كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 31/12/2022

ما هي العوامل التي تؤثر على الكفاءة الذاتية؟ وأبعادها وأساليب بناءها؟

تعد الكفاءة الذاتية أو ما يسمى بفاعلية الذات هي من أهم العوامل التي تؤثر في أداء الفرد عمومًا، كما أنها إحدى أبعاد الشخصية فهي التي تحدد طبيعة الأفعال والسلوك الذي يؤديه الفرد في مختلف المواقف الحياتية، سوف نعرض لكم من خلال مفاهيم ما هي العوامل التي تؤثر على الكفاءة الذاتية؟
ما هي العوامل التي تؤثر على الكفاءة الذاتية؟ وأبعادها وأساليب بناءها؟

ما هي العوامل التي تؤثر على الكفاءة الذاتية؟

هناك العديد من الأشخاص يتساءلون عن ما هي العوامل التي تؤثر على الكفاءة الذاتية؟، وذكر أن هناك أربعة عوامل تؤثر على الكفاءة الذاتية وهو الذي أشار له باندورا في نظرية فاعلية الذات.

الخبرة

  • الخبرة هي العامل الأكثر أهمية وذلك في تحديد الكفاءة الذاتية لدى الشخص، كما أن النجاح يرفع الكفاءة الذاتية ويعمل على خفض الفشل.

التجربة التبادلية

  • فعندما يرى الناس شخص ما ينجح في شيء فسوف تزداد كفاءتهم الذاتية، والعكس صحيح فعندما يرون الناس يفشلون، فسوف تنخفض كفاءتهم الذاتية.
  • بالإضافة إلى أنها تكون تلك العملية أكثر فاعلية عندما يرى الشخص نفسه مشابهًا لنموذجه، فإذا تم ونجح النموذج الذي يقتدي به ينظر إليه على أنه يمتلك القدرة المماثلة، وبالتالي سيؤدي ذلك إلى زيادة الكفاءة الذاتية للشخص.
  • على الرغم من أنها ليست مؤثرة تمامًا مثل الخبرة ولكن النمذجة لها تأثير قوي وهذا عندما يصبح الشخص غير متأكد من نفسه بشكل خاص.

المعتقدات الاجتماعية

  • كما أن المعتقدات الاجتماعية تتعلق بالتشجيع أو الإحباط، بالإضافة إلى أنه يمكن أن تصبح لها تأثير قوي، وذلك لأن الناس تتذكر دائمًا ما قيل لهم في شيء معين.
  • وهذا هو الذي أدى إلى تغيير ثقتهم بأنفسهم بشكل كبير، كما أن الإقناع الإيجابي يزيد من الكفاءة الذاتية، والإقناع السلبي يقللها، ومن الأسهل عمومًا هو تقليل الكفاءة الذاتية إلى الشخص بدلاً من زيادتها.

العوامل الفسيولوجية

  • في المواقف العصيبة والغير عادية، فإنه يظهر على الناس عادة علامات من الضيق مثل الأوجاع والهزات والآلام والخوف والغثيان وكذلك الإرهاق، كما أنه يمكن تصورات شخص لهذه الاستجابات أن تقوم بالتغيير بشكل ملحوظ في الكفاءة الذاتية لهذا الشخص.
  • فإذا أصيب شخص ما بالارتباك والرعشة قبل التحدث أمام الجمهور، فإن الأشخاص ذوي الكفاءة الذاتية المنخفضة فهم قد يأخذون ذلك على أنه علامة على عدم قدرتهم، مما يؤدي إلى تقليل كفاءته الذاتية بشكل كبير.
  • كما أنه في حين أن أولئك الذين يتمتعون بكفاءة ذاتية عالية من المرجح أن يفسروا مثل تلك العلامات الفسيولوجية طبيعية وأنها غير مرتبطة بقدراته الفعلية، ومما لا شك فيه فإن إيمان الشخص بآثار استجابته الفسيولوجية هو الذي قد يغير في كفاءته الذاتية.

أهم النقاط التي تدور حولها الكفاءة الذاتية

  1. إن الكفاءة الذاتية تعكس ثقة الفرد بقدراته وكذلك نفسه.
  2. كما أنها تساعد على تحفيز الفرد على مواجهة بعض المشكلات والعمل على حلها بشكل سليم.
  3. بالإضافة إلى أنها توقعات الفرد حول أدائه لبعض المهمات المختلفة.
  4. كما أنها نقطة مرجعية لتقييم الفرد لأعماله.

أنواع الكفاءة الذاتية

من أهم أنواع الكفاءة الذاتية ما يلي:

  1. الكفاءة الذاتية السلوكية: وهي التي ترتبط بالمهارات الاجتماعية بما فيها التواصل بالإضافة إلى التفاعل مع الأفراد الآخرين داخل المجتمع.
  2. الكفاءة الذاتية المعرفية: وهي التي ترتبط بالأفكار والسيطرة عليها، كما أن في أغلب الأحيان تؤثر على تحديد الفرد لأهدافه الذاتية في تقييم القدرات التي يمتلكها، فكلما كان تقييم تلك القدرات مرتفعًا، فسوف يرتفع مستوى الطموح في وضع تلك الأهداف وزاد الالتزام بتحقيقها.
  3. الكفاءة الذاتية الانفعالية: وهي التي ترتبط بالعواطف والمشاعر وإدارتها والسيطرة عليها في مختلف مواقف الحياة، كما أن الأفراد الذين يمتلكون تصورًا بنجاحهم في ضبط انفعالاتهم وعدم إثارة مشاعرهم نحو الأحداث مهما كانت.

أبعاد الكفاءة الذاتية

الجدير بالذكر أن عالم النفس "ألبرت باندورا" قام بتحديد ثلاث أبعاد تتأثر فيها الكفاءة الذاتية؛ وهذه الأبعاد هي:

1. قدرة الكفاءة الذاتية

  • ويقصد بها مستوى الصعوبة الموجودة في المهمة المراد إنجازها، الذي يظهر عندما ترتب المهمات من الأسهل إلى الأصعب.

2. العمومية

  • وهذا يعني أن أي إمكانية نقل الكفاءة من موقف آخر مشابه له.

3. القوة

  • قوة الشعور بالكفاءة الذاتية عن القدرة المرتفعة في اختيار النشاطات التي سوف تنجز بنجاح.

ما هي العوامل التي تؤثر على الكفاءة الذاتية؟ وما هي مصادرها؟

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على كفاءة الفرد، ومن هذه العوامل ومصادرها، ما يلي:

الخبرات الشخصية:

  • وتعني تجربة الفرد الشخصية في تحقيق النجاح، كما إن تحقيق الفرد لأهدافه ولا سيما الصعبة منها فقد يمنحه ثقة كبرى بنفسه.

خبرات الآخرين:

  • أو ما يسمى بالتجارب غير المباشرة أو الخبرات البديلة، وهي رؤية لأشخاص آخرين قد حققوا أهدافهم، وهذه الأهداف مشابهة لأهدافهم الشخصية.
  • كما أنها قد تمثل عاملًا محفزًا لهم كذلك زيادة الاعتقاد لديهم بأنهم قادرون أيضًا على تحقيق أهدافهم، بملاحظة الآخرين وهم ينجحون.
  • بالإضافة إلى أنها ترفع من الكفاءة الذاتية، بالإضافة إلى أن ملاحظة فرد آخر يخفق، يؤثر سلبًا في الكفاءة.

التحفيز الاجتماعي:

  • يؤدي المحيط العائلي والاجتماعي للفرد دورًا كبيرًا في التأثير في كفاءته الذاتية، فكلما كان التحفيز والإقناع والتشجيع للمقابلة والتطور تدفع الفرد إلى بذل المزيد من الجهد لتحقيق النجاح.

استجابات الفرد الانفعالية:

  • وهي التي تؤثر على الحالة المزاجية للفرد وطريقة تعامله مع المواقف الحياتية المختلفة في كفاءته، لذا من الأفضل التدريب على تحمل الضغوطات المختلفة وعلى إدارة المشاعر وكذلك ضبطها.

الخصائص العامة لذوي كفاءة الذات المرتفعة

هناك مجموعة من السمات والخصائص التي تميز الأشخاص ذوي الكفاءة المرتفعة، ومنها ما يلي:

  • يميل بعض الأشخاص إلى النظر نحو التحديات التي يواجهونها على أنها أشياء يجب إتقانها، وذلك بدلاً من الشعور بالإحباط بسبب تلك التحديات، بالإضافة إلى أنهم يرون أنها تعد فرصة لكي يتعلمون أشياء جديدة واكتساب مهارات جديدة والنموذج كشخص.
  • كما أن الأشخاص الذين يمتلكون إحساسا قويًا بالكفاءة الذاتية هم أكثر عرضة للتعافي بسرعة وهذا بعد التعرض إلى المشاكل والصدمات الحياتية.
  • بالإضافة إلى أنهم يميلون أيضًا إلى المشاركة بشكل كبير نحو السعي لكي يحققون أهدافهم، كما أن القيام بدور أكثر نشاطًا في الأنشطة التي يشاركون فيها.
  • كما أن الشخص ذوي كفاءة الذاتية المرتفعة يشعر بمزيد من الدافع الجوهري لمتابعة الأهداف.

كيفية بناء الكفاءة الذاتية؟

بعد ما تعرفنا على ما هي العوامل التي تؤثر على الكفاءة الذاتية؟ نذكر أهم نقاط بناء الكفاءة الذاتية للفرد:

  • اكتساب الخبرة: وهذا عن طريق التجارب الحياتية.
  • تقسيم المهام الصعبة: كما أن في حالة مواجهة الأمور الصعب تنفيذها فمن الممكن أن يتم تقسيمها إلى خطوات أصغر، ووضع خطة تساعده على إنجاز المهمة بنجاح.
  • طلب التشجيع: أن معرفة أشخاص يدعمونك ويؤمنون بقدرتك على النجاح فهذا يساعد على الشعور بالتحسن بشأن الفرص في النجاح.
  • البحث عن مرشد نظير: كما يمكن أن تصبح مراقبة الأشخاص الناجحين والتعلم منهم طريقة رائعة لكي يتم بناء الكفاءة الذاتية.
  • تغيير الأفكار السلبية: أنماط التفكير السلبي ضارة بالكفاءة الذاتية، وهذا على مثال أن الشخص الذي يعتقد أنه سئ في شي ما من غير المرجح أن يشعر بأن لديه القدرة على النجاح.
أخيرا نكون قد تحدثنا بالتفصيل عن ما هي العوامل التي تؤثر على الكفاءة الذاتية؟، وهي في الأساس الإيمان بالقدرات على التحكم في السلوك والعواطف ومن أهم تلك العوامل، الخبرة والتجربة التبادلية وهي عند رؤية شخص ينتج يزداد كفاءته الذاتية والعكس صحيح، كما أن المعتقدات الاجتماعية التي تتعلق بالتشجيع أو الإحباط يمكن أن تكون لها تأثير قوي، وكذلك العوامل الفسيولوجية وهي تظهر في المواقف الصعبة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع