كتابة : asarach
آخر تحديث: 30/11/2022

ما هي شعارات رموز السلام العالمية و ما دلالاتها؟

تعددت رموز السلام العالمية بتعدد أسباب وظروف نشأتها لكن اتحدت على هدف واحد وهو نشر السلام وتأييد أهمية السلم في تحقيق الأمن و الأمانمعنى الاحتواء والامان وأهميته في العلاقات الزوجية، مما جعل ترسيخ وتخليد هذه الرموز أمرا عاديا خاصة وأنه ينسجم مع فطرة الإنسان التي جبل عليها، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم، نتعرف سويًا على أهم رموز السلام العالمية ودلالة كل رمز، تابعونا..
ما هي شعارات رموز السلام العالمية و ما دلالاتها؟

ما هو السلام والسلم؟

  • لعل أبلغ حكمة يمكن أن نبلغ بها أهمية السلم والسلام هي تلك الحكمة التي تقول " الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى " والتي تحكي أن المحروم من النعمة هو المُقدِّر لقيمتها، فلا يمكن سرد أهمية السلم والسلام على الشعوب التي تعايشه في أبسط تفاصيله اليومية.
  • لو سألنا الدول التي تعاني شعوبها من ويلات الحروب من تعنيف وتشريد الأطفال وهتك عرض وسلب الممتلكات وتدمير كل شيء وتهديد حياة الفرد بالموت وغيرها من التفاصيل التي هددت استقرار الشعوب وزادت من تباينها بشكل يقر بأهمية ودور السلم والسلام في تحقيق الازدهار والتطور على صعيد جميع المجالات.
  • أكيد سنجد أجوبة شافية ندرك معها أهمية السلم والسلام في خلق ظروف حياة كريمة يتمناها الجميع بدون استثناء، ولعل المعروف أن العالم أجمع بحاجة إلى السلام وهذا ما دعا المنظمات الدولية تضع شعارا للسلام وهو ('☮') لتوحيده بين العالم أجمع لنشر مبدأ السلام العالمي فيما بينهما.
  • ويعتبر الفنان البريطاني جيرالد هولتوم هو من صمم هذا الشعار بعد حملات نزع السلاح ونشر السلاح بين الدول.

من أسس السلام؟

  • يعود تاريخ تأسيس مفهوم السلام ودلالته العظيمة إلى ديك شيبارد التابع لاتحاد تعهدات السلام عام 1934، وكان الهدف من ظهور هذا المصطلح هو إنهاء الحرب والمنازعات ، وتزامن مع ظهور جماعات الأمن الجماعي والتي تهدف إلى نشر الأمن والسلام بين الدول أو بين الأفراد والحكومات داخل الدولة الواحدة.

أنواع وأشكال السلام في العالم

لا يتوقف السلام على التسامح والتآخي والمؤازرة بين الدول وبعضها البعض، ولكن السلام له أشكال وأنواع عديدة كل منها يوظف في مكانه الصحيح، ومن أشكال هذا السلام ما يلي:

  1. السلام الفردي أو النفسي والنابع من تقبل الذات والتصالح مع النفس.
  2. السلام الاجتماعي وهو نابع من مدى اتفاقك وتعاونك وتفاقمك للآخرين في العلاقات الاجتماعية المحيطة.
  3. السلام الثقافي وهي تقبل وجهات النظر المختلفة بصدر رحب.
  4. السلام البيئي وهو التكيف مع البيئة المحيطة واعتبارك أنك جزء لا يتجزأ منها والعمل لصالحها.
  5. السلام الإقليمي هو العمل المصلحة المشتركة للإقليم الواحد.
  6. السلام العالمي، وهو أسمى أنواع السلام لأنه يشمل كل نواحي الحياة وخاص بالعالم أجمع.

رموز السلام العالمية ودلالاتها

توجد العديد من الرموز التي تم اعتمادها كرمز للسلام بالإنجليزية: A peace symbol ويأتي تنوع هذه الرموز باختلاف الشعوب التي تبنتها وذلك باختلاف المعتقد والثقافة والظروف التي نشأت خلالها والتي جعلتها معتمدة كشعار ورمز للسلام دون آخر، في هذه الفقرة سنتعرف على أشهر رموز السلام التي انتشرت بشكل عالمي ولم تقتصر على حدود جغرافية معينة، وتشمل:

غصن الزيتون

غصن الزيتون رمز السلام

  • من القدم و لسنوات خلت تم اعتبار غصن الزيتون رمز من رموز السلام التي تبنتها الثقافة اليونانية القديمة وأيضا توافقت مع المرجعية الإسلامية حيث تم ذكر شجرة الزيتون في القرآن الكريمالقرآن الكريم وعلاقته بالنص الديني لغةً واصطلاحًا كشجرة مباركة مما يزيد توثيق رمز غصن الزيتون خاصة وأن السلام جاء بمبدأ السلم والسلام مما عزز توثيق غصن الزيتون كرمز من رموز المحبة والسلم والسلام.

زهرة البوبي البيضاء

زهرة البوبي البيضاء رمز السلام

  • لأجل إحلال السلم والتخلي عن الحرب، قامت حركة " لا حروب بعد اليوم " البريطانية خلال سنة 1926 باعتماد زهرة البوبي كرمز للسلام، لكن هذه الرغبة لم تُفعل إلا خلال سنة 1933 حيث تم تفعيل الرمز لأول مرة كرمز سلمي من قبل نقابة نساء التعاونية.

البندقية المكسورة

البندقية المكسور رمز للسلام

  • اتخذت المنظمة الدولية لمقاومي الحرب التي تم تأسيسها في لندن بتاريخ 1921، رمز البندقية المكسورة كشعار لها. ويدل رمز البندقية المكسورة على رفض الحرب ومقاومتها.

علم ألوان الطيف

علم <a  class=ألوان الطيفما هي ألوان الطيف ودلالاتها وطريقة اكتشافها رمز السلام" width="450" height="300" />

  • قبل أن يعلو علم ألوان الطيفما هي ألوان الطيف ودلالاتها وطريقة اكتشافها كشعار للمثليين، كان في مضى وتحديدا سنة 1961 رمزا لمسيرة سلمية قام بها الناشط والفيلسوف الإيطالي ألدو كابتيني حيث قام بجمع مجموعة من الأقمشة الملونة وكتب فوقها كلمة سلام باللغة الإيطالية .
  • فيما بعد ومع أحداث غزو العراق سنة 2002 تم رفع علم ألدو في التظاهرات الرافضة لغزو العراق.

طائر الكركي الورقي

طائر الكركي الورقي

  • تقول الأسطورة في اليابان أن من استطاع صنع 1000 مجسم ورقي لطائر الكركي فيحق له طلب أمنية و ستتحق، فما كان من الطفلة ساداكو ساساكي التي كانت من ضحايا القنبلة النووية والتي تسببت في إصابتها بسرطان الدم إلا البدء بصنع مجسمات ورقية لطائر الكركي، لكن للأسف لم تستطع إتمام العدد المطلوب حيث تدهورت حالتها الصحية بشكل منعها إتمام صنع بقية المجسمات الورقية.
  • بعد وفاة هذه الفتاة قام الشعب الياباني باعتماد مجسم طائر الكركي كشعار للسلام.

الحرف V

حرف v رمز للسلام

  • يرمز حرف V إلى النصر وقد تم استخدامه أول مرة من قبل دوجلاس ريتشي أحد مذيعي الإذاعة البريطانية من خلال النشرات الموجهة للأراضي الفرنسية والمحتلة من قبل الألمان. تعبيرا عن أمنية النصر ومساندة الشعب البريطاني للشعب الفرنسي.

الحمامة

الحمامة رمز للسلام

  • الحمامة حاضرة بقوة كرمز من رموز الطمأنينة والسلام، حيث نجدها حاضرة في تاريخ الأنبياءتفسير رؤية الأنبياء عليهم السلام في المنام وفي كل الرسالات السماوية، فقد ورد ذكرها في قصة سيدنا نوح حين أرسلها بعد الطوفان وعادت تحمل له غصن زيتون دلالة على الطمأنينة والسلام وفرصة للبدء من جديد.
  • كما نجدها في قصة غار ثور الذي آوى إليه سيدنا محمد رفقة صاحبه حيث نسجت العنكبوت خيوطها على باب الغار وبنت الحمامة عشها على عتبة بابه مما أقنع كفار قريش على التراجع والظن بأن الغار لا يمكن أن يكون به شخصا ما وإن برعوا في اقتفاء الأثر.
  • فسخر الله لهما العنكبوت والحمامة لتكون سببا في أمن الرسول صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الصديقمن هم الخلفاء الراشدون وكم عددهم رضوان الله عليهم أجمعين من بطش وأذى كفار قريش. أما في المسيحية فهي تعبر عن الروح القدس.

كيف يتحقق السلام في العالم؟

السلام هو رمز يقين بالقوة والطمأنينة أي هو تحقيق لإرادة وموقف حر وهو نقيض للاستسلام الذي هو تعبير عن الرضوخ والانهزام الذي يفرض القبول بدون رغبة في تحقيق التغيير الإيجابيفوائد التغيير الإيجابي المثمر والفعال، ويمكن تحقيقه من خلال الآتي:

  • تحقيق السلام ليس بالأمر الهين والسهل فمع موجة الاستبداد والقهر التي عرفتها العديد من الشعوب على مر التاريخ.
  • استخلصنا العديد من الدروس والتي تحتم النضال والإصرار على تحقيق السلم وإن اقتضى الأمر التضحية بالدم في سبيل تغيير الأوضاع والظروف التي فرضت سلب الحريات ودمرت كل شيء جميل في الحياة.
  • وشعوب ضحت وقاومت لأجل تحقيق العدالة الاجتماعية وطالبت بالمساواة ولم ترضى بالاستسلام.
  • إن التحلي بالصفات الإيجابية، مثل التفاهم والصبر، والتآخي، والتفاهم من شأنها أن ترفع راية السلام عالية بين الدول أجمع.

أهم الأسس التي تقوم عليها رموز السلام العالمية

هناك مجموعة من الأسس التي يقوم عليها السلام العالمي بين الدول، ومن هذه الأسس ما يلي:

  • العمل التطوعي والتنمية المستدامة.
  • إدارة الخلافات والصرعات.
  • انشر مبادئ العدل والمساواة والإنصاف وعدم التحيز.
  • الاتفاق بين كافة الأطراف.
  • تجنب استخدام السلاح والقوة في التعاملات.
  • الدفاع عن الحرية والمصلحة الفردية والاجتماعية معا.
  • روح الانتماء.
  • تعزيز الروح الوطنية بين الأفراد.
كما سبق وأن قرأتم أعلاه، فإن رموز السلام المنتشرة والمشهورة في العالم متعددة، كما تجاوزت كل الحدود الموزعة على الكرة الأرضية مما جعلها راسخة طوال هذه السنين الممتدة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع