كتابة : سميرة
آخر تحديث: 18/06/2021

ما هي مراحل الثورة الفرنسية ؟

مراحل الثورة الفرنسية قام بها الشعب الفرنسي ضد الملك لويس السادس عشر عام 1789م، حيث احتكر الملك لويس السادس عشر السلطة، بالإضافة إلى مطاردة المعارضين واعتقالهم، أدت أيضًا إلى انهيار الوضع الاقتصادي، فقام بفرض ضرائب جديدة على الشعب من خلال مجلس الأمة.
أن أهم أسباب ظهور مراحل الثورة الفرنسية هو اعتقاد الشعب الفرنسي بأن هذا النظام ميؤوس منه، وأن الثورة كانت لاستعادة الحقوق السياسية من الوضع الاقتصادي المتدهور الحل الوحيد لإنقاذ يشمل حرية التعبير.
ما هي مراحل الثورة الفرنسية ؟

أسباب الثورة الفرنسية

أسباب الثورة الفرنسية معقدة ولا تزال موضع نقاش بين المؤرخين بعد حرب السنوات السبع وحرب الاستقلال الأمريكية، ولكن عن أهم الأسباب المباشرة الأتي:

  • سقوط الحكومة الفرنسية في مستنقع ديون وحاولت استعادة مواردها المالية من خلال خطة ضريبية لم تكن تحظى بشعبية بين الجمهور.
  • وبالمثل تسببت سنوات الجفاف التي سبقت الثورة في عدم الرضا عن الامتيازات التي يتمتع بها رجال الدين والنبلاء أثيرت الحاجة إلى التغيير من خلال التفكير المستنير وساهمت في انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في مايو 1789، العام الأول للثورة.
  • وتولت الجمعية العامة رئاسة الجمعية العامة، واستولت على الباستيل في يوليو، وأعلنت ذلك أجبرت حقوق الإنسان والحقوق المدنية في أغسطس.
  • وكذلك مسيرة النساء إلى قصر فرساي، محكمة فرساي على العودة إلى باريس في أكتوبر حدث أهم حدث في المرحلة الأولى من الثورة في أغسطس 1789.
  • عندما تم إلغاء النظام الإقطاعي والقواعد والامتيازات القديمة التي خلفها حكم أتراواي في السنوات التالية، حدثت صراعات سياسية بين مختلف الجماعات الليبرالية وأنصار الجناح اليميني المؤيد للملكية، في محاولة لمنع الإصلاحات الرئيسية.

مراحل الثورة الفرنسية

عند ظهور مراحل الثورة الفرنسية كان التهديد الخارجي لفرنسا يصور مسار الثورة، وتمثلت في :

  1. فقد أدت الحرب الثورية التي بدأت عام 1792م إلى انتصار فرنسا، مما شجع على احتلال شبه الجزيرة الإيطالية والبلدان المنخفضة ومعظم غرب نهر الراين. الحكومات الفرنسية، مئات السنين داخليًا، أدى التحريض الشعبي إلى جعل الثورة جذرية للغاية وأدى في النهاية إلى صعود ماكسيميليان روبسبير واليعاقبة من 1793 إلى 1794.
  2. أدت ديكتاتورية لجنة السلامة العامة في عهد الإرهاب إلى السيطرة على أسعار المواد الغذائية والسلع الأخرى، وإلغاء الرق في المستعمرات الفرنسية الأجنبية، وتغيير المجتمع من المسيحية إلى تأسيس تقويم جديد، وطرد الشخصيات الدينية، وضمان عدم انتهاك حدود الجمهورية الجديدة من قبل العدو. في عهد الإرهاب.
  3. ولقد أعدمت محكمة الثورة عددًا كبيرًا من المدنيين، قُدّر عددهم من 16.000 إلى 40.000 بعد رد فعل Thermoidorin، في عام 1795، تولت لجنة تنفيذية تسمى المدير السيطرة على فرنسا.
  4. كما يتميز حكم الرئيس التنفيذي بوقف الانتخابات، واستبعاد الديون، وعدم الاستقرار المالي، واضطهاد رجال الدين الكاثوليك، والفتوحات العسكرية الكبرى في الخارج أعقب محاكمة المدير اتهامات بالفساد أطاح بها في انقلاب قاده نابليون بونابرت عام 1799 أصبح نابليون بطلاً للثورة الفرنسية بسبب معاركه العسكرية الشهيرة وأنشأ حكومة قنصلية.
  5. وفي وقت لاحق مهدت الإمبراطورية الفرنسية الأولى الطريق لسلسلة من الصراعات العالمية في الحروب النابليونية.

تأثير الثورة الفرنسية

لقد حان العصر الحديث بعد مرور مراحل الثورة الفرنسية حيث ظهرت كل الحركات الثورية المستقبلية ستعتبر الثورة الفرنسية سابقتها، أصبحت عباراتها المركزية ورموزها الثقافية، مثل مرسيليا والحرية والمساواة والأخوة، الشعار المركزي للاضطرابات الكبرى الأخرى في العصر الحديث، بما في ذلك الثورة الروسية بعد أكثر من قرن حتى يومنا هذا، لا تزال القيم والأنظمة الثورية تهيمن على السياسة الفرنسية قال المؤرخ الفرنسي فرانسوا ألار, ومن أهم آثار الثورة الأتي:

  • تضمنت الثورة قمع ما يسمى بالنظام الإقطاعي د، وتحرير الأفراد، والتوزيع العادل لملكية الأرض.
  • إلغاء امتيازات النبلاء، وإقرار المساواة وتبسيط الحياة تختلف الثورة الفرنسية عن الثورات الأخرى من حيث أنها ليست فرنسا فقط، ولكنها تهدف أيضًا إلى إفادة البشرية جمعاء.
  • على نطاق عالمي، سرّعت الثورة صعود الجمهوريات والديمقراطيات أصبحت النقطة المحورية لتطوير جميع الأيديولوجيات السياسية الحديثة وأدت إلى انتشار العديد من المفاهيم مثل الليبرالية والراديكالية والقومية والاشتراكية ودعم المرأة والعلمانية.
  • كما حققت الثورة هدف الغزو العسكري من خلال تنظيم موارد فرنسا وحياة مواطنيها، وشهدت ولادة حرب شاملة ووسعت بعض وثائقه الرئيسية، مثل "إعلان حقوق الإنسان"، مجال حقوق الإنسان ليشمل النساء والعبيد.
  • مما أدى إلى حركة تحرير من العبودية والاقتراع العام في القرن المقبل.

هيكل الملكية الفرنسية

يتفق معظم المؤرخين تقريبًا على أن هيكل الملكية الفرنسية هو أحد الأسباب الرئيسية للثورة أسباب أخرى هي اقتصادية بشكل رئيسي تسببت الكوارث الطبيعية وعوامل الطقس في ارتفاع أسعار المواد الأساسية مثل الخبز والمحاصيل, حيث يتم تقسيم الهيكل إلى الأتي:

  • يعاني الفقراء في فرنسا بشكل عام من الجوع وسوء التغذية ويعيق عدم كفاية الإمداد وأنظمة النقل القمح من المناطق الريفية إلى المراكز السكانية النقل، بكميات كبيرة، قوضت بشكل كبير استقرار المجتمع الفرنسي في السنوات التي سبقت الثورة.
  • ومن بين المشاكل الاقتصادية الأخرى أدت التكلفة الباهظة للحرب السابقة إلى إفلاس البلاد، خاصة بعد المشاركة في الحرب الثورية الأمريكية، كما تكبدت الدولة ديونًا عامة عالية تراوحت بين 1000 و2000 مليون.
  • فقدت فرنسا بعض الممتلكات الاستعمارية في أمريكا الشمالية، كما زادت الهيمنة التجارية لبريطانيا.
  • كما وُصف النظام المالي الفرنسي بأنه متداعٍ وغير فعال وغير قادر على إدارة الدين الوطني وسداد أقساط القروض التي تضمنها الحكومة.

قبل الثورة الفرنسية

عن شكل الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية قبل الثورة تتمثل في:

  • جاء لويس السادس عشر إلى العرش في الأزمة المالية، وكانت البلاد على وشك الإفلاس، وحيث أنفق أكثر من الدخل كان السبب الرئيسي للأزمة المالية هو حرب السنوات السبع ومشاركة البلاد في حرب الاستقلال الأمريكية في مايو 1776، واستقال وزير المالية لفشله في تنفيذ الإصلاحات بعد ذلك.
  • تم تعيين جاك نيكر (جاك نيكر) غير الفرنسي كرئيس دائن للمالية العامة لم ينل لقب كاهن بروتستانتي أدرك نيك أن نظام الضرائب الفرنسي وضع عبئًا ثقيلًا على أفقر الطبقات.
  • وبينما تم إعفاء طبقة النبلاء ورجال الدين من الضرائب يعارض نيك رفع معدل الضريبة على المدنيين ويوصي بفرض ضرائب على رجال الدين.
  • وخاصة العقارات التي يديرونها، سواء كانت كنائس أو أديرة أو غيرها من مؤسسات العمل الاجتماعي تخفيض الامتيازات المالية للكاثوليكية التي تسميها فرنسا "الابنة الكبرى" في نظره هذا كافٍ لحل مشاكل البلاد المالية، لأنه يقلل من عجز 36 مليون ليفر اقترح نيكر أيضًا أن تضع الجمعية الوطنية المزيد من القيود القانونية على الإنفاق العام.
تعتبر مراحل الثورة الفرنسية شكل طبيعي لتمرد الشعب الفرنسي على حكامه، حيث أن نظام الرأسمالية حكم تلك الدولة حينها، مما دفع الشعب الكادح إلى الثورة والمطالبة بحقوقه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ