كتابة :
آخر تحديث: 16/10/2020

متى تنتهي فترة المراهقة؟

متى تنتهي فترة المراهقة سؤال يدور في أذهان الكثير من الأمهات والآباء حيث تتسم هذه الفترة بتغير كثير في سلوكيات كلاً من الذكور والإناث.
وتعد مرحلة المراهقة من أخطر المراحل التي يمر بها الإنسان حيث أن للأهل دور كبير فيها كما أن المؤسسات التعليمية لها أيضاً دور في تأهيل سلوك الأبناء لأن هذه الفترة تتسم بتغيرات مزاجية وسلوكية وجسمانية ونفسية.
متى تنتهي فترة المراهقة؟

متى تنتهى فترة المراهقة؟

تختلف فترة المراهقة من شخص لآخر فهناك من تنتهي فترتهم أسرع وهناك من تتأخر فترة المراهقة لديه، وقد تمتد لأكثر من عشر سنوات عند بعض الأبناء، وقد قسم العلماء تلك الفترة إلى ثلاثة مراحل وهم:

فترة المراهقة الأولى

وقد أكد العلماء بأنها تبدأ من الحادية عشر من العمر وحتى الرابعة عشر وتتميز تلك الفترة بتغيرات بيولوجية سريعة في الجسم.

فترة المراهقة المتوسطة

وتبدأ تلك المرحلة من الرابعة عشر من العمر وحتى الثامنة عشر وهي مرحلة تتميز باكتمال التغيرات البيولوجية.

فترة المراهقة المتأخرة

وتبدأ تلك الفترة من الثامنة عشر من العمر وحتى الحادية والعشرون فيصبح الشاب بعدها شخص بالغ وعاقل التصرفات.

خصائص وعلامات فترة المراهقة

تتميز مرحلة المراهقة ببعض العلامات التي تميزها عن غيرها من المراحل العمرية الأخرى ومن هذه العلامات ما يلي:

النمو الجسدي

حيث يكبر الأبناء سريعاً في تلك المرحلة فيزداد الطول لديهم كما يزداد الوزن، ولكن الفتيات يبدين أطول أو أكبر من الشباب في نفس العمر، فيكبر الكتفين عند الشباب وعند البنات يكبر الجزء الأسفل من الجسم.

ويبدأ الثدي في الظهور كما يتغير الصوت عند البنات في أول مراحل المراهقة على عكس الشباب الذين يتغير صوتهم في المرحلة الوسطى أو المتأخرة.

النضج الجنسي في مرحلة المراهقة

حيث تحدث تغيرات جنسية وتشمل نزول الدورة الشهرية عند الفتيات ونمو الثديين وظهور الشعر في مناطق بالجسم، أما بالنسبة للذكور فيكبر حجم الخصيتين والعضو الذكري.

كما يبدأ الشعر في الظهور في الوجه وفي بعض مناطق في الجسم ويحدث القذف عند الاحتلام عند الذكور تقريباً في العام الخامس عشر، أو قد يتغير من شاب لآخر.

التغيرات النفسية

تتغير نفسية الأبناء في فترة المراهقة تبعاً للتغيرات الجسدية والجنسية لذلك نجد الشباب أو البنات يبدون في تغيرات عاطفية وتقلبات مزاجية كبيرة فنجد الأبناء متعصبون في أوقات كثيرة.

كما يبدون أكثر عاطفية في أوقات أخرى، وتتسبب الدورة الشهرية عند الفتيات في حدوث الخوف والقلق كما يحدث للشباب أيضاً خوف من اشياء اخرى.

تغيرات سلوكية عند الأبناء في مرحلة المراهقة

يبدأ الأبناء في هذه المرحلة في البحث عن الذات واثبات الاستقلالية ومحاولة الخروج عن سيطرة الأهل، فنجد الأبناء يخالفون قواعد الأهل في تلك المرحلة ويلجؤون لأصدقائهم أكثر مما يلجؤون لآبائهم.

فيظهر لدى الأبناء سلوكيات العناد ويميل الأبناء لخوض التجارب بأنفسهم حتى وإن كانت تجارب خطيرة، وتتغير أذواق الأبناء في الملبس وفي المأكل.

كما يصبح استماعهم للموسيقى بشكل أكبر، ومن المهم في هذه المرحلة فهم سلوك الأبناء والتعامل معه بصبر ومنح الأبناء الثقة في أنفسهم ومحاولة التقرب منهم بدلاً من إبعادهم ومعاملتهم بقسوة.

متى تنتهي مرحلة المراهقة عند البنات؟

مفهوم المراهقة عند الفتيات

تقع مرحلة المراهقة بين مرحلتي الطفولة والرشد وتحدث للفتيات تغيرات متعددة في جميع الجوانب الاجتماعية والسلوكية والنفسية والجسدية والعقلية.

وتؤثر هذه التغيرات على الاتزان عند الفتاة فيشعر الأهل باضطرابات أحياناً في السلوك، وتسبب تلك المرحلة صراع داخلي عند الفتاة بين ما يدور في ذهنها وبين القيود التي وضعها المجتمع والأسرة.

لذلك فإن من واجب الأهل أن يحيطوا الفتاة بالاهتمام والمودة وأن يتفهموا جميع مشكلاتها مع التوجيه والإرشاد السليم دون جرح الفتاة أو اهانتها لأن هذه الفترة تجعل الفتاة حساسة أكثر من أي وقت أخر.

وقد تنتهي فترة المراهقة عند الفتيات عند عمر الثامنة عشر أو قد تتأخر وتصل إلى عمر الواحد وعشرون عاماً.

الفرق بين البلوغ والمراهقة عند الفتيات

هناك فرق بين البلوغ والمراهقة عند الفتيات حيث أن المراهقة هي سلسلة من التغيرات التي تتدرج من سنة إلى أخرى والتي تظهر في النواحي النفسية والاجتماعية والسلوكية وغيرها.

أما البلوغ فهو اكتمال النمو البيولوجي والفسيولوجي بمعنى نضج الوظائف الجنسية للفتاة فتصبح الأعضاء التناسلية ناضجة لأن يتم التزاوج كما يحدث افرازات وتنزل الدورة الشهرية.

كيفية حدوث التغيرات الجسمانية في مرحلة المراهقة

تبدأ الغدة النخامية في دماغ المراهق أو المراهقة بتنشيط الغدد الجنسية ليبدأ الجسم في النضوج فتبدأ مرحلة اكتمال الأنوثة أو الرجولة.

وتبدأ الأعضاء الجنسية بآداء عملها فتفرز الهرمونات التي تسبب النضج الجنسي للشاب أو الفتاة، فيبدأ الرحم والمبايض في آداء عملهم ويعد الحيض من علامات النمو التام في الجنس عند الفتاة.

كما أن نمو العضو الذكري والخصيتين عند الشاب وخشونة الصوت يدل على نضوج الذكر.

ويستمر نمو الفتاة في بداية مرحلة المراهقة بشكل سريع من الثانية عشر من العمر وحتى الثامنة عشر ويبدأ في التوقف عند الثامنة عشر، ولكن حبوب الشباب قد تظهر بداية من عمر الثالثة عشر وحتى الواحد وعشرون عاماً.

تبدأ الفتيات في مرحلة المراهقة بالاهتمام الشديد بالنفس والخوف من المظهر الخارجي أو الظهور بأي ملابس أمام الناس وكذلك الأمر بالنسبة للشباب ولكن يحدث الاهتمام الزائد في عمر أكبر من عمر الفتيات.

متى تنتهي فترة المراهقة عند الشباب؟

يعرف سن المراهقة بأنه المرحلة التي تلي مرحلة الطفولة مباشرةً، وتكون في أغلب الأوقات من عمر الثالثة عشر وحتى التاسعة عشر، ويحدث للشاب التغيرات الجسمانية والنفسية والجنسية، ويتصف الشاب في تلك المرحلة بالارتباك وحب الاستطلاع وحب التجارب والاستكشاف.

ويكون الشاب متردداً وغير قادر على اتخاذ القرارات بسهولة وقد يلجأ للأصدقاء أو للأهل لمساعدته أو قد يجد صعوبة في فهم المجتمع المحيط به أو التعامل مع الناس.

وعندما يكون الأهل غير قريبين له قد يلجأ لطرق خاطئة ومنها تناول العقاقير أو شرب الكحوليات، أو ممارسة الجنس بطريقة محرمة وخاطئة.

ويميل الشاب في مرحلة المراهقة للفتيات فنجده يقع في الحب ثم يخرج منه بعد أيام قليلة ويحب فتاة أخرى ويكون الأمر عبارة عن اعجاب فقط وليس حباً حقيقياً لأن الحب الحقيقي يكون بعد مرحلة الرشد.

كما تميل الفتيات أيضاً للذكور وتبدأ في لفت الأنظار بملابسها ولكن ليس مع كل البنات.

وتنتهي فترة المراهقة عند الذكور عند عمر الواحد وعشرون عاماً وفي بعض الأحيان عند التاسعة عشر أو قد يختلف بعض الشباب في هذا الأمر.

ويجب على الأهل أن يفهموا طبيعة المراحل العمرية التي يمر بها أبنائهم وبخاصة مرحلة المراهقة لأن سوء التعامل في هذه الفترة يسبب حدوث مشكلات عديدة بين الشاب وبيئته أو مجتمعه أو قد يتخذ قرارات خاطئة قد يندم عليها الأهل بعد ذلك.

وبعد أن يعرف الأهل طبيعة مرحلة المراهقة ومتى تنتهي مرحلة المراهقة يجب عليهم أن يتحلوا بالصبر لأنها فترة وتنتهي مثل أي فترة في حياة الإنسان، بل يجب أن يكون الأهل قدوة صالحة لأبنائهم لأن الأبناء يقلدون الآباء فلا يجب أن ينهي الأهل عن خلق ويأتون بمثله.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ