كتابة : Reham
آخر تحديث: 19/02/2022

ما هي نفقة الزوجة؟

نفقة الزوجة هي حق من حقوق المرأة المتزوجة، ويجب أن نعرف أولاً ما هي نفقة الزوجة لكي نكون على وعي تام بحق كل إنسان ولكي تعرف المرأة حقها ويعرف الرجل واجباته تجاه الزوجة، فالنفقة للمتزوجة تعني توفير الرجل لزوجته كل متطلبات الحياة من مأكل وملبس ومسكن وأدوات صحية وغيرها من متطلبات الحياة في حدود المعقول دون إرهاق الزوج بالمصروفات الغير أساسية. والآن وفي خلال هذا المقال سوف نتعرف على أحكام النفقة والحالات التي لا تستوجب فيها النفقة، ونفقة الزوجة من الناحية الشرعية.
ما هي نفقة الزوجة؟

ما هي النفقة على الزوجة؟

قال الله تعالى في كتابه الكريم (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم، فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً) صدق الله العظيم.

فالرجل لا يحق له أن يمتنع عن الإنفاق على الزوجة مما كان مهما كان وضعه المادي سواء كان فقيراً أو غنياً، فالإنفاق على الزوجة والأولاد فرض على الرجل، وهو يختلف عن الإنفاق على الأم والأب لأن الإنفاق عليهما يكون من باب الإحسان ولا يجوز إلا في حالة فقرهما كمساعدة أو رفق بالأم والأب.

وقد حافظ الإسلام على المرأة وصان حقوقها لذلك أوصى الله ورسوله الرجل على المرأة كما أوصى المرأة أيضاً على الرجل لتعطيه حقوقه، وألزم الإسلام الرجل بنفقات الزوجة بل وجعل عليه عقاب إن امتنع عن الدفع.

أحكام نفقة الزوجة العاملة

إذا كانت المرأة تود أن تعمل في عمل خارج المنزل فيجب عليها أن تشترط في عقد الزواج قبل الزواج بأنها سوف تعمل في حالة وجود فرصة عمل وأنه سوف ينفق عليها حتى في حالة عملها، لأنه في هذه الحالة ليس من حقه أن يمنعها عن العمل فمن حقها أن ينفق عليها حتى وإن عملت في وظيفة.

ولكن يمكنها أن تساعد في مصروف المنزل نظراً لأن النفقات تزيد عندما تعمل المرأة لأنها سوف تحضر خادمة لتقوم بتنظيف المنزل وأيضاً حضانة الأطفال وغيرها من التكاليف، فإن كان زوجها غير محتاج للمساعدة فلا يشترط أن تساعده.

حالات يسقط فيها حق المرأة في النفقة

للزوج الحق في أن ينفق على زوجته بداية من عقد القران، ولكن يوجد بعض الحالات التي لا تستحق المرأة فيها الإنفاق عليها، ومن هذه الحالات ما يلي:

الزوجة الناشز

يمكن تعريف الزوجة الناشز بأنها زوجة تخرج عن طاعة زوجها فترفض كل طلباته وتكون عاصية له، ويتم الحكم عليها بالنشوز عندما تظل مدة ثلاثون يوماً من طلب الزوج لها لطاعته.

وبمجرد رفضها لتلبية إنزار زوجها لمدة ثلاثون يوماً تصبح ناشز ولا تستحق النفقة.

بعد أن يمر وقت الاعتراض يقوم الزوج برفع دعوى نشوز ويكسب القضية لأنها تأخرت عن الرد أو رفضت.

ويمكن تعريف الزوجة الناشز أيضاً بأنها الزوجة التي تمتنع عن طاعة زوجها بدون سبب شرعي أو واقعي مثل أن تعيش في بيت أهلها مع أن بيت زوجها مهيأ بكل الوسائل اللازمة، أو خروجها دون إذن من زوجها.

وأيضاً تكون ناشز في حالة منعها لزوجها من الدخول لمنزله، أو امتناعها عن السفر معه حيث يقيم.

الزوجة المسافرة

عندما تسافر الزوجة سواء بمفردها أو مع أي شخص دون إذن من زوجها فتعتبر ناشز ولا تجوز عليها النفقة، كما أن له الحق في حبسها.

الزوجة العاملة

نصت بعض مواد القانون بأن خروج المرأة من بيتها دون إذن زوجها عند الضرورة مباح ولا تعتبر ناشز فيه، كما أن المرأة التي تعمل لا تعتبر ناشز طالما لا تقصر في حق بيتها وزوجها وأولادها، أما إن كانت المرأة العاملة مقصرة حقاً في بيت زوجها فتصبح ناشز ولا يحق له الإنفاق عليها.

بالإضافة إلى أن خروجها للعمل يجب أن يكون مستوفي جميع الشروط الشرعية كالملبس وغيره، فإن كانت ملابسها تخالف الشرع وزوجها فتعتبر ناشز.

الزوجة المحبوسة

في حالة حبس الزوجة فإن حقها يسقط في النفقة فليس من واجب الزوج أن ينفق عليها، ولكنه إن كان يريد الإنفاق بإرادته فلا مانع من أن ينفق عليها، ولكن ليس لها الحق في أن تطالبه إذا امتنع عن الإنفاق عليها.

الزوجة المخطوفة

الزوجة المخطوفة لا نفقة لها في المدة التي اختطفت فيها.

ما هي نفقة الزوجة بعد الطلاق

يعرف الطلاق بأنه انفصال الزوج عن الزوجة وإنهاء العقد بينهما عن طريق إلقاء كلمة الطلاق عليها أو الذهاب لتطليقها عند المحكمة، وهناك أنواع من الطلاق منها ما يسمى طلاق رجعي وهو النوع الذي يحق فيه للزوج إرجاع زوجته قبل مرور فترة العدة التي تكون ثلاث حيضات في حالة أنها ليست حاملاً.

أما بالنسبة للحامل فإن عدتها تنتهي عندما تلد، والمرأة الكبيرة في العمر تكون عدتها ثلاثة أشهر.

أما النوع الآخر من الطلاق يسمى طلاق بائن وهو طلاق لا رجعة فيه فتحرم المرأة على الرجل إلا إذا عقد عليها بمهر جديد، ويسمى هذا طلاق بائن بينونة صغرى، أما في حالة عدم جواز رجوع المرأة لزوجها إلا بعد أن تنكح زوجاً غيره ويطلقها أو يموت.

ولكن بشرط ألا تكون متفقة مع الزوج الجديد أن يطلقها لتعود لزوجها الأول ويسمى هذا طلاق بائن بينونة كبرى.

نفقة المرأة المطلقة

تختلف النفقة من بلد لأخرى نظراً لأحوال البلاد والظروف الاقتصادية، فالمرأة لها حق النفقة بعد الطلاق طالما لم تنتهي فترة عدتها، أما بعد العدة فليس لها الحق في النفقة طالما ليس معها أولاد، أما إن كان معها أولاد فلها الحق في النفقة لأنهم أبنائه من حقهم أن ينفق عليهم.

كيف يتم حساب نفقة الزوجة؟

يقوم القاضي بالبحث في الأوراق ومعرفة ظروف وأحوال الزوج التي على أساسها يحدد النفقة والمبلغ الذي سوف يكون من حق الزوجة التي معها أولاد، وتكون نفقة المطلقة دين على الرجل مالم تتنازل عنه المرأة ومن حقها وإن لم يعطيها فمن حقها أن تحبسه.

ماهي متعة المطلقة؟

يقصد به مبلغاً من المال يكون واجب على الزوج أن يدفعه للزوجة بعد الطلاق كطيب لخاطرها حيث قال ربنا سبحانه وتعالى (لاجناح عليكم إن طلقتم النساء مالم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة، ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعاً بالمعروف حقاً على المحسنين).

فنفقة المتعة اختلف الفقهاء في تحديد هل هي للزوجة التي طلقت قبل أن يمسها زوجها أم بعد أن تزوجت ولكن الرأي الأرجح هو في الحالتين يكون للمطلقة نفقة متعة، ولكن لم يتم تحديدها فيرجع ذلك لحالة الزوج المادية، وإن اختلفا الزوجان في نظام نفقة المتعة فيمكنهما اللجوء للمحكمة الشرعية.

وفي الختام وبعد أن عرفنا ماهي نفقة الزوجة يمكن لكل سيدة أن تعرف حقها وحق زوجها كما يمكن للزوج أن يعرف حق زوجته عليه ويجب أيضاً ألا يتأخر الزوج عن سداد نفقة الزوجة حتى لا يعرض نفسه للمشكلات والقضايا، والأولى من ذلك كله أن نعيش في سلام وأمان بعيداً عن الطلاق.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ