كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 27/11/2023

معجزات المهدي المنتظر والآيات الخاصة به

معجزات المهدي المنتظر إحدى علامات الساعة الكبرى التي باتت على وشك الاقتراب، بالإضافة إلى علامات أخرى ستتابع في الظهور قبل مجيء المهدي الذي سيملأ الأرض عدلا وسلامًا بعد أن يسودها الظلم والضلال والجور، وسيقدم موقع مفاهيم أبرز العلامات التي ستحدث قبل خروج المهدي ومعجزاته عند أهل السنة وكيف سيحكم الأرض وغيرها من التفاصيل المنوعة.
معجزات المهدي المنتظر والآيات الخاصة به

معجزات المهدي المنتظر

إن معجزات ومهام المهدي المنتظر هي آيات الله على الأرض لبشر آخر الزمان، إذ أنه مكلّف بتحقيق أوامر الله سبحانه وتعالى من حيث توحيد جميع الأديان إلى دين الله الحق وهو الإسلام، كما أنه مكلّف بنشر العدل الكامل على الأرض وتحقيق الرخاء والسلام لينعم الناس كافة بكل استقرار وأمان وطمأنينة.

وهناك من معجزات المهدي المنتظر ما ستأتي على يده بأمرٍ من الله تعالى اجتمع على تأكيدها أهل بيت النبوة نستعرضها لكم فيما يلي:

  • قال الإمام جعفر الصادق: "ما من معجزة من معجزات الأنبياء والأوصياء إلا ويظهر الله تبارك وتعالى مثلها في يد قائمنا، لإتمام الحجة على الأعداء". (الحديث رقم 931 من معجم أحاديث الإمام المهدي، وإثبات الرجعة للفضل بن شاذان، وإثبات الهداة، ومنتخب الأثر).
  • سيأتي المهدي المنتظر ومعه راية النبي الغالبة (الحديث: 771)، ومعه مواريث النبي (الحديث: 773)، ومعه عصا موسى الخضراء كما هي وقت انتزاعها من شجرتها وسوف تنطق إذا استنطقت، تم إعدادها للمهدي ليصنع مثلما صنع موسى بها.
  • مع المهدي حجر موسى فلا ينزل منزلا إلا انبعثت عين منه، فمن كان جائعا شبع، ومن كان ظمآنا روي. (الحديث: 775، 777).
  • ينادي منادٍ من السماء: "ألا إن الحق في آل محمد، وينادي المنادي: "إن المهدي من آل محمد، فلان بن فلان باسمه واسم أبيه". (الحديث: 813، 818).
  • سوف يُخرِج المهدي المنتظر المصحف الذي كتبه علي كما أنزله الله بخط يده، وبإملاء رسول الله صل الله عليه وسلم، ويُخرِج الجامعة التي فيها بيان حكم كل شيء حتى أرش الخدش". (الحديث: 111).
  • كما روي أن الملائكة الذين نصروا نبي الله محمد صلوات الله عليه وسلم يوم بدر، ما صعدوا بعد ولا يصعدوا حتى ينصروا المهدي. (الحديث: 821).
  • قول رسول الله صل الله عليه وسلم: "يخرج المهدي وعلى رأسه ملك ينادي، إن هذا هو المهدي فاتبعوه". (رواه الطبراني، وأبو نعيم وبيان الشافعي).
  • يقول رسول الله صل الله عليه وسلم: "فلو لم يبقَ من الدنيا إلَّا يوم واحد، لطوّل الله ذلك اليوم حتى يأتيهم رجل من أهل بيتي تكون الملائكة بين يديه ويظهر الإسلام". (رواه الترمذي على ما في تحفة الأشراف، والديلمي على ما في كنز العمال، والفردوس، وتذكرة القرطبي).

ترتيب علامات ظهور المهدي عند أهل السنة

هذه علامات ظهور المهدي التي ستتعاقب واحدة تلو الأخرى نوضحها فيما يلي:

  • كثرة الظلم والجور، وانعدام الأمان والسكينة، وانتشار الحروب، وتكرار الخسوف والكسوف.
  • ظهور المسيخ الدجال.
  • الرايات السود التي تخرج من المشرق أو خراسان، فعن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: "إذا رأيتم الرايات السود قد أقبلت من خراسان، فأتوها ولو حبوا على الثلج، فإن فيها خليفة الله المهدي".
    • وعن جابر عن أبي جعفر رضي الله عنهما، قال: "تنزل الرايات السود التي تخرج من خراسان إلى الكوفة، فإذا ظهر المهدي عليه السلام بعث إليه بالبيعة".
  • عن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: "يخرج المهدي وعلى رأسه ملك ينادي: هذا المهدي فاتبعوه".
  • كسوف الشمس والقمر قبل ظهور المهدي، ففي سنن الدار قطني عن جابر عن محمد بن علي قال: "إن لمهدينا آيتين لم تكونا منذ خلق السموات والأرض، ينكسف القمر لأول ليلة من رمضان، وتنكسف الشمس في النصف منه، ولم تكونا منذ خلق الله السموات والأرض".
  • البلاء وامتلاء الأرض ظلما وجورا.

أحداث تقع قبل ظهور المهدي

إن موعد ظهور المهدي المنتظر علمه عند الله سبحانه وتعالى، إلا أن هناك أحداث سوف تفع قبل مجيء المهدي المنتظر وهي علامات تؤكد على اقتراب ظهوره ومنها:

  • يروي أبو سعيد الخدري عن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: "لا يزال بكم الأمر، حتى يولد في الفتنة والجور من لا يعرف غيرها حتى يملأ الأرض جورا، فلا يقدر أحد يقول الله، ثم يبعث الله عز وجل رجلا مني ومن عترتي، فيملأ الأرض عدلا كما ملأها من كان قبله جورا، وتخرج له الأرض أفلام كبدها، ويحثو المال حثوا ولا يعده عدا، وذلك حين يضرب الإسلام بجرانه".
  • وعن أبي سعيد الخدري قال: قال نبي الله صل الله عليه وسلم: "ينزل بأمتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلطانهم لم يسمع بلاء أشد منه، حتى تضيق عنهم الأرض الرحبة، وحتى تملأ الأرض جورا وظلما، لا يجد المؤمن ملجأ يلتجئ إليه من الظلم، فيبعث الله عز وجل رجلا من عترتي، فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض، لا تدخر الأرض من بذرها شيئا إلا أخرجته ولا السماء من قطرها شيئا إلا صبّه الله عليهم مدرارا، يعيش فيها سبع سنين أو ثمان أو تسع، تتمنى الأحياء الأموات مما صنع الله عز وجل بأهل الأرض من خيره".

كيف نعرف المهدي اذا ظهر؟

  • إن من أهم معجزات المهدي المنتظر التي سنعرفها به، النداء أو الصيحة التي ينادي بها سيدنا جبريل عليه السلام، حيث ينادي بصوت سيفهمه ويسمعه أهل الأرض في ليلة الجمعة، تحديدا في ليلة الثالث والعشرين من شهر رمضان ويقول: "يا عباد الله، اسمعوا ما أقول: إن هذا مهدي آل محمد خارج من أرض مكة فأجيبوه".

ماذا يحدث عند ظهور الإمام المهدي؟

ورد في معجزات المهدي المنتظر وظهوره العديد من الأحاديث النبوية الشريفة منها:

  • عن أبو سعيد الخدري قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: "المهدي مني أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الدنيا قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما، يملك سبع سنين". (سنن أبي داود).
  • عن علي بن أبي طالب قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: "لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا". (سنن أبي داود).

أين يولد المهدي المنتظر؟

  • لم تذكر الأحاديث النبوية المُباركة أين يولد المهدي أو متى ولد أو غير ذلك من الادعاءات الغير مأمور بالبحث عنها، لكن الأحاديث أوضحت بأن الله تعالى يصلحه في ليلة وأنه يجب الاجتماع عليه ومبايعته على الخلافة.

من أي مكان يخرج المهدي المنتظر؟

  • ذكر الإمام ابن كثير رحمه الله: أن مكان خروج المهدي المنتظر من جهة المشرق، وستتم مبايعته عند البيت الحرام وفق ما جاء في بعض الأحاديث النبوية الشريفة.

من يظهر أولا المسيح الدجال أم المهدي؟

سوف يحكم المهدي المنتظر المسلمين حتى ظهور المسيح الدجال ثم نزول سيدنا عيسى عليه السلام كما جاء في صحيح البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: "كيف أنتم إذا نزل ابن مريم وإمامكم منكم؟"، وفي الحديث: "لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة، قال: فينزل عيسى ابن مريم عليه السلام فيقول: أميرهم: لا، إن بعضكم على بعض أمراء، تكرمة الله هذه الأمة". (رواه مسلم).

وبذلك ننتهي من موضوعنا معجزات المهدي المنتظر وأهم الأحداث التي ستقع قبل خروج المهدي المنتظر تمهيدا لمهمته التي سيحققها على الأرض في آخر الزمان، ولعل ما نشهده من أحداث متلاحقة خاصة الأحداث المرتبطة بغزة قد تكون بداية لخروج المهدي المنتظر الذي سيخلص العالم من مما فيه من ظلم وجبروت وفساد، ليشهد فترة زمنية من العدل والأمان والخير والسلام.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ