آخر تحديث: 10/01/2021

ما هي العلوم الطبيعية وأهميتها

ما هي العلوم الطبيعية وأهميتها
يحيط بالإنسان العديد من الظواهر الطبيعية, والتي إعتاد الإنسان علي وجودها وحدوثها وتفسرها العلوم الطبيعية، من زلازل في أماكن معينة دون غيرها أو براكين تهدم بلاد كاملة بينما بلاد آخري تنعم برخاء أو تكون معادن من ذهب ونحاس وسيليكون في بلاد دون الآخرين.
إلى جانب وجود العديد من  التفاعلات الكيميائية التي تفسرها العلوم الطبيعية، ويفسر أيضا, على سبيل المثال اختلاف تأثير السلفورك أسيد "ماء النار" عن مشتقات البترول المتمثلة في "التنر", وتتعدد فروع العلوم الطبيعية وتعتبرأساس وعمود المجتمع كافة التي تغير مجتمع بأكمله وترقي بهم, وما هي العلوم الطبيعية وماهي أهميتها, تابعوا معنا .

ما هي العلوم الطبيعية

منذ نشأة الخلقية والإنسان يعيش على كوكب الأرض ويشهد العديد من الظواهر الطبيعية المختلفة، وظهرت العديد من النظريات العلمية التي قامت علي تجارب علمية مؤكدة ذات نتيجة موثوقة مفسرة ظواهر عدة حالية, وتتعدد فروع  العلوم الطبيعة وتنقسم إلى أقسام عديدة, ويهتم كل عالم بدراسة فرع من فروع علم الطبيعية، فمثلا هناك من يكون لديه شغف كامل نحو الفضاء والسماء والنجوم وتكونها والشهب التي تسقط علي الأرض، والنيازك المختلفة الآتية من الفضاء، لذا أسس علم الفضاء وعلماء الفضاء خاصين بدراسة الفيزياء ضرورة، لأن كل حركات الفضاء مفسرة بنظريات فيزيائية.

وهناك علي النقيض من يحبون دراسة  الأرض بل داخل الأرض حتي يصلوا إلي مركز الأرض ويتعرفوا إلي ما إلي يوجد بباطن الأرض، لذا أسست علوم الأرض لدراسة كل ما يخص الأرض وما يوجد بداخلها, علماء الأرض من أكثر علماء الكوكب عملا وتعبا ومجهودا شاقا يبذلونه حتي يتعرفوا إلي طبيعة الأرض أكانت صالحة للزراعة أم للبناء أم استخراج المعادن، أو إقامة مشروع ما، أم منطقة زلازل وبراكين وغيرها.

دراسة العلوم الطبيعية

وهناك من يولعون بحب التفاعلات الكيمائية وتغير ألوان عند إضافة أحد المكونات إلي الآخرى أو حدوث نيران مشتعلة أو تكون أشعة نافعة تعالج أمراض عدة أو أشعة ضارة تسبب وفاة العديد من البشر وعلماء الكيمياء من العلماء الذين يقف لهم العلم والكوكب عاجزا عن شكر ما قدموه للبشرية من إنجازات لا بل إعجازات, وتتعدد دراسة العلوم الطبيعية وتشمل:

  •  ساهمت بشكل كبير جدا في تنمية مجتمعات والقضاء علي مشاكل عدة في العالم بأسره، وهناك من يدرسون مستخرجات الأرض لنا من معادن وأحجار يمكن استغلالها بطرق عدة في البناء أو في الزينة أو أدوات الاستخدام في المنزل أو يمكن إضافتها إلي أحجار آخري لتكون صخور آخري لا يمكن كسرها مطلقا تستخدم في بناء الأبراج العالية بالغة الطول.

  • وهذا علم الجيولوجيا الذي لا يستغني عنه أي مجتمع لبناء الكوكب وتحقيق كل ما يسعي إليه المجتمع، وعالم الجيولوجيا من العلماء الأجلاء الذين يسعون دائما وأبدا إلي تطوير نفسهم.

  • حيث يتطور مجالهم ودراستهم ويتطور وينهض بهم المجتمع، وعلماء الحيوان والنبات الذين يدرسون البيئة وتوازنها بتلك الكائنات وكيفية استغلال كائنات الأرض كافة في خدمة البشر جميعهم، وعلماء الحشرات الذين يبذلون جهودا ضخمة جدا للوصول إلي أقصي استفادة من تلك الكائنات وفي ذات الوقت يحافظون علي الاتزان البيئي.
  • وكذلك هناك من يهتمون بدراسة العالم القديم من حفريات نباتية وحيوانية وتلك الحفريات تعطي دلالة كبيرة علي تكون كوكب الأرض والعوالم الآخرى،  وكذلك علماء الكائنات الدقيقة "علماء الميكروبيولوجي".
  • وهؤلاء علماء يهتمون بدراسة كائنات دقيقة جدا تستخدم في علاج كثير من الأمراض وتدخل في كثير من الصناعات وكذلك أيضا الأدوية المختلفة، وغيرهم الكثير والكثير من العلماء والكثير ذوات الفضل الجليل علي البشرية.

أهمية العلوم الطبيعية

إذا تحدث أحد العلماء وقف العالم بأجمع لهم تجليا لهم ولفضلهم علي المجتمع وإذا نظر العالم إلي ما حوله فإن نظرته عبرة، وسكوته تأمل وحياته ملئ بالبحث والشغف المتواصل دائما وأبدا, وتتمثل أهمية العلوم في بعض المجالات في:

  •   تقام مصانع الإسمنت على أساس نظريات من العلماء, كما تقام مصانع الرخام بعمل تفاعلات كيميائية بعدة طرق للوصول إلي أفضل وأنسب طرق.

  • كذلك مصانع الأصباغ ذات العمل الدائم المستمر اعتمدت على نظريات علمية من علماء العالم أجمع، ومصانع الأدوية والحيوانات الطبية والنباتات الطبية التي تستخدم في كل شركات الأدوية حاليا تصنع بطرق عديدة في معامل كيمياء العلماء.
  • فهم يبحثون عن طرق استخلاص المواد الكيميائية ومن ثم استخدامها تجاريا ولصحة البشر ولاستغلالها في لصالح البشر بدون التأثير علي انقراض سلالة معينة والمحافظة علي توازن البيئة، لذا فهم لا يفكرون في استغلال الكائنات فقط.
  • ولكنهم يفكرون باستغلال اهم الأبحاث التي توصل إليها العلم بطريقةصحيحة, ومصانع الملابس والأطعمة الغذائية وسلامتها للبشر أيضا لا تقام إلا بإذن علماء الطبيعة، وكذلك المحاكم المختلفة تلجأ لعلماء الكوكب بأسره في حل كثير من جرائم القتل والسرقة والاغتيال أيضا.

علماء أبدعوا في العلوم الطبيعية

هناك العديد من العلماء الذين ساهموا في اكتشاف وتطور العلوم الطبيعية من خلال الآتي:

  • هناك العديد من العلماء الذين أبدعوا في مجالات عدة ومختلفة وكانوا هم أسس البناء لعديد من الحضارات وكذلك كانوا هم النواة في تطور الكثير من الفروع الحالية في كل المجالات، منهم وأبرزهم العالم الجليل أينشتاين الذي كان من مصابي حالة داون، حيث ذلك الكرموسوم الزائد في جيناته  كان سببا في وضع نظريات عدة فسرت العديد من الظواهر الحالية من أبرزها الجاذبية الأرضية ومنها إلي تطبيقات عديدة., وبذلك فقد فتح الباب أمام علماء كثر ليصوا إلي ما وصلوا إليه حاليا من طفرة كبيرة في العالم بعلمهم.
  • فاروق الباز ذلك العالم ابن مصر الذي تتلمذ في كلية العلوم جامعة عين شمس، وكان عالم في الجيولوجيا، ومنها دخل العالمية ببحثه في مجال الأرض، وكذلك العالم الذي عاني مع الفئران في علاجات للسرطان من خلال ذرات الذهب النانونية, وظل هذا البحث معلقا إلي الآن لعدم إثبات صحته علي الإنسان بشكل كافي لذا فتقام نظريات آخري حاليا وتجارب لتضمن سلامة الإنسان.
  • والعالم الراحل الجليل أحمد زويل الذي تخصص علوم طبيعية في كلية العلوم جامعة الإسكندرية، ونبغ فيها إلي أن حصد أبحاث للبشرية في غاية الأهمية.
  • وأخيرا في علم النانوتكنولوجي الباحثة المصرية شيماء فضالي التي تسعي ببحثها إلي العالمية، تلك العالمة التي تتلمذ حاليا في الجامعة الأمريكية بمصر وتسعي لاستخدام النانو بارتكل في حياتنا والتي توقفت عندها أبحاث العلوم الطبيعية.

كيف تهيأ نفسك لدراسة العلوم الطبيعية

 يمكننا توضيح كيفية تهيئة الشخص لدراسة تلك العلوم، وذلك من خلال الآتي:

  • الكثير من الناس حاليا يبدئون متأخر جدا في حياتهم في تهيئة نفسهم لدراسة أيا من العلوم الطبيعية، ولكن الأمر يبدأ منذ بداية رأسك وعقليتك في التفكر فيما حولك، وعلي كلا فكل شخص يعتبر عالم بمجاله.
  •  ولكن يمكنك إذا كنت تمتلك الأطفال أن تعودهم علي قراءة مجالات علمية وكتب علمية مختلفة تخص كل المجالات، ويمكنك المشاركة في مسابقات عالمية مختلفة حتي وأن لم تدرك شيء في سن صغير ينقصك تجارب عدة حتي يكتمل عقلك في كل مجال.
  •  كما يمكنك الذهاب إلي ورش تدريبية تقام كل ثلاثة أشهر لكي تتعلم عن العلوم الطبيعية، وتنمي مهاراتك بها، حتي وإن لم يكن لديك شغف ستصل إليه وإلي مرحلة أعلي من الشغف وأنت تري ذلك الكم الهائل من العلوم حولك وفي كل مكان.
  • يمكنك اقتناء معمل خاص بك وحدك في المنزل مبسط تقيم فيه تجارب مختلفة لتصل إلي مرحلة أعلي مع نفسك وتتطورها يوما بعد يوم.

"ما هي العلوم الطبيعية" هناتك الكثير من الأشخاص يقموا بترديد ذلك السؤال، حيث إنهم يرغبون في التعرف على ماهية تلك العلوم وتطورها من اجل البحث والدراسة في تلك المجالات العلمية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط