كتابة : الاء
آخر تحديث: 19/03/2022

مشكلة العنوسة للبنات والشباب وأسبابها وطرق الحلول الصحيحة لها

انتشرت مشكلة العنوسة للبنات والشباب بدرجة كبيرة في العصر الحديث، ولكن لم يتداول أو يستعمل مصطلح عنوسة البنات إلا في المجتمعات العربية نظراً للعادات والتقاليد التي تعتبر مبادئ عند كثير من الناس، ونظراً إلى أنها مشكلة كبيرة فسوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن أسباب العنوسة للبنات والشباب والحلول المقترحة لها.
حيث يوجد عوامل وأسباب كثيرة تتسبب في انتشار العنوسة في المجتمع، والعنوسة تعني تأخر سن الزواج سواء للفتيات أو الشباب عن السن المتعارف عليه مجتمعياً، وسوف نعرف الآن تفاصيل أوضح.
مشكلة العنوسة للبنات والشباب وأسبابها وطرق الحلول الصحيحة لها

أسباب انتشار مشكلة العنوسة في المجتمع

الكثير من الفتيات يتأخرن أو يفوتهن قطار الزواج كما يقال في الأمثال الشعبية، كما يوجد الكثير من الرجال الذين يتأخرون في الزواج ويرجع ذلك للعديد من الأسباب التي تتمثل في:

  • التعليم العالي للمرأة يعتبر التعليم عاملاً من العوامل المسببة لتأخر سن الزواج عند المرأة، إذ ترغب بعض الفتيات من إكمال الدراسة بعد الجامعة والحصول على درجة الماجستير والدكتوراه في مجال معين، وبذلك تكون تخطت سن الزواج، كما أنها قد ترفض الكثير من العرسان بسبب رغبتها في أن يتقدم لها شخص له نفس الدرجة العلمية.
  • الظروف الاقتصادية للفتاة أو الشاب تعتبر الحالة الاقتصادية للفتاة أو الشاب من أهم عوائق الزواج والتي تسبب في تأخر المرأة أو الرجل، حيث أنه في العادات والتقاليد المجتمعية تشترى الفتاة الكثير من المتطلبات التي تكلف أهلها الآلاف الكثيرة من الجنيهات، وكذلك الأمر بالنسبة للرجل يتطلب أن يجهز سكن كامل مكمل بالفرش والأثاث، بالإضافة إلى الذهب والمهر والمؤخر، وكلها متطلبات قد لا يقدر عليها الرجل الفقير فيضطر إلى البقاء فترة كبيرة حتى يجهز نفسه وبذلك يكون تأخر جداً في الزواج.
  • انحراف الكثير من الفتيات والشباب إن بحثنا في المجتمع فإننا سوف نجد الكثير من الرجال المنحرفين الذين يمكنهم أن يقيموا علاقات مع فتيات منحرفات وبذلك يصبح الزواج أمر ليس أساسي عند هؤلاء النساء أو يتركه لفترة طويلة إلى أن يمر العمر به ويتأخر في الزواج.
  • سوء سمعة الأسرة سواء كانت أسرة الشاب أو الفتاة، فقد يكون الأهل لهم عادات خاطئة وتتعارض مع عادات وتقاليد المجتمع الأمر الذي يجعل الناس ينبذونهم ولا يتعاملون معهم أو يخطبون من بناتهم أو يقبلون شبابهم عرسان لبناتهم.
  • طموح البنت العالي في اختيار عريس تسعى بعض الفتيات إلى رسم مواصفات خيالية لفارس أحلامها وبخاصة إن كانت جميلة جداُ أو متعلمة تعليم عال، فترفض جميع المتقدمين لها، ولكن هذا أسلوب خاطئ لأنه يتسبب في فقدان الزواج.
  • أحياناً يكون الأهل هم السبب مثل أن تكون الأم لديها حب تملك أو أنانية فترفض العرسان المتقدمين لزواج ابنتها، كما يكون الأب أحياناً لديه حب التملك، وتوجد أسباب أخرى تكون نابعة من الأهل وتتسبب في عنوسة البنت مثل رغبتهم في زواجها من رجل غني جداً أو رغبتهم في أن تظل الفتاة معهم لأنها تعمل في وظيفة جيدة تدر عليهم الكثير من الأموال، وغيرها من الأسباب.

طرق لحل مشكلة العنوسة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد، قالوا يا رسول الله وإن كان فيه؟ قال : إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، قالها مرات ثلاثة).

وينبهنا الحديث إلى أمر هام ألا وهو الدين الذي نسيه الكثير من الناس، ولو أخذوا به من البداية لما وجد أحد بدون زواج.

وقد أكدت أحد العلماء في مجمع البحوث الإسلامية التابع لجامعة الأزهر أن ظاهر العنوسة أصبحت مؤذية للمجتمع قبل أن تضر بمصلحة الشاب أو الفتاة، أو تضر الاحتياجات البيولوجية والفسيولوجية أو تقصر عمر الإنسان.

وقد تم الاتفاق على أهمية نشر الوعي الديني بين الشباب والفتيات، وأهمية سعي الدولة إلى التخلص من البطالة لأنها أحد الأسباب المؤدية للعنوسة.

طرق علاجية لظاهرة العنوسة في المجتمع

من أهم الحلول الفعالة في القضاء على مشكلة العنوسة بين الفتيات والشباب ما يلي:

  • نشر الوعي الديني في المجتمع من أهم الطرق الفعالة في القضاء على مشكلة العنوسة وبصفة خاصة بعد أن ارتفعت ظاهرة العنوسة في ظل الأزمات الاقتصادية التي تضرب العالم، لذلك فالدين هو الحل عن طريق نشر الوعي بين الفتيات والشباب والتذكير بأحاديث النبي التي تحث على تبسيط الأمور وتسهيل الزواج.

ويتسبب انهيار الأخلاق في مجتمع ما إلى شيوع الفوضى التي ينشأ اختلال الأمن بسببها، والقضاء على الفوضى يسبب أمان المجتمع وحل جميع المشاكل.

ومن خلال حديث نبينا محمد عليه أفضل الصلاة:

(يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء)

  • تدخل الحكومات يمكن أن تساعد الحكومة في التخلص من ظاهرة العنوسة عند البنات والشباب من خلال تيسير أمور الزواج للشباب، فبدلاً من الإنفاق على أمور ليس لها أهمية في المجتمع مثل المهرجانات والفنون التي يتم إنفاق المليارات من الأموال عليها، فيمكن أن تخصص جزء من المال لمد يد العون للشباب ومساعدة البنات الفقراء عن طريق تجهيزهم بالأجهزة الكهربائية والمتطلبات اللازمة، وكذلك توفير إسكان للشباب بسعر رخيص أو غيرها من الأمور التي يمكن للدولة أن تقوم بها.
  • صناديق الزواج يمكن للحكومات العربية أن تتبنى مع الجمعيات الخيرية مشاريع تزويج الشباب، ويمكن الاستفادة من تجربة صناديق الزواج بدرجة كبيرة، حيث تم تأسيسها في بعض الدول ونجحت في التصدي لهذه المشكلة من خلالها، ومن خلال هذه الصناديق تقوم الحكومة بتوفير العناصر الأساسية التي يقوم الزواج عليها.

ويمكن أيضاً أن يتم توفير فرص عمل للشباب لحل مشكلة البطالة وبالتالي تيسير الحصول على أموال لتسهيل الزواج وبالتالي يؤثر ذلك إيجابيا على طبيعة المجتمع حيث يوجد ارتباط مباشر وحقيقي بين الانحراف وعدم الزواج.

آثار مشكلة العنوسة على الشباب والبنات

لقد تبين أن انتشار ظاهرة العنوسة أصبح سبباً لجعل المجتمع معرض للأمراض والمشاكل التي قد تصبح بمرور الوقت جرائم أو مشاكل انحرافيه أخلاقية، نظراً إلى أن الكبت العاطفي والجنسي لدى الشباب والبنات يتسبب في الانحراف بجميع أشكاله وصوره، فتظهر اختلالات في بنية المجتمع وتعرضه للتهديد والأمن.

والدليل على ذلك أننا نجد معظم الجرائم التي تحدث بسبب تزايد معدلات العنوسة مثل جرائم الزنا والقتل أو هتك العرض، لذلك يجب أن تتدخل الدولة بأي شكل من الأشكال لحل هذه المشكلة عن طريق الحملات الإعلامية والإرشادية لمنع العائلات من المغالاة في تكاليف الزواج.

تتسبب مشكلة العنوسة أيضاً في ظهور حالات خطيرة مثل الزواج العرفي أو السري الذي انتشر بشكل كبير بين طلبة الجامعات.

آثار نفسية للعنوسة

  • الشعور باليأس والإحباط وفقدان القدرة على مواجهة المشكلات.
  • تضعف قدرات الشباب وتقل إمكانية نجاحهم في الحياة العملية.
  • فقدان الاهتمام بالنجاح والتقدم، والنظرة السلبية للمستقبل.
  • الشعور بالاكتئاب وفقدان الشعور بالهوية.
  • عدم الشعور بوجود الأسرة والحالة النفسية السيئة للفتاة بسبب كلام الناس والعادات والتقاليد.
بذلك فقد تحدثنا عن مشكلة العنوسة للبنات والشباب وعرفنا أسبابها وحلول لها، ويطالب البعض بأن يتم إنشاء مراكز طبية لعلاج الشباب والفتيات الذين تخطوا سن الزواج نفسياً، حتى يتم تفهم مشاكلهم ومساعدتهم في حلها لوقايتهم من الوساوس والأمراض النفسية أو الانحراف والانتحار أو ممارسة سلوكيات ضارة بهم وبمجتمعهم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

مشكلة العنوسة للبنات والشباب وأسبابها وطرق الحلول الصحيحة لها