آخر تحديث: 28/09/2020

مرض الشك عند الرجال

مرض الشك عند الرجال
يعد مرض الشك عند الرجال من الأمراض النفسية التي تواجه الأسر وتؤثر على العلاقات في الحياة الاجتماعية بشكل سلبي وللشك العديد من الأضرار حيث أنه يقتل المشاعر الجميلة بين الرجل والمرأة ويكون ناتجاً عن الشعور بالنقص وعن الوساوس الخاطئة وقد يندرج الشك تحت الوساوس القهرية التي يمكن علاجها أو يمكن للمرأة التعامل معها عن طريق اتباع مجموعة من الطرق.

صفات الرجل الشكاك

الرجل الشكاك يتصف بمجموعة من الصفات التي تبدو واضحة من تصرفاته أو أقواله أو نظراته للمرأة أو ردود أفعاله على أي شيء ومن الصفات التي تميز الشكاك عن غيره من الرجال ما يلي:

الرجل الشكاك دائماً سيء الظن

يظن السوء في كل فعل يراه من المرأة وفي كل قول يأخذ الكلام بمنظور سيء ويعتقد اعتقادات وهمية ليس لها أي أساس من الصحة وبدون أي براهين فيتهم ويبرر لنفسه ويواجه المرأة بأفعال عادية على أنها خاطئة.

الرجل الشكاك يكون شديد الحذر

فيكون غير واثقاً من المرأة أو الزوجة ويتوقع دائماً الأسوأ مثل توقع الإهانة والظلم والخيانة والغدر، ويتصرف تصرفات غريبة مثل أن يخرج ويغلق الباب بالقفل على زوجته أو يذهب معها في كل مكان ويراقبها بعينيه فلا يسهو لحظة عنها، مما يجعلها تشعر بعدم خصوصيتها.

يتصف الرجل الشكاك بالحساسية الزائدة

فينتبه لجميع المواقف ولا يتجاهل أي منها ويعلق على كل موقف هام كان أو تافهاً وقد تكون تعليقاته جارحة وخادشه للحياء، ويفتعل المشكلات على أتفه الأسباب.

الرجل الشكاك لا يتحمل مسؤولية أخطاؤه

فيتكلم مثلما شاء ويشك كما شاء ويسخر كما يشاء دون أن يعترف بأخطائه بل يلجأ دائماً لإلقاء اللوم على الآخرين، ولا يستمع لرأي أحد عندما يسيطر عليه الشك.

هو رجل عنيد وكثير المجادلة

فلا يسهل إقناعه بشيء فيظل يجادل برأيه حتى وإن كان خاطئاً وبخاصة أمام الأشخاص.

يتصف الرجل الشكاك بالخوف

فهو يشعر بأن العالم غابة كبيرة لا يرحم فيها أحد ويظل هاجس الخوف يراوده عندما تذهب زوجته لأي مكان حتى وإن كانت مع أهلها أو أقاربها.

الرجل الشكاك متطفلاً على خصوصيات المرأة

فيظل يحاول دائماً معرفة كل موقف يمر في حياتها وكيف تتصرف فيه ويراقب رسائل هاتفها باستمرار كما يراقب مكالماتها ويرغب أيضاً في معرفة ما تفكر فيه الزوجة حتى يهتم بصمتها ويسألها إن رآها سارحة عن سبب سرحانها.

الرجل الشكاك يكون شديد الغيرة على حبيبته أو امرأته

فتكون غيرته مبالغ فيها فيمكن أن يفتعل خلافات مع زوجته إن رآها تستمع لفيلم به فنان جميل أو يغير عليها من أقرب الناس لها مثل أخوها أو أبوها.

الرجل الشكاك يكون ضعيف المشاعر والعواطف

فيميل الرجل الشكاك لتحكيم العقل على العاطفة ولا يظهر مشاعره على الرغم من كونه حنون في كثير من الأوقات ولكن يتغلب عقله على عواطفه فيبدو في كثير من الأحيان قاسياً.

كيفية التعامل مع الرجل الشكاك

عندما تكتشف المرأة أن زوجها شكاك فيجب أن تتعامل معه بطريقة تتناسب مع شخصيته حتى تقل المشكلات أو تتجنبها لأن الرجل الشكاك من المعروف أنه يفتعل المشكلات أو الخلافات لذلك يجب عليها أن تتعلم الطريقة الصحيحة للتعامل معه ويكون ذلك عن طريق:

  • عدم المجادلة مع الرجل الشكاك عندما يتهمها بشيء ما فيمكنها الرد بهدوء أو اعتبار الأمر وكأنه هزار حتى يهدأ ولا يتعصب.
  • إظهار الاحترام له عندما يتحدث فلا يجب أن تهمله المرأة أو تتركه وتسير لأن هذه الطريقة قد تعصبه وتزيد من المشاكل.
     
  • ضبط الأعصاب مع الرجل الشكاك والاتسام بالحلم والصبر والهدوء والعقل والرزانة.
     
  • إرفاق الحوار بالحجج والبراهين المقنعة بأسلوب هادئ ومريح للرجل الشكاك.
     
  • الابتعاد عن جداله أمام الآخرين لأن ذلك قد يزيد الأمر سوء وقد يكشف كل الأمور والأسرار أمام الأغراب.
     
  • اتباع الصراحة مع الرجل الشكاك لأنه يكون كثير الذكاء ويعرف المرأة التي تنكر أو تكذب وقد يصل الأمر إلى نزاعات حادة.
     
  • أن يكون حديث المرأة بشكل مختصر معه لأن التفاصيل الزائدة تدخل الحوار في طرق أخرى وتعقد من الموضوع بدلاً من لمه والسيطرة عليه.

علاج مرض الشك عند الرجال

إن علاج الشك أمر ليس صعب ولكن يتطلب الأمر بعض عمليات البحث في شخصية الرجل لمعرفة الأسباب أولاً التي تؤدي إلى الشك.

ثم العمل على القضاء على هذه الأسباب قدر المستطاع لأن الأسباب لا تتعلق بالرجل فقط فيكون للمرأة دور كبير أيضاً فيها وحينما يتم علاج الجزء الخاص بالمرأة فبذلك نكون قد عالجنا نصف المشكلة.

أما الجزء الآخر الخاص بالرجل فيمكن علاجه أيضاً بتعاون المرأة مع زوجها لتغييره للأفضل وسوف نتكلم الآن عن:

أسباب الشك عند الرجال

وتتمثل الأسباب في أسباب متعلقة بالتربية في الطفولة وأسباب متعلقة بشخصية الرجل وأسباب متعلقة بالمرأة ويمكن ان نذكرهما فيما يلي:

تعرض الرجل في صغره أو في نشأته قديماً لمواقف وأحداث صادمة من الأهل مثل معاملة الأب القاسية أو المرور بتجربة حقيقية تحتمل معنى الشك.

على سبيل المثال أن ذلك الرجل الشكاك كان يعيش في أسرة وكان له أب وأم غير متفقان في الحياة ويكثر بينهما الخلافات فأبوه كان كثير الشك في أمه.

وذلك بسبب سلوكياتها الخاطئة فيمكن أن تكون أمه امرأة خائنة بالفعل وأن ابنها رآها في غياب والده مع رجل آخر فسبب له ذلك صدمة نفسية وأصبح لا يثق في أي امرأة أخرى.

أسلوب معاملة الأهل الخاطئة والتي تجبر الطفل على عدم الثقة في أي انسان عندما يكبر.

ينتج الشك أيضاً عن ضعف الثقة بالنفس فيشعر الرجل بأن كل الناس يريدون أن يخدعوه وهذه تكون أوهام.

يحدث الشك أيضاً لأسباب تعود لتصرفات الزوجة فمن الممكن أن تكون امرأة لها تصرفات وأفعال تجلب لها الشبهة والشك حتى وإن كانت بريئة.

يحدث الشك نتيجة تعرض الرجل لموقف خيانة من زوجته أو حبيبته السابقة فيظل طوال العمر يشك في أي امرأة يرتبط بها بعد ذلك.

والآن يجب أن نعرف:

علاج مرض الشك عند الرجل

  • الابتعاد عن الأفعال التي تثير شك الرجل والبعد عن كل ما يستدعي غيرته مثل البعد عن المزاح مع أي رجل آخر أمامه حتى وإن كان من الأقرباء.
  • الالتزام بالزي الرسمي والشرعي والبعد عن وضع الماكياج ولبس الملابس الضيقة والملفتة للنظر.
  • التقرب إلى الرجل والتعامل معه بطيبة وود وحرص في الحديث على ألا يتعدى الكلام حدود المزاح العادي الخالي من القصص المزيفة.
  • البعد عن الغموض واتباع الصراحة والوضوح لأن الرجل الشكاك يكره الشخصية الغامضة ويرتاب دائماً منها.
  • معاملة المرأة للرجل الشكاك وكأنه أبيها ويخاف عليها فتتدلل عليه وتطلب منه الذهاب معها في كل مكان فيطمئن قلبه.
  • محاولة إبعاد الأفكار السيئة عن عقل الرجل الشكاك فكلما تذكر شيء مؤلم في حياته يمكن للمرأة أن تلهيه عنها وتذكره بأمور سعيدة.
  • أهمية أن يتقرب الرجل الشكاك من الله عز وجل وأن يتبع سنة نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وأن يحافظ على الصلاة والفروض وأن يقرأ القرآن الكريم لأنه ضد الوساوس.
ويمكننا القول أن مرض الشك عند الرجال يزداد عندما تتعمد المرأة اتباع أساليب تحث على الغيرة لتجذب الرجل إليها وهذه الطريقة خاطئة قد تتسبب في المشكلات العنيفة من الرجل أو قد يصل الأمر للطلاق وتشتت الأبناء لذلك يجب أن يتقي الإنسان الله في كل أفعاله.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط