كتابة :
آخر تحديث: 21/10/2020

ما هي الياف الرحم وما فوائدها عند المرأة؟

ما هي الياف الرحم " إن الرحم يعد من أحد الأعضاء الخاصة بجسم المرأة فقط حيث إنه عضو رئيسي في الجهاز التناسلي الخاص بها بل يعتبر هو المسئول الأول عن بقاء الجنين حيًّا طوال مدة الحمل.
ما هي الْياف الرحم ؟؟ هي تحافظ عليه ويحميه بدءًا من كونه بويضة صغيرة لم يتم تخصيبها إلى أن يقوم أحد الحيوانات المنوية الخاصة بالرجل بتخصيبها.
ما هي الياف الرحم وما فوائدها عند المرأة؟

ما هي الياف الرحم؟

  • إن هذه المشكلة تُعد واحدة من المشاكل الخطيرة التي قد تصيب الرحم لدى معظم النساء ولا تشترط بوصول المرأة إلى سن معين لكن في معظم الأحيان لا تحدث هذه المشكلة إلا بعد زواج المرأة.
  • وتعتبر النساء الأكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة الصحية هم الذين قد وصلوا إلى العقد الأربعين من العُمر، ويمكن وصف هذه الأزمة على أنها عبارة عن مجموعة من الألياف أو الخلايا التي تتجمع معًا على هيئة مجموعة واحدة.
  • لتظهر داخل جدار الرحم نفسه، لدى بعض النساء قد تكون مجموعات الألياف تلك صغيرة جدًّا في الحجم ولدى البعض الآخر قد يكون حجمها ضخم للغاية.
  • ويجدر بنا أن نحيطكم علمًا أنّ هذه الألياف حتى وإن تطورت في النمو فإنه لن تتحول إلى ورم خبيث في الرحم فيمكن الاطمئنان حيال ذلك الأمر، ومن خلال الفقرات التالية سنتحدث عن جميع ما يخص هذه المشكلة، لذلك أنصحكم بمتابعة القراءة.

ما هي أعراض الإصابة بألياف الرحم؟

قد تظهر مجموعة من الأعراض على معظم النساء التي تُصاب بهذه المشكلة ولكن عدد قليل من المصابين بهذا المرض قد لا تظهر عليهم أية أعراض تدل على الإصابة،

لذلك يُفضل أن تقوم كل امرأة بإجراء فحوصات شاملة من فترة لأخرى من أجل الاطمئنان على صحتها والتمكن من اكتشاف أي مشكلة قد تصيبها في وقت مبكر من حدوثها كي يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بشكل سريع،

ومن خلال السطور القليلة القادمة سنذكر أهم الأعراض التي تظهر على المرأة المصابة، انتبهي جيدًّا إذا ظهرت عليكِ الأعراض الآتية:

من أهم الأعراض التي تظهر على المرأة المصابة هي أن هذه المشكلة تؤثر بالسلب على موعد نزول الدورة الشهرية الخاصة بها فقد تتأخر قليلاً أو قد تأتي باكرًا في إحدى الأشهر،

كما أنها ستستغرق وقت طويل عن المعتاد فإذا كان المعتاد أنها تستمر لمدة أربعة أيام فقط فإنها في هذه الحالة ستستمر لمدة أسبوع مثلاً أو ربما أكثر من ذلك، بالإضافة إلى أنها تجعلها أكثر غزارة عن ذي قبل وهذا الأمر سيسهل ملاحظته من قبل كل فتاة.

حدوث رغبة شديدة في القيام بعملية التبول بشكل متكرر ولأكثر من ثلاث مرات خلال اليوم الواحد، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط بل إن المرأة المريضة بألياف الرحم ستعاني من الألم الشديد خلال التبول بسبب هذا التورم الموجود على جدار الرحم والممتد إلى المهبل بالإضافة على وجود احتقان شديد خلال خروج البول.

ستشعر المرأة المصابة بهذه المشكلة الصحية بأن المنطقة الكاملة الواقعة أسفل البطن قد حدث لها تورم شديد أو التهاب مما يجعلها تعاني بشكل كبير أثناء الجلوس.

من أكثر الأعراض التي تؤذي المرأة والتي تؤثر بالسلب على صحتها وحالتها النفسية أنها ستعاني من آلام شديدة في منطقة الرحم والمهبل خلال ممارسة العلاقة الزوجية مع الزوج، وهذا الأمر سيجعلها تنفر بشكل كبير من ممارستها لعدم قدرتها على تحمل هذا الألم الحاد.

سينتشر الألم من منطقة الرحم والبطن إلى أن يصل إلى منطقة الظهر بأكمله بالإضافة إلى تأثيره السلبي على الحركة.

من أخطر الأعراض التي تحدث عندما تصاب أي امرأة بهذه المشكلة الصحية أن فرصتها في الإنجاب تقل بنسبة كبيرة عن ذي قبل لدرجة أنه من المحتمل أن تنعدم هذه الفرصة بشكل كامل بسبب تأثير هذه الألياف على الرحم وعلى قيامه بوظيفته الأساسية التي تتضمن تكوين البويضات.

ما هي أنواع الألياف التي تصيب الرحم؟

بعد توضيح " ما هي الياف الرحم " يمكننا توضيح الأنواع، وهي:

  • قد يعتقد البعض أن الألياف التي تصيب منطقة الرحم هي عبارة عن نوع واحد وأن جميعها تنمو داخل الرحم فقط لكن هذا اعتقاد غير صحيح أبدًا، وذلك حيث أن هذه الألياف عبارة عن ثلاثة أنواع وليست نوع واحد فقط.
  • وقد أكد الأطباء أن إحدى هذه الألياف تبدأ في الظهور في البداية على عنق الرحم الذي يصل بينه وبين المهبل، والنوع الثاني منها يظهر على الجدار الداخلي للرحم وهذا النوع هو الأكثر شهرة من بين بقية الأنواع الأخرى.
  • أما بالنسبة للنوع الثالث فإن الألياف تظهر خارج الرحم بأكمله أي من الممكن أن تظهر على الجدار الخارجي له أو على منطقة المهبل، لكن جميع هذه الأنواع لن تتحول إلى أورام خبيثة فيما بعد حتى وإن لم يتم علاج هذه المشكلة.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بألياف الرحم؟

بعد توضيحنا "ما هي الياف الرحم " يمكننا نقول إن هذه المشكلة قد تحدث كنتيجة لعوامل وأسباب مختلفة وقد يختلف السبب في حدوثها من امرأة لأخرى، ومن خلال هذه الفقرة سنذكر جميع الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث تليف في الرحم:

من الممكن أن يكون السبب الأساسي لحدوث هذا المرض هو حدوث خلل في بعض الهرمونات الموجودة في جسم المرأة خاصة بعد البلوغ، وتعتبر الهرمونات المسئولة عن نمو تلك الألياف هما هرموني الإستروجين والبروجيسترون،

حيث إنه عندما يزداد إفراز هذين الهرمونين داخل الجسم فإن الفرصة في تكون الألياف على الرحم تزداد بشكل كبير، وعندما يقل مستوى هذين الهرمونين فإن ألياف الرحم تبدأ في الضعف لأن المصدر الأساسي لنمو حجمهم هم تلك الهرمونات.

قد يكون السبب وراء إصابة أي مرأة بهذه الأزمة نتيجة لوجود إصابات بهذه المشكلة في عائلتها وخاصة الأقارب من الدرجة الأولى أي معنى ذلك أن الوراثة سبب مهم للإصابة بتليف الرحم.

الأقراص المسئولة عن منع الحمل من آثارها الجانبية أنها تؤدي إلى الإصابة بظهور ألياف على الرحم، وليست الأقراص فقط المسئولة عن ذلك بل إن بعض العادات الخاطئة المنتشرة بين النساء خاصة في هذه الآونة الأخيرة قد تكون سبب رئيسي لحدوث ذلك ومن بين تلك العادات: القيام بالتدخين خاصة أثناء الحمل وتناول الكحول.

كيفية علاج ألياف الرحم

تختلف الطرق المتبعة في علاج هذه الألياف على حسب حالة كل مصابة، فالبعض تكون حالتهم الصحية لا تناسب أي تدخل جراحي والبعض الآخر يكون ليس لديها أي حل غير إجراء العملية الجراحية.

فمن الممكن أن يتم الشفاء من هذه الألياف والقضاء عليها بشكل تام من خلال تناول بعض الأقراص العلاجية التي من شأنها أن تثبط نسبة هرموني الإستروجين والبروجيسترون خاصة لدى النساء اللاتي لديهن ارتفاع شديد في كمية هذين الهرمونين.

أما إذا كانت الألياف قد تضخمت بشكل كبير فيلزم في تلك الحالة أن يتم إجراء عملية جراحية على الفور وفيها سيقوم الجراح المتخصص بتخدير المرأة المريضة حتى يتمكن من استئصال هذه الألياف المتضخمة، وأحيانًا يصعب استئصالها فيتم استئصال الرحم بأكمله وهذه آخر طريقة قد يلجأ إليها الطبيب.

"ما هي الياف الرحم ؟ " هي واحدة ضمن المكونات التي تساهم في النمو للجنين حتى يتحول إلى جنين مكتمل النمو قبل وقت الولادة مباشرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ