • فيتامين سي
  • فيتامين هـ (البيوتين)
  • المعادن مثل الحديد والزنك والسيلينيوم

وإذا فقط الجسم هذه العناصر الغنية قد تؤدي إلى ظهور بعض المشاكل مثل تساقط الشعر، لذلك فالإجابة على هذا السؤال هو نعم قد يؤدي اتباع نظام الكيتو دايت إلى تساقط الشعر ولكن بعد فترة كبيرة من اتباع هذا النظام قد تصل إلى 6 أشهر، ولكن من الممكن ألا يعاني بعض الأشخاص من هذه المشكلة أثناء اتباع الكيتو دايت فهي مشكلة نسبية تعتمد على طبيعة جسد كل شخص.

ولكن قبل ذلك يجب أن نوضح لكم أسباب تساقط الشعر في الكيتو دايت ومراحل نمو الشعر التي تنقسم إلى 3 مراحل:

  • في البداية ينمو الشعر لمدة سنتين ثم يتوقف لمدة 3 أشهر ثم يعود للنمو مرة أخرى وهو ما يسمى بتساقط الشعر الكربي.
  • ويتساقط الشعر الكربي عندما يرفض الشعر النمو مرة أخرى عند اتباع نظام غذائي جديد
  • وبما أن الكيتو دايت من الانظمة التي تسبب تغيرات في الجسم، فقط تؤدي إلى تساقط الشعر هنا نتيجة الاعتماد على الدهون، فالشعر يحتاج إلى الفيتامينات وليس الدهون.

أسباب تساقط الشعر في الكيتو دايت

يشتكي بعض الأشخاص الذين يمارسون الكيتو دايت بسقوط الشعر ولا يعرفون السبب في ذلك، فسوف نقدم لكم أشهر أسباب سقوط الشعر في الكيتو دايت وهي:

  • انخفاض حاد في السعرات الحرارية

لأنك تتبع نظاماً منخفض الكربوهيدرات وتتجنب السكر والفيتامينات فأنت هنا لا تستقبل نسبة صغيرة من السعرات الحرارية التي يجب تناولها يوميًا والتي أدت إلى تساقط الشعر.

  • انخفاض نسبة البروتينات في الجسم

يرتكب الأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو خطأ كبير وهو عدم تناول ما يكفي من البروتين، يجب تناول البروتينات لأنها ضرورية لأداء وظائف الجسم.

  • عدم استهلاك الأطعمة الطازجة عالية الجودة

الأطعمة المجمدة والمعالجة تفتقر إلى العناصر الغذائية المهمة لصحة الانسان، فتناولها باعتدال وبنسب صغيرة.

  • عدم تناول ما يكفي من الخضار

خطأ شائع آخر يرتكبه من يمارسون الكيتو دايت هو عدم تناول الكثير من الخضار لأن الخضار من الكربوهيدرات!، فالأفضل تناول الكثير من الخضر الورقية التي لا يوجد بها نسبة عالية من الكربوهيدرات.

  • أكل نفس الأطعمة

يعد التنوع في التغذية أمرًا ضروريًا لضمان حصول الجسم على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها. إذا كنت تأكل نفس الأشياء مرارًا وتكرارًا دون تغييرات كثيرة، فسوف يفتقر جسمك إلى المكونات الأساسية.

كيفية منع تساقط الشعر عند اتباع نظام الكيتو دايت

بعد أن وضحنا لكم أسباب تساقط الشعر في الكيتو دايت، فيتساءل العديد من الأشخاص بعد أن عرفوا أسباب سقوط الشعر أثناء اتباع الكيتو دايت عن الحلول أو علاج هذه المشكلة، فسوف نقدم لكم الآن حلول منع تساقط الشهر وهي:

ركز على الأطعمة الطازجة والصحية

الطريقة الأولى للحصول على شعر صحي هي التغذية، تجنب الأطعمة المصنعة وتأكد من تناول طعام متنوع، ومن أفضل الأطعمة لتعزيز بصيلات الشعر:

  • الخضار: وخاصة الخضار الورقية مثل اللفت والسبانخ الغنية بالعناصر الغذائية.
  • الأسماك الدهنية: الأسماك الدهنية غنية بالبروتين والسيلينيوم وفيتامين ب التي تعزز صحة الشعر، ومن أفضل الأسماك هي التونة والسلمون والرنجة.
  • اللحوم: مصدر للحديد وفيتامين ب 12، تجنب شراء اللحوم المعلبة أو المصنعة.
  • البيض: غني بفيتامينات D وE والأحماض الأمينية والكالسيوم، يحتوي البيض أيضًا على البيوتين.
  • الجبن ومنتجات الألبان: الكالسيوم وفيتامين د وفيتامين ب والفيتامينات الأساسية.
  • البذور والمكسرات: غنية بالمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور.
  • التوت: جميع أنواع التوت غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين سي.

ابحث عن المكملات الغذائية التي تحتاجها

هناك العديد من مكملات الشعر وكل نوع مختلف عن الآخر لأنها تحتوي على مغذيات مختلفة، كما أفضل العناصر الغذائية المفيدة لصحة الشعر هي السيلينيوم والزنك والبيوتين والكولاجين والكالسيوم والماغنسيوم، فسوف نقدم لك الأطعمة التي توفر تلك العناصر الغذائية:

  • السيلينيوم: في الأطعمة مثل المكسرات البرازيلية والدواجن والبيض والأسماك والبذور.
  • الزنك: اللوز والكاجو والبذور واللحوم الحمراء والدواجن.
  • البيوتين: صفار البيض واللوز والفول السوداني والجوز الأمريكي والجوز وزبدة الجوز والقرنبيط واللحوم العضوية.
  • الكولاجين: السمك، الدجاج، بياض البيض، التوت، الخضراوات الورقية، الطماطم، الأفوكادو.
  • الكالسيوم: منتجات الألبان والخضروات الورقية ومشروبات الصويا مع الكالسيوم المضاف والأسماك منزوعة العظم مثل السردين.
  • المغنيسيوم: لوز، بندق، كاجو، فول سوداني، كاكاو، بذور اليقطين، سبانخ.

والجدير بالذكر أن ننوه أيضًا أن من أسباب تساقط الشعر في الكيتو دايت هو الضغط العصبي الذي قد يمر به الشخص عند اتباعه هذا النظام، ففي البداية يشعر الشخص أن هذا النظام صعب وقد يفشل في اتباعه ويتوتر كثيرًا فكل ذلك من عوامل تساقط الشعر.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ