كتابة : نجاة
آخر تحديث: 23/12/2022

ما هي متلازمة فريجولي؟ وما هي أبرز أعراضها؟

تدخل متلازمة فريجولي ضمن الحالات النفسية النادرة والمعقدة. فإذا كنت تعتقد أنك أو أي شخص تعرفه يعاني من هذه الحالة، فمن المهم طلب المساعدة المتخصصة. فغالبا ما يمكن أن يساعد العلاج في تقليل الأعراض وتحسين نوعية الحياة. ومن خلال هذا المقال يرصد لكم مفاهيم شرحا لهذه الحالة النفسية إلى جانب الأعراض، طرق العلاج الممكنة وكذلك الانواع الأخرى لهذه الحالة النفسية المسماة فريجولي.
ما هي متلازمة فريجولي؟ وما هي أبرز أعراضها؟

ما هي متلازمة فريجولي؟

متلازمة فريجولي الإنجليزية: Fregoli delusion (التي سميت على اسم المحول الإيطالي الشهير ليوبولدو فريجولي) هي:

  • اضطراب نفسي لمجموعة من الذهان غير الفصامي المزمن الذي يحدث عند البالغين. غالبًا ما يكون الهذيان في الطبيعة مصحوبًا بجنون العظمة: الشخص المصاب بهذه المتلازمة مقتنع بأنه يتعرض للاضطهاد من قبل شخص آخر يتخيله متخفيًا ويغير مظهره بانتظام.
  • غالبا ما يصرح الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة بالقول أنهم ملاحقون في جميع الأوقات، ويتخذ الشخص الذي يلاحقهم شكل الأشخاص الذين يعرفهم أو يقابلهم. يتكون الوهم من الاعتقاد بأن العديد من الأفراد الذين لا يشبهون بعضهم البعض هم جميعًا تجسيد لشخص واحد مضطهد. يبدو الأمر كما لو أن المضطهد كان يستخدم جسد الآخرين لاضطهاد ضحيته بشكل أفضل. في متلازمة فريجولي، لا يتعرف المريض على المضطهد ولكنه يحدده بأي شكل اتخذه.
  • تم وصف متلازمة فريجولي لأول مرة في عام 1927 من قبل المؤلفين الفرنسيين كوربون وفيل. وقد أبلغوا عن حالة امرأة اعتقدت أن ممثلتين مشهورتين في ذلك الوقت (سارة برنهارد وروبين) كانتا ترتديان ملابس أشخاص مختلفين مثل الأصدقاء، أرباب العمل، والغرباء في الشارع.
  • ينتمي إلى مجموعة متلازمات سوء تعريف الوهم. وهو من الأمراض العصبية والنفسية النادرة التي يمكن أن تؤثر على الدماغ وتؤثر على السلوك. إنه الاعتقاد بأن الشخص المألوف يتنكر كشخص غريب من خلال اتخاذ مظهر جسدي مختلف ولكنه يظل نفس الشخص نفسيا. يحتوي هذا الكيان على مسببات غير متجانسة، تحدث بشكل أساسي في حالة الأمراض العضوية أو الاضطرابات العاطفية أو الفصام.

أعراض متلازمة فريجولي

غالبًا ما يعتقد الشخص الذي يعاني من وهم فريجولي أن شخصًا معينًا يتبعه وينتحل صفة أشخاص آخرين. قد يشعر الشخص أيضًا بمشاعر جنون العظمة والقلق، فيما يلي الأعراض المحددة لوهم فريجولي:

  • الشعور بأن شخصًا ما يتظاهر بأنه شخص آخر من أجل إيذائه
  • الشعور بأن هناك من يتابعه
  • الشعور بجنون العظمة والقلق
  • الشعور بأن الأشخاص المختلفين هم في الواقع نفس الشخص

ما هي أسباب اضطراب فريجولي؟

قد يكون السبب الدقيق لوهم فريجولي غير معروف. ومع ذلك، يُعتقد أنه مرتبط ببعض اضطرابات الدماغ، مثل الفصام والخرف. قد ينجم أيضًا عن حدث صادم، مثل سوء المعاملة أو خسارة مؤثرة لشخص في الحياة، فيما يلي الأسباب المحتملة لوهم فريجولي:

  1. الفصام: وهو اضطراب عقلي يمكن أن يسبب الأوهام والهلوسة. قد يعتقد الأشخاص المصابون بالفصام أن الناس يتابعونهم أو ينتحلون صفة الآخرين
  2. الخرف: هو حالة دماغية يمكن أن تؤدي إلى تغييرات في التفكير والسلوك. قد يعاني الأشخاص المصابون بالخرف من أوهام، مثل الاعتقاد بأن شخصًا ما يتبعهم
  3. إصابات الدماغ: والتي يمكن أن تؤدي إلى تغيرات في التفكير والسلوك. قد يكون الأشخاص الذين لديهم تاريخ من إصابات الدماغ أكثر عرضة للإصابة بالأوهام، مثل وهم فريجولي
  4. اضطرابات عقلية أخرى: وهنا نخص بالدكر حالات مثل الاكتئاب والقلق والاضطراب ثنائي القطب إلى الأوهام.

تشخيص وهم فريجولي

  • وهم فريجولي حالة نفسية نادرة، لذا يصعب تشخيصها. من المرجح أن يقوم أخصائي الصحة العقلية بإجراء تقييم نفسي لاستبعاد الحالات الأخرى ذات الأعراض المماثلة. قد يسألون أيضًا عن أي صدمة حديثة أو النظر في اضطرابات الدماغ المحتملة.
  • بشكل عام، يتم تشخيص وهم فريجولي عندما يتم استبعاد الحالات النفسية الأخرى ويكون لدى الشخص أوهام مستمرة حول أن يتبعه شخص ينتحل شخصية أشخاص آخرين.

أنواع أخرى من المتلازمات الوهمية

وهم فريجولي هو واحد من أربعة أنواع من متلازمات الوهم الخاطئ. تتميز هذه المتلازمات باعتقاد خاطئ بأن شخصًا ما ينتحل شخصية شخص آخر. الأنواع الثلاثة الأخرى هي كما يلي:

  • وهم الكابجراس: ويعني الاعتقاد بأن شخصًا عزيزًا قد تم استبداله بمحتال
  • وهم التماثل البيني: ويعني بأن الأشخاص المختلفين هم في الواقع نفس الشخص الذي يغير مظهره بشكل دوري
  • المضاعفات الذاتية: وهو الاعتقاد بأن لديك نسخة من نفسك

طرق علاج متلازمة فريجولي

صحيح أنه لا يوجد علاج معروف لوهم فريجولي. لكن، قد يساعد العلاج في تقليل الأعراض وتحسين نوعية الحياة. وتشمل خيارات العلاج ما يلي:

  • الأدوية: يمكن أن تساعد الأدوية في تقليل أعراض وهم فريجولي، مثل جنون العظمة والقلق. غالبًا ما تستخدم الأدوية المضادة للذهان مثل أريبيبرازول وأولانزابين لعلاج الأوهام.
  • العلاج: يمكن أن يساعد العلاج في إدارة حالة المصاي بالاضطراب والتعامل مع ضغوط وهم فريجولي. بما في ذلك العلاج السلوكي المعرفي (CBT) وهو أحد أنواع العلاج التي قد تكون مفيدة. في هذا النوع من العلاج، يعمل الشخص مع معالج لتحدي معتقداته الخاطئة.
  • مجموعات الدعم: يمكن لمجموعات الدعم توفير مساحة للأشخاص الذين يعانون من وهم فريجولي لمشاركة تجاربهم والتواصل مع الآخرين الذين يفهمون ما يمرون به. من خلال هذا الدعم، قد يشعر الأشخاص بوحدة أقل وأكثر تفاؤلاً.

كيفية التعامل مع وهم فريجولي؟

يمكن أن يكون وهم فريجولي حالة معقدة للغاية. وعدا عن طلب المساعدة من المتخصصين، هناك أشياء يمكنك القيام بها للتعامل مع الحالة وتشمل التالي:

  1. الوعي بالحالة: يمكن أن يساعدك التعرف على وهم فريجولي والوعي بمختلف أعراضه وأسبابه المحتملة، على فهم الحالة بشكل أفضل وما يعانيه المصاب. يمكن أن تمكّن هذه المعرفة أيضًا من الدفاع عن النفس واتخاذ خيارات مستنيرة بشأن العلاج.
  2. البقاء على اتصال: الاعتماد على نظام دعم العائلة والأصدقاء. يمكن أن يساعد قضاء الوقت مع المحيط العائلي من المقربين والأصدقاء في تقليل التوتر وتحسين الشعور بمزيد من التواصل الايجابي.
  3. ممارسة الرعاية الذاتية: من المهم الاعتناء بالنفس جسديًا وعقليًا لكل شخص مصاب بهذا الاضطراب النفسي فريجولي. يجب التركيز على أشياء مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي والحصول على قسط كافٍ من النوم. قد يكون من المفيد أيضًا ممارسة أساليب الاسترخاء، مثل اليوجا أو التأمل.
من المهم عند ملاحظة أعراض متلازمة فريجولي الحصول على الاستشارة الطبية والنفسية فورا، نظرا لصعوبة هذه الحالة النفسية والمخاطر التي قد تصاحبها في حالة ترك المتلازمة دون علاج. ويعتبر الوعي بهذا الاضطراب أولى خطوات العلاج مع مساعدة المحيط.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع

ذات صلة من مقال

ما هي متلازمة فريجولي؟ وما هي أبرز أعراضها؟