كتابة : سميرة
آخر تحديث: 21/01/2021

مشروبات لعلاج حرقان البول

يعتبرالحرقان البولي هو أحد الأمراض المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ويسمى الألم أو الحرقان أثناء البول، مما قد يسبب عدم الراحة وقد يسبب أيضًا العديد من اضطرابات الجهاز البولي، وينصح بتناول مشروبات لعلاج حرقان البول من المكونات الطبيعية.
يعتبر تناول مشروبات لعلاج حرقان البول من أفضل الحلول لتجنب الاضطرابات في الجهاز الهضمي، وعادة ما يصيب النساء أكثر من الرجال، ويرجع ذلك لطبيعة جسم المرأة.
مشروبات لعلاج حرقان البول

أسباب حرقان وقرح البول

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث حرقان وقرح في البول وتتمثل في:

  • التهابات الجهاز التناسلي الذكري والأنثوي والمسالك البولية، مثل الحالب أو الكلى.
  • احتباس البول اللاإرادي؛ إفراز البول بسبب التأخير المستمر في البول، مما يؤدي إلى ترسب البكتيريا والملح في المثانة، مما يسبب إحساسًا بالحرقان أثناء التبول.
  • عدم شرب كمية كافية من الماء، مما قد يؤدي إلى نقص الماء في الجسم.
  • قلة البول مما يزيد من وتيرة التبول وقد يسبب التهاب البروستاتا عند الرجال.
  • يمكن أن تسبب ممارسة العادة السرية احتقان المسالك البولية والتهابها.
  • يمكن أن يتسبب تكوين الحصوات في المثانة في حدوث خدوش أثناء التبول.
  • التهاب المثانة أو التهاب الحويضة والكلية, عادةً ما يحدث بسبب عدوى بكتيرية، ويمكن علاج هذه الحالة بالمضادات الحيوية عن طريق الفم وقد تتطلب العلاج عن طريق الوريد خاصة في الحالات الشديدة من ارتفاع درجة الحرارة أو البرودة أو الاهتزاز أو القيء.
  • التهاب الإحليل: يمكن علاج هذه الحالة أيضًا بالمضادات الحيوية، ويعتمد اختيار المضاد الحيوي المناسب على نوع العدوى المسببة لهذا الالتهاب، ويذكر أن هذا ينطبق عادةً على التهابات المسالك البولية.
  • التهاب المهبل: تختلف أنواع وعلاجات الالتهابات المهبلية، فوفقًا للتقارير، تتطلب حالات التهاب المهبل الجرثومي أو داء المشعرات العلاج بالمضادات الحيوية.
  • المهيجات: في هذه الحالة تجنب استخدام المهيجات التي يمكن أن تسبب أكزيما وتهييج حرق البول.
  • مشاكل البروستاتا: يعالج الإحساس بالحرقان الناجم عن مرض البروستات لدى الرجال عن طريق علاج الأمراض الكامنة.

تشخيص حرق البول

يتم تشخيص حرق البول لمعرفة سبب هذه الحالة، ويتضمن التشخيص الإجراءات والفحوصات التالية على المريض:

تحليل البول.

ثقافة التبول.

فحص الحوض.

فحص السائل المهبلي.

خذ مسحة من الحفاض.

تنظير المثانة.

التصوير بالرنين المغناطيسي.

التصوير المقطعي بالكمبيوتر.

اختبار للكشف عن الأمراض المنقولة جنسيا.

أسباب مراجعة الطبيب

هناك حالات كثيرة مرتبطة بحرق البول والتي تتطلب عناية طبية فورية وليس اقتصار العلاج على تناول مشروبات لعلاج حرقان البول، وفيما يلي البيان ومن أبرزها:

حرق البول المستمر.

يخرج من القضيب أو المهبل.

رائحة كريهة أو تغير في الطبيعة الطبيعية للبول، خاصة عندما يتحول إلى اللون الأسود أو يظهر الدم في البول. حمى.

آلام الظهر أو آلام الخاصرة.

حمل.

علاج حرقان البول

أفضل علاج لحرق البول، ويعتمد علاج حرق البول د، المعروف أيضًا باسم عسر البول (بالإنجليزية: Dysuria)، على سبب هذه الحالة، لذلك فإن اكتشاف السبب هو الخطوة الأولى في العلاج، ويوصى به الإكثار من شرب الماء واستخدام بعض المسكنات لتسكين الآلام في المسالك البولية أو عن طريق تناول مشروبات لعلاج حرقان البول مدرة للبول (مثل الزنجبيل والشمر والبابونج) أو تناول بعض الأدوية التي يصفها لك الطبيب وتتمثل في:

صودا الخبز: يساعد هذا المركب القلوي على تقليل حموضة البول، وبالتالي تقليل حرق البول، ويساعد على موازنة درجة حموضة الجسم, ثم أضف ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى كوب من الماء واشربه كل يوم لمدة أسبوع.

شراب الشعير: قم بغلي حبوب الشعير بكمية مناسبة من الماء، ثم شربه عدة مرات في اليوم للحصول على نتائج جيدة، كما يمكنك إضافة شراب الثوم المهروس إلى المشروب لعلاج العدوى.

العسل بالإضافة إلى شراب الحبة السوداء: ضعي ربع كيلوجرام من الحبة السوداء وكيلوجرام واحد من النحل معًا، ثم تناول ملعقتين صغيرتين من العسل بعد كل وجبة، مما يساعد على علاج العدوى وتقوية مناعة الجسم.

عصير القصب: اشرب أربعة أكواب من عصير قصب السكر يوميًا.

بذور كيرالا المطبوخة: شرب بضعة أكواب وحليها بالعسل، يمكنك تناول كبسولات بذور الخل، فهذه الكبسولات يمكن أن تساعد في علاج التهابات البول وتساعد على تفريغ الحصوات من مجرى البول.

حساء الأعشاب: نضع البقدونس الأخضر في الماء، ثم نضيف أعواد الكرفس، ونغلي المزيج جيداً، ثم يصفى ويشرب أربعة أكواب يومياً لعمل حساء الأعشاب.

بذور كيرالا المطبوخة: شرب بضعة أكواب وحليها بالعسل، يمكنك تناول كبسولات بذور الخل، فهذه الكبسولات يمكن أن تساعد في علاج التهابات البول وتساعد على تفريغ الحصوات من مجرى البول.

يتم طهي الأعشاب: نضع البقدونس الأخضر في الماء، ثم نضيف أعواد الكرفس، ونغلي المزيج جيداً، ثم يصفى ويشرب أربعة أكواب يومياً.

بذور الجزر المطبوخة: اشرب أربعة أكواب من بذور الجزر المطبوخة كل يوم.

نقع اللبان في الماء: انقع عطر الحليب في الماء لمدة 24 ساعة قبل الشرب، ثم قم تحليته بالعسل أو السكر للمساعدة في إدرار البول.

البذور الفوارة: اشرب كوبًا من البذور الغازية المغلية يوميًا.

البقدونس المسلوق: نضع البقدونس في الماء المغلي، ثم نتركه لمدة 20 دقيقة ويشربه مرتين في اليوم.

خل التفاح: ضعي ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء وحليه بالعسل وأضيفي إليه القليل من عصير الليمون واشربه مرتين في اليوم

مشروبات لعلاج حرقان البول من الأعشاب

للتوت البري العديد من الخصائص التي تمنع البكتيريا من الالتصاق بالجدران الداخلية للجهاز البولي، خاصة في المراحل الأولى من الإصابة، وهو من أهم العلاجات المستخدمة.

يمكنك شرب كوب من التوت البري غير المحلى لمدة خمسة أيام كعلاج عشبي لعدوى البول.

دب العنب:تستخدم أوراق عنب الدب كمواد حافظة ومدرات للبول منذ العصور القديمة، وتحتوي الأوراق على الفينول جليكوسيد المسمى أربوتين الطبيعي، المسمى أربوتين.

تجفف أوراق نبات عنب الدب وتستخدم لصنع الشاي لهذه الأوراق ويمكنك شرب كوب واحد في اليوم لمدة أسبوعين للحصول على النتائج المرجوة.

نبات ذيل الحصان: تنمو نباتات ذيل الحصان في المناخات الباردة والجافة لاحتوائها على الكثير من البوتاسيوم والمنغنيز والسيليكا والفلافونويد والأحماض الفينولية.

لذلك، أثناء التبول، بالإضافة إلى الألم الشديد، يتم استخدام نباتات ذيل الحصان عند وجود دم في البول.

الإجراءات العائلية لعلاج التهابات المسالك البولية

هناك بعض التدابير العائلية التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض التهابات البول، بما في ذلك:

شرب الكثير من السوائل وخاصة الماء بمعدل 2 لتر في اليوم.

تأكد من التبول بشكل متكرر وليس لفترات طويلة من الزمن.

حافظ على المنطقة نظيفة وجافة قدر الإمكان، واستخدم المطهرات الطبيعية، وابتعد عن المنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية قد تؤدي إلى تفاقم الحالة.

حافظ على المنطقة نظيفة وجافة قدر الإمكان، واستخدم المطهرات الطبيعية، وابتعد عن المنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية قد تؤدي إلى تفاقم الحالة.

الإقلاع عن التدخين

ارتد ملابس نظيفة وفضفاضة قدر الإمكان.

وفي النهاية, تناول مشروبات لعلاج حرقان البول من الأعشاب الطبيعية من أفضل الطرق التي تعمل على التخلص من كميات الأملاح الكبيرة المخزنة في الجسم، والتي تكون سبب كبير في الشعور بالألم في المثانة، كما إنها تعمل على تطهير الجهاز الهضمي أيضا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ