كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 13/03/2023

ما هي فوائد الصيام للجسم في رمضان؟

ما هي فوائد الصيام للجسم؟ سؤال يخطر ببال الكثير من الناس، فالبعض يرى أن الصيام يسبب الإرهاق الشديد والخمول، ولكن للصيام فوائد صحية كثيرة لجسم الإنسان، وهو يؤثر أيضا على صحة الفرد النفسية، وإفراز الهرمونات في الجسم. لذا من خلال موقع مفاهيم سنتعرف على فوائد الصيام للجسم والعقل والروح، وكذلك فوائد الصيام لجسم المرأة والبشرة، وكيفية الاستفادة من الصيام لتحسين صحة الجسم، وغيرها الكثير فقط تابع معنا السطور القادمة بتركيز.
ما هي فوائد الصيام للجسم  في رمضان؟

ماهو الصيام؟

الصيام هو الامتناع عن تناول الطعام أو الشراب، أو الامتناع عن تناول طعام محدد، وللصيام عدة أنواع:

  • صيام شهر رمضان: وهو الامتناع عن تناول الطعام والشراب من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس يوميا لمدة شهر من كل عام.
  • الصيام المتقطع: وهو الامتناع عن تناول الطعام، بهدف تحسين الصحة البدنية للإنسان، وتكون مدته متنوعة فيما بين 10 إلى 16 ساعة يومياً، أو صيام يومين في الأسبوع.

ماهي فوائد الصيام للجسم؟

ما هي فوائد الصيام للجسم؟ للصيام فوائد كثيرة، فهو يساعد على ضبط النفس وتهذيب الروح، والتقرب إلى الله عز وجل، ولا يقتصر فقط على ذلك بل أن له فوائد للصحة البدنية ولجسم الإنسان، ولكن ما هي فوائد الصيام للجسم؟ من أهمها ما يلي:

  1. الصيام لتنقية وتطهير سموم الجسم: تتواجد السموم في كل مكان حولنا، في الطعام والشراب والهواء وتدخل الجسم و يتم تخزينها في بعض الدهون. وفي الصوم يتم حرق الدهون والتخلص من السموم المخزنة فيها، ويساعد الصيام أيضا على وقاية الجسم من الرواسب السامة والحصوات، ويقضي على الأورام الموجودة في بداية تكوينها.
  2. فوائد الصيام في علاج الالتهابات والأمراض: ما هي فوائد الصيام للجسم؟ وقد أثبتت كثير من الدراسات والبحوث أن الصيام يساعد على علاج التهابات العظام والمفاصل، وعلاج بعض أمراض الحساسية وأمراض الجلدية والربو القصبي، والأمراض الغددية.
  3. يساعد الصيام علي خفض نسبة السكر في الدم: يعمل الصيام على تكسير الجلوكوز في الدم وخفض إفراز الأنسولين مما يؤدي إلى إراحة البنكرياس وخفض مستوي السكر في الدم.
  4. يساعد الصيام علي إتباع العادات الغذائية الصحية: أكدت بعض الدراسات أن الصيام يقوي الرغبة في تناول الأطعمة الصحية والابتعاد عن الطعام الغير صحي والمصنع.
  5. يساعد الصيام علي الإقلاع عن العادات السيئة: يساعد الصيام على الابتعاد عن التدخين وشرب القهوة بكميات كبيرة والامتناع عن الشراهة في الطعام.
  6. أثر الصيام علي تقوية مناعة الجسم: بناء على ما ذكرنا سابقا أن الصيام يقلل مستوى السكر في الدم ومستوى الضغط في الدم والتخلص من السموم فإنه يعمل على تقوية مناعة الإنسان وتحصينه ضد الأمراض المختلفة.
  7. فوائد الصيام لتعزيز الدورة الدموية: ما هي فوائد الصيام للجسم؟ يساعد الصيام على تنشيط الدورة الدموية وتفتح الخلايا الدهنية الموجودة في المعدة وتحت الجلد وتبدأ بالذوبان.

فوائد الصيام للهرمونات والجنس

تتعدد فوائد الصيام لهرمونات الجسم ولصحة الرجل الجنسية، وإليك أهمها:

  • زيادة هرمون النمو: ما هي فوائد الصيام للجسم؟ يساعد الصيام على زيادة إفراز هرمون النمو حيث يعتبر هرمون أساسي لجميع جوانب الصحة، وهو السبب الرئيسي للنمو والتمثيل الغذائي وقوة العضلات وفقدان الوزن.
  • تعزيز الصحة الجنسية للرجل: يحفز الصيام المخ لإفراز هرمون الملوتن الذي يعمل على زيادة إفراز هرمون الذكورة التستوستيرون. ويفرز الملوتن نتيجة انخفاض مستوى السكر في الدم لمد الجسم بالطاقة اللازمة تعويضا للسكر.

فوائد الصيام للعقل

من أهم فوائد الصيام للجسم هو تأثيره علي العقل ونشاط الدماغ أثناء الصيام، ومن أهم فوائد الصيام للعقل ما يلي:

  • تقوية الإدراك والعمليات العقلية: يساعد الصيام على المرونة العقلية، فنجد أنه مع التقدم في العمر تكون أعضاء الجسم أكثر عرضة للأمراض والالتهابات ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تدهور العمليات المعرفية واضطرابها فيقاوم الصيام هذه الأمراض عن طريق تقليل الالتهابات والأمراض.
  • تقوية الذاكرة وزيادة القدرة علي التركيز: الامتناع عن تناول الطعام والشراب يساعد على سرعة تدفق الدم إلى الدماغ وتزويده بالأكسجين مما يؤدي إلى زيادة التركيز.

فوائد الصيام النفسية

يساعد الصيام على تحسين حالة الفرد النفسية والمزاجية وتقليل التوتر والغضب، كما يساعد على الراحة والطمأنينة من خلال التقرب إلى الله عز وجل، ويجعل الفرد قادر على مواجهة ضغوطات حياته بشكل سليم، ومن أهم الفوائد النفسية ما يلي:

  • التخلص من التقلبات المزاجية: يساعد الصيام على التقليل من التقلبات المزاجية والتوتر والقلق عن طريق تقليل إفراز هرمون الكورتيزول المسبب لهذه الأعراض.
  • هدوء الأعصاب: نتيجة لتدفق الدم في المخ يفرز هرمون الدوبامين الذي يساعد على تهدئة الأعصاب وشعور الإنسان بالراحة والسعادة.
  • علاج الاكتئاب: يساعد الصيام على الزيادة من إفراز هرمون الاندروفين الذي يساهم بشكل كبير في شعور الإنسان بالسعادة وتقليل فرص الإصابة بالاكتئاب.

فوائد الصيام للجسم والروح

تتعدد فوائد الصيام للجسم والروح فهو يعمل على تهذيب الفرد، وإليك أهم هذه الفوائد:

  • ضبط النفس: يمتنع الإنسان في الصيام عن رغبته في الطعام والشراب والشهوة الجنسية وهذا يهذب النفس ويدربها على الصبر وتأجيل إشباع شهواته لوقت لاحق.
  • ضبط الأخلاق: من أهداف الصيام العظمى التي يريدها الله عز وجل لنا هي الوصول للتقوى، ومن التقوى حسن التخلق، وكظم الغيظ، والعفو عن الناس، فإن سوء الخلق والتراشق بالألفاظ ليست من شيم المسلم التقي.

فوائد الصيام للبطن

للصيام فوائد كبيرة للبطن والجهاز الهضمي بشكل عام، وإليك أهم هذه الفوائد:

  • حجم المعدة: يعمل الصيام على انكماش حجم المعدة المتمددة ويحسن من حالة الغشاء المخاطي والأمعاء، ويحد من انتشار جراثيم المعدة بشكل إيجابي.
  • تحسين عملية الجهاز الهضمي: يساعد الصيام في عملية الحفاظ على توازن السوائل في جسم الإنسان، وبالتالي فهو يؤدي إلى الشعور بالراحة في الجهاز الهضمي، ويعتبر الصيام علاج لبعض أمراض الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي، وارتجاع المريء، ويساعد على امتصاص المواد العفنة الموجودة في الأمعاء.
  • نقص الوزن وحرق الدهون: من فوائد الصيام للبطن أيضا إزالة الكرش ونقص الوزن كما ذكرنا أن الصيام يعمل على تكسير الجلوكوز في الدم فبالتالي يسهل من عملية حرق الدهون لإنتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم، ويستهلك الدهون المخزنة بالأخص في الكليتين، ويساعد علي إزالة الكرش.

فوائد الصيام لجسم المرأة

من فوائد الصيام لجسم المرأة تنظيم مستوي إفراز الهرمونات الأنثوية، وتنظيم الدورة الشهرية، وتنظيم هرمون الحليب، وارتفاع معدلات الخصوبة للنساء، ومن أهم فوائدها على سبيل المثال:

  • فوائد الصيام للبشرة: يساعد الصيام علي إصلاح خلايا الجلد الميتة وإعادة تكوينها، ولذلك يساعد علي القضاء علي أمراض حب الشباب وحساسية الجلد وبثور الوجه.
  • فوائد الصيام للشعر: ينظم الصيام مستويات إفراز الهرمونات في الجسم، ويمكن أن يساعد علي نمو الشعر وحل مشاكل الصلع وتحسين فروة الرأس.

فوائد الصيام للجسم والقلب

من أهم فوائد الصيام للجسم تحسين صحة القلب، ومنها ما يلي:

  • الصيام يحسن صحة القلب: يساعد الصيام على تحسين وتعزيز صحة القلب. فإن الصيام له القدرة على الحد من حدوث الالتهابات والأورام وأمراض ارتفاع مستويات السكر والضغط في الدم مما يؤدي إلى تقليل فرصة حدوث أزمة او سكتة قلبية مفاجئة.
  • يقلل الصيام ضغط الدم المرتفع: يعمل الصيام على التقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب، وضبط معدلات الهرمونات في الجسم ومعدلات الأيض، وكل هذا يساعد علي خفض مستوي ضغط الدم.
  • خفض نسبة الكوليسترول في الدم: أكدت بعض الدراسات أن صيام يوم يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الذهني الضار الذي يسبب الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

الأسئلة الشائعة

ما هي التغييرات التي تحدث لجسم الإنسان في فترة الصيام؟

  • ينخفض الجلوكوز في الجسم بعد مرور ثماني ساعات من الصيام، ويبدأ الجسم استحداث السكر من خلال تحويل البروتين والدهون في الكبد إلى طاقة ويصبح الجسم أكثر طاقة وحيوية.

هل يؤثر الصيام على صحة الشعر؟

  • يساعد الصيام في ضبط وتنظيم مستوي الهرمونات التي يكون لها دور رئيسي في نمو الشعر وعلاج الصلع، وعلاج مشاكل فروة الرأس والصحة عامة.

هل يساعد الصيام المتقطع على إزالة الكرش؟

  • يساعد الصيام على حرق الدهون من خلال استهلاك السعرات الحرارية في الجسم بعد آخر وجبة، فبالتالي يساعد الصيام على التخلص من دهون البطن وإزالة الكرش.

هل الصيام يخفف الشهوة؟

  • نعم، الصيام يعمل علي تخفيف الشهوة لأن الشهوة مرتبطة بالأكل وهو مصدر الطاقة لها، بالرغم من أن البعض يشعر أحيانا بزيادة الشهوة أثناء الصيام وسبب هذا إفراز هرمون الاندروفين عند بذل مجهود أثناء الصيام.
وأخيرا تحدثنا عن ما هي فوائد الصيام للجسم؟ وتناولنا فيها الفوائد الصحية والنفسية، فإن الصيام هو تهذيب للروح والعقل. لذا نرجو أن نكون قدمنا لك محتوى مفيد ونسعد بالمشاركة لتعم الفائدة على الجميع.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع

  • محمد جميل زينو ، الرياضة البدنية ، كتاب مجموعة رسائل التوجيهات الإسلامية لإصلاح الفرد والمجتمع ، 
    https://shamela.ws/book/17392/1204
  • محمد بن إبراهيم الحمد ، رمضان شهر الصحة ، كتاب دروس رمضان ، 
    https://shamela.ws/book/1959/57
  • ، فوائد الصيام ، كتاب دروس للشيخ عبد الله حماد الرسي ، 
    https://shamela.ws/book/37003/450
  • ، الحرمان من الماء أثناء الصيام وفوائده ، كتاب موسوعة محاسن الإسلام ورد شبهات اللئام ، 
    https://shamela.ws/book/146418/5525