آخر تحديث: 08/03/2023

ما هي فضائل شهر رمضان المبارك؟

ما هي فضائل شهر رمضان المبارك؟ واحد من الأسئلة المهمة مع قرب شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران. فهناك الكثير من الفضائل التي تجعل شهر رمضان هو أفضل شهور العام وجاء في فضل شهر رمضان أحاديث كثيرة، لذلك من خلال موقع مفاهيم نتعرف في السطور التالية على فضل شهر رمضان في الإسلام وعلى أهم خصائصه التي يجب أن يحرص كل مسلم على اغتنامها.
ما هي فضائل شهر رمضان المبارك؟

ما هي فضائل شهر رمضان المبارك؟

شهر رمضان واحد من الشهور التي فضلها المولى عز وجل وميزة بالكثير من الأمور، ويأتي شهر رمضان الكريم بالكثير من الخير ويكون من أهم فضائل شهر رمضان الآتي:

1- تفتح أبواب الجنة بالصيام

  • واحد من فضائل شهر رمضان تفتح فيه أبواب الجنة ولقد جاء عن فضل شهر رمضان أحاديث تؤكد على ذلك، فجاء عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "هذا شهر رمضان جاءكم تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار وتسلسل فيه الشياطين".

2- فضل صيام أول يوم رمضان

  • واحد من أهم فضائل شهر رمضان هو الصيام في أول ليلة من رمضان. وذلك لما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادى مناد كل ليلة: يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة ".

3- شهر رمضان يكفر الذنوب

  • صيام شهر رمضان واحد من الأمور التي تكفر الذنوب ولقد جاء عن فضل شهر رمضان أحاديث تؤكد على ذلك، فلقد جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الصلواتُ الخمسُ، والجمعةُ إلى الجمعةِ، ورمضانُ إلى رمضانَ، مكفِّراتُ ما بينهنَّ إذا اجتَنَبَ الكبائر".

4- ليلة القدر خير من ألف شهر

  • بينما جاء فضل رمضان في القرآن يتحدث عن ليلة القدر لها، فقال المولى عز وجل في كتابه العزيز: «إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)».

5- صلاة التراويح في رمضان

  • وعند الإجابة على ما هي فضائل شهر رمضان المبارك؟ يكون لصلاة التراويح أهمية كبيرة فلقد جاء عن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه».

قصص عن فضائل شهر رمضان

حتى نتعرف على ما هي فضائل شهر رمضان المبارك؟ هناك عدد من قصص عن فضائل شهر رمضان، والتي يكون منها قصص عن فضائل شهر رمضان للأطفال تساعدهم في التعرف على أهمية الشهر الكريم.

كما أن يمكن البدء في تعريف شهر رمضان وبعض من فضائل شهر رمضان ثالث ابتدائي حتى يبدأ الأطفال في الالتزام بصوم شهر رمضان ويكون من ضمن قصص عن فضائل شهر رمضان للأطفال القصة التالية:

  • كان هناك شاب يدعى أحمد وهو شاب معروف عنه الاستهتار وارتكاب الذنوب والمعاصي ولا يشغل تفكيره بالتقرب من الله سبحانه وتعالى. كما كانت أسرته تحاول طوال الوقت في تعريفه على ما هي فضائل شهر رمضان المبارك؟ من خلال توضيح فضل شهر رمضان أحاديث لكن كان لا يسمع لهم.
  • بينما في أحد الأيام اضطر أحمد لحضور ندوة تتحدث عن فضائل شهر رمضان أثناء وجوده في المدرسة وهو في المرحلة الثانوية. بعد ذلك بدأ الشيخ بالحديث ولكن على غير الطبيعي وجد أحمد نفسه منتبهاً ويرغب في الاستماع إلى المزيد عن أهمية شهر رمضان وفضائل الصوم به.
  • بالإضافة إلى كلام الشيخ عن أن الله سبحانه وتعالى وأنه يغفر الذنوب في شهر رمضان ملفت جداً له. كما ذهب أحمد للشيخ وطلب منه إرسال فضائل شهر رمضان pdf له حتى يقوم بقراءتها بشكل جيد.
  • بعد ذلك قرر أحمد أن يتقرب إلى الله تعالى ويتوب عن كافة الأخطاء والمعاصي التي كان يقوم بارتكابها. بجانب أنه قرر صيام شهر رمضان ومنذ هذه اللحظة تغيرت حياة أحمد وأصبح شاباً محبوباً وناجحاً.

مقدمة جميلة عن شهر رمضان

مع اقتراب شهر رمضان تبدأ جميع المدارس في تعليم فضائل شهر رمضان ثالث ابتدائي، ويكون هناك الكثير من التساؤلات لدى الأطفال ويكون من أهمها ما هي فضائل شهر رمضان المبارك؟ لذلك يحاول المعلمون شرح فضائل شهر رمضان للأطفال وطلب منهم كتابة مقدمة جميلة عن شهر رمضان لترسيخ حب الشهر الكريم في قلوب الأطفال.

أما الأطفال الأكبر سناً يطلب منهم المعلمون كتابة مقال عن رمضان، ويكون المقال أيضاً بحاجة إلى كتابة مقدمة جميلة عن شهر رمضان، وفيما يلي مقدمات الصغيرة عن شهر رمضان:

1- المقدمة عن شهر رمضان

  • كافة القلوب تبحث عن الطمأنينة، وكل روح ترغب في السكينة، وعن أفضل طرق تهذيب النفس، ويأتي شهر رمضان المبارك بكل الخير للعباد، شهر الرحمة تغفر فيه الذنوب ويكثر فيه الخير، شهر رمضان الذي جعله المولى عز وجل هدى للناس.
  • كما أن رمضان لا يتوقف عند الصوم عن الطعام فقط لكن تصوم النفوس عن المعاصي والذنوب، فلا تدع شهر رمضان يفوت دون أن تغتنم الفرصة وتتقي المولى عز وجل.

2- مقدمة سهلة لرمضان

  • مع قرب أفضل شهور العام شهر الرحمة وصلة الأرحام فإذا كنت لا تعلم ما هي فضائل شهر رمضان المبارك؟ فهو شهر تغفر فيه الذنوب وتفتح به أبواب الجنة، شهر الصوم عن الشهوات والابتعاد عن الزلات، شهر مضاعفة الحسنات وطلب تحقيق الأمنيات، فأدعو الله كثيراً وزد في الطاعات وساعد المحتاج وضاعف ثواب هذا الشهر المبارك.

الأسئلة الشائعة

لماذا فضل الله شهر رمضان على باقي الشهور؟

  • يختص الله سبحانه وتعالى بعض الأيام وكذلك بعض الأنبياء، وجاء شهر رمضان أفضل أيام العام كما قال تعالى في كتابه العزيز: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ}.

ما هو فضل العمرة في شهر رمضان؟

  • يكون ثواب العمرة مضاعفاً في شهر رمضان وذلك لما جاء ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "عُمرة في رمضان تعدل حَجَّةً".

ما هو فضل الاعتكاف في رمضان؟

  • لقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعتكف في شهر رمضان لذلك فهو سنة. كما جاء عن عائشة رضي الله عنها، زوج النبي صلى الله عليه وسلم: " أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله، ثم اعتكف أزواجه من بعده ".

ما هي أفضل أيام الاعتكاف؟

  • شهر رمضان بالكامل قال عنه الله (أيام معدودات) فكل دقيقة به كنز عظيم يجب اغتنامه، ولكن العشر الأواخر من شهر رمضان تعتبر من أفضل أيام الاعتكاف التي يعتق فيها الرقاب من النار.
بهذا نكون تعرفنا على فضل شهر رمضان الإسلام سؤال وجواب، وعن ما هي فضائل شهر رمضان المبارك؟ وهو أفضل شهر في العام مليئاً بالرحمة والمغفرة ولا تنتهي فضائل شهر رمضان فهو شهر يحمل الخير للمسلمين فلا تدع الشهر يمضي دون أن يغفر الله لك جميع ذنوبك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع

  • موافقي الأمين ، الاختيارات الفقهية للشيخ عبيد الله المباركفوري كتاب الصيام والاعتكاف ، 
    https://shamela.ws/book/133371/39
  • ، فضائل شهر الصيام ، كتاب مجالس رمضان - أحمد فريد ، 
    https://shamela.ws/book/37372/38
  • ، شهر رمضان فضائله، خصائصه، حكم صومه، طرق إثبات دخوله وخروجه ، كتاب الموسوعة الفقهية - الدرر السنية ، 
    https://shamela.ws/book/38056/321